إضغط إدخال

الطلب

    إضغط إدخال

    إشعاراتك

    ريادة أعمال No Comments

    مراحل تمويل الشركات الناشئة وأشهر الشركات العربية التي حصلت على تمويل

    لقد توصلت إلى فكرة مشروع تجاري؟ وتعتقد أنه سيكون ناجح؟ تهانينا! أنت الآن بحاجة بكل تأكيد إلى تمويل حتى تستطيع أن تبدأ وتحول الفكرة إلى شيء ملموس، وهنا تكمن الصعوبة، وبما أن تمويل الشركات الناشئة أصبح حديث العالم بسبب الأرقام الفلكية التي تحصل عليها بعض الشركات، فبعضهم يحصل على استثمارات تتخطى المليارات، والبعض الآخر وهم الأغلبية لا يحصلون على أي شيء.

     

    1- لماذا تحتاج إلى التمويل؟

     سواء كنت تبحث عن أموال مبدئية لبدء عمل تجاري أو كنت ترغب في توسيع نطاق عملك الحالي، فإن أول سؤال يجب أن تطرحه على نفسك : لماذا أنا بحاجة إلى المال؟هل أحتاجه حقاً؟

     أم هل يمكنني تخفيض التكاليف أو زيادة المبيعات فستغنيني عن فكرة التمويل؟

    أن أكبر مشكلة حقيقية تواجه أغلب الشركات الناشئة أنهم لا يعرفون لماذا يريدون تمويل، غالباً ماتكون أسبابهم غير واضحة ومبهمة، لذلك ينصح دائماً بالتركيز على العمل الخاص بك ما لم يكن لديك استراتيجية وهدف واضح لصرف الأموال التي تبحث عنها. سواء كنت تحتاج إلى 3000 دولار أو 3 ملايين دولار، فهناك الكثير من الاستراتيجيات التي يمكنك استخدامها لتمويل أعمالك. الشطارة هي اختيار أفضل طريقة تناسبك، حيث تجمع معظم الشركات الصغيرة تمويلها من عدة مصادر مختلفة مع مرور الوقت، ولا يوجد مصدر وحيد للتمويل أفضل بالضرورة من مصدر آخر. فكل شيء يعتمد على نموذج العمل الخاص بك، والتوقعات لنمو هذا العمل، والنفقات المطلوبة للوصول إلى معدل أرباح جيد.. سواء أكنت شركة ناشئة تبحث عن رأس مال أولي أو كنت تدير شركة صغيرة بالفعل وتبحث عن المال اللازم للنمو، يتعين عليك أن تكون مرناً وأن تظل مستمراً في جهودك فلا يوجد شيء ينحح من مرة واحدة.

     

    2- ينقسم تمويل الشركات إلى:

    أ. ‏التمويل الذاتي : ويعني أن رائد الأعمال يبدأ مشروعه الريادي من ماله الخاصة، ويتعين على معظم رواد الأعمال وأصحاب الأعمال الصغيرة في هذه الأيام أن يمولوا شركاتهم الناشئة ذاتياً لفترة زمنية طويلة حتى تصبح فرص التمويل الخارجية واقعية. كما أن ذلك يعزز من قيمة شركتك إذا كنت تؤمن برؤيتك وترفض قبول الفشل، فيجب أولاً أن تشعر بالراحة من استثمار أموالك في عملك، ونظراً لأنك جاد وتبحث فعلاً عن النجاح فستكون مقتصد وذكي في صرف أموالك. كما يسهل عليك ذلك فيما بعد عندما تبحث عن تمويل إضافي لعملك من مستثمرين آخرين. فهناك قاعدة لا أحد يؤمن بعملك بقدر ما تؤمن أنت به – لذلك إذا لم تكن على استعداد لوضع أموالك الخاصة في شركتك فكيف تطلب من الآخرين وضع مالهم في مشروعك.

     

    ب. تمويل الشركات من الأهل والأصدقاء : ويعد من أهم المصادر في تمويل الشركات على الرغم من أنه يعتبر تمويل في الغالب بسيط إلا أنه يكون حجر الأساس الذي تبنى عليه أغلب المشاريع الناجحة. كما يعد أساس جيد ويعلي من أسهم الشركات عند محاولة الحصول على استثمار آخر، فهي نقطة جيدة أن هناك من آمن بك من البداية.

     

    جـ. تمويل الشركاء: أغلب المستثمرين لا يحبون الاستثمار في شركات يديرها شخص واحد، خوفاً من أن كل شيء في الشركة يعتمد عليه وبغيابه لأي ظرف ما تتوقف الشركة وتنهار، لذلك من المهم جداً أن يكون لك شركاء يساعدوك على تجاوز أي إحباط يحدث، أو مشاكل، ويحلوا مكانك عند حدوث أي شيء طارئ. كما يفضل دائماً التنوع في اختيار الشركاء بمعنى أنت تجيد في البرمجة، وآخر في التسويق، وآخر الجرافيك بطبع على حسب مشروعك واحتياجاته لكن التنوع مطلوب.

