دليل إنشاء متجر إلكتروني احترافي | ملف شامل

المستقلين

دليل إنشاء متجر إلكتروني احترافي | ملف شامل

دليل إنشاء متجر إلكتروني احترافي | ملف شامل

دليل إنشاء متجر إلكتروني احترافي | ملف شامل

إنشاء متجر إلكتروني احترافي أصبح هدف وحلم لدى العديد من الأشخاص، سواء كانوا يملكون نشاطاً تجارياً على أرض الواقع أو لا، فالكل يسعى الآن لاستهداف الشريحة التي تتعاظم يوماً بعد يوم وهي شريحة مستخدمي الإنترنت التي تستمتع بإتمام عمليات شراء السلع والخدمات يومياً عبر مواقع الويب وتطبيقات الهاتف، لذا فإن إنشاء متجر إلكتروني هو مصدر وفير للربح يجب التركيز عليه.

ما هي فائدة إنشاء متجر إلكتروني ؟

المتاجر الإلكترونية أو المنصات التجارية بكل بساطة هي وسيلة تيسر عمليات البيع والشراء من خلال الهواتف والأجهزة الذكية، عن طريق مجموعة برامج توفر إمكانية عرض المنتجات ومن ثم ربطها بشركات الدفع والشحن، كذلك تتيح فرص إدارة المخازن بضغطة زر ومتابعة البيع بطريقة التجزئة، مع العلم بأن كل ذلك وتعتبر تكلفة انشاء متجر الكتروني أمر هين وبسيط للغاية ولم يعد ذو تكلفة عالية مثل قبل.

ومن ثم تعتبر أهم مميزاتها للمالكين، أنه بضغطة زر واحدة يمكنهم التحكم في حركة المبيعات ومعدل الإيرادات، مع التسويق والترويج بطرق متعددة تزيد من المستخدمين، وبناءً عليه تزداد الأرباح، فتعتبر هي مستقبل التجارة بشكل عام.

طرق إنشاء متجر إلكتروني ؟

هناك عدة طرق توفر لك تصميم المتجر الإلكتروني وهي:

  • الاستعانة بمتخصص لإنشاء برمجة المتجر الإلكتروني
  • استخدام المنصات الجاهزة المتخصصة بالتجارة الإلكترونية
  • استخدام أحد إضافات التجارة الإلكترونية على ووردبريس
  • استخدام منصات مفتوحة المصدر
  • الاستعانة بمتخصص لإنشاء المتجر الإلكتروني

فكل ما عليك في استخدام تلك الطريقة هو التواصل مع أحد المبرمجين المستقلين أو التعاقد مع شركات برمجة خاصة ويتولوا هم مسئولية عمل المتجر بشكل كامل كما تخطط له.

ولكن تلك الطريقة رغم مرونة استخدامها في التخطيط للشكل الذي تريده إلا إنه مُكلف جدا، ويحتاج منك اختيار مبرمج مميز، إضافة لانتظار بعض الوقت حتى يتم الانتهاء منه، كذلك تحتاج إليه كلما حدث عُطل بالمتجر.

اقرأ المزيد: تصميم شعار مميز لشركتك

 

استخدام المنصات الخاصة بالتجارة الإلكترونية

توفر شركات أو منصات التجارة الإلكترونية، حلول أيسر من التعامل بشكل فردي من خلال تقديم خدمات إنشاء متجر إلكتروني احترافي متكامل، فهي تعتبر استضافة لمتجرك الخاص، بالربط مع طرق الدفع وشركات الشحن، حيث أنك مقابل اشتراك شهري من خلاله تحصل على حجز اسم نطاق لمتجرك الإلكتروني، بتفاصيل بنائه كما تفضلها انت، مع تقديم خدمات دعم فني متكاملة.

هناك ايضاً مجموعة من التصميمات الجاهزة التي يمكن التعديلات عليها مثل إضافة ربط أيقونة بصفحات السوشيال ميديا، وهناك البعض الآخر من المتاجر تتيح لك انشاء متجر الكتروني مجاني حيث يعطيك البناء الكامل من البداية ولكن مع الاحتفاظ باسم النطاق الخاص بالمنصة.

 

قائمة بأفضل منصات عربية لإنشاء المتاجر الإلكترونية مجانا

منصة Expandcart

تعتبر منصة اكسباند كارت هي الأولى من نوعها والتي نفذت فكرة إنشاء متجر إلكتروني في مصر ، فهي أول منصة عربية تخصصت في هذا النوع المنصات ، حيث يتوافر من خلالها عدة قوالب مختلفة لاعتمادها على التعددية في التصميم كي تتماشى مع جميع الاتجاهات.

