إضغط إدخال

الطلب

    إضغط إدخال

    إشعاراتك

    عمل عن بعد-عمل من المنزل لا توجد تعليقات

    الدليل الشامل لأدوات تعلم التسويق بكل أنواعه من الألف إلى الياء

    تعلم التسويق

    قد يكون منتجك هو الأفضل ولكن لا تحصل على مبيعات لأنك ببساطة تروج له بطريقة عشوائية بدلاً من أن تستهدف العميل المثالي، وهنا تأتي أهمية دور العملية الأهم وعصب أي مشروع وهو التسويق والذي يعرف بأنه فن البيع، وهو أساس نجاح أي مشروع والأخذ بيده نحو القمة، لذلك فلا عجب أن تصبح وظائف طلب متخصصين في التسويق الأكثر طلباً حول العالم، وبما أن تعلم التسويق أصبح ضرورة ملحة لاسيما، ونحن نعيش في عصر عجيب يمكن الحصول على المعرفة والتعلم ببضع نقرات من الماوس، مما يفتح المجال أمام تعلم التسويق بكل أنواعه بسهولة ويسر.

    دعنا نشرح معنى التسويق بمنتهى البساطة عن طريق تلك القصة:

    إذا كان هناك فيلم جديد سيعرض في السينما وطُبعت لافتة تقول: “العرض السينمائي القادم يوم الخميس” فهذا يسمى إعلان.

    وإذا قلت “سيحضر نجوم الفيلم العرض السينمائي  مع الجماهير” فهذا يسمى ترويج.

    وإذا رفض نجم الفيلم التقاط الصور مع المعجبين ودخل في مشادة معهم، وكتبت الصحف عن ذلك فهذا يسمى ضجة إعلامية.

    أما إذا حول النجم المشادة التي حدثت مع الجماهير إلى دعاية تدعو لأن يضحك الناس عليها فهذا يسمى علاقات عامة.

    وإذا أجاب النجم عن أسئلة الجمهور وشرح لهم لماذا يجب أن يشاهدون فيلمه في السينما بدون قرصنة أو نسخة مسربة، وعندما يقتنع الناس بذلك ويقررون شراء التذاكر فهذا يسمى مبيعات.

    وإذا خططت لكل هذا فهذا يسمى التسويق.

    يقول فيليب كوتلر: 

    “يمكنك أن تتعلم التسويق في يوم، لكنك ستقضي حياتك كلها كي تتقنه”  

    في حين أن هناك العديد من المتخصصين في هذه الأيام يقومون بالتسويق، فإن قلة قليلة منهم يقومون بذلك بشكل جيد ويستطيعون تحقيق الأهداف المرجوة منهم، ولكي تكون محترفاً في مجال التسويق في أقل وقت ممكن يجب عليك أن تتبع الخطوات التالية:

    الخطوة الأولى: كن منفتح على تعلم التسويق من كل مكان عن طريق:

    القراءة: لا يوجد أفضل من طريق القراءة والاطلاع لكي تبدأ في تعلم التسويق، اقرأ كل ما تقع عليه عينك من معلومات، مقالات، فيديوهات عن التسويق بمختلف أنواعه.

    المشاهدة: أصنع لنفسك الشغف حول تحليل تلك الحملات الإعلانية التي تشاهدها كل يوم وحدد منها ما يعجبك وما لا يعجبك، وحاول تكوين رأي واضح بها كواحد من الجمهور.

    التفكير: فكر فيما ينقص الإعلانات الناجحة حتى يحقق ناجح أكبر، وزد في التفكير في ما الذي ينقص الإعلانات التي لا تعجبك لكي تتحول إلى حملات إعلانية ناجحة.

    الخطوة الثانية: التخصص

    هناك مبدأ .. مهارة عالية في علم واحد أفضل مائة مرة من مهارة منخفضة في علوم عديدة، وتعلم التسويق بحر كبير، التركيز على جزء منه سيحقق لك كل ما تحلم به، وينقسم التسويق إلى التسويق أون لاين مثل:

    أولاً: التسويق عبر البريد الإلكتروني:

    لا مناص من تعلم التسويق عبر البريد الإلكتروني الذي يعتبر من أقدم أنواع التسويق أون لاين ولا يزال يعرف حتى الآن بأن له تأثير عالي وفعال وفي نفس الوقت ذات تكلفة منخفضة.

    كورس التسويق عبر البريد الإلكتروني من lynda

    تتطلب حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني الفعالة قوائم بريدية قوية، وسوف تتعلم في هذا الميثاق كيف تبني قاعدة المشتركين الخاصة بك؟ وكيف تحافظ على تركيز حملاتك مع نمو قوائمك؟ كما ستتعلم كيفية إنشاء وإدارة قوائم تسويق البريد الإلكتروني وتشغيل حملات أكثر فاعلية.

