ما هو انفوجرافيك | اهم 4 ادوات تساعدك في تصميمه

ما هو انفوجرافيك .. تعرف على 8 خطوات لتصميمه في دقائق

المستقلين

ما هو انفوجرافيك .. تعرف على 8 خطوات لتصميمه في دقائق

ما هو انفوجرافيك

هل تبحث عن طريقة مبتكرة لتعرض بها معلومات مُعقدة أو تسوق بها لمنتجاتك أو خدماتك؟ هل سبق لك وسمعت عن مصطلح الانفوجرافيك؟ أم ترغب في معرفة ما هو انفوجرافيك وما هي استخداماته كيف يمكن أن يعرض معلومات مُعقدة بشكل مُبتكر؟

الانفوجرافيك هو مصطلح انتشر بشكل مُكثف في السنوات القليلة السابقة وذلك نظرًا لأهميته ودوره الفعال والمميز فيام يتعلق بالكثير من الأمور التسويقية أو التعليمية أو التوعوية. ولكن يأتي السؤال هنا كيف وما هي مكونات الانفوجرافيك التي تجعله يقوم بمفعول السحر في مختلف القطاعات المختلفة؟ ولماذا انتشر بهذه الطريقة؟ وكيف يمكن لك أن تستخدمه بشكل سليم لتُحقق أهدافك؟ والكثير من الأسئلة التي تبدو غامضة لك عن الانفوجرافيك، ولتجد إجابات ترد لك على كل تساؤلاتك، أكمل قراءة هذه المقالة، ففي السطور القليلة القادمة ستكتشف عالم الانفوجرافيك وستتمكن من القيام بانفوجرافيك بنفسك دون الحاجة إلى أي مساعدة. 

 

ما هو الانفوجرافيك؟

الانفوجرافيك هو عبارة عن تصميم يجمع المعلومات أو الاحصائيات أو المعلومات البيانية أو المعلومات المُعقدة بشكل مُبسط وسهل يخطف الأنظار في تصميم مُبدع. الانفوجرافيك هو صورة من صور المحتوى المرئي الذي أصبح هو المحتوى الأكثر استخدامًا وانتشارًا نظرًا لوصوله إلى الجمهور بشكل سريع وسهل ومميز. وإن 37% من المحتوى المرئي يستخدم في الانفوجرافيك بسبب أن الانفوجرافيك يساعد على إيصال المعلومة بشكل سليم وسريع وسهل. 

كما أن الانفوجرافيك هو مصطلح انجليزي Infographic، وهو يتكون من كلمتين Graphic وهي بمعنى التصميم وكلمة Info أي المعلومات ومصطلحان يشيران أن الانفوجرافيك هو دمج بين التصميم المُبتكر والمعلومات التي ترغب في عرضها. 

اقرأ المزيد: ما هو الموشن جرافيك

 

أهمية الانفوجرافيك

كما ذكرنا منذ قليل أن الانفوجرافيك انتشر بشكل ملحوظ للغاية في السنوات القليلة السابقة، وذلك بسبب أهميته ودوره الفعال في الكثير من قطاعات الأعمال. ولكن علينا التعرف سويًا عن هذه الفوائد والأهميات التي تجعله الاختيار الأول للكثير من متخذي القرار، ومما قد يدفعك إلى اتخاذ القرار في البدء بالعمل بالانفوجرافيك. ومن أهمية الانفوجرافيك:

