إضغط إدخال

الطلب

    إضغط إدخال

    إشعاراتك

    عمل عن بعد 1 Comment

    تعلم كيفية احتراف إعلانات جوجل أدوردز وتحقيق أفضل النتائج والأرباح

    google adwords

    تساعد إعلانات جوجل أدوردز نشاطك التجاري على جلب عملاء جدد أو عملاء محتملين من خلال إعلانات مدفوعة في صفحات محركات البحث، وإعلانات الشبكة الإعلانية عبر المواقع الإلكترونية المختلفة، وإعلانات اليوتيوب، ويتكامل هذا مع المستخدمين الذين يذهبون إلى جوجل بهدف البحث عن شيء محدد ولديهم نية للشراء، كما إنهم يخبرونك حرفياً بما يريدون شراءه عن طريق كتابة الكلمات حول المنتجات والخدمات التي يحتاجونها، هذا هو السبب في أن إعلانات جوجل أدوردز قوية جداً، ومربحة حتى الآن.

    إذاً هل الأمر بهذه البساطة؟ لا أن إعلانات جوجل أدوردز واحدة من أصعب المنصات الإعلانية خاصة عندما يتعلق الأمر بمراقبة نجاحك والمحافظة عليه والسعى لتحقيق المزيد من الأرباح، يمكنك بسرعة إنفاق مئات، إن لم يكن الآلاف من الدولارات ومع ذلك تجد القليل من الأرباح، الأمر ليس بسيط، ولكننا هنا من أجل أن نجعله في متناول الجميع عبر هذا الدليل الذي سوف يأخذ بيدك خطوة بخطوة حتى تحترف إعلانات جوجل أدوردز وتحقق أعلى النتائج، والأرباح الممكنة.

    أولاً: ما هي إعلانات جوجل أدوردز

    هي شبكة إعلانية تساعد الشركات على تحقيق زيادة في المبيعات عبر وضع إعلان مدفوع في صفحة محرك البحث أو إعلان في المواقع الإلكترونية المختلفة أو إعلان في اليوتيوب، وتدفع الشركات أموالاً إلى جوجل بناءاً على النقرات التي تحدث على إعلاناتهم، على أمل الحصول على مشترين مهتمين بمنتجاتهم أو خدماتهم ومن ثم تحقيق أرباح أو مبيعات عالية.

    ثانياً: أنواع إعلانات جوجل أدوردز

    تقدم جوجل أدوردز أنواع مختلفة من الإعلانات للشركات والأفراد، ويمكنك اختيار ما يناسبك عبر:

    • شبكة البحث: وهي الأكثر شعبية على الإطلاق، تظهر إعلانات شبكة البحث كإعلان نصي لعملية بحث معينة في أعلى أو أسفل صفحة البحث، وتعمل شبكة البحث عن طريق استهداف كلمات رئيسية معينة، كما يمكنك المزايدة على تلك الكلمات لتظهر أنت في الأعلى وتحصل على فرصة أفضل لالتقاط الزوار وتحويلهم إلى موقعك.
    • الشبكة الإعلانية Display : وفيها تعمل الإعلانات المصورة كإعلانات نصية أو صور أو فيديوهات، وكما يمكن أن يظهر إعلانك على البريد الإلكتروني Gmail ومواقع الويب المختلفة داخل الشبكة الإعلانية.
    • إعلانات شبكة اليوتيوب: وتظهر على شكل إعلان صور أو فيديوهات دخل موقع اليوتيوب.
    • إعلانات التطبيقات: وهي تسمح لك بالإعلان على تطبيقات الهاتف المحمول بجميع الأشكال المعروفة من نصوص وصور وفيديوهات.
    ●      إعلانات التسوق Google Shopping: وهي خدمة إعلانية جديدة تتيح لك الإعلان عن منتجاتك بشكل مباشر على جوجل من خلال إظهار منتجات متجرك على محركات البحث وتجعل عملية التسوق في محرك البحث.

