إضغط إدخال

الطلب

    إضغط إدخال

    إشعاراتك

    مواضيع عامة No Comments

    كيفية انشاء قناة على اليوتيوب والربح منها في أسرع وقت

    كيفية انشاء قناة على اليوتيوب والربح منها في أسرع وقت

    يعتبر موقع يوتيوب ثالث أكبر موقع على الإنترنت بعد جوجل وفيسبوك، حيث أن يومياً تتم مشاهدة خمسة مليارات مقاطع فيديو حول العالم، ويبلغ متوسط ​​جلسة الزائر في الموقع حوالي 40 دقيقة، وهو ليس مجرد موقع عادي بل هو أهم شبكة إجتماعية متخصصة في الفيديوهات، وكما يعد ثاني أكبر محرك بحث بعد بحث جوجل، ومن هنا تأتي أهميته الكبيرة حيث يبلغ حجم الزيارات الشهري أكثر من 2 مليار زائر طبيعي وهو رقم ضخم جداً، ولذلك استغلال موقع بهذا الحجم من أجل الربح شيء لابد منه.

    في هذا التقرير سنحاول الشرح بالتفصيل خطوات انشاء قناة على اليوتيوب من الصفر حتى الاحتراف وتصدر محركات البحث، حتى تستطيع أن تبدأ في جني الأرباح وتنال حظك من تلك الفرصة الكبيرة.

    1- هل أنا مستعد لـ انشاء قناة على اليوتيوب ؟

    قبل أن تشرع في انشاء قناة على اليوتيوب هناك أشياء يجب أن تكون قد حسمتها، من أهمها:

    • تحديد الغرض من انشاء قناة على اليوتيوب ، هل تهدف لعرض محتوى ترفيهي أم تعليمي أم رياضي أم علمي أم غيرها من التخصصات المختلفة، وكلما كانت قناتك متخصصة في مجال واحد فقط كلما كان أفضل وساعدها على النجاح سريعاً.
    •  اختار اسم جذاب لقناتك، يجب أن تعامل قناتك على موقع يوتيوب مثلما تعامل شركتك الخاصة، الإسم الجذاب يساعد في صناعة البراند الخاصة بك ويسهل على الزوار حفظه ويسهل عليهم الرجوع إليك في أي وقت.
    • هل لديك أدوات إنتاج الفيديوهات؟ لا يجوز لك أن تشرع في انشاء قناة على اليوتيوب قبل أن يكون لديك خطة واضحة لكيفية إنتاج المحتوى الخاص بك، وأشكال إنتاج المحتوى كثيرة منها ما يعتمد ظهور شخص بنفسه في الفيديوهات ومنها ما يعتمد على التعليق الصوتي ومنها ما يعتمد على الرسوم المتحركة، تحديدك لطريقة إنتاج محتواك خطوة مهمة نحو بناء هويتك الرقمية أمام الزائر.

    2- خطوات انشاء قناة خاصة بك على اليوتيوب

    طالما لديك حساب على جوجل فأنت مؤهل لـ انشاء قناة على اليوتيوب بكل سهولة فقط عليك اتباع الخطوات التالية:

    • سجل دخول إلى حسابك في اليوتيوب باستخدام حساب جوجل الخاص بك.
    • إضغط على أيقونة الملف الشخصي الموجودة أعلى الشاشة.
    • ثم اختار خيار قناتك من القائمة التي أمامك.
    • تستطيع تعديل إسم القناة بشكل اختياري ولأي إسم ترغب به.
    • ثم أنقر انشاء قناة، والآن قناتك جاهزة
    • وتستطيع الدخول إلى قناتك من خلال النقر على أيقونة الملف الشخصي ثم اختار خيار قناتك.

    3- بعد انشاء قناتك على اليوتيوب كيف يمكنك الربح منها؟

    يعتقد البعض أن بمجرد انشاء قناة على اليوتيوب بأنه أصبح جاهز لجني المال، ولكن الأمور لا تسير بهذه السهولة.

