دليل التسويق الشخصي | كيف تسوق نفسك للحصول على عمل

المستقلين
دليل التسويق الشخصي | كيف تسوق نفسك للحصول على عمل

دليل التسويق الشخصي كيف تسوق نفسك للحصول على عمل

التسويقmarketing  أصبح لغة العصر والكنز الذى يريد الكثيرين الاغتنام منه ، ففي هذا المقال سنفيدك بنوع هام وأساسي من أنواع التسويق ؛ وهو التسويق الشخصي أو self marketing  . لإكتساب مهارات و معلومات عن التسويق الالكتروني الشخصي و للأجابة على سؤالك ؛ كيف اسوق نفسي الكتروني ؟ عليك القراءة للنهاية .

مهارات التسويق الشخصي :

التسويق الشخصي يحتاج منك إلى العديد من المهارات لتستطيع الحصول على ما تريد ؛ فيجب إكتساب تلك المهارات:

  • تحديد نقاط تميزك أو الاشياء التى تستطيع ان تفعلها بأحترافية و لا يشترط أن يكون لديك شغف نحوها، تستطيع فقط القيام بها بشكل جيد و يمكن تحسين مستواك مع الوقت
  • عليك الاجابة على السؤال التالى ؛ لماذا أريد اسوق نفسي الكتروني ؟ هل لجمع الاموال أو لتكوين علاقات عمل أو للبحث عن ممول لمنتجك أو خدمتك …الخ . فركز على هدفك من التسويق الالكتروني لنفسك لتسطيع ان تحدد الجمهور المستهدف
  • حدد طرق التنفيذ و متى ستبدأ و اين ستبدأ فى التسويق الشخصي ؛ فالسؤال الذى يطرح نفسه على الكثيرين ، كيف اسوق نفسى للعمل . فهذا يلزمك ان تبحث عن المناصات التى تدعم السيرة الذاتية و كيف تعزز من ملفك الشخصي على تلك المنصات ليجدك العميل و يعرض عليك العمل ؛ وهذا سنتحدث عنه فى الجزئية القادمة .

كيف اسوق نفسي لسوق العمل :

توجد اساسيات عليك القيام بها لتضمن الوصول للعميل المطلوب أو الجمهور المستهدف .

البريد الإلكتروني e-mail

البريد الشخصي التى تضعه فى ملف السيرة الذاتية بجب ان يحتوي على اسمك الحقيقى و ليس اسم مستعار . ليدل على انك شخص جاد فى الحصول على تلك الوظائف .

كتابة السيرة الذاتية CV

يحتوى الCV على بياناتك الاساسية بجانب أهم الأعمال و الأنجازات التى قمت بها مثل الدورات أو الكورسات و الشهادات و تكون مصاحبة بالتواريخ . بالاضافة الى تقصير عدد صفحات السيرة الذاتية أفضل من عشرات الصفحات التى تبذل فيها مجهود و تكون نهايتها عدم النظر إليها ، فكلما كان ال CV قصير و واضحه و محدد كلما ييسر على العميل أو صاحب العمل الاطلاع و قرأت سيرتك الذاتية .

Smart CV

لتتمكن من عمل CV جذاب و غير تقليدى ؛ وفرنا لك بعض المواقع التى تقدم لك smart CV  بشكل مجاني و محترف . موقع Easel.ly  يحتوى على قوالب لتصميم ال cv  وهو مجانى و سهل العمل عليه و يحتوي على مئات النماذج و يدعم اللغة العربية كما يوفر حفظ الملف بصيغة JPEG  أو PDF

بالأضافة لموقع Livecareer  يوفر لك إنشاء سيرة ذاتية CV  بشكل احترافي وصيغة الPDF  و صيغة DOC  ليعطيك فرصة االتعديل على سيرتك الذاتية و يوفر مشاركة على وسائل التواصل الاجتماعي .

موقع visualcv  من المواقع التي تدعم اللغة العربية و من أهم مميزاته هي إضافة وسائط متعددة لملفك الشخصي بسهوله .

