كم ارباح قنوات اليوتيوب وكم أرباح كل مليون مشاهدة 2024

كم ارباح قنوات اليوتيوب .. اعرف ادق التفاصيل عنها

المستقلين

كم ارباح قنوات اليوتيوب .. اعرف ادق التفاصيل عنها

كم ارباح قنوات اليوتيوب

كم ارباح قنوات اليوتيوب لكل مشاهدة؟ بعد أن أصبح إنشاء قناة يوتيوب، اليوم، هدفاً لكثير من الأشخاص في مصر والعالم العربي وبخاصة الشباب.

لم يعد الجميع يتساءلون فقط عن كيفية إنشاء قناة على يوتيوب، بل يتساءلون كذلك عن كم الأرباح المتوقع تحقيقها.

في هذا المقال سنتناول سوياً أهم العوامل التي يبنى عليها تحديد كم تبلغ أرباح قناة اليوتيوب بشكل تفصيلي..

كم تبلغ إيرادات قناة اليوتيوب لكل مشاهدة؟

من المؤكد أن أرباح قنوات اليوتيوب تختلف من بلد لآخر، ولا توجد معلومات عن خوارزميات شركة جوجل المالكة لمنصة يوتيوب توضح بشكل قاطع ونهائي الأرباح التي قد يجنيها الفيديو عن كل مشاهدة.

لكننا، رغم ذلك، نستطيع أن نخبرك بمتوسط أرباح قنوات اليوتيوب لكل مشاهدة وفق البلدان التي تأتي منها بعض المشاهدات، ووفق بعض العوامل الأخرى التي من الهام جداً أن تنتبه لها حين تقرر إنشاء قناتك على يوتيوب. 

 

 العوامل التي يتحدد بناءاً عليها مستوى الربح من اليوتيوب

هناك العديد من العوامل التي يجب مراعتها لتحديد المستوى المطلوب من الربح على اليوتيوب، ولكننا قبل أن نقوم بسرد تلك العوامل علينا أن نتفق أولاً على عدة نقاط أساسية يجب التحقق منها، وهي:

  1. يعتقد الكثير أن الأموال من القنوات يتم جنيها مقابل عدد المشاهدات، ولكن في الحقيقة الأرباح الحقيقية تأتي من خلال مشاهدة الإعلانات المصاحبة لعرض الفيديو.
  2. لا يتم الموافقة من قبل إدارة اليوتيوب على اي فيديو لوضع الإعلانات عليه،وهذا ما سنطرحه لكم لاحقاً.
  3. لايوجد رقم ثابت يمكننا الجزم به أنه سيكون أرباحك الحقيقية، ولكننا يمكننا عرض لك متسوط الأرباح بشكل تقريبي.
  4. هناك لعديد من طرق الجني المال من خلال قناتك على اليوتيوب بخلاف الإعلانات وهو ما سانناقشه معك أيضاً.
  5. هناك مصطلح هام جداً وهو مصطلح CPM، وهومأختصار لكلمة Cost Per Impression، والتي تعني تكلفة المشاهدة لكل ألف.

بمعنى حساب كم الربح المحتمل لك كصاحب قناة نتيجة لكل ألف مشاهدةالإعلانات الموجودة على كل فيديو.

 

  • البلد التي تأتي منها المشاهدات

تختلف أرباح يوتيوب وفقاً للبلد التي تأتي منها المشاهدات لقناتك، فلا تتساوى 1000 مشاهدة من العراق مثلاً مع 1000 مشاهدة من فرنسا، وهو ما سنشرحه بالتفصيل بعد قليل تحت عنوان ” كم ارباح قنوات اليوتيوب لكل ألف مشاهدة”.

وبالتالي؛ فإن الأمر في مسألة البلد التي تأتي منها المشاهدات على فيديوهات يوتيوب لا يتوقف فقط على المستوى الاقتصادي للبلد الذي يأتي منه المشاهدات.

وإنما يتوقف على مدى تفاعل سكان هذا البلد مع الإعلانات المعروضة على المنصات الإلكترونية. 

اقرأ المزيد : إنشاء حساب جيميل بأربع طرق مختلفة

 

  • مجال محتوى الفيديو

قبل أن تقرر تحقيق الربح من منصة يوتيوب يجب عليك، ابتداء، أن تحدد مجال محتوى الفيديو الذي ستقرر العمل على تقديمه، ويفضل أن يكون هذا المجال مرتبطاً باهتماماتك، سواء العملية منها أو الترفيهية. 

