إضغط إدخال

الطلب

    إضغط إدخال

    إشعاراتك

    ريادة أعمال-عمل عن بعد No Comments

    كيفية انشاء موقع الكتروني احترافي من الصفر والربح منه

    أصبح انشاء موقع الكتروني سواء لنشاطك على أرض الواقع أو على الشبكة العنكبوتية أمر بالغ الأهمية في عصرنا الحالي، نظراً لما يوفره من سهولة الوصول إلى العملاء، والعمل على توسيع شعبية النشاط الخاص بك، كما يعد الموقع الإلكتروني هو أهم أدوات التسويق الإلكتروني في العصر الحالي بكل أنواعه بشكل عام.

    وتشير العديد من الإحصائيات الحديثة إلى أن عدد مستخدمي الإنترنت على كوكب الأرض وصل إلى 3.6 مليار مستخدم أي ما يعادل نصف سكان الكرة الأرضية، وهذا يدل على مدى أهمية أن يهتم كل صاحب مشروع بـ انشاء موقع الكتروني خاص به لعرض منتجاته أو خدماته واستهداف هذا الجمهور الضخم.

    في هذا المقال نحاول مساعدة المبتدئين في انشاء موقع الكتروني احترافي من الصفر ثم مساعدتهم بوضعهم على أول طريق الربح منه.

     

    أولاً: ما هو الموقع الإلكتروني؟

    هو مجموعة من الملفات والأكواد المترابطة مع بعضها البعض، والتي يتم تنصيبها على حاسب آلي معد لذلك يدعى السيرفر أو الخادم، قد يكون هذا الخادم من إنشائك ومتواجد بنفس مكانك أو قد تستأجر خادم بعيد عنك وهذا هو الاختيار الأكثر ملائمة بالنسبة للمواقع الناشئة، وتستطيع الوصول إليه عن طريق الشركة العنكبوتية والتحكم به كأنه بحوذتك تماماً.

     

    ثانياً: خطوات انشاء موقع الكتروني

    يعد انشاء موقع الكتروني عملية معقدة بعض الشيء وتحتاج إلى مختصين، حيث يتطلب الأمر إتقان العديد من المهارات المختلفة مثل التصميم والبرمجة، ولكن مع التطور التكنولوجي الذي نعيش فيه أصبح بإمكان أي شخص أن يبدأ في انشاء موقع الكتروني بدون أي خبرة وفي خلال دقائق فقط، وكل ما عليه ان يتبع الخطوات التالية.

     

    1- حجز نطاق أو دومين الموقع:

    والنطاق هنا يعني العنوان الذي سوف تقوم بإدخاله في متصفح الويب حتى تستطيع الوصول إلى موقعك مثل google.com وتعد هذه الخطوة في غاية الأهمية ويجب أن تأخذ وقت طويل في التفكير في الإسم الملائم لنشاطك لأن هذا الإسم سيظل ملازم لك دائماً.

    وهناك العديد من المواقع التي تتيح لك حجز اسم النطاق مقابل سعر بسيط، من أشهرهم:

              شركة Fastcomet

              شركة GoDaddy

              شركة Namecheap

    ولم يعد هناك فرق بين نطاق ينتهي بـ .com أو net أو shop أو co أختر ما تراه مناسب ومتاح لك.

    وتتراوح أسعار شراء الدومين ما بين 1 دولار إلى 35 دولار سنوياً، كما أن بعض شركات الاستضافة توفر خدمة حجز النطاق بشكل مجاني ضمن عروضها الخاصة مما يسهل على المستخدم في إدارة النطاق والاستضافة من موقع واحد.

     

    2- شراء استضافة سريعة

    انشاء موقع الكتروني احترافي لابد أن يكون قائم على استضافة سريعة جداً وفي نفس الوقت آمنة من أي اختراق، وتعرف الاستضافة بأنها استئجار مكان حتى يتم وضع به ملفات الموقع الإلكتروني.