وتعد أهم مميزاتها توافر خدمة عملاء أو دعم فني باللغة العربية على عكس أغلب المنصات التي يتوافر بها اللغة العربية فقط.

وهذا فيديو تعريفي عن Expandcart

اقرأ المزيد: كيفية اعداد خطة مشروع

منصة سلة

إذا كنت بدولة السعودية فيمكنك انشاء متجر الكتروني في السعودية مجاناً حيث تساعد منصة سلة العملاء من جميع الفئات والميزانيات لعرض منتجاتهم عبر متاجرها، إضافة لعدة مميزات أخرى أهمها مجموعة من الاحصائيات والأرقام التي تركز اهتمامها على السوق الإلكتروني، إضافة لحلول سريعة فيما يخص المشاكل التجارية أو الأعطال الفنية.

ومن خلالها تتيح لك إمكانية الربط بدومين خاص، إضافة لتعدد طرق الدفع التي تصل إلى 7 طرق متنوعة مثل التحويلات البنكية، بطاقة الائتمان، حسابات باي بال،الدفع عند الاستلام، مدى، STC Pay ،Apple Pay).

ايضاً تتيح أكثر من خيار للشحن يصل عددهم ل10 اختيارات متعددة، فضلاً عن الخيارات التسويقية، مثل العروض وكوبونات الخصم.

 

منصة متاجر

منصة متاجر تعتبر من أهم منصات التجارة الإلكترونية السعودية، ويمكنك استخدامها من خلال الهاتف أندرويد أو ios، لإدارة تجارتك من منتجات ومبيعات، إضافة لتوفيرها حلول إلكترونية متعددة لإنشاء المتاجر.

تملك من خلالها لوحة تحكم لإضافة المنتجات والتحكم بها، ومن ثم يمكنك ربطها بأيً من شركات الشحن وخدمات الدفع التي تدعمها المنصة، وتعتبر أهم مميزاتها امتلاكها تطبيقات تيسر عليك التعامل من هاتفك، إضافة لسهولة الدفع الإلكتروني، مع إمكانية الدفع بالحوالات البنكية أو عند الاستلام.

 

إنشاء متجر إلكتروني من خلال ووردبريس

يعتبر ووردبريس ضمن أفضل أنظمة إدارة المحتوى ومن خلاله يمكنك إنشاء موقع ويب بالمواصفات المثالية من وجهة نظرك، وكذلك يتيح لك فرصة ربطه بمتجر إلكتروني عن طريق لوحة تحكم، من ثم إضافة المنتجات وربطه بالشركات المختصة بالدفع والشحن.

اقرأ المزيد: افلام رواد الاعمال

 

استخدام منصات مفتوحة المصدر

جرت العادة أن تكون المنصات مفتوحة المصدر مجانية، وبها بعض الخدمات مدفوعة بحسب الرغبة، ولكنها تحتاج لاستضافة، ومنها ستقوم انت بضبط المنصة على متجرك بنفسك، إضافة لعدم توفيرها خدمة دعم.

وبشكل عام تعتبر مرنة بعض الشيء لإمكانية التعديل عليها، ولكنها تحتاج بعض الخبرة في البرمجة أو حتى المجهود للتعلم، نظراً للتعامل مع الأكواد لحل المشكلات أو لضبط المنصة بشكل عام.

 

معايير تصنيف منصات التجارة الإلكترونية

دليل إنشاء متجر إلكتروني احترافي | ملف شامل

تصنف منصات التجارة الإلكترونية بحسب عدة معايير مختلفة:

  1. رخصة الاستخدام

هناك نوعان الرخص الصادرة للمواقع بحسب مطورو منصات التجارة الإلكترونية، وهما الرخص المغلقة والرخص الحرة أو كما يطلق عليها مفتوحة المصدر، وتصدر تبعاً لعدة شروط لا يمكن تجاوزها، حتى لا يتعرض الشخص للمتابعة القضائية.

الرخص المغلقة

داخل الرخصة المغلقة يُفرض عليك استخدام المنصة كما هي، دون الحق في إجراء أي تعديل أو حتى بيع نسخة منها.

الرخص الحرة

وفيما يخص الرخص مفتوحة المصدر تتيحلمستخدمهاالعكس من حيث التعديل عليها ولكن دون أن تخل بشروط الرخصة الأصلية نفسها.