وتشهد منصة يوتيوب رواجاً عربياً وعالمياً للقنوات التي تقدم محتوى يوتيوب مرتبطاً بالحياة اليومية للمشاهدين، أو التي تقدم معلومات حول منتج أو شخص أو حادثة أو تاريخ أو فيديو ترفيهي أو تمثيلي، ويمكننا تقسيم قنوات يوتيوب الناجحة.

 

  • الوقت المنقضي في مشاهدة الفيديو

كم ارباح قنوات اليوتيوب

يعتبر الوقت المنقضي في مشاهدة الفيديو من أهم العوامل التي تحدد مدى تحقيق الربح من مشاهدات يوتيوب، حيث أن بقاء المشاهدين لمدة معينة في متابعة الفيديو هو ما يحقق الربح.

وغالباً ما تتراوح المدة التي يعتبرها اليوتيوب مشاهدة كاملة وصالحة لاحتساب الربح بين دقيقة ونصف ودقيقتين، كما أن متابعة الفيديو تكون من العوامل المؤثرة، فكلما كانت مدة المشاهدة متتابعة كانت الربحية أفضل من كون مدة المشاهدة متقطعة.

 

  •  جودة محتوى الفيديو

جودة محتوى الفيديو الذي تقدمه من العوامل المؤثرة، بل والحاسمة، في تحديد مدى نجاحك في تحقيق الربح عبر منصة يوتيوب، والجودة هنا يقصد بها كل شيء، مثل جودة فكرة المحتوى، وجودة الصوت والصورة، وغير ذلك من الأمور الفنية. 

ربما يخطئ بعض منشئي المحتوى على يوتيوب بعدم الانتباه إلى جودة محتوى الفيديو ويهتمون في المقابل بشراء مشاهدات يوتيوب أو شراء متابعين، وغير ذلك من الأساليب الملتوية التي غالباً ما تكتشفها خوارزميات جوجل وتتخذ إجراء ضد القناة بوقف عرض الإعلانات أو إغلاق القناة نهائياً. 

لذا فمن الأفضل أن تولي اهتماماً حقيقياً بما تقدمه، بأن تكون أفكارك طازجة، وطريقة تقديمك مثيرة وجديدة. 

اقرأ المزيد : كيفية عمل قناة على اليوتيوب

 

  • لغة ونوع المحتوي سواء عربي ام اجنبي

لا تؤثر لغة المحتوى في مدى انتشاره فقط، بل إنها تؤثر كذلك في طرق حساب الأرباح، وذلك ناتج طبيعي لاختلاف تفاعل الفرد المستهلك في الغرب عن الفرد المستهلك في البلاد العربية من حيث تقديم التفاعل مع إعلانات يوتيوب. 

كما أن محتوى يوتيوب المقدم باللغة الإنجليزية على يوتيوب يضمن له انتشاراً واسعاً، حتى أن المحتوى الرقمي الإنجليزي اليوم وصل إلى 50% من إجمالي المحتوى العالمي، بينما لا يتجاوز المحتوى العربي من 1 إلى 3% من المحتوى الرقمي العالمي.

 

  • عمليات التشغيل للاعلانات

يظن بعض منشئي المحتوى أن الأمر قد انتهى بمجرد انضمام قناته إلى برنامج شركاء يوتيوب وبدء عرض الإعلانات عليها سيحقق من خلالها الكثير من الأرباح، بينما الأمر يرتبط بمعدل cpm أو معدل التكلفة لكل 1000 ظهور مقابل الربح، وكذلك معدل التكلفة لكل 1000 مشاهدة للإعلان مقابل الربح، حيث أن ظهور الإعلان وحده للمشاهد لا يكفي، بل لابد من مشاهدة الإعلان أو جزء منه على الأقل حتى يحتسب لكنسبة من أرباح الإعلانات. 

 

  • مـدة الفيديو وعدد المشاهدات

يجب أن تعلم قبل البدء في إنشاء محتواك على يوتيوب بغرض الربح أن مدة الفيديو تمثل معدلاً حاسماً في المسألة، حيث أن الفيديوهات التي تقل مدتها عن ثلاث لا تكون غالباً مهيأة لتحقيق أرباح من يوتيوب. 