    صحيح أنك في بداية المشوار ولكن لا تبحث عن الاستضافات الرخيصة أو المجانية حتى لا تحكم على موقعك بالإعدام قبل أن يبدأ، فمشاكل الاستضافات الرخيصة أو المجانية لا تنتهي ومن أهم هذه المشكلة هي سرعة الموقع، فتخيل معي أمامك موقع يفتح في أقل من ثلاث ثواني وآخر يفتح في أكثر من دقيقة أي موقع ستحب؟ بالتأكيد الموقع السريع الذي يفتح في ثلاث ثواني، والاستضافة عامل مهم ورئيسي في سرعة أي موقع، وتنقسم شركات الاستضافة إلى عدة أنواع وهما:

    أ – استضافة مشتركة Shared Hosting:

    هذا النوع هو الشائع في بيع الاستضافات حيث تكون كل موارد الاستضافة مشتركة بين أكثر من مشترك على نفس الخادم الواحد مما قد يؤثر على موقعك في أي وقت في حالة حدوث ضغط عالي على الخادم، وفي العادة تكون أسعار هذه الخدمة رخيصة وفي متناول الجميع وهي مناسبة جداً للمبتدئين وللمواقع ذات الزيارات القليلة.

     ومن أفضل شركات الاستضافة المشتركة:

              شركة Fastcomet

              شركة Bluehost

              شركة Hostgator

              شركة A2hosting

              شركة Siteground

     

    ب – استضافة سحابية Cloud Hosting:

    وهي عبارة عن خدمة تعمل فيها مئات السيرفرات مع بعضها البعض كأنها سيرفر واحد مما يجعلها تتحمل أي ضغوطات أو أي عدد زوار، تعتمد هذه الخدمة على مبدأ الدفع مقابل ما تم استخدامه فقط.

     ومن أفضل شركات الاستضافة السحابية:

              شركة Amazon lightsail

              شركة Digitalocean

              شركة Vultr

              شركة Google cloud

              شركة Azure cloud

     

    جـ – السيرفر الخاص Dedicated Servers:

    وهو عبارة عن جهاز كمبيوتر مستقل له موارده الخاصة والمستقلة عن السيرفرات الأخرى، وبهذا لا يتأثر موقعك الإلكتروني إطلاقاً بأي عوامل خارجية، ولكن يعيب هذه الخدمة إرتفاع أسعارها والتي تبدأ من 100 دولار وهو مبلغ باهظ جداً بالنسبة لأي شخص مبتدئ، لذلك لا ننصح بها.

     

    3- التخطيط الكامل لشكل الموقع:

    قبل أن تشرع في إنشاء موقع الكتروني فكر أولاً كيف سيكون شكل الموقع والألوان وبالتالي شكل اللوجو الخاص بالموقع، حاول حسم هذه الأمور، ثم فكر في هيكل الموقع وأقسامه وصفحاته المختلفة، ونوع المحتوى الذي تود تقديمه، وما الفئة التي تستهدفها.

    استقرارك على كل هذه الأمور المختلفة تساعدك على إنشاء موقع إلكتروني إحترافي يجذب الزوار ويساعدهم على التفاعل مع المحتوى الموجود به.

     

    4- الووردبريس ولا أحد غيره:

    هناك العديد من المنصات التي تستطيع تنصيب موقعك عليها ولكنها لا تقارن بالووردبريس، حيث تعد منصة الووردبريس من أفضل وأسهل وأسرع منصات المواقع من ناحية تعامل المستخدمين معها، كما أن المستخدم المبتدئ يحتاج فقط إلى تعلم كيف يستخدم الووردبريس وبعدها سوف يستطيع تنفيذ فكرة أي موقع يحلم به، والدليل البسيط على ذلك أن أكثر من 30% من مواقع الشبكة العنكبوتية تستخدم الووردبريس ولا توجد أي منصة أخرى تستحوذ على هذا العدد.

