تعرف على أهمية الاستضافة وأنواعها ودورها في زيادة أرباح موقعك

المستقلين
تعرف على أهمية الاستضافة وأنواعها ودورها في زيادة أرباح موقعك

تعرف على أهمية الاستضافة وأنواعها ودورها في زيادة أرباح موقعك

ماهي الاستضافة ؟

الاستضافة هي أعمال تخزين وخدمة وصيانة الملفات لموقع ويب واحد أو أكثر، حيث أنه ببساطة عندما تريد بدء عمل تجاري في العالم الحقيقي، فإنك تحتاج إلى مساحة فعلية لتخزين وإعداد منتجاتك ومن ثم البدء ببيعها، وتنطبق نفس القواعد في العالم الرقمي.

متى نحتاج للإستعانة بمواقع الاستضافة ؟

عند إعداد أي نشاط تجاري عبر الإنترنت، يكون لديك سلسلة من الملفات والصور وصفحات ورموز HTML والتي تشكل موقع الويب الخاص بك، هذه الملفات تشغل مساحة وتحتاج إلى مكان لتخزينها فيه، وبدون وجود مكان مهيأ لذلك على الشبكة العنكبوتية، فإن ملفاتك ستظل على جهاز الكمبيوتر الخاص بك ولن يراها أحد على الإطلاق، توفر شركات الاستضافة مكاناً على خادوم لتخزين جميع ملفاتك ومسئولة عن إظهار موقع الويب الخاص بك بمجرد قيام المتصفح بتقديم طلب عن طريق كتابة اسم النطاق الخاص بك.

لذلك عندما تدفع لشركة الاستضافة، فأنت ببساطة تستأجر مساحة تخزين على الإنترنت – تماماً كما تستأجر متجراً فعلياً لنشاطك التجاري.

أسماء النطاقات Domains

قبل الإنتقال إلى الأنواع المختلفة من الاستضافة، من المهم أن تتذكر أنه يجب أن يكون لديك اسم نطاق “Domain” حتى يمكن العثور على موقعك على الإنترنت، اسم النطاق هو عنوان الإنترنت لشركتك بشكل أساسي؛ بنفس طريقة استخدام عنوان شارع شركتك للعثور على مكاتبك، يتم استخدام اسم النطاق للعثور على موقعك على الويب، مع الأخذ في الاعتبار أن تختار اسم النطاق الذي لا يُنسى ويكون ذو صلة! فإسم النطاق هو عنوان شركتك على الإنترنت، تماماً مثل كل عنوان شارع فريد من نوعه، كذلك كل اسم نطاق، عندما تبدأ موقع ويب جديد، ستحصل على فرصة لاختيار اسم يعكس تماماً علامتك التجارية.

الآن عندما يكتب شخص ما اسم نطاقك، يتم تحويله إلى عنوان IP تقوم شركة الاستضافة بعد ذلك بتحديد موقع جميع الملفات المتصلة بعنوان IP الخاص بك وإظهار كل الصور ومقاطع الفيديو والكلمات التي تشكل موقع الويب الخاص بك.

أنواع الاستضافة التي يمكنك الاشتراك بها:

مع تقدم التكنولوجيا، ظهرت أنواع مختلفة من الاستضافة لتلبية الاحتياجات المختلفة لمواقع الويب والعملاء منها:

1- مزودي خدمة الإنترنت (ISPs)

طرح العديد من الأشخاص مواقع الاستضافة الأولى من خلال مزودي خدمات الإنترنت، لأنها سهلة الاستخدام وغير مكلفة عموماً،  تشتمل معظم حزم خدمات مزودي خدمات الإنترنت على مقدار صغير من مساحة الويب المجانية، إلى جانب أدوات لإنشاء مواقع الويب وتحميلها بسرعة وسهولة، تعتبر مواقع مزودي خدمات الإنترنت مثالية للأشخاص الذين يرغبون في إنشاء مواقع صغيرة ذات عدد زيارات منخفض، ومع ذلك فهناك عادة قيود على السعر، ومعظم مزودي خدمات الإنترنت لا يقدمون الكثير من المميزات، لذلك قد لا يكونوا الخيار الأفضل لموقع ويب تجاري مزدهر.

2- الاستضافة المجانية

استضافة المواقع المجانية هي خيار جيد آخر للمواقع الشخصية الصغيرة، هناك العديد من مقدمي خدمة الاستضافة المجانية التي تقدم جميع الميزات المطلوبة، يتمثل العيب في معظم خدمات الاستضافة المجانية في أنها يتم تمويلها من خلال الإعلانات التي تظهر على موقعك، لذا فإن استضافة المواقع المجانية هي الأفضل عموماً للمواقع الشخصية، وليس مواقع الويب التجارية.

3- الاستضافة المدفوعة

مع الاستضافة المدفوعة، تدفع رسوماً مقابل المساحة والخدمات على الخادوم مزود خدمة الاستضافة، الرسوم الشهرية يمكن أن تتراوح من بضعة دولارات إلى عدة مئات من الدولارات، من الواضح أنه كلما دفعت أكثر، كلما ازدادت الميزات المتاحة لك.