وكذلك يجب أن تعلم أن أرباح يوتيوب تحتسب لكل 1000 مشاهدة للفيديو، وكذلك لكل 1000 مشاهدة للإعلان، وكلتاهما تعتمدان على خوارزميات معقدة، لكن جودة المحتوى هي الأصل في وثوق منصة يوتيوب في محتواك حتى يتم تفعيل القناة وبدء احتساب الربح. 

 

 كم ارباح قنوات اليوتيوب لكل ألف مشاهدة

كم ارباح قنوات اليوتيوب

قد يتصور البعض أن المستوى الاقتصادي لسكان البلد التي تأتي منها المشاهدات لفيديوهاتك على يوتيوب هو الذي يتحكم في أرباحك، لكن الحقيقة على عكس ذلك، لدرجة قد تصيبك بالمفاجأة.

ففي حين أن دخل 1000 مشاهدة من دولة الكويت على يوتيوب على سبيل المثال تحقق 6.57  دولاراً أمريكياً، فإن عملتها المحلية تعد الأغلى على مستوى العالم وتساوي 3.27 دولار أمريكي. 

في الوقت ذاته ستجد أن اليورو عملة أسبانيا وفرنسا وغيرها من دول الاتحاد الأوروبي يساوي 1.08  دولار أمريكي، ومع ذلك تحقق هذه الدول دخلاً أعلى لمنشئي المحتوى على يوتيوب، فتبلغ 1000 مشاهدة من دولة فرنسا 15.54 دولاراً أمريكياً لكل 1000 مشاهدة لفيديو على منصة يوتيوب، بينما تحقق مشاهدات إسبانيا على منصة يوتيوب 14.23  دولارًا أمريكيًا لكل 1000 مشاهدة. 

 

 مليون مشاهدة على اليوتيوب كم دولار

وإذا كان يمكنك حساب الربح لكل 1000 مشاهدة على يوتيوب فانه يمكنك كذلك حساب أرباح مليون مشاهدة على اليوتيوب كم دولار، فإذا كانت 1000 مشاهدة من فرنسا 15.54 دولار، فإن مليون مشاهدة تساوي 15540 (خمسة عشر ألفاً وخمسمائة وأربعة وخمسون) دولاراً أمريكياً لكل 1000 مشاهدة على يوتيوب.

اقرأ المزيد : الربح من جوجل ادسنس

 

 ماذا تحتاج لكي تبدأ في الربح من اليوتيوب

والآن من الطبيعي أن تتساءل عما تحتاجه لتحقيق النجاح من خلال محتوى فيديوهاتك على يوتيوب، أو بشكل مختصر عن ماذا تحتاج لكي تبدأ في الربح من اليوتيوب، ويمكننا تقسيم ما تحتاجه إلى:

 

أولاً أشياء يجب أن تمتلكها لتحقق ربح من اليوتيوب

ينتظر بعض منشئي المحتوى لكي يستكملوا معدات عالية الجودة قبل البدء في تنفيذ مشروعاتهم على يوتيوب، في حين أن كل منشئي المحتوى المشهورين ينصحون بأن يبدأ الشخص من خلال إمكانيات الصوت والتصوير المتوفرة لديه على كل حال. 

ومع مرور الوقت يمكنك السعي لامتلاك أدوات صوت وصورة بشكل جيد يرضيك ويحقق طموحك وتصورك في المحتوى الذي تريد تقديمه.

  1. عليك اختيار فكرة جذابة ومحورية تتخصص لها القناة الخاصة بك على اليوتيوب. 
  2. قم بدعم قناتك بفيديوهات ذات جودة مرتفعة.
  3. عليك الحرص بتقديم محتوى قناتك بأفكار متجددة ومبتكرة دائماً؛ لتضمن جذب الكثير من المشاهدات والمتابعين.
  4. قم بالترويج للقناة الخاصة بك على اليوتيوب، فمهما كانت جودة المحتوى الخاص بك على اليوتيوب مرتفعة ومتميزة، يجب عليك التسويق لقناتك بشكل جيد وفعال لتتمكن من تحقيق الأرباح التي تنتظرها من قناتك.
  5. يجب أن تتأكد تماماً من تطبيق كافة الاستراتيجيات طرق المطلوبة منك للحصول على أعلى نسب مشاهدة.

