إضغط إدخال

الطلب

    إضغط إدخال

    إشعاراتك

    ريادة أعمال No Comments

    خطوات إعداد دراسة جدوى مبسطة ومثالية لمشروعك | تقرير شامل

    دراسة جدوى أو Feasibility study هي حجر الأساس الذي يقوم عليه أي مشروع ناجح، حيث أنها السبيل الوحيد للإجابة على أي سؤال يخص فكرة مشروعك الجديد، فمنها تعرف إلى أي مدى فكرتك تستحق التطبيق؟ وما حجم السوق المستهدف؟ وما الاستثمارات التي تحتاجها حتى تبدأ؟ وهل العائد المتوقع سيكون مجزي أم لا؟ وهل توجد مؤثرات خارجية من الممكن أن تؤثر على نجاح المشروع ونموه مثل المنافسين أو قوانين الدولة التي تعمل بها.

    ينصح الخبراء بإجراء دراسة جدوى قبل الشروع في أي مشروع حتى ولو كان صغيراً بتكلفة محدودة لأنه السبيل الوحيد لمعرفة درجة نجاح هذا المشروع قبل أن يبدأ.

    تتضمن دراسة الجدوى المالية للمشروع عدة أقسام منها ما هو أساسي مثل: دراسة الجدوى التسويقية، دراسة الجدوى الفنية، ودراسة الجدوى الاقتصادية، ومنها ما هو ثانوي على حسب نوع المشروع، ولذلك أفضل شيء يمكن أن تمنحه لمشروعك الناشئ هو دراسة جدوى.

    ما سنتطرق إليه في هذا الموضوع:

    1- معنى دراسة جدوى

    2- أهمية دراسة الجدوى

    3- أساسيات دراسة الجدوى

    4- أنواع دراسة الجدوى

    5- دراسة جدوى مبدئية

    6- دراسة جدوى تفصيلية

    7- خطوات دراسة جدوى مبسطة

    8- كيفية إعداد دراسة جدوى بصيغة pdf

    9- مشكلات دراسة الجدوى

    10- نموذج دراسة جدوى excel

    1- معنى دراسة جدوى

    هناك دائماً خلط بين مصطلح دراسة جدوى وخطة العمل فالأولى تخبرك أن فكرتك مجدية وسوف تحقق نجاحاً أم لا قبل أن تشرع في تنفيذ أي شيء، أما الثانية فهي خطة يتم وضعها على اعتبار أن فكرتك ناجحة ويجب وضع لها خطة مثالية للتنفيذ في مدة معينة.

    تعطي دراسة الجدوى تقييم وتحليل منطقي وواقعي لأي مشروع مقترح ما إذا كان يمكن تنفيذه بسهولة في فترة زمنية معقولة مع ملائمة حدود الميزانية، كما تضيف بعداً آخر في اكتشاف الأخطاء التي من الممكن أن تقع بها وتنبهك للعمل على إصلاحها حتى تصل بمشروعك إلى المرحلة المثالية قبل التنفيذ.

    وعلى الرغم من أن دراسة الجدوى تتكلف الكثير من المال إلا أنك تستطيع إعدادها بنفسك من خلال إتباع مجموعة من النصائح القيمة التي نقدمها لك من خلال هذا المقال.

    2- أهمية دراسة الجدوى

    مع أن أهمية دراسة الجدوى ترتكز على الإجابة على سؤال واحد وهو هل فكرة مشروعك مثالية وقابلة للتنفيذ أم لا؟ ولكنها تضيف العديد من المزايا الأخرى تندرج تحت أهميتها مثل:

    • تساعد على اتخاذ القرار المناسب لأي مشروع قبل الشروع في تنفيذه أو التوقف والذهاب إلى اختيار مشروع آخر.
    • تساعدك على فهم أهدافك بشكل أوضح وأعمق حتى تكون ملم بكل التفاصيل الخاصة بمشروعك، فهناك قاعدة يجب أن تضعها باستمرار أمام عينيك وهي أن الأفكار الجيدة وحدها لا تكفي.
    • تخبرك ما هو أفضل استغلال ممكن لمواردك الاقتصادية بحيث لا تهدر الكثير من المال في الهواء.
    • تبين لك تكاليف المشروع التي تحتاجها حتى تبدأ بشكل مثالي وأرباحه المتوقعة خلال السنوات القادمة.
    • كما تساعدك في الحصول على منظومة ضخمة وكاملة من البيانات الخاصة بمشروعك وليس هذا وفقط بل وتقدم لك أفضل طريقة لتحليل تلك البيانات حتى تساعد أي مستثمر على اتخاذ القرار المناسب.

