أهم 9 طرق تناسب المبتدئين في العمل الحر في البحث عن وظيفة

أهم 9 طرق تناسب المبتدئين في العمل الحر في البحث عن وظيفة

المستقلين

أهم 9 طرق تناسب المبتدئين في العمل الحر في البحث عن وظيفة

 

أهم 9 طرق تناسب المبتدئين في العمل الحر في البحث عن وظيفة

بالتأكيد البداية هي المرحلة الأصعب للمبتدئين في العمل حر، فهي تحتاج إلى صبر وإرادة حتى تصل إلى مبتغاك، والكثيرين من المبتدئين في العمل الحر يعانون في بداية طريقهم للعديد من الصعوبات أهمها كيف يعثر على عمل جيد يناسب قدراته ويحقق له الربح الجيد المستمر .. لكن قبل أن تمضي في الطريق تأكد أولاً أن لديك شيء أنت بارع فيه تستطيع تقديمه  لعملائك، ثم جهز سيرتك الذاتية ونماذج أعمالك، واسأل نفسك من هي الفئة التي تستهدفها أو العملاء المحتملين، ويجب تكون مدرك لنقاط قوتك وضعفك في العمل حتى تستطيع اقتناص الفرصة التي تدفع بك إلى الأمام وتستمر .. قبل أي شيء يجب أن تتحلى بالصبر فلن تحصل على وظيفة بين يوم وليلة، فلست أنت الوحيد الذي يبحث عن عمل، ولست الوحيد الذي لديه مهارات رائعة.

كيفية الحصول على وظائف للمبتدئين في العمل الحر

إذا كنت مستعد الآن، هيا نستعرض أهم 9 طرق تناسب المبتدئين في العمل الحر:

1- مواقع العمل الحر

يعتقد البعض أن هذه المواقع تناسب المبتدئين في العمل الحر، وهذا اعتقاد خاطيء إذا كان المبتدئ غير جيد في مهام معينه يستطيع بها كسب العديد من العملاء فلن ينجح. العميل يحب أن يرى أعمالك السابقة ليفاضل بينك وبين آخرين ليختار من يوظفهم لذلك تأكد أن لديك نماذج أعمال تستطيع بها الترويج لقدراتك، إذا تحقق هذا الشرط فسوف تصبح المواقع بالنسبة للمبتدئين في العمل الحر مكان مثالي، وتتمتع مثل هذه المواقع على درجة عالية من النظام في تسليم المهام دون حدوث نزاعات بين العميل والمستقل، ونظام تواصل خاصة وآمنة دون خوف من تلاعب أو احتيال، والأهم وجود طرق دفع آمنة جدًا تحافظ على مال الجميع من القرصنة وضد أي انتهاك.

 

2- مواقع السوشيال ميديا

مواقع التواصل الإجتماعي هي الحصان الأسرع حاليًا في البحث عن وظيفة، ومكان مثالي ومناسب جدًا بالنسبة إلى المبتدئين في العمل الحر لكونه مجتمع منفتح دون أي حدود، وبدون أن تبحث أو تهتم من الوارد أن تجد أمامك منشورات يعلن فيها أصحابها عن وظائف وعن رغبتهم في توظيف مستقلين عن بعد، وإذا نظمت الأمر وحددت مجموعات وحسابات مناسبة لك تهتم بمجال العمل الحر لتتابعها فيكون من السهل حينها العثور على وظيفة مثالية لك فأنا على سبيل المثال حصلت على هذه الوظيفة عن طريق تغريدة على تويتر.

ومن أهم وأشهر مواقع التواصل الاجتماعي:

اقرأ المزيد عن :  مفهوم العمل الحر 

 

3- موقع لينكد إن

قد يستغرب البعض أثناء قراءة الفقرة السابقة أنه لم يتم ذكر موقع لينكد إن من ضمن مواقع التواصل الإجتماعي والحقيقة هو أنه يستحق الحديث عنه في فقرة مخصصة، حيث أن موقع لينكد إن يعتبر شبكة اجتماعية متخصصة في الإطار الوظيفي والمهني تخص رواد الأعمال والشركات العملاقة والناشئة، وتسهل التواصل بين الموظفين وتلك الشركات .. والجميع حاليا أصبح يهتم بحسابات الموظفين على لينكد إن فهي سيرة ذاتية حية قابلة للتحديث لكل مستخدميها فهو منصة تسويقية رائعة لكل أصحاب البيزنس، يوجد به خطة مجانية مناسبة إلى كل المبتدئين في العمل الحر في بداية طريقهم، وتسهل الرسائل الفورية سرعة التواصل بين العملاء والمستقلين.

