القطار لم يفت بعد؛ أشهر رجال الأعمال الطموحين الذين تمكنوا من النجاح في عمر متقدم

القطار لم يفت بعد؛ أشهر رجال الأعمال الطموحين الذين تمكنوا من النجاح في عمر متقدم

المستقلين

القطار لم يفت بعد؛ أشهر رجال الأعمال الطموحين الذين تمكنوا من النجاح في عمر متقدم

 

أشهر رجال الأعمال الذين نجحوا في عمر متقدم

لا يوجد موعد نهائي للنجاح ولا أحد يستطيع الجزم بأنه سينجح في عمر معين، وللأسف يعتقد البعض أنك إذا لم تنجح في العشرينات من العمر فإن فرصتك قد ذهبت ولم يعد لك مكان، ولكن الواقع يقول أن أغلب رجال الأعمال الطموحين حققوا النجاح في عمر متقدم.

 

أشهر رجال الأعمال الذين نجحوا في عمر متقدم

إذا كنت قلق من أن القطار قد فاتك ولم يعد لديك الوقت الكافي لإنشاء اسم لنفسك، فإن هؤلاء هم من أشهر رجال الأعمال الطموحين حيث ذهبوا إلى النجاح في عمر متقدم، وهؤلاء يمثلون نقطة ملهمة لمواصلة تحقيق أهدافك وعدم القلق بشأن الوقت والعمر الذي يمضي.

لقد مروا بالعديد من التجارب حتى وصلوا إلى المسار الصحيح رغم الفشل والإحباط، ولم يدفعهم إلى ذلك سوى الشغف الذي ظل معهم وقادهم إلى النجاح ومن أشهر هؤلاء:

اقرأ المزيد: أفكار مشاريع الأسر المنتجة

 

هارلاند ديفيد ساندرز مؤسس كنتاكي

أشهر رجال الأعمال الذين نجحوا في عمر متقدم

من أشهر رجال الأعمال الطموحين الذين نالوا من النجاح في عمر متقدم هو العجوز ذو الشعر الأبيض هارلاند ساندرز، حيث لم يعرف طعم النجاح في حياته سوى وهو في عمر ٦٢.

ففي الوقت الذي كان من المفترض له أن يمكث في المنزل وينتظر المعاش الاجتماعي راح بكل شغف يعرض فكرته التي حلم بها طوال حياته على أغلب المطاعم التي يعرفها، ومع استمرار رفض أغلب المطاعم لخلطته السرية اضطر هارلاند لفتح مطعمه الخاص، وينطلق بعدها لنجاح غير محدود لتحتل محلاته المرتبة الثانية كأضخم سلسلة مطاعم وجبات سريعة في العالم بعد ماكدونالدز.

يقول هارلاند ساندوز

” لن تثنيني الساعات ولا العمل ولا المال عن تقديم الأفضل لدي”

اقرأ المزيد: افكار مشاريع لم تنفذ من قبل

 

راي كروك وماكدونالدز

يُوضع رأي كروك كواحد من أهم رجال الأعمال الطموحين الذين استطاعوا تحقيق النجاح في عمر متقدم، كان في الخمسين حين زار مطعم الأخوين ماكدونالدز ولاحظ الكفاءة العالية التي يقدمها المطعم الصغير وخاصة سرعة إعداد الطعام التي لا تستغرق دقائق معدودة فدفعه ذلك إلى المغامرة من أجل إنشاء سلسلة مطاعم تحمل اسم ماكدونالدز وعرض على الأخوين الحصول على حقوق امتياز مع دفعه نسبة من الأرباح.

في عام ١٩٥٥ أسس أول فرع في ديس بلاينز بإلينوي، وحاول الحفاظ على الطريقة التي يدير بها الأخوين المطعم مع الحرص على تبسيط عمليات إعداد الطعام وسرعة التقديم مع أسعار مخفضة في متناول الجميع، وركز جهوده على الضواحي النامية، واستطاع أن يستولى على أماكن جديدة مناسبة تساعده على الانتشار، وبحلول عام ١٩٥٩ كان يفتتح الفرع رقم مائة، وفي عام ١٩٦١ استحوذ على كامل أسهم الشركة.