     

    3- أساسيات دراسة الجدوى

    أساسيات دراسة الجدوى هى التي تمكنك من وضع تصور صادق عن مشروعك ومدى الجدوى منه قبل أن تبدأ، إذا استطعت أن تجيب بشكل موضوعي وواضح عن الأسئلة التالية:

    هل تملك المؤهلات العلمية والفنية لتنفيذ مشروعك؟

    هل مشروعك قابل للتنفيذ على أرض الواقع بتكاليف معقولة أم أنه يحتاج إلى أدوات وتقنيات باهظة الثمن؟

    هل المشروع الذي تعمل به من الممكن أن يواجه بعض المشاكل القانونية سواء في البداية أو المستقبل؟

    كم من الوقت ممكن أن يتم تنفيذ مشروعك؟ وهل هذا الوقت الزمني معقول أم مبالغ فيه؟

    هل ترى أن مشروعك مجدي يستحق المغامرة أم أن المشروع محفوف بالمخاطر التي من الممكن أن تؤدي إلى فشله؟

    أن تجيب على تلك الأسئلة بشكل صادق وموضوعي لهو البداية الحقيقية لتأسيس مشروع ناجح ومميز.

     

    مواضيع ذات صلة:

     

    4- أنواع دراسة الجدوى

    تنقسم أنواع دراسة الجدوى المتعارف عليها إلى نوعين أساسيين لابد من استخدامهما في أي مشروع وهما :

    • دراسة جدوى مبدئية
    • دراسة جدوى تفصيلية

    5- دراسة جدوى مبدئية

    وهي دراسات سريعة غير متعمقة أو بمعنى أدق دراسة سطحية للمشروع، حتى يتمكن المستثمر من إصدار حكم أولى بمدى جدوى الاستثمار في هذا المشروع دون صرف أي تكاليف باهظة على إعداد دراسة تفصيلية عن المشروع بكل متطلباته واحتياجاته الاقتصادية والتقنية والفنية.

    6- دراسة جدوى تفصيلية

    تعمل دراسة الجدوى التفصيلية على عدة محاور مهمة وأساسية لا يمكن الاستغناء عنها وتكون كافية جداً بالنسبة للمشاريع الصغيرة والمتوسطة أما المشاريع الضخمة فتحتاج لتفاصيل أكثر عمقاً نظراً لضخامة تلك المشاريع وصعوبة الأسواق التي تستهدفها، ومن أهم هذه المحاور ما يلي:

    • دراسة جدوى تسويقية

    ويتم في هذه الدراسة تحديد السوق المستهدف والقيمة التنافسية التي تملكها مقارنة مع المنافسين كما تتيح أيضاً التعمق في معرفة أفضل طرق التسويق المناسبة للمشروع قبل الشروع به، كما يتم تحديد سياسية التسعير الخاصة بالمنتج أو الخدمة المقدمة ومقارنتها مع المنافسين.

    • دراسة جدوى فنية

    دراسة الجدوى الفنية يتم فيها تحليل أي جانب فني متعلق بالمشروع مثل الموارد البشرية والفنية والتكنولوجية المتاحة، ومكان العمل، والخبرات الفنية التي تحتاجها في بداية تأسيس المشروع، مروراً بالمواد الخام التي تحتاجها وتكاليفها، وهل هي محلية أم مستوردة، ونوع العمالة وخبراتها ومدى توفرها بالسوق، ومتطلبات شحن المنتج للمستهلك، وطرق الدفع التي يمكن توفيرها، مع إضافة مدى قدرة المشروع على مواجهة الأزمات والعقبات التي من المتوقع أن تواجه المشروع.

    • دراسة جدوى تقنية

    وفيها يتم تحديد التكنولوجيا والتقنيات المطلوبة حتى يتم إطلاق المشروع، بما في ذلك المعدات والأجهزة، وكما يتم تحديد التحديات التقنية التي من الممكن أن تواجه المشروع من دورات الصيانة المطلوبة ومدى توفر قطع الغيار في السوق المحلى عند احتياجها وغيرها.

    • دراسة جدوى اقتصادية

    دراسة جدوى اقتصادية من المحاور المهمة في أي مشروع حيث يتم فيها تحديد التكاليف اللازمة لتأسيس المشروع والأرباح المتوقعة، وهل المشروع قابل للنمو والسيطرة على السوق المستهدف واستهداف أسواق أخرى في دول عربية وأجنبية.