Google Docs  من المواقع التي تقدم العديد من قوالب الCV  و تستطيع التعديل علي ملفك الشخصي  وتحميله و طباعته .

إعداد الملف الشخصي للعمل

الملف الشخصي او البروفايل profile  على مواقع العمل أصبح أمر ضروري يجب إتقانه ، لتستطيع جذب العميل ؛ و لتحقيق ذلك سنعطيك اقوى النصائح و الأخطاء التى تتجنبها عند بناء ملف شخصي حتى يكون ملفك الشخصي جذاب .

ما هو الملف الشخصي أو البروفايل :

هو سيرتك الذاتية التى تعرض فيها مهاراتك و خبراتك و شهاداتك و أعمالك و لكنها تكون علي مواقع العمل او منصات العمل الحر ؛ ليكون لديك القدرة على الوصول لأكبر قدر من العملاء و أصحاب العمل .

ماذا أكتب فى الملف الشخصي :

إنشاء ملف شخصي جذاب و ملفت يحتاج منك قراءة النصائح التالية بإهتمام .

  • املأ جميع أقسام المعلومات فى الملف الشخصي لتزيد من فرص تواجدك و رؤية ملفك للعميل و جذب العملاء و سهولة التواصل معك.
  • اختر صورة مناسبة الى ملفك الشخصي ؛ فأبتعد عن الصور التجارية أو صور الخلفيات و غيرها من الصور التي تعطي طابع غير رسمي فصورة الملف الشخصي او بروفايل العمل يجب أن تكون صورتك الحقيقية و بجودة احترافية .
  • ترتيب المهارات و القدرات و خبراتكحسب مستوى كفاءتك و يفضل أن تكتب أكثر من ٤ مهاراتو ضع وصف لأفضل أعمالك و ليس بالضرورة ذكر الأعمال التى لم تنجزها بكفاءه.
  • كتابة الملف الشخصي بطريقة سليمة خالية من الاخطاء اللغوية و بصيغة واضحه سهلة القراءة يعزز من حصولك على ملف شخصي جذاب .
  • كتابة التعريف الشخصي بصيغة المتحدث أفضل و أقوي من الكتابة بصيغة الغائب ؛ بمعنى أن تستخدم الكلمات و الأفعال التى تعبر عن شخص يتحدث عن نفسه و عدم استخدام ( انا فلان .. ، انا فعلت ..،…الخ ) بل يمكنك قول ( لقد قمت …، من خلال أعمالى …،…الخ ) فهذا يعتبر أقوى أسلوب للاجابة على سؤال كيف اسوق نفسي الكتروني .
  • التحدث عن أعمالك من افضل الطرق لجذب صاحب العمل ؛ بعرض صور عن أعمالك أو لاينكات أو روابط خاصه بأعمالك و اراء أصحاب العمل ؛ و إذا لم يسبق لك العمل تستطيع نشر مهاراتك و قدراتك التى تستغلها فى إنجاز العمل و ذكر الدورات التدريبية و غيرها .
  • ابتعد عن كتابة الكلمات المستهلكة دائما فى الملف التعريفي ؛ مثل ( محب للعمل الجماعى ، استطيع العمل تحت ضغط ، نشيط و انجز العمل فى الوقت المحدد) بل استخدم عبارات تخص طبيعة عملك و نقاط تميزك ، بجانب تحديث سيرتك الذاتية أو ملف حسابك الشخصي من فترة لأخرى لجذب العميل أو مسؤل التوظيف على منصات العمل الحر .

و بهذا نكون قد أجبنا على أغلب تساءلات تخص التسويق الشخصي علي مواقع العمل و أصبح لديك القدرة علي ان تكون فريلانسرfreelancer واثق   من بناء سيرة ذاتية و ملف شخصي جذاب للعملاء.

shoghlonline

المؤلف منذ: January 24, 2021

اترك تعليقاً