    كورس من HubSpot Academy

    في هذه الدورة المجانية ستتمكن من تعلم التسويق عبر البريد الإلكتروني، وكيفية إنشاء استراتيجية لتسويق البريد الإلكتروني تنمي أعمالك ومهاراتك، بدءاً من إدارة جهات الاتصال وتقسيمها، وصولاً إلى تحليل عمليات إرسال البريد الإلكتروني، كما ستتعلم كيفية إنشاء استراتيجية لتسويق البريد الإلكتروني بشكل مفيد يبني الثقة مع الجمهور الخاصة بك.

    ثانياً: التسويق عبر تهيئة محركات البحث ( SEO)

    تعلم التسويق عبر تصدر محركات البحث المختلفة لهو أمر مهم جداً هذه الأيام حيث أن الفكرة قائمة على زيادة جودة وكمية حركة المرور إلى موقع الويب الخاص بك من خلال تصدر نتائج محركات البحث المختلفة مثل جوجل وياهو وياندكس.

    كورس Ahrefs Academy

    تعرف Ahrefs بأنها أفضل أدوات لزيادة حركة البحث الخاصة بك، وتحليل منافسيك ومراقبة كل تصرفاتهم.

    في هذا الكورس سوف يشرح فيه كيفية استخدام هذه الأدوات المقدمة من Ahrefs والتي سوف تساعدك على معرفة السبب في أن منافسيك في المرتبة العالية وما عليك القيام به لتفوقهم، إنها أفضل أداة تمكنك من تصدر محركات البحث في وقت قليل.

     كورس من SEMRUSH Academy

    سواء كنت تريد معرفة أساسيات مُحسّنات محرّكات البحث أو ترغب فقط في التعرف على مواضيع معينة – هذه الدورة المجانية مثالية لأي شخص، وعند الانتهاء من الدورة التدريبية، سيكون لديك فهم أفضل لكيفية القيام بعملية تحسين محركات البحث وزيادة عدد الزيارات والعملاء إلى موقع الويب الخاص بك.

    ثالثاً: التسويق عبر محركات البحث (SEM)

    يُعد التسويق عبر محركات البحث أحد أشكال التسويق عبر الإنترنت التي تتضمن الترويج لمواقع الويب من خلال زيادة ظهورها في صفحات نتائج محرك البحث بشكل أساسي من خلال الإعلانات المدفوعة.

    كورس تعلم التسويق من Google

    إنها دورة مميزة لإتقان أدوات جوجل التي تستخدمها في العمل مع التدريب المجاني عبر الإنترنت، حيث تمكنك من تطوير المهارات اللازمة لاستخدام إعلانات جوجل إدوردز والتي يمكنك تطبيقها على الفور من خلال دورات التعلم الإلكتروني التي صممها خبراء منتجات جوجل والجميل أنك تتعلم وفقاً لسرعتك الخاصة وسوف تحصل على شهادة معتمدة من جوجل في نهاية الدورة.

     كورس من PPC UNIVERSITY

    إنه أفضل مكان يمكن أن تتعلم التسويق به عبر إعلانات محركات البحث المختلفة فهذا الكورس لا غنى عنه لأصحاب الأعمال والمسوقين الذين يستخدمون البحث المدفوع لتحويل النقرات إلى عملاء يدفعون ودائمين.

    رابعاً: التسويق عبر وسائل التواصل الإجتماعى (SMM)

    التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي مثل الفيسبوك، انستجرام، وتويتر هو نوع من التسويق عبر الإنترنت يستخدم كل فوائد مواقع الشبكات الاجتماعية كأداة للترويج للمواقع الإلكترونية، وبالتالي زيادة حركة المرور والأهم التعلم من ردود فعل المستخدمين المباشرة مما يساعد على تحسين وتهيئة المواقع والمحتوى بما يتناسب مع الجمهور المستهدف.

    كورس من Facebook blueprint

    من خلال أكثر من 90 دورة تعليمية إلكترونية مجانية، يساعدك فيسبوك بلوبرينت على تعلم المهارات اللازمة لتحريك أعمالك إلى الأمام وزيادة النمو في أقل وقت ممكن عبر إنشاء حملات إعلانية في منصتي الفيسبوك وإنستجرام، وتقديم النصائح المثالية لنجاح حملاتك الإعلانية.

    كورس من HootSuite Academy

    من خلال هذه الدورة ستقوم بتطوير مهارات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي الأساسية، وتنمية متابعينك، كما تمنحك الدورة التدريبية شهادة حول تعلم التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي والمعترف بها في هذا المجال مما يضيف قوة أكبر عند إضافتها إلى سيرتك الذاتية.

    خامساً: التسويق بالعمولة

    التسويق بالعمولة هو عملية الحصول على عمولة من خلال الترويج لمنتجات الآخرين أو منتجات الشركات، الفكرة قائمة على أنك تجد منتجاً تحبه وتروج له للآخرين، وفي المقابل تربح جزءاً من كل عملية بيع تقوم بها.