    الربح من موقع يوتيوب يعتمد على تفعيل الإعلانات عن طريق جوجل أدسنس، ولكن تفعيل الإعلانات وحدها لن تجلب لك المشاهدات والربح الذي تتوقعه، ولذلك لابد من تهيئة الفيديوهات أولاً لمحركات البحث داخل موقع اليوتيوب حتى تستطيع جلب المشاهدات بسهولة.

    4- كيف تتم تهيئة الفيديوهات لمحركات البحث ؟

    قبل الشروع في إنشاء فيديو على موقع يوتيوب، يجب أن تخطط لإنتاجه بشكل جيد، لأن ذلك سيسهل عليك كل شيء فيما بعد وما عليك فعله الآن أن تتبع الخطوات التالية بتركيز شديد.

    الخطوة الأولى: تهيئة صفحة من نحن

    من الأشياء التي يهملها الجميع بشكل ملحوظ، تهيئة صفحة من نحن الخاصة به على موقع يوتيوب، حيث تتمثل أهمية هذه الصفحة بأنها تُعّرف المستخدم كل ما تريد أن تخبره أنت به، بالإضافة إلى احتوائها على طرق التواصل معك سواء عن طريق الإيميل أو صفحاتك على مواقع التواصل الإجتماعي.

    والأهم أن هذه الصفحة تساعدك على الحصول على رابط داخلي قوي لكل الفيديوهات الجديدة التي تنتجها، وكما أنها تساهم بشكل كبير في زيادة سرعة انتشارها.

    الخطوة الثانية: تحديد الكلمات المفتاحية

    لن تستطيع أن تُنشئ فيديو بشكل احترافي قبل أن تكون قد حددت الكلمات المفتاحية والدلالية الرئيسية للفيديو الخاص بك ثم تحديد أيضاً الكلمات المتعلقة به، وكذلك الوصف المكتوب بما يتناسب مع محركات البحث، وذلك لأن التعديلات على الفيديو بعد رفعه يسبب الكثير من المشاكل مع محركات بحث اليوتيوب مما يؤدي إلى عدم التفات عناكب جوجل إليك.

    والسؤال الآن كيف أقوم بتحسين السيو للفيديو الخاص بي؟

    • مراقبة المنافسين

    موقع tubebuddy وموقع vidiq سوف يساعداك في جلب الكلمات المفتاحية الخاصة بالمنافسين، وكلما توفر لك كل شيء عن منافسك كلما كان التفوق عليه في المعركة أسهل.

    • تحديد الكلمات المفتاحية الخاصة بك

    دائماً يُفضل استخدام الكلمات المفتاحية التي عليها بحث شهري في جوجل، حيث يخصص محرك بحث جوجل جزء خاص بالفيديوهات المتوافقة مع نتائج البحث من موقع يوتيوب مما يساعد على زيادة المشاهدات بشكل طبيعي.

    وهذه الكلمات يمكن معرفتها عن طريق مخطط الكلمات الرئيسية في جوجل أدوردز والذي يعرف بـ Google KW Planner

    الخطوة الثالثة: إنشاء الفيديو

    من أهم الأسئلة التي يجب أن تسألها لنفسك بعقلية المشاهد هل لديك محتوى يستطيع جذب وإفادة المشاهدين؟

    لأنك يجب أن تضع في الإعتبار أن نجاح أي فيديو على موقع يوتيوب قائم في الأساس على تجربة المستخدم مع تتبع ردود أفعاله حول المحتوى، وليس على الروابط الداخلية والخارجية فقط، صحيح أنها من ضمن العوامل المهمة ولكنها تظل عوامل مساعدة وتأتي بعد المحتوى الحصري.

    لذلك فإنشاء محتوى حصري ضروري جداً حتى يدفع المشاهد للبقاء أمام الفيديو لأطول فترة ممكنة وتلك النقطة يضعها جوجل دائماً في حسبانه وعلى أساسها يقرر مصير هذا الفيديو من الانتشار من عدمه.