  1. تقديم المعلومات المُبسطة: حيث تعتمد الانفوجرافيك في الأساس على عرض المعلومات المُعقدة بشكل بسيط وسلس يساعد من ينظر إليه يفهم الرسالة الموجودة في تصميم الانفوجرافيك بكل سهولة.
  2. تصميم صغير يضم كل المعلومات بشكل مُلخص: فإن الانفوجرافيك يرتكز في الأساس على المعلومات المهمة للغاية التي تُغني عن قراءة المقالات الكبيرة، فقد تجد كل هذه المعلومات في تصميم واحد. 
  3. طريقة العرض تجذب الأنظار: يعتمد الانفوجرافيك على التصميم المُبتكر الذي يجعل المتلقي أو المشاهد للانفوجرافيك يقف للحظات بسيطة ليقرأ ماذا يوجد في هذا التصميم، وهذا يعود إلي التصميم الجذاب الذي يجمع بين الألوان المختلفة وطريقة الكتابة المميزة والخلفية المتناسبة مع طبيعة المجال.
  4. المساعدة في نشر الأفكار بشكل سريع ومن دون أي سوء فهم: الانفوجرافيك بسبب تصميمه الجذاب وعرضه للمعلومات المُعقدة بشكل مُبسط، فهو يتم استخدامه من قبل الكثيرون من أجل تدعيم الفكرة الخاصة بهم سواء في مناقشة مشروع خاص بك أمام مدرائك أو للمعلم لعرض المعلومات الدراسية بشكل سهل على الطلاب، أو على المسوقين ليعرضوا منتجات الشركة ومميزاتها الفريدة، أو للجمعيات الغير هادفة للربح أو المؤسسات الحكومية التي ترغب في عرض قضية أو مشكلة في المجتمع. يقوم الانفوجرافيك بشكله البسيط والسلس على إيصال رسالتك بشكل خفيف ومن دون حدوث أي لبس أو سوء فهم كما يكون الحال في النصوص المكتوبة بينما الصور المرئية تجعل فهم الرسالة بدون خطأ أكبر بكثير.
  5. القدرة على عمل المقارنات بين موضوعين: الانفوجرافيك به العديد من التصميمات المختلفة التي تُتيح لك القدرة على إجراء المقارنات المختلفة بين منتجك على سبيل المثال ومنتج آخر في الأسواق وبإمكانك خلال هذه المقارنة العمل على تعزيز منتجك وإبراز فوائد منتجك ومميزاته. كما أن المقارنات قد تكون أيضًا في الحالات القضايا الكبيرة والأمور المجتمعية.

اقرأ المزيد: مهام مصمم الجرافيك

 

من بإمكانه الاستفادة من الانفوجرافيك؟

ما هو انفوجرافيك

الانفوجرافيك من الأشياء التي يمكن للعديد من الأشخاص الاستفادة منها من دون شك، حيث تساعد الكثيرون في تحقيق أهدافهم وتقديم رسالتهم بشكل سليم إلي الجمهور المتلقي. ومن هؤلاء المستفيدين:

  1. خبراء التسويق: حيث يقومون باستخدام الانفوجرافيك لعرض مميزات منتجاتهم أو خدماتهم بطريقة تخطف الأنظار.
  2. المعلمين: لشرح المعلومات إلى الطلاب بطريقة سهلة وتساعد الطلاب على تذكرها، ذهب الكثير من المعلمين إلى استخدام الانفوجرافيك بسبب دوره الفعال في نشر المعلومات بطريقة ذكية ومبتكرة.
  3. الموظفين: يحتاج الموظف إلي عرض خطة أو مشروع يرغب في تنفيذه على المدراء، واستخدام الانفوجرافيك يساهم في شرح المعلومات وتقديم تصور سليم لفكرتك. 
  4. الطلاب: في حال قيام الطلاب بمناقشة مشروع سواء مشروع التخرج أو تقديم عرض على المعلمين والدكاترة يستخدمون الانفوجرافيك لعرض المعلومات المتنوعة بشكل سهل وسريع وسليم. 
  5. المدراء: يستخدم المدراء الانفوجرافيك لعرض التطور في الشركة خلال الشهور أو السنوات السابقة والقيام بمقارنة مع السنوات السابقة، وبهذه الطريقة يتمكن الجميع من رؤية التطور المشهود في الشركة أو التدهور الذي يتطلب إلى المزيد من العمل. 
  6. محللين البيانات: إن محللين البيانات يستخدمون دائمًا البيانات وهو الأساس في عملهم، وليتمكنوا من عرض البيانات وعرض سياق التطور في البيانات يستخدمون الانفوجرافيك، لعرض البيانات بتسلسلها الزمني.
  7. كتاب المحتوى المرئي: في محاولة لفت انتباه الجمهور المتلقي على وسائل التواصل الاجتماعي أو على الانترنت، يذهب العديد من كتاب المحتوى الرقمي إلى الاعتماد على الانفوجرافيك للترويج لمنتجاتهم أو أي رسالة يرغبون في نشرها. 
  8. متخصصين ال SEO: عادة ما يعمل متخصص ال SEO على إظهار الموقع الخاص بهم في منصات البحث المختلفة، ويساعدهم الانفوجرافيك في تطبيق استراتيجيهم.