    كورس تعلم التسويق بالعمولة من Skillshare

    يوفر لك هذا الكورس قائمة بأكثر من 50 فصلاً حول الجوانب المختلفة للتسويق بالعمولة، وتنقسم إلى ثلاثة مستويات تناسب المبتدئين وصولاً إلى المحترفين، وتساعدك في استكشاف المهارات الأساسية المختلفة ودراسات حالة النمو لديك، وأساليب الترويج، والاتجاهات المستقبلية للتسويق، وعند الانتهاء من التدريب ستتمكن من تطبيق مهاراتك المكتسبة حديثاً والحصول على شهادة معتمدة.

    كورس تعلم التسويق بالعمولة عبر كليك بانك من Udemy

    يمنحك هذا الكورس القدرة على اكتساب المعرفة لاختيار منتجات كليك بانك الجيدة والمربحة للترويج، واكتساب المهارات اللازمة لإنشاء حملة إعلانية مربحة وكسب المال دون موقع على شبكة الإنترنت، كما يساعدك على اكتشف مفاهيم واستراتيجيات تسويق جديدة يمكنك تطبيقها على برامج التسويق التابعة بخلاف كليك بانك.

    مواضيع قد تعجبك:

    هل أنت مستعد للعمل الحر؟ احترف اللغة الإنجليزية أولاً

    أفضل مصادر تعلم البرمجة من الصفر حتى الاحتراف

    مراحل تعلم التصميم الجرافيكي التي ينصح بها المحترفين

    سادساً: التسويق التقليدي (أوفلاين):

    التسويق التقليدي هو التسويق على أرض الواقع عبر نشر الملصقات والمنشورات الدعائية، ويمكن أن يكون هذا النوع من التسويق فعال ومكملاً رائعاً لاستراتيجيات التسويق عبر الإنترنت إذا كانت هناك خطة محكمة لذلك .. ومن أمثلتها: 

    • اللوحات الإعلانية في الشوارع
    • التسويق الإذاعي
    • التسويق التلفزيوني
    • التسويق عبر الهاتف
    • التسويق عبر الرسائل النصية sms

    كورس تعلم التسويق أوفلاين من LinkedIn learn

    إنه كورس شامل يحتوي على تحديد إيجابيات وسلبيات التسويق دون اتصال بالإنترنت، كما يمكنك من كيفية تحديد الجمهور المستهدف.. وكيفية تقسيم النفقات عند إعداد الميزانية وغيرها من الأشياء التي تعلمك تفاصيل أكثر عن ذلك النوع من التسويق.

    الخطوة الثالثة: التعمق

    من أهم مراحل تعلم التسويق هي مرحلة التعمق داخل نفسية العملاء وفهم سلوكياتهم ورغباتهم المعلنة والدفينة، وتنقسم تلك المرحلة إلى:

    1. معرفة العملاء

    التعمق في معرفة العملاء المستهدفين ضرورة ملحة لكي تنجح في الوقت الحاضر، إن فهم احتياجات العملاء وأحلامهم هو الحل لتطوير المنتجات والخدمات الناجحة التي يحب الناس شرائها.

    بمجرد أن يصبح كل شيء واضحاً، ستتمكن من رؤية الصورة الأكبر، وستعرف ما هي منصة التسويق التي يجب استخدامها، ونوع الرسالة التي يجب عرضها للحصول على أفضل النتائج.

    2. سرد القصص

    من أهم صفات المسوق الناجح هو قدرته على تحويل الأرقام والبيانات إلى قصص حقيقية مشوقة تجذب تعاطف الجمهور وتنشئ نوع من الحميمية مع العلامة التجارية.

    3. دراسة المنافسين

    لن تخطو خطوة إلى الأمام قبل أن تعرف إيجابيات وسلبيات منافسينك وتضع خطة واستراتيجية واضحة للتفوق عليهم بأقل تكاليف ممكنه.

    الخطوة الرابعة: كن حقل التجارب الذي لا ينتهي

    هناك قاعدة مهمة عند تعلم التسويق يجب أن تضعها أمام عينيك دائماً – وهي- لا تخف من التفكير الإبداعي وإجراء التجارب مع نشاطاتك التسويقية لأنه السبيل الوحيد من أجل إيجاد أفضل الطرق الممكنة للحصول على عملاء جدد، وزيادة الإيرادات.

    الخطوة الخامسة: لا تتوقف عن متابعة كل جديد

    الأسواق بصفة عامة غير متوقعة، وغير هادئة، ولهذا يجب أن يكون لديك سيناريوهات مختلفة تستطيع تقدميها عند حدوث أي تغيرات مفاجأة، لا تجعل شيء يربك حساباتك، ويفقدك اتزانك، وهذه اشياء سوف تكتسبها من تراكم الخبرات والتجارب، وعندما تقتنها ستكون وقتها مسوق محترف.

    إبراهيم المحلاوي
    يناير 7 th, 2020

    أكتب تعليق