 

ثانياً شروط يجب توافرها لتحقيق الربح من اليوتيوب

بعد إنشاء المحتوى الذي تريد فإن هناك بعض الأشياء الذي يجب أن تنتبه لها جيداً وأنت تتعامل مع خطوة نشر هذا المحتوى، مثل مايلي:

  1. عدم الاستسلام والاستمرار في تقديم مقاطع الفيديو في التخصص الذي اخترته لنفسك وفقاً لاهتماماتك ومعارفك.
  2.  يجب أن تحرص على أن يكون لديك ألف مشترك لقناتك في البداية بحد أدنى.
  3. يجب ان تحصد قناتك في خلال عام من بداية إطلاقها، علي 4000 مشاهدة بحد أدنى.
  4. يجب أن تقوم بربط قناتك على حساب خاص بجوجل ادسنس.
  5. كذلك يجب عليك أن تحرص على الابتعاد عن كل الطرق الملتوية أو الطرق غير الشرعية لتحقيق الربح على منصة يوتيوب، مثل شراء ساعات المشاهدة أو شراء المتابعين أو غير ذلك من انتهاك سياسات يوتيوب.
  6. ضرورة قيامك بالمتابعة المستمرة لإحصائيات القناة حتى تتعرف على الفيديوهات الأكثر نجاحاً لتستثمر هذا النجاح.

 

 نصائح لرفع مستوى أرباحك على اليوتيوب

كم ارباح قنوات اليوتيوب

وهناك بعض النصائح التي يمكنك اتباعها لتحقيق دخل عالٍ من يوتيوب، مثل: 

  • قم باختيار فكرة متميزة لقناة اليوتيوب، خاصة بأحد المجالات أو الأهتمامات التي تتميز بكونها مرتفعة القيمة، لتتمكن من خلالها بجذب إعلانات مرتفعة السعر.
  • وجه الفيديوهات الخاصة بقناتك للدول التي تقوم بدفع قيمة اشتراك أعلى للمعلنين.
  • قم بعمل الفيديوهات الخاصة بك بجودة مرتفعة، لتضمن من خلالها جذب أكبر عدد من المشاهدين.
  • عليك توجيه رسائل تحفيزية  وعرض أفكارك بشكل تصاعدي في التشويق؛ لتضمن من خلاله تكملة المشاهد الفيديو للنهاية.
  • ضاعف الجهود التسويقية على قناتك؛ لتضمن حصولك على كبر قدر من المشاهدات والمتابعات.
  • اختيارعنوان جذاب وصورة مصغرة جذابة، لإن اختيار العنوان اللافت إنما يكمن في تحقيق أكبر قدر ممكن من الفضول لدى المستخدم أو الباحث، وكذلك يجب أن تكون الصورة المصغرة مثيرة للاهتمام لأن هذا هو ما يجعل المشاهد يختار الفيديو الخاص بك من بين عشرات الفيديوهات. 
  • يجب تتأكد أن عنوان الفيديو الخاص بك يحتوي على كلمات مفتاحية قوية يجرى عليها عدد كبير من عمليات البحث على جوجل حتى تتمكن من الظهور ضمن ترشيحات يوتيوب. 
  • محتوى قابل للمشاركة، يجب عليك أن تتساءل قبل إنشاء المحتوى الخاص بك إن كان هذا المحتوى بالفعل قابلاً للمشاركة أم لا، ويمكنك أن تختبر نفسك عبر سؤالك لنفسك: إذا وجدت هذا المحتوى أمامك.. هل ستشاركه أم ستتجاهله؟ ولماذا؟ 

إن كانت إجابتك: نعم سأشاركه، فقد اخترت المحتوى المناسب، وإن كانت الإجابة لا فإنك بحاجة إلى مراجعة المحتوى مرة أخرى.

  • التفاعل مع التعليقات فبعد نشر مقطع الفيديو الخاص بك يجب أن تكون حريصاً على الرد على تعليقات المتابعين لمحتواك، لان هذا يخلق حالة من الحماس والحميمية بين المتابعين ومحتوى القناة. 
  • المحافظة على الاستمرارية والمواظبة على تنزيل الفيديوهات بشكل دوري ويفضل في ميعاد ثابت؛ لتتمكن من الحصول على فرص جيدة للمشاهدة.

اقرأ المزيد : إنشاء حساب ادسنس لليوتيوب

 

 ما هو سر وراء مليونيرات اليوتيوب؟

كثيراً ما يوجه هذا السؤال إلى العديد من الإنفلونسرز الناجحين عن سبب نجاحهم، وما الذي يمكن للإنسان أن يفعله ليكون واحداً منهم.