    وتتميز منصة الووردبريس بالكثير من المميزات من أهمها :

     سهولة تركيب ملفات الووردبريس على أي سيرفر استضافة، حيث لا يستغرق تركيبه أكثر من ثلاث دقائق.

     بساطة وسهولة التعامل مع لوحة التحكم.

     يدعم كل لغات العالم ومنها اللغة العربية.

    يمكنك من إدارة أكثر من موقع عبر لوحة تحكم واحدة.

     التحديث الدوري والمستمر لمنصة الووردبريس حتى توائم كل متغيرات التكنولوجيا الحديثة.

     وجود الدعم الهائل والمستمر عبر منتديات ومجتمعات الووردبريس.

     التوافق التام والمثالي مع كل محركات البحث.

     

    أهم المشاريع التي تستطيع بناؤها بالووردبريس:

              مدونة شخصية

              انشاء موقع الكتروني لشركتك

              موقع للخدمات المصغرة

              متجر إلكتروني

              موقع لبيع الخدمات الرقمية

              موقع للبيع بالعمولة

              موقع تعليمي للكورسات

    وغيرها من المشاريع المختلفة التي تستطيع تنفيذها بواسطة الووردبريس بمنتهى السهولة والبساطة.

     

    5- اختيار الثيم أو قالب الموقع:

    يعتقد البعض أن انشاء موقع الكتروني احترافي لابد له من مبرمج خاص حتى يحصلوا على تصميم جذاب، وهذا أمر غير صحيح، فمع التطور الكبير الذي يشهده مجال البرمجة الآلية أصبح في متناول أي شخص بدون خبرة في مجال البرمج أن يحصل على موقع احترافي بدون أي مجهود يذكر، وأيضاً توجد الثيمات والقوالب الجاهزة والتي تعد الحل المثالي لإنشاء موقع الكتروني احترافي بأقل تكلفة ممكنة، والثيمات والقوالب يوجد منها المجاني والمدفوع، والاثنين يقضيان نفس الغرض، ولكن إذا كنت تبحث عن موقع احترافي يبهر الزوار إذن يجب عليك الاتجاه نحو القوالب المدفوعة والتي تتراوح اسعارها ما بين 10 دولار وحتى 80 دولار.

    أشهر المواقع التي تقدم قوالب مدفوعة :

              موقع Themeforest

              موقع TemplateMonster

              موقع Colorlib

     

    تنوية: هناك بعض المواقع التي تقدم هذه القوالب المدفوعة بأسعار زهيدة أو مجانية وذلك لأنهم أخذوها عن طريقة القرصنة، كما أن أغلب هذه القوالب تكون غير نظيفة مما يسبب مشاكل كثيرة لموقعك فيما بعد، لذلك عليك البعد عنها.

     والآن إذا كنت استقريت على الثيم أو القالب الخاص بموقعك، عليك أن تتأكد من أنه ملائم تماماً لكل أحجام الشاشات المختلفة سواء كانت للابتوب أو الجوال بكل أحجامه، حيث أن أغلب زوار المواقع هذه الأيام يتصفحون من خلال هواتفهم المحمولة سواء كانت أندرويد أو iOS وهو أمر لا يجب إغفاله.

     

    مواضيع ذات صلة:

              كيفية ربح المال من موقع Neobux بكل سهولة للمبتدئين

              تعرف على أهم أسرار الربح من جوجل ادسنس بطريقة شرعية

              أهم طرق الربح من الإنترنت التي لم يخبرك أحداً بها من قبل

     

     6- نشر الموقع الإلكتروني على الإنترنت

    أصبح الآن لدينا اسم نطاق Domain خاص بنا وكذلك استضافة، وقالب للموقع، ولم يعد متبقى سوى ربط كل هذا ببعضهم البعض، ويتم ذلك من خلال خدمة التنصيب الأوتوماتيكية التي تقدمها كل شركات الاستضافة المختلفة فكل ما عليك هو اتباع الخطوات التي يخبرك بها موقع الاستضافة أو الإطلاع على فيديوهات الشرح التي توفرها كل الشركات، إنها عملية بسيطة جداً، ولا تأخذ أكثر من دقائق معدودة، كما يمكنك طلب هذا الأمر من الدعم الفني الخاص بشركة الاستضافة فهم يقدمون لك هذه الخدمة في الغالب مجاناً.