    • دراسة جدوى مالية

    وفيها يتم تحديد قيمة رأس المال الابتدائي، وهل المشروع بحاجة إلى مصادر أخرى للتمويل؟ كما يتم فيها تحديد بشكل واضح، أين سيتم إنفاق المال وتكاليف كل شيء يحتاجه المشروع من مكان للعمل ورواتب موظفين ومواد خام وتكاليف تصنيع وشحن المنتج أو تقديم الخدمة، إلى آخره من المصاريف المتوقعة للمشروع حتى يتم تحديد الأرباح الشهرية بما يتناسب مع مصاريف التشغيل.

    • دراسة جدوى قانونية

    ومنها ستعرف مدى توافق مشروعك مع سياسات وقوانين الاستثمار الخاصة بالدولة التي يتم إنشاء المشروع بها والموافقات اللازمة، والعقبات القانونية التي من الممكن أن تواجه المشروع في الحاضر أو المستقبل، كما توضح دراسة الجدوى القانونية الشكل القانوني المناسب للمشروع بما يحفظ حقوق المساهمين والممولين على حسب رأس مال كل فرد.

    • دراسة جدوى إجتماعية

    وهي دراسة مهمة في تحديد الأثر الإجتماعي الذي تستطيع تقديمه من خلال هذا المشروع وتأثيره في حل بعض المشاكل التي تواجه المجتمع، إما من خلال تعيين بعض العمالة أو من خلال قيمة المنتج الذي ستقدمه للجمهور، لذلك من الضروري أن تتضمن الدراسة بعض المشاكل الإجتماعية وطريقة حلها من خلال هذا المشروع.

    • دراسة جدوى زمنية

    ومن خلالها تستطيع تحديد الفترة الزمنية اللازمة في كل مرحلة من مراحل المشروع المختلفة، وكذلك الوقت الزمني المثالي للمشروع بشكل عام.

    • دراسة جدوى بيئية

    ومن خلالها يتم تحليل المشروع من جانب تأثيره على البيئة وهل ينتج مواد سامة أو عوادم من الممكن أن تضر بالبيئة وتسبب مشاكل صحية للعاملين بهذا المشروع؟ وهل يحتاج المشروع إلى بعض الموافقات البيئية؟

    • دراسة جدوى سياسية

    وتوضح هذه الدراسة مدى تأثير الظروف السياسية وتغييراتها في المستقبل على المشروع ونموه، وكذلك المحاذير والاحتياطات الواجب أخذها في الاعتبار.

    7- خطوات دراسة جدوى مبسطة

    تعرف خطوات دراسة الجدوى بأن لها أكثر من طريقة لتنفيذها ولكن هناك العديد من الأساسيات التي يجب العمل عليها عند الشروع في عمل دراسة جدوى مبسطة لأي مشروع منها:

    • تحديد أهداف المشروع

    يجب أن توضح بشكل صادق مع نفسك ما الذي تود أن تقدمه من خلال هذا المشروع؟ وماهي النتائج التي تريد الوصول إليها؟ وهل المشروع قائم على طريقة واحدة للربح أم أن هناك أكثر من طريقة؟ وما هي المناطق وما هو الجمهور المستهدف؟ هل السوق المستهدف به منافسين يصعب منافستهم؟ هل توجد قيمة تنافسية سوف تميزك عن غيرك؟ هل توجد عوائق من الممكن أن تمنع إكتمال المشروع سواء في عملية الإنتاج أو التسويق أو التوزيع؟ كل هذا الأشياء وغيرها يمكن أن تندرج تحت أهداف أي مشروع.

    • دراسة السوق المستهدف

    والمقصود بها هنا أن تعمل على جمع كل البيانات والمعلومات المتعلقة بالسوق الذي تريد العمل به، حيث من خلال تلك الدراسة سوف تتمكن من معرفة مدى احتياج السوق لمشروعك أو للسلعة التي تقدمها، بالإضافة إلى تحديد المنافسين وقوتهم ونقاط ضعفهم، وما الذي تستطيع تقديمه حتى تختلف وتتميز عن الجميع.

    وفي أغلب الأحيان يتولى هذه النقطة شركات متخصصة في هذا المجال نظراً لأن الخبرة به تفرق، كما أنها تعد أهم خطوة في دراسة الجدوى والتي سيتم بناء كل شيء عليها.

    • إعداد تكاليف المشروع

    وفيها تحاول وضع تكاليف تقريبية لتشغيل المشروع حتى تتمكن من معرفة حجم الاستثمار المطلوب وكيف يمكن توفيره، وهل لابد من توفره دفعة واحدة أم على دفعات؟

    • إجراء دراسة الجدوى الفنية والتقنية

    ويتم فيها تحديد الموقع الذي سيتم إنشاء المشروع به مع تحديد تكاليف المواد الخام والمعدات وجميع التجهيزات والعمالة المطلوبة في البداية وتكاليفها، مع تحديد جميع المصاريف اللازمة لبدء تشغيل المشروع.