اقرأ المزيد: اهداف التصميم الجرافيكي

مميزات الانفوجرافيك وعيوبه

للمحتوى الرقمي مثله كأي محتوى آخر يحتوي على مميزات وعيوب. ويرجع استخدامها وتقبل عيوبها إلى اختيارك أنت فقط، حيث ستوافق على تقبل العيوب للاستفادة بالمميزات أو رفض المميزات والعيوب، وذلك يرجع إلى قرارك أنت ودراستك للموقف. ودورنا الآن أن نعرض لك هذه المميزات والعيوب لتكون الكرة في ملعبك أنت بعد ذلك. 

 

  • أولًا: إيجابيات الانفوجرافيك

ما هو انفوجرافيك

  1. معلومات سهلة التذكر والفهم: حيث تعرض الانفوجرافيك المعلومات المختلفة بطريقة مُبسطو وبشكل بسيط وهذا الشكل يساعد على فهم المعلومات بسهولة وتذكرها حيث يرتبط الشكل مع المعلومات ويظل متذكر كل المعلومات دائمًا بطريقة سهلة. وذلك وفقًا للكثير من الاحصائيات التي أثبت أن 83% من الأشخاص يتذكرون التفاصيل المرئية أكثر بكثير من التفاصيل المكتوبة.
  2. لا مجال لسوء الفهم أو التأويل: إن المعلومات المكتوبة قد تجعلك تقع في فخ سوء الفهم، بسبب كتابة المعلومات بطريقة مختلفة التي تؤدي في النهاية إلى سوء الفهم أو فهم المعلومة بطريقة خاطئة، وهذا ما يتفاده الانفوجرافيك، حيث أن المحتوى المرئي يضم المعلومات ويعرضها بشكل واضح من دون أي مجال للخطأ. 
  3. جذب الانتباه: وفقًا للكثير من الدراسات العلمية، فأن المحتوى المرئي يجذب انتباه المتلقي بشكل أكبر بكثير عن المحتوى المكتوب، وكلما كان تصميم الانفوجرافيك مُبتكر ومميز، كلما جذب انتباه المشاهد أكثر وأكثر.
  4. سرعة انتشاره: عندما يرتبط الانفوجرافيك بأرقام ومعلومات علمية مُثبتة، كلما زاد من انتشاره نظرًا لأن الأرقام هي عادة ما تلقى إعجاب شديد من المتلقي الذي يشعر بأن هذه المعلومات تلمسه، وبالتالي يقوم بنشر ومشاركة هذه المعلومات مع الأشخاص المقربين منه. والوضع مماثل في حال قمت بعرض معلومات عن منتجك أو خدماتك باستخدام الانفوجرافيك، ستدفع الكثيرين إلى استخدامها ونشرها بين دائرة معارفه ليشجعوا بعضهم البعض على اقتناء منتجاتك أو خدمتك.   