     

    7- تسويق الموقع الإلكتروني

    نأتي الآن لأهم خطوة بعد إنشاء الموقع وهي كيفية جذب الزوار حتى يدخلون الموقع ويبدأون في تصفح محتواه، ويتم ذلك عن طريق التسويق إما المدفوع عبر منصات جوجل وفيسبوك والتسويق عبر البريد الإلكتروني، أو عن طريق تحسين وتهيئة موقعك للظهور في محركات البحث وتعرف هذه العملية باسم SEO وذلك حتى يتمكن المستخدمين من إيجاد موقعك بسهولة من خلال بحثهم في محركات بحث جوجل وبنج وياهو وهم أشهر محركات بحث على الشبكة العنكبوتية.

    وفي الوقت الحالي يلجأ كل أصحاب المواقع إلى تحسين وتعديل قوالب مواقعهم ومحتواهم حتى يتوافق مع محركات البحث لأن ذلك يساعد على جلب عدد زوار ضخم بشكل دائم ومجاني.

     

    8- المحتوى هو الملك

    دائماً المحتوى المكتوب بأسلوب مميز يجعل الجمهور متفاعلاً بشكل كبير مع ما يقدمه الموقع باستمرار، مما يزيد من مستوى مشاركة المحتوى على وسائل التواصل الإجتماعي وكل ذلك يؤدي إلى تقوية العلاقة بينك وبين المستخدم.

    ولكتابة محتوى متوافق مع محركات البحث عليك اتباع هذه النصائح:

    أكتب محتوى مفيد وجذاب للزائر.

    اجعل مقالك بدون حشو وفي صلب الموضوع.

    اختر الكلمات المفتاحية بعناية وحاول التركيز على الكلمات الطويلة والضعيفة في المنافسة.

    الاهتمام بالصور المرفقة بالمقال مع العمل على تحسينها وتهيئتها لمحركات البحث.

     

    أهمية تحسين موقعك لمحركات البحث:

     زيادة أرباح الموقع على المدى الطويل.

     ضمان وجود زوار بشكل مستمر.

     زيادة المصدقية بينك وبين جمهورك المستهدف لأنك تصل إليهم بدون وسيط إعلاني.

     تحسين تجربة المستخدم، مما يساهم في زيادة التفاعل مع الجمهور.

     أدوات SEO رخيصة مقارنة بتكلفة الإعلانات.

     

    9- صيانة الموقع وتطويره

    طالما قررت انشاء موقع الكتروني احترافي إذن يجب عليك أن تتصفحه بشكل مستمر حتى تضمن أنه يعمل بالشكل المطلوب، مع تدارك إصلاح أي مشاكل قد تحدث بشكل مفاجئ، كما يجب عليك تحديث الموقع باستمرار على مستوى تجربة المستخدم ليواكب تطلعات الزوار، بأن يدعم كل الأجهزة الحديثة، ومتصفحات الويب المختلفة.

    شغل أون لاين
    Aug 16 th, 2020

    موقع شغل أون لاين هو منصة عمل عن بعد عربية (الأعمال التي تؤدى عبر الإنترنت فقط)، حيث يتواصل من خلالنا كلاً من المستقلين الباحثين عن فرص عمل حر وكذلك أصحاب الأعمال والمشروعات الذين يبحثون عن محترفين لتنفيذ وإدارة أعمالهم، ويقوم الموقع بتوفير كافة الوسائل التي يحتاجها مستخدميه لإتمام غرضهم من استخدام الموقع بكل سهولة ويسر.

    أكتب تعليق

    Messenger