ومن تلك الأسرار التي ورائها حصد الملايين من اليوتيوب ما يلي:

  • قيامك بالتسويق للمنتجات الخاصة بك: 

فلو كان لديك منتج خاص بك ترغب في بيعه، فمن الممكن أن تعرضه على قناتك ليساعدك في تحقيق المزيدمن المبيعات.

  • التسويق بالعمولة من أهم الطرق التي تحقق لك الأرباح السريعة من خلال القناة على اليوتيوب، حيث بإمكانك جني أكثر من 50$ في اليوم الواحد.
  • حاول أن تجد راعي تعرض له منتجاته أثناء عرض المحتوى الخاص بك أو من خلال عمل افكار ترويجية له مختلفة ومبتكرة على القناة.
  • الاستمرار: 

فلا حاجة للإنسان إلى أية أفكار ناجحة، أو حتى خارقة للعادة، إن لم تكن لديه النية الصادقة في الاستمرار فيما يفعل، لأن هذا الاستمرار هو ما يحفز منصة يوتيوب لترشيح مقاطع الفيديو الخاصة بك باستمرار. 

 

 ما مقدار المال الذي يمكن أن تربحه عن كل مشترك؟

كم ارباح قنوات اليوتيوب

والآن يمكننا الحديث بشكل مباشر عن مقدار المال الذي يمكن أن تربحه عن كل مشترك على قناتك على يوتيوب، وبالطبع فإن المشترك في قناتك أوقى من المشاهد، وذلك لأن المشترك الواحد قد يمنح القناة عدداً كبيراً من المشاهداتسواء عن طريق مشاهدة فيديوهات القناة كلها أو مشاهدة الفيديو أكثر من مرة، وكذلك من خلال مشاركة محتواك على منصات التواصل الاجتماعي.

أقرأ المزيد: كم الربح من اعلانات التطبيقات

 

 أرباح المحتوى العربي

والآن يمكننا التعرف على أرباح المحتوى العربي على يوتيوب، ولنضرب مثالين بدولتي السعودية ومصر:

 

 أرباح اليوتيوب في مصر

تعد مصر دولة في مستوى أقل من المتوسط من حيث الربح على منصة يوتيوب، وتبلغ أرباح اليوتيوب في مصر 2.12 دولار أمريكي تقريباً عن كل 1000 مشاهدة، وبالطبع فإن هذا المعدل يكون قابلاً للزيادة والنقصان حسب تغير درجة تفاعل المستخدمين مع الإعلانات التي تعرض ضمن محتوى فيديوهات يوتيوب.

 

كم أرباح اليوتيوب في السعودية

وبالرغم من أن المملكة العربية السعودية من الدول المحافظة أخلاقياً ودينياً إلا أنها تسجل مشاهدات عالية للغاية على منصات الفيديوهات العالمية عموماً، وعلى يوتيوب على وجه التحديد. 

أما من يتساءل: كم أرباح اليوتيوب في السعودية ؟ فيمكننا أن نخبره أن أرباح اليوتيوب في السعودية تبلغ تقريباً 5.59 دولار تقريباً عن كل مشاهدة. 

أي أننا إذا عقدنا مقارنة بين أرباح يوتيوب في السعوية وأرباح يوتيوب في مصر ستجد أن السعودية تقدم لمنشئ المحتوى ربحاً يساوي تقريباً ضعف ونصف ربح المشاهدات التي تأتي من مصر. 

 

 أغني القنوات على اليوتيوب بعد حساب الأرباح

هناك قنوات كثيرة تحقق الأرباح من خلال برنامج شركاء يوتيوب، لكن هناك قائمة ببعض القنوات تعد هي أغنى القنوات على اليوتيوب بعد حساب الأرباح. 

وتتميز هذه القنوات بتنوع محتوياتها واستمراريتها في تقديم المحتوى الخاص بها، ولعل هذا ما مكنها من حصد مليارات المشاهدات، ومن أهم هذه القنوات العالمية على سبيل المثال لا الحصر:

  1. قناة مستر بيست MrBeast.
  2. جيك بول Jake Paul.
  3. قناة ماركيبلير Markiplier.
  4. ريت ولينك Rhett and Link.
  5. وقناة أنسبيكابل Unspeakable.