    ثالثاً: شرح كيفية استخدام إعلانات جوجل أدوردز

    إذا كنت ما زلت متحمس لاستكشاف عالم إعلانات جوجل أدوردز فهيا بنا لنبدأ شرح كل جزء في عملية إنشاء إعلان ناجح:

    1- كيفية تسجيل حساب جديد :

    •  توجه إلى إعلانات جوجل أدوردز واختار إنشاء حساب جديد.
    • إذا كنت مسجل في خدمة البريد الإلكتروني جيميل فليس أمامك سوى النقر فوق “ابدأ الآن” وسيتم ربط بيانات حسابك في جوجل بالخدمة الإعلانية في الحال.

    2- كيفية اختيار الميزانية :

    بالنسبة للميزانيات اليومية، لا يوجد حد أقصى تستطيع وضع الرقم الذي يناسب وضعك المالي، وبكل تأكيد يمكنك تغير هذا الرقم في أي وقت لاحقاً.

    3- كيفية اختيار الجمهور المستهدف:

    بعد ذلك، اختر الجمهور الذي تريد توجيه الإعلان له، إذا كنت تبيع فقط في مصر أو السعودية، فتأكد من تحديد ذلك حتى لا تضيع أموالك على نقرات لإشخاص  لن يشتروا منك أبداً.

    4- كيفية إنشاء جمهور مخصص :

    علاوة على استهداف الموقع والمعلومات السكانية، تحتوي إعلانات جوجل أدوردز على بعض الأساليب المميزة في اختيار شريحة المستخدمين عبر خدمة الجمهور المخصص وهي خدمة قوية تنافس فيها أغلب الشركات الإعلانية الأخرى أمثال فيسبوك، تويتر ولينكد إن، ولتحديد ذلك انتقل إلى الجماهير من مدير الإعلانات، حدد إنشاء جمهور ثم جمهور مخصص ثم قائمة العملاء، وأخيراً انقر على إضافة إلى قائمتك.

    ويجب أن تعرف أنك يمكنك إنشاء شرائح جمهور مخصصة استناداً إلى الاهتمامات أو عناوين URL أو الأماكن أو تطبيقات الجوال.

    5- كيفية إنشاء قائمة إعادة التسويق:

    بعد إنشاء جمهورك المخصص، وقمت بجذب الزيارات تمكنك إعلانات جوجل أدوردز من إنشاء قوائم إعادة التسويق وهي عملية إرسال المزيد من الإعلانات إلى الأشخاص الذين قاموا بزيارة متجرك من قبل.

    لإنشاء تلك القائمة توجه إلى مدير جمهورك وقم بإنشاء قائمة جديدة استناداً إلى زوار موقع الويب سوف يتيح لك ذلك استهداف الأشخاص الذين زاروا موقع الويب الخاص بك أو شاهدوا إعلانك ولكن لم يشتروا، وهما فئة مهمة تستطيع بكل سهولة جذبهم إلى منتجاتك.

    6- كيفية تتبع نتائج إعلانات جوجل أدوردز الخاصه بك

    توجه إلى قسم التحويلات في لوحة المعلومات، ثم قم بإنشاء تحويل “موقع ويب” جديد، سيتيح لك هذا النوع من التحويل تتبع التحويلات على موقع الويب الخاص بك، بدون أي تتبع تحويل، لن يكون لديك أدنى فكرة عن مستوى أداء حملتك.

    الآن بعد أن قمت بإعداده، إلى جانب مجموعاتك الإعلانية الرئيسية للكلمات الرئيسية، أصبحت جاهزاً لإطلاق حملتك ضمن إعلانات جوجل أدوردز.

    مواضيع قد تهمك :

    رابعاً: أسرار وخبايا مهمة يجب الإنتباه لها:

    ●       نقاط الجودة ما هي؟ وكيف تعمل؟

    تُعد نقاط الجودة مكوناً أساسياً لتشغيل حملة إعلانات جوجل أدوردز ناجحة وهي تتكون من ثلاثة عوامل رئيسية:

    1. الصفحة المقصودة في حملتك الإعلانية: ما مدى سرعة تحميل صفحتك المقصودة؟ ما هو معدل التحويل؟ ما هو معدل الارتداد؟
    2. نسبة النقر إلى الظهور المتوقعة: كيف مستوى حملاتك الإعلانية؟ هل نسبة النقر إلى الظهور أفضل أم أسوأ؟
    3. مدى ملاءمة الإعلان: ما مدى ارتباط إعلانك ببحث المستخدمين؟ هل هو مناسب أم لا؟

    ●      تجسس على المنافسين للحصول على نتائج أفضل!