    كما ينصح أيضاً بالآتي:

    • أن يكون امتداد الفيديو MP4
    • وأن تكون جودة الفيديو فائقة قدر المستطاع
    • ومهم أن يكون مقاس الفيديو 720×1280 وهو المقاس المفضل لدى موقع يوتيوب.
    • أما مدة الفيديو يجب ألا تقل عن خمس دقائق، كما يفضل أن يكون الفيديو الخاص بك أطول في المدة من الفيديو رقم واحد في محرك البحث، لأن كل التجارب أثبتت أن جوجل يهتم أكثر بالمحتوى المطول الذي يدفع الزائر للبقاء لأطول فترة ممكنة، ولا تنسى أنك مطالب ب 4000 ساعة مشاهدة لفيديوهاتك من قبل الزوار حتى تحقق شرطاً أساسياً من شروط بدء تفعيل الإعلانات وجني الأرباح من جوجل أدسنس ولن تحصل على هذا العدد من الساعات سريعاً سوى بإنتاج فيديوهات طويلة المدة.
    • إحرص على جودة ونقاء الصوت لأنها لو كانت سيئة سيغادر المشاهد فوراً.
    • يجب أيضاً تسمية الملف قبل رفعه باسم الكلمات المفتاحية.

    الخطوة الرابعة: كيفية عمل تحسينات داخلية للفيديو

    • عنوان الفيديو: يفضل أن يكون عنوان مختصر وجذاب يتراوح بين أربع أو خمس كلمات، مع وضع الكلمة المفتاحية في أول العنوان.
    • وصف الفيديو: واحد من أهم العوامل التي تساعد على تعرف محركات البحث على الفيديو الخاص بك، لأن محركات البحث لا تشاهد الفيديو بل تعتمد على وصفك فقط، ولذلك يجب أن تكتب محتوى وصفي في المتوسط لا يزيد عن 300 كلمة مكتوبة بشكل حصري، مع مراعاة كتابة الكلمات المفتاحية في أول فقرة، ويتم تكرار الكلمات المفتاحية بحد أقصى خمس مرات .. كما يفضل إضافة رابط الفيديو في أول الوصف كما يمكن إضافة المصادر وفيديوهات أخرى لقناتك وذلك كترويج داخلي لها.

    الخطوة الخامسة : تحديد الكلمات الدلالية

    من ضمن العوامل المهمة في تصدر محركات البحث هي الكلمات الدلالية، وعلى الرغم من أنها لا تظهر للمستخدم إلا أنها تساعد محركات البحث على فهم طبيعة محتواك وبالتالي يسهل توجيه للزائر المناسب مما يساهم في زيادة انتشاره وبالتالي يزيد عدد المشاهدات.

    الخطوة السادسة : الترجمة النصية للفيديو

    بعيداً عن أهمية أنك تضع محتوى الفيديو للمتحدثين بلغة غير لغتك هناك ميزة أخرى أهم للترجمة هنا، أنك تعمل على ترجمة الكلمات المفتاحية وتنبه محركات البحث أنك مستعد لتقديم محتواك لزائر لا يتحدث لغتك الأصلية.

    الخطوة السابعة : الفيديو الدعائي لقناتك

    وهو عبارة عن فيديو قصير جداً يتم عرضه بشكل تلقائي عند دخول أي زائر إلى قناتك، ويمكن إضافته عن طريق الذهاب إلى قناتي> للزوار الجدد> المقطع الدعائي للقناة.

    أهمية هذه الخطوة تتمثل في تمرير قوة مصداقية قناتك إلى الفيديو الذي تم إنشائه تواً مما يساعد على سرعة انتشار، وكذلك يحث هذا محركات البحث على سرعة مراجعة الفيديو وترشيحه في محركات البحث إلى المستخدمين.