وغيرها من القنوات التي تحقق مشاهدات خيالية في العديد من التخصصات الترفيهية والتعليمية والتسويقية. 

 

 أغنى القنوات العربية على اليوتيوب

أما أغنى القنوات العربية على يوتيوب فتتمثل في قائمة قنوات أغلبها تستهدف الأطفال والمراهقين، ومن أهم هذه القنوات التي يتابعها الصغار وشريحة لا بأس بها من الكبار:

 

  •  قناة شفا

في العام 2011 كان العالم على موعد مع ميلاد طفلة ستكون علامة في تاريخ اليوتيوب العربي، وستكون محلاً للجدل فيما بعد، إنها الطفلة شفا بدران التي ستصير فيما بعد صاحبة قناة shfa2 – شفا على يوتيوب. 

وشفا لا تتجاوز كونها طفلة  كويتية تصور فيديوهاتها في المنزل، وتعيش الآن في الإمارات العربية المتحدة. 

وقد استطاعت قناة شفا أن تحقق في بداياتها 30 مليون مشاهدة من خلال قناتها على منصة يوتيوب والتي بدأتها في عام 2015 وهو ما شجعها على استكمال مشوارها مع يوتيوب، حيث تقوم بتصوير فيديوهات عن يوميات طيفة ومناسبة لكثير من شرائح الجمهور. 

وبالطبع فإن شفا لا تقوم بكل شيء بمفردها، وإنما تتلقى مساعدات كثيرة من والدتها التي تساعدها في التصوير، لكنهالأهم أنها تساعدها في إعداد السيناريو الخاص بمضمون كل حلقة. 

اليوم تتجاوز مشاهدات قناة شفا بدران 18 مليار مشاهدة، بعد أن تجاوز عدد المشتركين في قناتها إلى 35 مليون مشترك على منصة يوتيوب. 

 

  • قناة طيور الجنة

أما قناة طيور الجنة والتي تجاوز عدد مشاهداتها اليوم 25 مليار مشاهدة عن مجمل الفيديوهات التي قامت بنشرها على صفحة القناة على يوتيوب، بينما تجاوز عدد المشتركين في القناة 27 مليون ونصف المليون مشترك. 

وقد بدأت قناة طيور الجنة بالثنائي عاصم ووليد، أو كما هما معروفان لدى الجمهور السوري والأردني والعربي عموماً بـ “عصومي ووليد”، وكلاهما ابن صاحب القناة خالد المقداد، ثم استكملت نجاحها مع جنى خالد المقداد. 

وتختلف قناة طيور الجنة عن أغلب قنوات اليوتيوب في أنها بدأ بالأساس كقناة تليفزيونية في العام 2008 على القمر الصناعي عربسات، لكن تخصصها لم يتغير منذ بدايتها حتى الآن، حيث تعنى بإنتاج أغاني وبرامج الأطفال. 

كما طرحت القناة في مراحل لاحقة على مرحلة الإطلاق النسخة الإنجليزية من القناة. 

 

  • قناة ابو فله

ورغم أن قناة أبو فلة (واسمه الحقيقي) لم يتجاوز إجمالي عدد المشاهدات فيها أكثر من ثلاثة مليار وبضع مئات من الملايين إلا أنها تعد من أكثر القنوات العربية المشهورة والتي تحقق حضوراً كبيراً. 

لكن الغريب في قناة أبو فلة هو أنه في اللحظة التاريخية الرقمية التي يمر بها العالم، والتي يشجع الناس فيها أبناءهم وأصدقاءهم على إنشاء قنوات يوتيوب يقدمون عليها مواهبهم فإن والد أبو فلة رفض تماماً قيام ابنه بإنشاء قناة على يوتيوب. 

وصل الأمر بوالد (أبو فلة – 24 عاماً) إلى أن يهدد ابنه بمقاطعته بعد أن وصلت القناة إلى نصف مليون مشترك. 