ويعد كروك صاحب الفضل الأول في انتشار تلك السلسلة ونموها في شتى بقاع الأرض فيكفي أن تعرف أن عند وفاته عام ١٩٨٤ كان هناك حوالي ٧٥٠٠ مطعم يحمل اسم ماكدونالدز.

“الموهبة وحدها لا تكفي .. استمر دائماً ، فلا يوجد شئ في العالم يمكنه أن يحل محل الإصرار. راي كروك”

اقرأ المزيد: كيف ابدا مشروع صغير من المنزل

 

ريد هاستينجر ونمو نتفليكس الرهيب

أشهر رجال الأعمال الذين نجحوا في عمر متقدم

في عام ١٩٩٧ تأخر ريد هاستينجر في رد شريط فيلم أبوللو١٣ لأحد بائعي شرائط الفيديو فغرمه صاحب المتجر ٤٠ دولار لتأتي له فكرة خدمة تأجير الأفلام من خلال اشتراك شهري ليتجنب الجميع دفع غرامات مستقبلًا، وبعدها بعام أنشأ شركة نتفليكس رائدة البث الرقمي في العالم.

كان عمره إنذاك ٣٧ عامًا ليكن واحد من رجال الأعمال الطموحين من عرفوا النجاح في عمر متقدم، واستطاع كسر كل الحواجز والقفز بنتفليكس إلى القمة لأكثر من ١٦عام.

من الأمور المفصلية في مسيرة ريد أنه في عام ٢٠٠٠ عرض على شركة بلوك باستر شراء نتفليكس ولكن طلبه قُوبل بالسخرية والاستهزاء خاصة وأن بلوك باستر كانت رائدة بيع شرائط الفيديو حول العالم بينما نتفليكس كانت لا تزال في بداية مشوارها الغير واضح، وبعد ١٠ سنوات تتحول نتفليكس لأضخم موزع محتوى رقمي في العالم بينما تعلن بلوك ستار إفلاسها.

اقرأ المزيد: كيفية الاستعانة بمصادر خارجية للشركات الصغيرة ورجال الأعمال

 

ستان لي مبتكر عالم مارفيل

لم يكن يحلم ستان لي بأكثر من تأمين ما يكفيه للعيش ودفع ديونه عندما احترف مهنة كتابة القصص المصورة المعروفة بالكوميكس، فبعد انحسار شعبية القصص المصورة وملل الجمهور منها أتى ستان لي وهو في الأربعين من عمره وينشر قصة الخارقون الأربعة ليحقق النجاح في عمر متقدم لم يكن يتوقعه ولا يتخيل حدوثه، ويدخل عالم الإدارة والمال ويتمكن خلال فترة بسيطة من الوصول إلى رئاسة مجلس إدارة مارفيل ويكون واحد من أهم رجال الأعمال الطموحين، وصناع الترفيه في العالم وأكثرهم نجاحاً.

اقرأ المزيد: كل ما تريد معرفته عن تأسيس الشركات

 

ويقول ستان لي عن عمله

“كنت أشعر بالحرج لأنني كنت مجرد كاتب كتب هزلية بينما كان الآخرون يبنون الجسور أو يذهبون إلى وظائف طبية. ثم بدأت أدرك أن الترفيه هو أحد أهم الأشياء في حياة الناس. بدونها، قد ينفجرون من كثرة ضغوطات الحياة، إذا كنت قادرًا على تسلية الناس فأنت تفعل شيئًا جيدًا.”

اقرأ المزيد: بعد الصعود إلى القمة شركات عالمية فشلت في التطور وهبطت إلى القاع

 

سام والتون ملك التخفيضات

أشهر رجال الأعمال الذين نجحوا في عمر متقدم

انتقل سام منذ صغره من وظيفة إلى أخرى، من بائع جرائد إلى موزع حليب إلى عامل في مطعم وغير من الوظائف التي لم يحقق بها أي نجاح.