 

  1. نوعية المبيعات

تستخدم أيضاً منصات التجارة الإلكترونية لإنشاء متاجر لبيع أنواعًا مختلفة من المنتجات. وتنقسم لمنتجات مادية أو إلكترونية، إضافة إلى الخدمات، فتحتاج الأولى لإمكانيات متعددة من حيث توفير مخازن لحفظ البضائععلى سبيل المثال قد تكون ملابس أو أجهزة وغيرها، والثاني تكون منتجات إلكترونية يتم تحميلها على أجهزة المستخدمين بمعنى تحميل كتب أو موسيقى وصور، والنوع الثالث يأتي لتقديم خدمات مثل التعلم أو تكوين الشبكات وهكذا.

اقرأ المزيد: كتب رواد الأعمال

 

  1. طبيعة الأطراف المشاركة في عملية البيع

من البديهي أن يعتقد البعض أن كل تعاملات الشركات فقط للبيع مباشرة إلى المستخدم أو للمستهلك الذي يعتبر الهدف الأساسي لعملية البيع وإنشاء المتجر من الأساس، ولكن هناك نوع آخر يخص الشركات، بمعنى أن يتم تسويق المنتجات لشركات أخرى، على سبيل المثال شركات الأقمشة التي تبيع منتجاتها لشركات صناعة الملابس ومن ثم تتعامل هي مع المستهلك فيما بعد.

 

  1. نوعية الاستضافة

ايضاً يعتبر أهم تصنيفات المنصات الإلكترونية هو نوع الاستضافة (Hosting). وهي تنقسم إلى نوعين، الاستضافة المستقلة، ومنصات التجارة الإلكترونية التي يتم تقديمها بصيغة خدمة.

في البداية كانت احتياجات فكرة إنشاء منصات تجارة إلكترونية تتطلب جهد ووقت وأموال كثيرة لأن تهيئة المنصة تتم بشكل كامل فردياً من قبل الناشئ فهو المسئول عن جميع إعدادات المنصة بعد تثبيتها، ثم صيانتها طوال مدة العمل.

ولكن مع التطور الالكتروني ظهرت (Cloud solutions)، ومن خلالها اصبح بإمكان صاحب المتجر متابعته يومياً دون الاحتياج لكل هذه الخطوات التقنية.

 

منصات التجارة الإلكترونية ذات الاستضافة المستقلة

في هذه الحالة يتم توفيره في شكل برنامج، أو صيغة حزمة برامج، يتم تثبيتها ومن ثم إدارتها من قبل صاحب العمل، وفيما بعد يتم مراقبتها وصيانتها باستمرار أثناء العمل عليها.

وفي حالة اختيار هذا النوع يلجأ المالك إلى خوادم افتراضية من أحد موفري الحلول السحابية.

ويعتبر أشهر تلك المنصات، MagentoوOpenCart وWooCommerce.

اقرأ المزيد: شروط فتح متجر الكتروني

 

منصات التجارة الإلكترونية المقدَّمة بصيغة خدمة

اما هنا تصنف منصات التجارة الإلكترونية في شكل “البرنامج بصيغة خدمة” (Software as a Service, SaaS).  وتلك الخدمة يعتبر أساس استخدامها لسهولة التعامل معها دون اللجوء للعمل على الجوانب التقنية.

 

قائمة بأفضل المنصات العالمية المتخصصة في إنشاء متجر إلكتروني مجانا

دليل إنشاء متجر إلكتروني احترافي | ملف شامل

Opencart

نظراً لكونها مفتوحة المصدر أخذت شهرة كبيرة بين المنصات الإلكترونية، فهي توفر مجموعة الإضافات اللازمة للاستخدام مع إتاحة اختيار التصميم الخاص بك.

 

Magneto

اما هنا فالشركة تختص بالتعامل مع المؤسسات الكبرى أو الشركات بشكل عام، وذلك بالفعل لقوتها، لذلك يصعب التعامل معها بعض الشيء إذا كانت المرة الأولى لك في انشاء المتاجر أو كنت لا تعلم الكثير حول الإنشاء، لصعوبة التعامل مع كثافة الخدمات أو حتى المميزات فتحتاج لتعلم الكثير للتعامل معها.

ولكنها يتوافر منها نسختين أحداهما مجانية والأخرى مدفوعة لمستخدميها من الشركات الكبرى.

 

Woo Commerce

تتعامل منصة woo commerce بإضافة وورد بريس وتعتبر من أهم مميزاتها لإيجاد سهولة في استخدامها، ويُضاف لمميزاتها الخدمات التحليلية التي تقدمها لمساعدة في المتابعة المستمرة والتقارير التحليلية عن المتجر بشكل دوري.