مواضيع ذات صلة:

 

أنواع الاستضافة المدفوعة:

هناك العديد والعديد من أنواع الاستضافات المدفوعة من أشهرها:

1- الاستضافة التشاركية Shared Hosting

 وهي النوع الأكثر شيوعًا لاستضافة الويب وهي مناسبة لمعظم أصحاب الأنشطة التجارية المبتدئين عبر الإنترنت، مع الاستضافة التشاركية، يشارك العديد من العملاء مساحة التخزين على خادم قوي واحد، هناك العديد من المزايا للاستضافة المشتركة بما في ذلك:

  • القدرة على تحمل التكاليف – حيث أن تكلفة مشاركة المساحة على الخادم بدلاً من استئجار الجهاز بأكمله أقل بكثير.
  • سهولة الاستخدام – يتم تهيئة الخادم الخاص بك مسبقاً، وتنظيمه بشكل جيد، وتقوم شركة الاستضافة الخاصة بك بجميع التحديثات المتعلقة بالصيانة والأمان لك.

 

2- استضافة النطاق

خيار جيد للشركات الصغيرة هو الدفع لاستضافة النطاق، تتيح لك استضافة النطاق استضافة موقعك في أي مكان تريد: على مزود خدمة الإنترنت أو خدمة استضافة مجانية أو حتى خادمك الخاص، أنت تشتري اسم نطاق وتطلب من مقدم الخدمة إعادة توجيه جميع طلبات هذا النطاق إلى موقع الويب الفعلي، غالبًا ما يكون هذا أقل تكلفة من شراء كل من النطاق وخدمة الاستضافة، ويسمح للأنشطة التجارية بتصنيف عناوين URL الخاصة بها.

 

3- استضافة التجميع

التجميع هو خيار للشركات التي ترغب في تشغيل خوادم وآلات الويب الخاصة بها، ولكن لا ترغب في الاحتفاظ بها مباشرة، من خلال التجميع ، يضع مالك موقع الويب خادمه الخاص في موقع مزود خدمة الإنترنت أو مضيف آخر، حيث يتم تخزينه وصيانته وتوفيره مع مورد طاقة غير منقطع،  يوفر التجميع الأمن والحماية لخادمك بينما لا يزال يمنحك التحكم في أجهزتك الخاصة.

الوصول المباشر للإنترنت

يوفر لك استضافة موقعك بنفسك أكبر قدر من التحكم في خادم الويب الخاص بك،  يجب أن تبحث الشركات التي لديها مراكز بيانات كبيرة أو التي تتطلب أمانًا عاليًا في كل جانب من جوانب الوصول إلى الإنترنت والويب إلى هذا النوع من الاستضافة.

4- استضافة مخصصة Dedicated Server

بدلاً من مشاركة المساحة، يمكنك الحصول على الخادم بنفسك إذا اخترت حزمة استضافة مخصصة، مزايا الاستضافة المخصصة تشمل:

  • التخصيص – يمكنك تخصيص البرامج والأجهزة لتلبية احتياجاتك الفردية.
  • موارد غير محدودة – نظرًا لأنك لا تشارك الخادم مع أي شخص، فإن كل مساحة التخزين هي ملكيتك.
  • تحكم كامل – يمكنك تهيئة الإعداد بالطريقة التي تريدها.

 

5- استضافة VPS

تتضمن استضافة الملقمات الظاهرية الخاصة (VPS) كافة ميزات الخادم المخصص ، ولكنها الخادم المشترك في السعر،  فيما يلي بعض أهم الأسباب التي تجعل استضافة VPS مناسبة جدًا:

  • وظيفة – بنيت VPS للاستضافة على cPanel ويدعم نظام الملاحة السهلة مع عدة أدوات بديهية.
  • مميزات عديدة بنقرة واحدة – يمكنك الوصول إلى عمليات التثبيت بنقرة واحدة من WordPress و Magento و Drupal.
  • سهولة التنقل في الموقع – تجعل الواجهة المميزة من الإدارة الموقع حزامًا سهلاً.

6- الاستضافة السحابية

غالبًا ما تعتبر الاستضافة السحابية هي الأكثر موثوقية بين جميع الخدمات، بدلا من الاعتماد على مساحة القرص من خادم واحد، فإنه يسحب قوته من عدة موارد، والتأكد من عدم وجود أي وقت متوقف،  تشمل المزايا الأخرى ما يلي:

  • يمكنك إضافة أي ملفات إلى مساحة السحاب خاصتك في أي وقت.
  • النطاق الترددي غير المقاس – لا داعي للقلق بشأن هبوط موقعك بسبب فشل الخادم.

ختاما: فإن هناك بالفعل الآلاف من خدمات استضافة الويب المتاحة اليوم، بدءًا من الخدمات المجانية مع خيارات محدودة إلى خدمات استضافة الويب التجارية المتخصصة والمكلفة، يعتمد الخيار الذي تختاره في المقام الأول على الطريقة التي تخطط لاستخدام موقع الويب الخاص بك والمبلغ الذي ترغب في إنفاقه.

admin

المؤلف منذ: January 24, 2021

اترك تعليقاً