اقرأ المزيد: اسس وعناصر التصميم الجرافيكي

 

  • ثانيًا: عيوب الانفوجرافيك

  1. يستغرق بعض الوقت: إن تصميم الانفوجرافيك سيحتاج إلى تأخير نشر المحتوى الذي ترغب في نشره، بسبب حاجتك إلى القيام بتصميم للانفوجرافيك وقد يتطلب الأمر منك إلى القيام ببعض التعديلات، مما قد يستغرق منك بعض الوقت.
  2. التكلفة الإضافية: في بعض الأحيان، يُفضل أصحاب الأعمال أو متخذي القرار إلى الاعتماد على مصمم انفوجرافيك للقيام بتصميم انفوجرافيك فريد ومخصص لهم، مما قد يُحمل الشركة بعض التكاليف الإضافية. إلا أنه بإمكانك استخدام القوالب الجاهزة للاستخدام ويوجد منها قوالب مجانية تمامًا، ولكنها تنعدم إلى التميز وأن يكون تصميمك فريد بعلامتك التجارية أنت فقط.
  3. عدم تحقيقه النجاح أو الهدف المطلوب بشكل منفرد: الانفوجرافيك مثله كمثل أي محتوى، لن يتمكن من القيام بدور التسويق والترويج أو نشر رسالته إلا إذا تم التعامل به بطريقة تسويقية ذكية ووضعه في خطة ممنهجة، ولكن في حال استخدامه من دون الاستعانة بطرق التسويق المختلفة لن يجدي الأمر بالنفع أو بالأهداف التي تسعى إليها.

 

أنواع الانفوجرافيك واستخداماته

كما ذكرنا سابقًا، بأن الانفوجرافيك يُستخدم من قبل العديد من الأشخاص، ولكل منهم هدف معين ورسالة معينة، وبالتالي فكل منهم يكون له تصميمه الخاص الذي يتوافق طريقة عرضه مع الهدف الرئيسي للانفوجرافيك. ومن هذه الأنواع: 

 

  • الانفوجرافيك الإحصائي Statistical infographic

ما هو انفوجرافيك

هذا النوع من الانفوجرافيك هو الذي يعرض الأرقام والاحصائيات المختلفة، حيث يقوم بوضع كل الأرقام والإحصائيات والمخططات البيانية المختلفة في هذا الإنفوجرافيك الإحصائي بطريقة تجعل المتلقي يرى كل الأرقام بشكل سليم وسريع ومن دون أي خطأ. وبهذه الطريقة ستقوم بتحويل المعلومات المُعقدة والمملة إلى معلومات خفيفة وشيقة.

اقرأ المزيد: مراحل تعلم التصميم الجرافيكي التي ينصح بها المحترفين

 

  • الانفوجرافيك التعليمي Informational infographic

هذا النوع من الانفوجرافيك يقوم في الأساس على عرض المعلومات أو البيانات التعليمية التي تهدف إلى زيادة الإدراك أو الوعي تجاه قضية على سبيل المثال، أو من خلال تسليط الضوء على منتج أو خدمة بعينها لديك بشكل مُفصل ومُبسط والتي تجعل العميل يشعر بإجابة على متطلباته تجاه منتجك والحلول التي يقدمها منتجك له. 

 

  • انفوجرافيك العمليات Process infographic

ما هو انفوجرافيك

أما النوع الثالث معنا هو انفوجرافيك العمليات، وفي هذا النوع يتم مراحل تصنيع المنتج أو استخدامه بشكل مفصل وبخطوات مترابطة ببعضها البعض والتي تسمح للقارئ أن يصل إلى فهم خط إنتاج أو استخدام أي منتج أو خدمة، مما يسهل عليه استخدامها في حال اقتنائها، أو ما يجعله يشعر بالجودة المميزة في عملية الإنتاج وبالتالي يدفعه إلى اقتناء منتجك.

اقرأ المزيد: اهداف التصميم الجرافيكي

 

  • انفوجرافيك المقارنات Comparison infographic

ما هو انفوجرافيك

انفوجرافيك المقارنات هو الانفوجرافيك المستخدم بشكل كبير للغاية في كل المجالات حيث تقوم بوضع على سبيل المثال منتجك وتعرض مميزاته ونقاط القوة الخاصة به، ومن الجانب الآخر منتج المنافس وتبين نقاط الضعف به، لتحث العملاء على البدء في التعامل معك. وبإمكانك في هذا الانفوجرافيك أن تقوم باللعب بالألوان وأحجام الخطوط حتى تلقي الضوء على منتجك بشكل أكبر. 