 

4- ابحث في جوجل

أهم 9 طرق تناسب المبتدئين في العمل الحر في البحث عن وظيفة

جوجل دائمًا سبًّاق في كل المجالات وبالتأكيد مجال مثل البحث عن وظيفة لن يخفى عن عملاق البحث، فهناك أحد أهم وأشهر وأحدث منتجاتهم وظائف جوجل وهو محرك بحث متخصص في البحث عن الوظائف الشاغرة عامة والتي منها وظائف عن بعد قد تلائم المبتدئين في العمل الحر، كل ما عليك القيام به هو البحث عن كلمة وظائف وسيقوم جوجل بعرض نتائج البحث عليك وفي مقدمتها جزء مخصص لعرض الوظائف التي جلبها لك جوجل من أشهر مواقع التوظيف وبالدخول إلى ذلك القسم ستجد الأدوات اللازمة لتضييق نطاق بحثك لتحصل على فرص عمل تناسب مدخلات بحثك.

 

5- اسأل العائلة والأصدقاء

يعتقد البعض أن هذا أمر غير منطقي، ولكنك هناك قاعدة “أنت لن تعرف حتى تسأل!” لذلك من الأفضل أن المبتدئين في العمل الحر عند الإستهلال في هذا الطريق أن تسأل الأصدقاء والعائلة، من الممكن أن يساعد ذلك في العثور على عمل سريع دون أن تبذل أي مجهود أو تستغرق وقتأ طويلاً في البحث، فهم لن يحتاجوا إلى تقييمك أو وضعك تحت الاختبار نظراً لمعرفتهم الجيدة بك.

اقرأ المزيد عن :  استخراج وثيقة عمل حر 

 

6- تواصل مع مستقلين آخرين

وذلك يعتبر اختيار مناسب لكل المبتدئين في العمل الحر فالكثيرون من المستقلين ذوي الخبرة يكونوا دائما بحاجة لمن يتم توظيفه في فريق عملهم الحر، فهي فرصة لتنضم لأحد المستقلين البارعين لتكتسب الخبرة اللازمة وتتعلم من الكواليس كيف تدار الأمور، وكيف يتم العثور على عملاء بشكل مستمر، لتنطلق فيما بعد في هذا المجال بمفردك وتبنى كيانك الصغير بشكل تدريجي وبخطوات ثابتة.

 

 

7- إنشاء موقع خاص بك

من المهم أن يكون لديك موقع خاص بك، وطرق إنشاء موقع بمستوى إحترافي عالي أصبح سهل جداً هذه الأيام، فهو وسيلة جذابة لتعرض به أعمالك وتكتب به بالتفصيل عن الخدمات التي تقدمها لتعطي انطباع أنك جيد فيما تقدم، ولا تنسى أن تخبر زوارك أنك متاح دائمًا للتوظيف في أي وقت وبأسعار جيدة، ولا تهمل ربط موقعك بمواقع التواصل الاجتماعي.

 

8- ابدأ أنت بالسؤال وطلب الوظيفة

نعم ليس هناك مشكلة في أن تأخذ أنت الخطوة الأولى وترسل للشركات والعملاء المحتملين عرضك للتوظيف لديهم، إنها طريقة قديمة جداً حقاً ولكنها لا تزال فعالة للغاية كذلك، ويعتمد عليها العديد من المبتدئين في العمل الحر ، صحيح أن بها بعض الصعوبات من تجاهل الرد على رسائلك والردود الباردة المرسلة بشكل متكرر إلى كل من يسأل على وظيفة بأن يرسل سيرته الذاتية والرد سيكون قريبًا، ولكن قليل من الاهتمام منك بكتابة طلب توظيف احترافي سيقلل من هذا التجاهل وسيزيد من احتمالات وصولك للهدف المنشود.

اقرأ المزيد عن :  نموذج عقد عمل حر 

 

9- إعلانات مدفوعة الأجر

ربما يكون هذا الخيار قرار غير جيد في بداية مشوار المبتدئين في العمل الحر نظراً لأنه يحتاج إلى ميزانية جيدة من أجل الترويج لهذه الإعلانات على شبكات التواصل الإجتماعي ومنتجات جوجل، ولكنها بكل تأكيد فعالة إذا أحسنت استخدامها، وتوفر الكثير من الوقت، ولها نتائج رائعة خاصة إذا كان لديك بعض الخبرة في كيفية عمل إعلان يجذب عملائك المستهدفين.