    الخطوة الثامنة: زيادة المشاهدات والتفاعل مع الفيديو

    من العوامل المهمة جداً أيضاً في المنافسة على المرتبة الأولى في ترشيحات اليوتيوب هو أن يحصل الفيديو الخاص بك على المزيد من المشاهدات والتفاعلات عن طريق الإعجاب والتعليقات والمشاركات في وسائل التواصل الإجتماعي المختلفة، وكذلك زيادة الاشتراكات في قناتك، كل هذه الأمور تساعد على اكتساب ثقة محركات البحث وتذكر أن الحصول على عدد 1000 متابع Subscribe لقناتك هو شرط أساسي آخر إضافة إلى شرط تحقيق 4000 ساعة مشاهدة من قبل الزوار الذي تم ذكره آنفاً وذلك لبدء تفعيل إعلانات أدسنس وجني الأرباح.

    لذلك استخدام إعلانات جوجل أو إعلانات وسائل التواصل الإجتماعي المدفوعة مهمة جداً لأي قناة لازالت في البداية

    مقالات قد تهتم بها:

    الخطوة التاسعة : سمعة قناتك

    بما أن قناتك جديدة ولم يمر عليها أكثر من شهر فإنك ستعاني حتى تصل إلى المرتبة الأولى، ولهذا ينصح أن تبدأ في البحث عن أشهر الفيديوهات على موقع يوتيوب وتقوم بالتعليق عليها بشكل يومي، حيث تساعد تلك التعليقات على تمرير الأثورتي من الفيديو إلى قناتك الحديثة مما يزيد من سمعتها وقوتها لدى جوجل ويوتيوب.

    الخطوة العاشرة: كيفية عمل تحسينات للفيديو خارجياً

    عملية تحسين الفيديو خارجياً مهم للقنوات الجديدة، ويجب أن تتم عملية الباك لينك بشكل طبيعي دون أن يلاحظ جوجل حتى لا يعتبرها سبام ومن أشهر الطرق التي تساعدك في ذلك ما يلي:

    • موقع Quora : ينصح بشدة بأن تتابع هذا المجتمع وأن تحاول البحث عن أي موضوع يتعلق بمحتوى الفيديو الذي تنشره ثم تقوم بالرد على الموضوع بشكل مناسب واحترافي ثم ترفق مع إجابتك لينك الفيديو الخاص بك، وهذه من الخطوات المهمة التي تساعدك على جلب الترافيك بشكل عالي ومستمر، كما أنها طريقة آمنة جداً ولا يوجد منها أي خوف على قناتك، ونفس الشيء ممكن أن تفعله مع المنتديات والمواقع المشهورة.
    • موقع reddit : صاحب الترافيك العالي والآمن جداً، والذي يقدم لك خدمة إعلانية مدفوعة لعمل ترويج لفيديوهاتك مقابل سعر مناسب.
    • الترويج عبر الإيميل: من الطرق الجيدة والتي لها تأثير كبير على زيادة الأثورتي لفيديوهات قناتك.

    إلى هنا نكون قد انتهينا من تقديم طريقة انشاء قناة على اليوتيوب وقمنا أيضاً بتوضيح أهم النصائح المجربة والتي أثبتت فعاليتها والتي يجب عليك تنفيذها من ناحية تهيئة فيديوهاتك حتى تتصدر بها محركات البحث.

    المصادر :

    شغل أون لاين
    Apr 25 th, 2020

    موقع شغل أون لاين هو منصة عمل عن بعد عربية (الأعمال التي تؤدى عبر الإنترنت فقط)، حيث يتواصل من خلالنا كلاً من المستقلين الباحثين عن فرص عمل حر وكذلك أصحاب الأعمال والمشروعات الذين يبحثون عن محترفين لتنفيذ وإدارة أعمالهم، ويقوم الموقع بتوفير كافة الوسائل التي يحتاجها مستخدميه لإتمام غرضهم من استخدام الموقع بكل سهولة ويسر.

    أكتب تعليق

    Messenger