كما أن انفوجرافيك المقارنات يتم في حال تقديم المعلومات أو العمل على نشر التوعية، يتم القيام بالمقارنة بين مختلف الأوضاع لعرض مدي الفرق بين الوضع الحالي والماضي. 

 

  • انفوجرافيك القوائم List infographic

ما هو انفوجرافيك

من أنواع الانفوجرافيك الأخرى هو عبارة عن عرض قائمة بمميزات المنتجات أو الخدمات المختلفة على هيئة قائمة. وهذه الطريقة من الانفوجرافيك تجعل العملاء يحصلون على المعلومات المختلفة الخاص بالمنتج وما مدى الاستفادة التي ستحصل عليها في حال استخدمت المنتج، حيث ستضم انفوجرافيك القوائم على مميزات المنتج في هيئة قائمة تجعلك تدرك الاستفادة التي ستحصل عليها. 

 

اذا كنت تريد توظيف مستقلين لانشاء تصميم انفوجرافيك لك أضغط هنا

 

أهم أدوات تصميم الانفوجرافيك

هناك أدوات عديدة تساعدك على تصميم الانفوجرافيك بطريقة سليمة، ومنها أدوات مجانية بشكل كبير وبها جزء مدفوع. وهذه الأدوات تحتوي على قوالب جاهزة تساعدك على تصميم الانفوجرافيك الخاص بك بنفسك بشكل احترافي، يخطف الأنظار، وجذاب. ومن هذه الأدوات:

  1. Canva: هو من أفضل مواقع وأدوات تصميم الانفوجرافيك بأنواعه المختلفة، حيث يضم العديد من القوالب الجاهزة ويمكن من وضع النص والمحتوى المطلوب والصور والأيقونات. ومن مميزاته التي تجعله الأول في البلاد العربية، أنه يدعم اللغة العربية، مما يسهل العمل على الكثير من الباحثين عن تصميم انفوجرافيك باللغة العربية.
  2. Venngage: من أدوات عمل انفوجرافيك احترافي والذي يلجأ إليه الكثير من الشركات الكبيرة وذلك بسبب دعمه للغة العربية وإمكانية إجراء أي تعديل به. 
  3. Snappa: من المواقع المرتبطة بمنصة Buffer التي تقوم بإدارة حسابات مواقع التواصل الاجتماعي، وهذه الأداة تساعدك على تصميم الانفوجرافيك الخاص بك ونشره مباشرة على مواقع التواصل الاجتماعي.
  4. Visme: أداة من أدوات تصميم الانفوجرافيك والتي تشتهر بكونها مجانية.

كما يوجد أيضًا بعض التطبيقات التي يمكن تحميلها على هاتفك وتصميم الانفوجرافيك من خلالها، ومن هذه التطبيقات: 

  • Infographic Maker
  • Icon Graph
  • Infografz
  • PicsArt
  • Canva

 

ما الفرق بين الانفوجرافيك والجرافيك والموشن جرافيك؟

هناك فرق بين الانفوجرافيك والموشن جرافيك من دون شك، ولكن على الرغم من الفرق إلا أنهم يتفقوا في بعض الأمور. أولاُ التصميم وهو الأعم، هو عبارة عن صورة يقوم المصمم بتصميمها وهي عبارة عن خطوط ورسومات وأشكال هندسية وعناصر تسويقية يجتمعوا مع بعضهم البعض مع إبداع المصمم لتحصل في النهاية على التصميم. والتصميم هو عبارة عن صورة ثابتة تضم المحتويات السابقة ويتم استخدامها في مختلف وسائل التسويق.

أما الانفوجرافيك هو عبارة عن تصميم ثابت يضم معلومات بشكل مُبسط وسهل الفهم والإدراك، وقد يضم الانفوجرافيك الاحصائيات والمعلومات العلمية والتواريخ والأحداث التاريخية أو المعلومات عن المنتجات وغيرها من المعلومات التي تُعتبر مُعقدة وبحاجة إلى تفسير. ويتفق الانفوجرافيك مع التصميم في الشكل الخارجي حيث يجتمعان في الصورة الثابتة، ولكن يختلفان في المحتوى الداخلي لهما.