ولعل الحدث الأهم الذي ارتبط بقناة أبو فلة على يوتيوب كان تمكنه من جمع 11 مليون دولار كتبرعات 

والآن بعد أن تعرفت إلى كثير من شروط تحقيق الربح على يوتيوب، وبعد أن تعرفت على عدد من أشهر قنوات يوتيوب وأكثرها ثراء، وكيفية تحقيق الربح على يوتيوب؛ فلعلك تتساءل الآن عن كيفية حساب تلك الأرباح حتى تتعرف على أرباح تلك القنوات تحديداً ومقارنتها بأربح قناتك لتستطيع التعرف على نقاط القوة والضعف في عملك، وفيما يلي قائمة بالمواقع التي يمكنها حساب أرباح اليوتيوب: 

 

 مواقع يمكنها حساب ارباح اليوتيوب

يعد موقع سوشيال بليد Social blade من أفضل المواقع التي يمكنها تقديم معلومات وافية عن قنوات اليوتيوب، وكذلك يمكنه حساب متوسط أرباح القناة خلال الشهر. 

وكما هو موضح بالصورة بحساب مؤشرات قناة Da7ee7 – الدحيح على يوتيوب ستجد أن متابعي القناة مليون ونصف مليون متابع تقريباً، وأن القناة سجلت حتى الشهر الماضي 32 مليون مشاهدة تقريباً. 

وأن القناة التي افتتحها أحمد الغندور في أغسطس 2014 قد تكون أرباحها تتراوح بين 18 دولاراً وبين 286 دولاراً فقط. 

 

ما هي الطرق الأخرى التي يكسب بها مستخدمو اليوتيوب الأموال؟

 ويجب أن تنتبه صديقي القارئ ومنشئ المحتوى أن ربح فيديوهات يوتيوب من خلال جوجل أدسنس أو برنامج شركاء يوتيوب ليست الطريقة الوحيدة لأن تجني المزيد من الدولارات، بل إن هناك طرقاً أخرى لربح المزيد ومن هذه الطرق:

 

  • القنوات المنتسب إليها

وهذه الطريقة تقوم على أن ينتسب المشتركون إلى قناتك مقابل مبلغ مالي، وهذه الطريقة يشترط فيها أن تكون القناة بها 1000 مشترك أو أكثر.

 

  • تجارة العمولة أو التسويق بالعمولة (أفلييت)

وهو شكل من التجارة يعتمد على أن يروج صانع المحتوى لبعض المنتجات، ويفضل أن يكون صانع المحتوى يستخدم هذه المنتجات على أن يضع رابط شراء هذه المنتجات في صندوق الوصف بشكل واضح وفي مكان مميز.

 

  • أرباح يوتيوب بريميوم YOUTUBE 

وهذه الميزة يقوم منشء المحتوى بتفعيلها، وتعتمد بشكل أساسي على أن تخصص بعض المحتوى للمشاهدة على يوتيوب بيرميوم إذا كنت ترى أن متابعيك مستعدون لأن يدفعوا من أموالهم مقابل مشاهدة محتواك.

 

  • الربح من يوتيوب عن طريق بيع المنتجات المختلفة

يمكنك الربح أيضاً من يوتيوب من خلال بيع المنتجات المختلفة، مثل الربح من يوتيوب من خلال بيع القمصان (التيشرتات)، أو الربح من يوتيوب من خلال بيع الكتب الإلكترونية، أو الربح من يوتيوب من خلال بيع الأجهزة التكنولوجية غير المتوفرة بشكل كبير في بلدك.

 

  • الربح من يوتيوب من خلال بيع الكورسات والدورات المختلفة

يمكنك أيضاً الربح من يوتيوب من خلال بيع الكورسات والدورات المختلفة والمرتبطة بمجال تخصصك أو مجال اهتمامك، فإن كنت طبيباً مثلاً يمكنك تقديم كورسات عن الإسعافات الأولية، وإن كنت محاسباً يمكنك تقديم كورسات المحاسبة أونلاين على يوتيوب أو على أية منصة أخرى، وكذلك إن كنت تقدم محتوى له علاقة بلغة ما يمكنك تقديم كورسات عن هذه اللغة، ولتكن كورسات إنجليزي مثلاً أو غيرها من الكورسات.

في النهاية ستصل بالطبع إلى نتيجة حتمية وهي أن الربح من يوتيوب له طرقه المتعددة ودروبه المختلفة والتي تناسب كل منشئي المحتوى باختلاف ثقافاتهم، وكذلك باختلاف نوعية المحتوى الذي يقدمون، فما يناسبك ربما لا يناسب غيرك، وما يناسب غيرك كذلك قد لا يكون مناسباً لك؛ فابحث عن فرصتك المناسبة، وابدأ على الفور.. لا تنتظر!

كم ارباح قنوات اليوتيوب