    هناك قاعدة؛ حملات إعلانات جوجل أدوردز لا تنجح بدون تحليل المنافسين والتجسس عليهم، وذلك مهم حتى تعرف أكثر عنهم، وتعرف كيف تتفوق عليهم في معركة جذب الزوار، فعلك لذلك يجعلك تتمكن من ثلاثة أشياء مهمة جداً وهي:

    1- فتح الباب أمامك للعثور على كلمات مفتاحية جديدة لم تخطر على بالك من قبل.
    2- معرفة وفهم استراتيجية منافسينك وكيفية تحويلهم الزوار لعملاء.
    3- كتابة صيغة إعلانية مميزة تجذب الزوار.

    وباستخدام أداة مثل SEMRush ، يمكنك تحليل الكلمات الرئيسية التي يستخدمها منافسيك بشكل دقيق.

    نصيحة: لا تبدأ حملة جديدة دون إجراء بحث للمنافسين لك، ستوفر الوقت والمال من خلال العثور على أفضل الكلمات الرئيسية وكما ستتمكن من تقييم إعلاناتهم الحالية حتى تعرف كيف تبدأ.

    ●      استخدام أداة الكلمات الرئيسية في إعلانات جوجل أدوردز

    تبدأ جوجل بإخبارك بـ “إضافة حوالي 15-20 كلمة رئيسية” لا تفعل ذلك أرجوك، هذه فكرة سيئه جداً، ودعني أوضح لك السبب :

    ماذا لو كنت تبيع فستان أحمر وقمت بوضع فستان أحمر، وفستان أسود في قائمة الكلمات الرئيسية هنا قد تتسبب في جذب زوار غير مهتمين بمنتجك مما يكلفك المزيد من المال لذلك أحرص على وضع الكلمات شديدة الصلة بمنتجك فقط.

    ●      هل سمعت عن الكلمات الرئيسية السلبية؟ ما هي؟ وكيف يمكن تجنبها؟

    إضافة كلمة رئيسية سلبية إلى مجموعتك الإعلانية أو إلى حملتك تعني عدم عرض إعلاناتك لطلبات البحث التي تتضمن هذه الكلمة أو العبارة.

     تساعد الكلمات الرئيسية السلبية في الوصول إلى العملاء المحتملين الملائمين فقط، وخفض تكلفة سعر النقرة وزيادة الأرباح، وذلك عن طريق تصفية وتقليل عدد مرات الظهور لغير المرغوب فيهم مما تحقق استهداف أكثر دقة.

    وللقيام بذلك، ما عليك سوى تحديدها في تقرير مصطلحات البحث وإضافتها ككلمات رئيسية سلبية سيؤدي هذا إلى الحفاظ على أموالك وإنفاقها على النقرات التي تتحول لك فقط.

    ●      هل تعرف كيف تكتب إعلان ناجح لحملتك الإعلانية؟

    هناك قاعدة يجب اتباعها وهي التأكد من تضمين كلمتك الرئيسية في عنوان الإعلان، وعنوان URL، لأن ذلك سيساعد الباحثين في العثور على ما يبحثون عنه بالضبط.

    ●      هل تريد تحسين نسبة النقر إلى الظهور لإعلاناتك؟

    بعد إطلاق حملتك على إعلانات جوجل أدوردز تسأل نفسك كيف يمكن تحسين النتائج؟ إذاً اتبع الآتي:

    إضافة موقعك إلى جوجل بيزنس:

    وفيه يمكن أن تعرض عنوانك وتفاصيل مواعيد عملك وكما يمكن دمج ذلك بخرائط جوجل.