 

نصائح للمبتدئين في العمل الحر

أهم 9 طرق تناسب المبتدئين في العمل الحر في البحث عن وظيفة

لتتمكن من امتهان أي تخصص في العمل الحر، عليك الأخذ في الاعتبار بعض النقاط حتى تتمكن من تحقيق النجاح الملموس في أسرع وقت ممكن من دون التعرض إلى الكثير من الأخطاء والسقطات. لهذا السبب نجمع لك الآن بعض النصائح لتتمكن من بدء مسيرتك في العمل الحر بشكل منظم يجعلك تصل إلى هدفك بكل سهولة. ومن هذه النصائح:

 

  • اختيار المجال المناسب لك

لكل شخص هواياته ومهاراته الخاصة التي تجعله مميز في شيء دونًا عن الآخر. لذلك عليك أولاً معرفة ما هي مهاراتك وكيف يمكن استغلالها لتتمكن من بدء العمل الحر. وبعد حصر كل مهاراتك، تأتى الخطوة التالية ألا وهي تحديد المجال الذي يتناسب مع هذه المهارات والذي تجد به المتعة والسعادة أثناء أداء أي عمل به.

 

  • تعلم وخذ دورات تدريبية في مجالك

من أهم الأشياء التي يغفلها الكثيرون هي تطوير الذات، فأنت بحاجة دائمًا إلى تطوير نفسك بشكل مستمر. ولتتمكن من القيام بذلك في مجال عملك حاول دائمًا البحث عن الدورات التدريبية لتتعلم بها كل التقنيات الحديثة والمختلفة المُطبقة في مجال عملك في الآونة الأخيرة لتتمكن من مواكبة كل ما هو جديد وتطور من مهاراتك بشكل ذكي ومختلف.

 

  • ابدأ بالعمل التطوعي لبناء نموذج لأعمالك

عادة ما يتلقى المبتدئين الكثير من الرفض في بداية بحثهم عن فرص عمل حر، ونحن نقدم لك النصيحة الذهبية وهي أن تحاول دائمًا البحث عن الأعمال التطوعية على سبيل المثال لطلاب جامعة أو لأي شخص لن يتمكن من دفع راتب لك ولكنه سيستفاد بشدة من مهاراتك. وفى النهاية، ستحقق منفعة خاصة لك، حيث ستتمكن من إضافة عمل إلى سابقة أعمالك وبالتالي ستكون مؤهل للالتحاق بفرص عمل جديدة.

اقرأ المزيد عن :  قصص نجاح في العمل الحر 

 

  • قم ببناء شبكة من العلاقات

واحدة من أهم الأشياء لأي شخص يعمل بشكل حر هي العلاقات، حيث أنك ستتمكن من الحصول على عملاء جدد بشكل مستمر كلما قمت بتوسيع قاعدة عملائك. 

ولتتمكن من القيام بذلك الأمر سهل للغاية، اهتم ب LinkedIn فهو منصة رائعة لعرض كل أعمالك بشكل مستمر و ستمكنك في النهاية من التعرف على الكثير من الأشخاص وتكوين قاعدة عملاء كبيرة.

 

  • تعلم أساسيات التسويق بشكل عام والتسويق الذاتي بشكل خاص

أهم 9 طرق تناسب المبتدئين في العمل الحر في البحث عن وظيفة

التسويق هو كلمة السر! بإمكانك أخذ الكثير من المشروعات وأنت مبتدئ ولا يوجد لديك أي سابقة أعمال، إذا استطعت من تسويق نفسك بشكل صحيح. فالتسويق الذاتي واحدة من أهم النصائح التي نوجهها إليك، اهتم به بشدة واعمل على تعلم طرق عرض عملك والقيمة التي تضفيها إلى أي مكان تذهب إليه، وهذا له عامل كبير في دفع أصحاب الأعمال في التواصل معك وطلبك للعمل معهم.

 

  • نظم وقت تسليم المشاريع

إذا كنت تقدم جودة لا مثيل لها من العمل ولكنك لا تلتزم بالمواعيد الخاصة بالتسليمات، ستتعرض من دون شك إلى اللوم وقد يجعل صاحب العمل ينصرف عن العمل معك. لذلك اهتم بتنظيم وقتك بشكل سليم، لتضع كل المهام المطلوبة منك وتقسم وقتك عليهم حتى يتثنى لك تقديم كل الأعمال في الوقت المحدد.