وفي حالة إذا كنت تريد استخدامها بعيداً عن وورد بريس هنا تفقد مجانيتها.

 

Shopify

تصنف منصة shopify من أشهر المنصات التجارية وأسهلها في التعامل نظراً لعدم احتياجها لجهد كبير أو وقت للإعداد، باشتراك شهري بسيط تستطيع استخدام متجر جاهز يحمل نسختين أحداهم للتعامل مع شبكات التواصل الاجتماعي والآخر للتعامل المباشر مع العملاء، وتعتبر من أفضل الخطوات في حالة إذا كنت أول مرة تحاول التجربة.

 

Big Commerce

تعتمد هي الأخرى على اشتراك شهري وتحمل مجموعات متعددة من الإمكانيات ولكن الفرق هنا في في مميزات التخصيص والاضافات.

 

Wix

تعطي نسخة تجريبية لمدة 14 يوم، ومن ثم يمكنك الاشتراك بأسعار تبدأ من 23 دولار في الشهر، ويمكنك من خلالها استخدام أداة إنشاء المواقع عن طريق السحب و الإفلات، إضافة لتوفيرها قوالب تجارية تصل لأكثر من 500 قالب.

وتعتبر من أهم مميزاتها سهولة الإدارة وتخصيص الأدوات فيها، إضافة لتيسير التواصل مع العملاء.

 

Squarespace

تعتبر من أشهر منصات التجارة الإلكترونية، وهي الأخرى تتيح لك فرصة تجريبية لمدة 14 يوم، إضافة إلى توفير دعم فني على مدار ال24 ساعة، كذلك تبدأ النسخ المدفوعة من 12 دولار بالشهر.

إضافة إلى إمكانية تثبيت عدة قوالب ومن ثم التبديل بينهما بسهولة بأي وقت، أيضاً تضيف لك تحديد اتجاه استراتيجية المبيعات الخاصة بك.

 

وغيرهم مثل

  1. BigCommerce
  2. 3DCart
  3. Ecwid
  4. Weebly
  5. Squarespace
  6. Joomla
  7. Tumblr
  8. Blogger
  9. Adobe Muse
  10. Volusion

 

شروط فتح متجر الكتروني في السعودية

1- اختيار طريقة امتلاك متجر إلكتروني بحسب الشكل الأنسب لك

2- من ثم الانتهاء من خطوات تفعيل المتجر، ومهام انطلاقه على شبكات الإنترنت، واختيار عملائك، إضافة للانتهاء من اختيار اسم وتصميمات المنصة.

3- إضافة المنتجات الخاصة بمتجرك، وتقسيمها لفئات حتى يسهل عليك العمل من خلالها فيما بعد.

4- اختيار مجموعة من شركات الشحن للتعامل معها بتوصيل الطلبات للعملاء حتى تكتمل حلقة مبيعاتك بطريقة منتظمة، أو الالتزام مع شركة واحدة متخصصة.

5- تفعيل أكثر من طريقة دفع إلكترونية، وتقسيم الشكل لدفع عبر الإنترنت ودفع وقت الاستلام، وبالفعل اختيار طرق الدفع الآمنة تضمن لك جذب عملاء أكثر. وبشكل عام تتنوع طرق الدفع بالشكل الإلكتروني  لفيزا وماستر كارد، أوحتى بوابات الدفع مثل باي تابس Paytabs، أو باي بال وغيرها )

 

أخطاء ينبغي تجنبها عند الاختيار بين منصات التجارة الإلكترونية

أولًا: يقع أي شخص في أخطاء كبير في حالة عدم تحديد الاحتياجات بوضوح منذ البداية

ثانيًا: أو اختيار بعض الأشخاص منصة لا تتناسب مع الخدمات التي تحتاجها

ثالثًا: ايضاً يلجأ البعض او يجعل شغله الشاغل التركيز على المنتجات فقط دون النظر إلى تقييم تجربة المستخدم نفسه.

 

خاتمة

بعد ما سبق من المؤكد أنك ستعيد النظر في مسألة إنشاء متجر إلكتروني يمنحك على الأقل ميزة التجربة والصواب والخطأ ، الأمر شيق لا شك فلا تضيع فرصة ثمينة كهذا ولتكن انطلاقتك بعد هذا قراءة هذا المقال.

دليل إنشاء متجر إلكتروني احترافي | ملف شامل

shoghlonline

المؤلف منذ: يناير 24, 2021

اترك تعليقك