    حسن محتوى إعلانك:

    أضف المزيد من النص إلى إعلاناتك مثل عروض وخصومات، هذا يزيد جداً من تحسين حملتك الإعلانية.

    إضافة رابط منتجك:

    شجع الناس على زيارة صفحات مقصودة، ومحددة على موقع الويب الخاص بك ويجب أن تكون متعلقة بإعلانك.

    ●      هل تريد جدولة الإعلانات في إعلانات جوجل أدوردز؟

    عند تجهيز إعلانك قد تفكر: كيف يمكنني عرضه خلال أيام الأعياد فقط؟ أو وقت مباريات كرة القدم؟ لأنك تعتقد أنك إذا لم تقم بذلك فستدفع مقابل زوار لا ترغب بهم.

    لجدولة الإعلانات، توجه إلى قسم “جدول الإعلان” في لوحة المعلومات وهناك يمكنك من تعديل اليوم والساعة المحددة التي ترغب في عرض إعلاناتك فيها.

    ●      زيادة سرعة موقعك مع خدمة AMP

    تهدف خدمة AMP إلى تحسين سرعة صفحات المواقع الإلكترونية، والتي تعد واحدة من أكثر الشكاوى شيوعاً بين الزوار الذين يغادرون مواقع الويب بسرعة.

    يرمز AMP إلى صفحات Accelerated Mobile ، وهو مصمم خصيصاً للحصول على السرعة القصوى للمواقع الإلكترونية، كما أنها من السهل بالنسبة للمتصفحات تفسير AMP HTML ، مما يجعل العملية بأكملها أسرع وأكثر انسيابية، وأيضاً تم تصميم صفحات AMP خصيصاً لمساعدة المطورين على تجنب مشكلات الترميز.. إنها بسيطة وفعالة.

    يتوقع معظم العملاء تحميل مواقع الويب الخاصة بهم في غضون ثلاث ثوانٍ، لكل ثانية من وقت التحميل الإضافي، ينخفض ​​معدل التحويل بنسبة 20٪ ، وفقًا لإحصائيات شركة جوجل.

    علاوة على ذلك، كل ثانية إضافية في وقت التحميل تؤدي إلى انخفاض بنسبة 16٪ في رضا العملاء.

    لنفترض أنك أعجبت عميلاً محتملاً بإعلانك، ينقر المستخدم على الإعلان وينتظر … وينتظر … ثم ينتظر المزيد.

    عندما يستغرق تحميل الصفحة طويلاً، فإنها تعطي انطباعاً أولياً سيئاً عن شركتك مما يجعل المستخدمين يفكرون كثيراً حول احترافيتك.

    ●      جوجل أنالتكس

     هي أداة مهمة لإعداد تقارير عن إعلانات جوجل أدوردز تساعد الشركات على تحديد مصدر تحويلاتهم، يعرض تأثير حملاتك الإعلانية، حيث يتم تحديد من أين أتت نقرات إعلانك، مما يتيح لك فرصة لتتبع التحويلات بشكل أكثر دقة وفهم المشاكل التي يعاني منها زوار موقعك.

    في الختام إذا كنت بحاجة للمزيد من التعلم واكتساب الخبرات حول إعلانات جوجل أدوردز نرشح لك هذه الكورسات المهمة:

    • دورات جوجل الأساسية في إعلانات جوجل أدوردز
    • يقدم موقع يودمي كورس رائع للمبتدئين عن كيفية تحقيق أكبر استفادة من إعلانات جوجل أدوردز كما يمنحك شهادة عند الإنتهاء
    • يقدم كذلك موقع ليندا كورس للتدريب على إعلانات جوجل أدوردز

    إذا كان لديك تعليق أو نصيحة بخصوص جوجل أدوردز يمكنك المشاركة بها في التعليقات

    إبراهيم المحلاوي
    Jan 26 th, 2020

    1 تعليق على هذا المقال

    1. Best SEO Service

      Awesome post! Keep up the great work! 🙂

    أكتب تعليق

    Messenger