 

  • مكتبك في المنزل؟ إذًا تجنب هذه الأخطاء

عادة ما يفضل العاملين عن بعد أداء مهام عملهم من المنزل ولكن دعنا نقدم لك بعض النصائح حتى لا تشعر بالملل أو التعب. أولاً خصص مكان للعمل به وابتعد كل البعد عن السرير. ثانيًا، اختار مكان هادئ بعيدًا عن التلفاز أو الضوضاء الصادرة من أفراد العائلة الآخرين. ثالثًا، حاول كسر الروتين كل فترة واذهب إلى مكان جديد واعمل به حتى لا تصاب بالملل من البقاء في المنزل بشكل مستمر. رابعًا، قم بأداء الرياضة بشكل مستمر حتى لا تصاب بأي مرض بسبب قلة الحركة.

 

  • ابتعد عن المحبطين

العمل الحر من الأمور الغير مألوفة في مجتمعاتنا بشكل كبير، وبالتالي ستلتقي بالعديد من الأشخاص السلبيين الذين يصدرون لك فكرة أن العمل عن بعد لا يوجد له مستقبل وهو خطر وقد تجد نفسك من دون أي عمل في يوم من الأيام. لذلك ابتعد عن هؤلاء الأشخاص المحبطين وركز على حلمك وستحقق النجاح الذي تحلم به من دون شك مع السعي والإصرار.

 

  • لا تقلق من الرفض

بالطبع أنت مبتدئ، وبالتأكيد تعرضت للرفض لأن الكثير من أصحاب الأعمال يحتاجون إلى الخبرات. ولكن لا تفقد الأمل أبدًا، من الطبيعي أن يتم رفضك ولكن مع المثابرة والعمل الجاد ستجد نفسك في النهاية وصلت إلى أماكن أفضل مما كنت ترغب بها في الماضي.

 

  • تعامل بمنتهى الجدية

العمل عن بعد يحتاج إلى نوع من أنواع الجدية لأن الجانب الشخصي أو العاطفي غير موجود، فأنت ستخلق علاقات عملية بشكل كامل، وفي حال كنت رقيق في التعامل، فلن تحصل على ما تحتاج وبالتالي لن تتمكن من النجاح في العمل. لذلك ننصحك بأنك تكون جد للغاية في كل تعاملاتك.

 

  • استهدف عملاءك

أهم 9 طرق تناسب المبتدئين في العمل الحر في البحث عن وظيفة

قبل البدء في مخاطبة العملاء، حدد هدفك، هل ترغب في شغل منصب عمل عن بعد في مؤسسة كبيرة أم مع شركات صغيرة، كن واضحًا مع نفسك بشكل كبير للغاية حتى تتمكن من تحديد العملاء المثاليين لك حتى لا تتعرض للكثير من الرفض وتشعر باليأس.

 

  • قدم عينات مجانية

لتتمكن من إبهار العملاء المستهدفين، حاول دائمًا من أن تعرض لهم جزء من أعمالك وذلك من خلال تقديم عينات مجانية من عملك لهم من دون مقابل ليجربوا منتجك وذلك في حالة كان منتجك يمكن تقديم عينات منه بشكل مجاني.

 

  • لا تقبل جميع العروض

قد تُعرض عليك الكثير من عروض العمل، لا تندفع في قبول كل العروض من دون حساب وقتك أو معرفة طبيعة عمل هؤلاء الشركات وهل أنت تفضل العمل في هذه المجالات أم لا. بالتالي، خذ وقتك في التفكير والاختيار ولا تتسرع.

 

  • اعترف بأخطائك

من منا لا يخطئ؟ الخطأ هو طبيعة بشرية ولا يمكن تعديلها. ولكن في حال الوقوع في الخطأ، يجب أن نعترف بهذا الخطأ ونعتذر عنه. حيث أن هذه الطريقة ستجعل أصحاب الأعمال يقدرون صراحتنا ويزيد من احترامهم لنا. فلا تتردد أبدًا من الاعتراف بأي خطأ قمت به حتى وإن كلفك ترك أي مشروع تعمل به.

في الختام أريد أن أذكرك بما قاله أحد الحكماء بأن “المثابرة على شيء هي بنت الإرادة وأم النجاح والعمل المستمر على تطوير أدواتك، وإعادة النظر فيما تعمل كل فترة وتغيير ما يلزم، هم سلاحك في هذه الرحلة الطويلة خلال بحثك عن عملك الحر الأول، لا تيأس ولا تستسلم بسهولة فليس هناك شيء يأتي بسهولة أو ضربة حظ وكن دائماً مستعد لكل فرصة جيدة توضع أمامك فالجميع كانوا في البدء مجرد مبتدئين.