    • مراجعة جميع البيانات وتحليلها

    بعد أن حددنا كل البيانات اللازمة لبدء المشروع، يجب مراجعتها مرة أخرى بشكل دقيق للتأكد من أن هذه البيانات منطقية وتعطي انطباع متناسق مع جميع جوانبها، خاصة جوانب تكاليف التشغيل وتوقع الأرباح، تستطيع أن نعتبرها مرحلة مهمة للتأمل والتفكير بشكل أعمق في جميع جوانب المشروع.

    • إتخاذ القرار

    بعد القيام بكل هذه الخطوات يجب عليك الآن أن تقرر هل هذا المشروع مجد أم لا؟ هل يستحق المغامرة أم لا؟ إنه قرار يجب أن يخضع للعقل ونتائج الأرقام ولا يوجد هنا أي مساحة إطلاقاً للعاطفة.

     

    8- مشكلات دراسة جدوى

    على الرغم من كل ما سبق شرحه في كيفية إعداد دراسة الجدوى إلا أن الوضع على أرض الواقع ليس مثالياً وتظهر به بعض المشاكل من أهمها:

    • قلة الكفاءات المتاحة في إعداد دراسات الجدوى ولجوء بعضهم لوضع أرقام غير دقيقة مما يتسبب في خسائر فادحة لبعض المشاريع.
    • سطحية البيانات المتوفرة والتي لا تعطي انطباع صادق عن طبيعة السوق نظراً لأنها قديمة أو أنها غير متاحة بالشكل الكافي لإجراء دراسة متعمقة.
    • صعوبة الوصول إلى تنبؤات دقيقة مع المتغيرات الفنية والتسويقية والمالية مما تؤثر على بعض القرارات الاستثمارية.
    • التكاليف الباهظة لدراسة الجدوى حيث أن الأشخاص المحترفين في هذا المجال يعرفون مدى صعوبة إعدادها فيرفعون من أجورهم بشكل مبالغ فيه.
    • مرور فترة زمنية على دراسة الجدوى مما يجعلها خارج الزمن المناسب للسوق المتنافس عليه.

     

    9- كيفية إعداد دراسة جدوى بصيغة pdf

    بعد الإنتهاء من إعداد دراسة جدوى المشروع الخاص بك سواء تم ذلك في ملف أكسل أو ملف وورد فيمكنك أن تقوم بتحويله إلى ملف pdf بمنتهى البساطة وذلك عبر برنامج أدوبي ريدر أو فوكست ريدر أو إذا كنت تستخدم جوجل دوك أو جوجل أكسل فليس عليك سوى أن تختار صيغة الـ pdf أثناء استخراج الملف وتقوم بحفظه.

    إليك فيديو خاص بدورة تدريبية لإعداد دراسة جدوى

    10- نموذج دراسة جدوى excel

    من خلال الرابط التالي يمكنك تحميل نموذج دراسة جدوى excel من: هنا النموذج

    وبه توضيح كافي لكل متطلبات مشروعك تستطيع التعديل عليه بمنتهى السهولة.

    وإليك كذلك 500 نموذج لدراسات جدوى بصيغة PDF لمشاريع مختلفة صغيرة ومتوسطة يمكنك تحمليها مجاناً من الرابط هـــنا

    في النهاية يجب أن تكون مقتنع بأن خطوة إعداد دراسة جدوى لأي مشروع ليست مجرد خطوة بسيطة ويمكن تجاوزها بل هي حجر الأساس الذي سيبنى عليه المشروع والذي يحدد بأن سيكون له مستقبل جيد أم أنه خطوة يجب التراجع عنها فوراً قبل أن تهدر المزيد من الوقت والمال.

    شغل أون لاين
    Jan 5 th, 2021

    موقع شغل أون لاين هو منصة عمل عن بعد عربية (الأعمال التي تؤدى عبر الإنترنت فقط)، حيث يتواصل من خلالنا كلاً من المستقلين الباحثين عن فرص عمل حر وكذلك أصحاب الأعمال والمشروعات الذين يبحثون عن محترفين لتنفيذ وإدارة أعمالهم، ويقوم الموقع بتوفير كافة الوسائل التي يحتاجها مستخدميه لإتمام غرضهم من استخدام الموقع بكل سهولة ويسر.

    أكتب تعليق

    Messenger