في عام ١٩٦٢ اقترح على صاحب متجر الملابس الذي يعمل به هو وأخيه أن يعتمد على نظام التخفيضات في البيع إلا أنه رفض، مما دفعه إلى إنشاء محل تجزئة خاص به يحمل العلامة التجارية الشهيرة وول مارت وقدم العديد من التخفيضات والخصومات التي جلبت له العديد من الزبائن في وقت قليل، ومع الوقت تمكن من فتح العديد من الأفرع في وقت قياسي ليتذوق طعم النجاح في عمر متقدم حيث كان في منتصف الأربعينات.

 الآن وصلت سلسلة وول مارت إلى أكثر من ١٢ ألف متجر حول العالم ويقال أن عائلة سام والتون تكسب اليوم أكثر من ٤ مليون دولار في الساعة.

يقول سام والتون

” نعمل جميعًا هذا هو سر النجاح”

اقرأ المزيد: أهم 20 موقع إلكتروني تهم كل رواد الأعمال المبتدئين

 

موموفوكو أندو يحارب النحس

إنه الأكثر نحساً في قائمة رجال الأعمال الطموحين الذين غازلوا النجاح في عمر متقدم.

دخل موموفوكو عالم رجال الأعمال مبكرًا عن طريق بناء مصنع للملابس، ولم تمضى سوى سنوات قليلة وتعرض للسرقة، وأثناء بحثه عن السارق تم اعتقاله عن طريق الخطأ، وعندما خرج وجد مصنعه قد تم تدميره في الحرب العالمية، لم يستسلم وراح ينشأ بنك خاصة به ولم يمضي الكثير حتى أفلس البنك ودخل السجن مرة أخرى، وعندما خرج لم يتوقف أندو في البحث عن مجال ينجح به حتى اهتدى وهو في سن الثامنة والأربعين إلى النودلز المجففة المعروفة في عالمنا العربي باسم الإندومي، ويعد واحداً من أكثر الوجبات السريعة التحضير مبيعاً في العالم.

يقول موموفوكو أندو :

“في الحياة لم يفت الأوان أبدًا. لقد تطلب مني الأمر ثمانية وأربعين عامًا لإبتكار هذا المنتج”

اقرأ المزيد: أهم الألعاب التي تساعدك في تعلم ريادة الأعمال دون عناء

 

دونالد فيشر وسراويل الجينز

لم يكن شيء يعكر مزاج دونالد فيشر سوى فشله في الحصول على مقاس سروال مناسب له الأمر الذي دفعه إلى إنشاء شركة جاب وهو في عمر الواحد وأربعين ليحقق أحلامه ويصل إلى النجاح في عمر متقدم، ليصنع من هنا واحدة من أفضل قصص رجال الأعمال الطموحين الذين تمسكوا بالفرصة ولم يتركوها إلا بعدما حققوا ذاتهم.

وبما أنه كان مستعد جيد لتلك الفرصة فقد كان على وعي عالي بكل ما كان ينقص سوق الملابس وقتها، فوفر دونالد كافة المقاسات في المتجر وهذا لم يكن موجودًا وقتها أن يحتوى متجر واحد على كل مقاسات الزبائن، بالإضافة إلى وجود غرف بروفة وهذا شيء لم يكن موجود من قبل مما سهل على زبائنه اختيار ملابسه بكل أريحية، ومع مرور الوقت تحولت شركة جاب إلى واحدة من أهم العلامات التجارية الخاصة بالملابس في العالم.

اقرأ المزيد: كل ما تريد معرفته عن تأسيس الشركات

 

هؤلاء بعض من رجال الأعمال الطموحين الذين سعوا نحو النجاح في عمر متقدم لم يتحججون بالسن، ولا الوقت، ولا الظروف، كان شغفهم هو من يقودهم نحو ترك بصمة وتحقيق ذاتهم، وأنت هل لازلت تعتقد أنك لا تستطيع أن تفعلها!.

 النجاح ليس له عمر ومهما حدث لك تستطيع أن تبدأ من جديد.

أشهر رجال الأعمال الذين نجحوا في عمر متقدم