أما الموشن جرافيك هو يقوم في الأساس على الفيديوهات وهي عبارة عن التصميمات والرسوم التي يتم تحريكها لتُشكل فيديو في النهاية. 

أما الاختلاف بين الانفوجرافيك والموشن جرافيك هو أن الانفوجرافيك في شكل التصميم فالانفوجرافيك هو تصميم ثابت بينما الموشن جرافيك هو تصميم متحرك. ويجتمعان الموشن جرافيك والانفوجرافيك في المحتوى الداخلي وأنهما يقومان بتبسيط المعلومات المُعقدة.

كيف تصمم انفوجرافيك احترافي خطوة بخطوة؟

ما هو انفوجرافيك

ترغب في البدء في تصميم الانفوجرافيك الخاص بك أو بشركتك، ولكن تظل لا تعلم طريقة تصميم الانفوجرافيك الاحترافي السليمة. ما رأيك في أن نقوم بوضع الأسس التي يجب أن تقوم بها بالتفصيل حتى تتمكن من إنتاج انفوجرافيك احترافي ومميز.

 

  • أولًا: حدّد الهدف من الانفوجرافيك

أول خطوة هو القيام بتحديد أهدافك، حيث أنه كما ذكرنا سابقًا أنه هناك العديد من أنواع الانفوجرافيك، وكل منهم له طريقته المختلفة في التطبيق. لذلك قم بتحديد هدفك والرسالة التي ترغب توضيحها وإيصالها للجمهور المتلقي.

ولتتمكن من تحديد هدفك عليك أن تقوم بإلقاء بعض الأسئلة على نفسك ومنها على سبيل المثال: ماذا تتوقع من رد فعل من المتلقي للانفوجرافيك؟ أي رسالة ترغب في توجيهها إلى المتلقي؟ ما هي المعلومات التي ترغب في التركيز عليها خلال الانفوجرافيك؟ 

بعد الإجابة عن كل هذه الأسئلة، ستكون قد تمكنت من تحديد أهدافك بشكل سليم وصحيح.

 

  • ثانيًا: تعرف على قاعدة العملاء المستهدفة

قاعدة العملاء من الأمور الهامة التي يغفلها الكثيرون خلال تصميم الانفوجرافيك الخاص بهم، ولكنه من الأمور المهمة جدًا وذلك بسبب أن توجهات وآراء العملاء الخاصين بك، سيدفعك إلى اختيار المعلومات المُقدمة لهم في الانفوجرافيك، بالإضافة إلي قيامك بإنشاء تصميم يتماشى مع ذوق الجمهور المتلقي.

فعلى سبيل المثال، إذا كان جمهورك من النساء، فإنك من المؤكد ستقوم باختيار الألوان مثل الوردي و الزهري و الموف والألوان التي تميل إليها النساء بشكل كبير. أما إذا كان جمهورك من النباتيين، فتصميمك سيعتمد على اللون الأخضر وألوان الخضروات والفواكه. لذلك اهتم بمعرفة عملائك حتى تتمكن من مخاطبتهم بشكل سليم ومناسب. 

 

  • ثالثًا: اجمع المعلومات بدقّة

الآن جاء أهم دور، وهو القيام يجمع المعلومات كلها المُتعلقة بالموضوع الذي ستتحدث عنه في الانفوجرافيك الخاص بك. وكلما كانت المعلومات غنية ومفيدة، كلما كانت فرص وصول الانفوجرافيك الخاص بك إلى أكبر عدد ممكن من العملاء أكبر.

اهتم دائمًا أن تُحضر معلومات سليمة من مصادر موثوق بها، حتى لا تقع في فخ التضليل.