     

    د. تمويل استثماري : وهو تمويل الشركات عن طريق جهات استثمارية، بغض النظر عن المال الذي تحصل عليه إلا أنهم يمنحون الشركات شبكة قوية وضخمة من العلاقات تساعدهم على التخلص من الروتين وينمو سريعاً وينقسم تمويل الشركات هنا إلى :

    1. حاضنات الأعمال : وهي عبارة عن مؤسسات تعمل على تمويل الشركات في مراحل مبكرة جداً بداية من الفكرة وصولاً للنسخ التجريبية، ويوجد في مصر والعالم العربي العديد من حاضنات الأعمال. كما توفر حاضنات الأعمال مساحات عمل، وتدريب للمؤسسين لتنمية مهاراتهم بالإضافة إلى فريق قانوني ومحاسبي، وغيرها من الامتيازات الأخرى. والأهم أن اغلب حاضنات الأعمال لا تحصل على أي سهم في الشركات.
    2. مسرعات الأعمال : هي مؤسسات تشبه حاضنات الأعمال ولكنها تركز على تمويل الشركات في مراحل متقدمة من النمو بعد مرحلة النسخة التجريبية، والمشاريع القائمة بالفعل ولديهم أرباح، وأغلب مسرعات الأعمال تحصل على 10٪ من الأسهم مقابل تمويل ممكن يصل إلى 200 ألف دولار، بالإضافة إلى دعم كبير جدا في العلاقات والتسويق للمشاريع لجذب مستثمرين آخرين. 
    3. مسابقات ريادة الأعمال : تعدي مسابقات ريادة الأعمال حل جيد لمن يبحث عن تمويل دون التفريط في أي سهم من أسهم شركته، حيث أن بعض المسابقات يصل مجموعة جوائزها لأكثر من مليون دولار، بالإضافة إلى الدعم الكامل لتحول الشركات إلى كيانات حقيقية.
    4. المستثمر الملائكي : وهو عبارة عن مستثمر أو مجموعة من المستثمرين يبحثون عن تمويل الشركات في مراحل مبكرة تبدأ بعد مرحلة اختبار السوق ومدى قابلية الشركة للانتشار مقابل نسبة بسيطة من الأسهم بهدف بيع نسبته من الأسهم في مراحل متقدمة لمستثمرين آخرين.. ويتمتع أغلب المستثمرين الملائكيين بعلاقات جيدة والقدرة على الإرشاد والدعم لتطوير الشركات الناشئة.
    5. تمويل ‏الشركات عن طريق رأس المال الجريء: وهي عبارة عن صناديق استثمارية ضخمة تجمع المال من الأفراد والشركات قبل أن تقوم بضخها بغرض الاستثمار في الشركات الناشئة ذات إمكانيات النمو العالية، ويكون الاستثمار في مراحل متقدمة جدا، وكذلك يكون تمويل الشركات ضخم بمبالغ تفوق المليون دولار.
    6. التمويل الجماعي: ظهر لأول مرة بالشكل الحديث بعام 2005 عندما أرادت أحد الشركات الناشئة الحصول على إستثمار من مستثمرين وشركات ولم تستطع عندها فتحت الباب للأفراد، ‏ودور منصات التمويل الجماعي هو توفير قنوات تمويلية أكثر مرونة وسرعة ومن مختلف الأفراد الراغبين بالإستثمار بالشركات الناشئة وحسب إحصائية عالمية فإن في عام 2015 تم إستثمار أكثر من 34 مليار دولار في شركات ناشئة عن طريق منصات التمويل الجماعي

     

    مواضيع ذات صله: 

     

     

    هـ. ‏التمويل الإقراضي : وهو تمويل الشركات الناشئة سواء كانت إبتكارية أو شركة تقليدية على سبيل الإقراض، ويعتبر الإقتراض في هذه المرحلة أسوأ أنواع تمويل الشركات ومن أكبر المخاطر للمؤسسين حيث أنه لم يثبت جدوى الفكرة ولم يتم إختبارها بشكل كافي قبل دخول السوق لذا قد يتحمّل المؤسسين على كاهلهم عبء الضغط والخوف من الخسائر وتراكم الديون.

     

    3- نماذج تمويل الشركات العربية الناشئة : 

    • شركة Fetchr : وهي شركة إماراتية رائدة في مجال الشحن، وحصلت على تمويل يصل إلى 52 مليون دولار
    • شركة HolidayMe: وتعمل في مجال السفر والحجزات وحصلت على تمويل يبلغ 24 مليون دولار
    • شركة فيزيتا : وهي شركة مصرية تهتم بمجال الرعاية الطبية، وحجز المواعيد في العيادات وحصلت على تمويل بلغ 23 مليون دولار
    • شركة PayTabs : وهي شركة سعودية تعمل في مجال المدفوعات وببوابات الدفع الإلكتروني الخاصة بالمواقع الإلكترونية وبلغ حجم الاستثمار بها حوالي 20 مليون دولار 
    • شركة موضوع : وهي عبارة عن منصة وموقع إلكتروني لنشر المحتوى العربي ليضاهي مواقع عالمية مثل ويكيبيديا وحصلت على تمويل قدر بحوالي 15 مليون دولار 

     

    إبراهيم المحلاوي
    Mar 20 th, 2020

    أكتب تعليق

    Messenger