 

  • رابعًا: اختار المعلومات

بعد البحث عن كل المعلومات، قم باختيار المعلومات القيمة التي ستقوم بوضعها في الانفوجرافيك، حيث أنك لن تقوم بوضع كل المعلومات عليك اختيار المعلومات الدقيقة.

 

  • خامسًا: ارسم المسودة

بعد تجميع كل المعلومات واختيار المعلومات التي ستقوم باستخدامها، ستحتاج إلى القيام برسم مسودة، وفي هذه المسودة ستقوم بوضع تصورك للانفوجرافيك الخاص بك ومحتوياته ومكان كل معلومة ترغب في وضعها في هذا التصميم، حتى تتمكن من رسم رؤيتك الخاصة المتعلقة بالانفوجرافيك لتُسهل عليك عملية التصميم.

 

  • سادسًا: خطط للتصميم النهائي

قم برسم التصميم الخاص بك على الأدوات المختلفة التي سبق وأن ذكرناها لك منذ قليل. ولكن هناك بعض العناصر الأخرى والتي يجب أن تهتم بها في الانفوجرافيك الخاص بك خلال التصميم حتى تتمكن من تحقيق الهدف النهائي للانفوجرافيك.

 

  • سابعًا: اختر العناصر الأخرى

هناك بعض العناصر التي يجب أن تهتم بها في الانفوجرافيك الخاص بك خلال مرحلة التصميم، وعليك الاهتمام بهذه العناصر بشكل كبير حتى تتمكن من الحصول على تصميم مُبتكر ويلفت أنظار الجميع.

 

اختيار اللون

اللون من الأشياء الهامة للغاية التي تُحدث الفارق الكبير في أي تصميم سواء كان انفوجرافيك أو غيره، ويجب أن يضم لون التصميم اللون الخاص بعلامتك التجارية من دون شك، وبالإضافة إلى الألوان التي تلمس الموضوع الذي تتحدث عنه، كما ذكرنا منذ قليل في حال كان عملائك من النساء، عليك اختيار اللون الوردي أو الزهري أو الألوان التي تفضلها النساء.

كما أنك بإمكانك استخدام أكثر من لون في التصميم ولكن يجب أن تكون هذه الألوان متناسبة ومتناسقة مع بعضهم البعض.

 

اختيار نوع الخطوط

الخط أيضًا وحجمه من الأمور التي تلفت الانتباه، فكلما كانت الخطوط متقاربة من بعضها البعض، كلما كان التصميم فريد من نوعه. وعند اختيار حجم الخط، قم بوضع 3 أحجام، فحجم العناوين يجب أن يكون كبير وموحد، قم بتوزيع الخطوط بطريقة تهتم بالمعلومات المهمة بخط كبير أو متوسط والمعلومات الأقل أهمية بخط أصغر.

 

اختيار المخططات والرسومات البيانية

إن الانفوجرافيك من الأشياء التي قد تُعبر عن المعلومات والإحصائيات والتي تحتاج إلى وضع مخططات ورسومات بيانية. ولكن مع كل طبيعة معلومة طريقة معينة ونوع معين من المخططات والرسوم البيانية. فإذا كنت تقوم بعرض مقارنة بين أصناف مختلفة من المنتجات، قم باستخدام المخطط البياني الشريطي. أما إذا كنت ترغب في عرض نسبة المبيعات وأرباح الشركة خلال السنوات السابقة، قم باستخدام الأعمدة المرصوفة، أما لإظهار حجم حصتك في السوق، قم باستخدام مخطط الدائرة المُجزأة.

 

اختيار الصور

الصور في الانفوجرافيك، عادة ما تكون عبارة عن ايقونات أو صور صغيرة أو عناصر، قم باختيارهم بشكل يتناسب مع المحتوى المكتوب في الانفوجرافيك. والصور مهمة للغاية حيث أنها تلفت الانتباه وهي أول ما يقع العين عليها، وكلما كانت جذابة ومُبتكرة، كلما كانت أفضل في تصميم الانفوجرافيك.

 

  • ثامنًا: نقل العناصر إلى برامج تصميم الانفوجرافيك

بعد اختيار كل العناصر السابقة في تصميم الانفوجرافيك، عليك نقل الانفوجرافيك الخاص بك على البرامج والأدوات الخاصة بتصميم الانفوجرافيك والتي سبق وأن ذكرناها منذ قليل. إن تحديد كل هذه العناصر ستجعلك قادر علي إنشاء التصميم بشكل سريع ووفقًا لذوقك الخاص لأنك ستكون قد حصلت على التصور السليم منذ البداية.

 

نصائح هامة لاستخدام الانفوجرافيك بشكل صحيح

ما هو انفوجرافيك

الآن أنت تعرفت على طريقة القيام بتصميم انفوجرافيك سليم و جذاب واحترافي، لكن هناك بعض النصائح التي نرغب في تقديمها لك، حتى تحصل على أقصى استفادة من الانفوجرافيك.

 

  • اعتمد على الاستمرارية

أولاً تصميم الانفوجرافيك يجب أن يضم خطوط وألوان مختلفة ولكل منهم مكان معين أو طريقة عرض معينة لا تتغير، حتى لا يشعر المتلقي بأنه أمام تصميم يزعج العين.

 

  • احكي قصة

من أفضل الأشياء على الإطلاق لتصل لجمهورك هو سرد القضية أو المنتج علي هيئة قصة، تضم القصة بداية ووسط وقضية وحل ونهاية. ومع تفاصيل القصة ستعرض المعلومات التي ترغب في سردها. لذلك حاول في أن تجعل دائمًا الانفوجرافيك الخاص بك يسير على وتيرة مترابطة وأحداث زمنية منطقية حتى تصل إلى النهاية والحل في آخر الانفوجرافيك. 

 

  • قم بتوضيح العناصر المهمة

الانفوجرافيك عادة ما يضم العديد من الخطوط والألوان المتعددة، ويجب مع كل معلومة مهمة أن تقوم بالتركيز عليها من خلال استخدام الخطوط الكبيرة والألوان المختلفة التي تُركز على التفاصيل وتجذب الأنظار إليها. 

 

  • استخدم الايقونات

أثناء التصميم، اهتم بأن تقوم بوضع العديد من الأيقونات التي تُعبر عن المعنى الموجود في المعلومة، حيث تمتاز الأيقونات بأنها من الأشياء التي تجعل المتلقي ينتبه إليها.

 

الاسئلة الشائعة حول انفوجرافيك

هناك العديد من الأسئلة المنتشرة بشكل كبير عن الانفوجرافيك، وسنقوم بعرض مجموعة منهم والإجابات الخاصة بهم، ومن هذه الأسئلة:

 

  • ما هو الانفوجرافيك المتحرك؟

الانفوجرافيك المتحرك هو الانفوجرافيك الذي يجمع بين المعلومات والتصميمات المختلفة والتصميم الخاص بالانفوجرافيك ولكن مع تحريكه لتحويله إلى فيديو. وهو ما يطلق عليه بالانفوجرافيك GIF.

 

  • ما أفضل موقع لتصميم الانفوجرافيك؟

الموقع الأفضل على الإطلاق وفقًا للكثير من مصممين الانفوجرافيك هو Canva، حيث أنه يحتوى على قوالب جاهزة ويدعم اللغة العربية. كما انه من المواقع المجانية.

في النهاية، إن التعرف على ما هو انفوجرافيك واستخداماته المختلفة هو بحر كبير للغاية يضم الكثير من التفاصيل. فالانفوجرافيك من أساليب التصميم المميزة التي تلفت أنظار الجميع كما أنها بسبب دورها الفعال في تبسيط المعلومات المُعقدة، فهي أصبح الأكثر استخدامًا. الآن وبعد الانتهاء من قراءة هذه المقالة، أن أمام اتخاذ القرار سواء بالبدء في تصميم الانفوجرافيك والاعتماد عليه في أعمالك أم لا، الاختيار والقرار بيدك أنت الآن!