عمل عن بعد أثناء الدراسة

فكرة العمل أثناء الدراسة أصبحت تسيطر الآن على العديد من الطلاب الذين مازالوا في المراحل الدراسية المختلفة نظراً لأن العمل  عن بعد أو العمل الحر عبر الإنترنت أصبح متاح لجميع الفئات وما يتضمنه من مميزات حيث لا التزام بشهادة تخرج أو موقف من الخدمة العسكرية وما شابه، فقط المطلوب هو الخبرة والأدوات اللازمة.

نقدم إليكم في هذا الموضوع تصور شامل ومفصل لمن يفكر في العمل أثناء الدراسة وكذلك أفضل المجالات التي يمكن للطلاب العمل بها عن بعد.

1- كيفية تنسيق أوقات العمل مع الدراسة

لا شك أن الدراسة هي الأولوية رقم واحد في قائمة أولوياتك ويجب عليك اتباع خطة محكمة للتنسيق بين أوقات العمل مع دراستك حتى لا يحدث تقصير تجاه دراستك.

باتباع بعض استراتيجيات تنسيق الوقت تستطيع التنسيق بين دراستك وعملك دون الإخلال بأي منهما، أبسطها إنشاء جدول مهام يجمع بين مهام الاستذكار، وكذلك مهام العمل، ولكل مهمة الوقت المخصص والكافي لإتمامها والحرص على تطبيق جدول المهام دون تكاسل أو تباطؤ وبذلك تضمن الوصول للهدف بطريقة منظمة.

2- مميزات العمل عن بعد عبر الإنترنت

يمتاز العمل عن بعد بمرونته المثالية في عدة نطاقات مثل عدم ارتباطه بمكان محدد حيث يمكنك العمل مع عميل من الولايات المتحدة وأنت بمصر، كذلك المرونة في الوقت من أهم سمات العمل عبر الإنترنت، حيث أنه يمكنك العمل عن بعد في الأوقات التي تناسبك فقط وبذلك تتيح المجال لتنسيق أوقات العمل أثناء الدراسة.

3- إحصائيات عن العمل الحر

تشير الإحصائيات التي أجريت عن العمل الحر لعام 2020 عن أن متوسط الدخل للمستقلين العاملين بالعمل الحر عبر الإنترنت قد بلغ 21 دولار بالساعة مع العلم بأن نسبة 21% ممن أجريت الدراسة عليهم أعمارهم تقل عن 25 عام.

كما تشير الدراسة أن نسبة 30% من العاملين بالعمل الحر يعملون بمجالات تصميم الجرافيك ومواقع الويب ونسبة 19% يعملون بمجال البرمجة.

كما يستخدم النسبة الأكبر بقيمة 75% منصات التواصل الاجتماعي للترويج لخدماتهم وللحصول على فرص عمل جديدة 

4- كيف تبدأ بالعمل الحر وأنت طالب

حتى تستطيع العمل مع الدراسة يجب عليك أن تتمتع بمهارات في المجال الذي تريد التخصص فيه، حيث أن أي عمل يتطلب أن تكون ملماً لمهارات وأدوات معينة كي تتميز وتستطيع تقديم منتج يسوق لك ولا يسئ لك.

لذا فإن أول خطوة للعمل هي التعلم، وهناك مواقع ومصادر متعددة للتعلم في مختلف المجالات، فقط حدد هدفك وما التخصص الذي تريد المضي فيه ومن هذه النقطة تستطيع إيجاد المصدر الملائم لتلقي المعرفة منه.

بمجرد إتمامك لدورة تعليمية في تخصص ما، تستطيع أن تمنح نفسك تدريباً أو تطبيقاً عملياً لما تعلمت، لأن المعرفة النظرية يجب أن تكتمل بالتطبيق العملي.

بعد ذلك يمكنك الانضمام لمجموعات الفيسبوك أو تتواصل مع الخبراء في نفس تخصصك على مواقع التواصل الاجتماعي مثل لينكد إن حتى تتلقى نفحات من خبراتهم التي قطعاً ستزيدك معرفة وستلهمك كي تطور من نفسك لتزيد خبرتك.

وقت ما تشعر بأنك قادر أن تنافس في سوق العمل يمكنك البدء بإنشاء منصة خاصة بك على السوشيال ميديا للتسويق لخدماتك حتى تبدأ في الحصول على فرص العمل. 

5- أحدث توجهات ومجالات العمل الحر

تتغير توجهات سوق العمل باستمرار تبعاً للظروف الاقتصادية والسياسية حيث أن هناك تخصصات ومجالات قد زاد الإقبال عليها وخصوصاً بعد انتشار جائحة كورونا.

كمثال فإنه قد زاد الإقبال بشدة على المتاجر الإلكترونية لذا فقد ازدهر سوق إنشاء المتاجر الإلكترونية وزاد الطلب عليها بشدة هذه الفترة.

إليك مجالات تم انتقائها بعناية لك، يمكنك العمل بها مع الدراسة :

  • إدارة حسابات منصات التواصل الاجتماعي
  • كتابة وتحرير المقالات
  • تصميم وإنشاء المواقع
  • برمجة تطبيقات الهواتف أندرويد وIOS
  • التصوير الفوتوغرافي
  • التسويق الإلكتروني
  • إدخال البيانات 
  • السكرتارية و المساعدة الافتراضية

6- كيف تحصل على فرصة عمل أثناء الدراسة

الإنترنت مليء بالفرص ويمكنك اقتناص عمل عبر الإنترنت بواسطة عدة طرق كالتالي:

1- منصات التواصل الإجتماعي: 

تحتوي منصات التواصل الإجتماعي على كم هائل من فرص العمل عبر الإنترنت يمكنك إيجادها بسهولة عبر الانضمام لمجموعات الفيسبوك التي يجتمع فيها ذوي التخصصات المختلفة، كمجموعات تصميم الجرافيك، البرمجة، الترجمة … الخ، وستجد أن هذه المجموعات بها طلبات توظيف يتم نشرها بصفة يومية، كما يمكنك متابعة الهاشتاقات المتعلقة بطلبات التوظيف على كل من منصة لينكد إن وتويتر وانستجرام (مثال: #مطلوب_مصمم) وغيرها حسب التخصص الذي تريد متابعته، ولكن كن على حذر في تعاملاتك مع العملاء الذين تتواصل معهم من خلال هذه المنصات لأنك قد تقع ضحية لبعض النصابين الذين يستولون على مجهودك دون إعطاء مقابل، ويجب عليك اللجوء لوسيط مالي حتى تضمن حقوقك.

2- منصات العمل عن بعد:

تعتبر منصات العمل عن بعد هي المكان المناسب والأمثل للحصول على أفضل وظائف عن بعد وذلك لأنها توفر لك الضمان اللازم كي تحصل على حقوقك المالية حتى في حالة الاختلاف مع صاحب العمل حيث أن المنصة مسئولة عن فض النزاع بينكما وإعطاء الحق لصاحب الحق منكما، وننصح باستخدام خدمة الوساطة الخاصة بموقع شغل أون لاين سواء في حالة الحصول على وظيفة من خلال الموقع أو من خلال أي مصدر آخر، حيث أن المنصة ستوفر لك الوساطة الآمنة المطلوبة.

3- محركات البحث و اشعارات جوجل:

يمكنك من خلال البحث التقليدي عبر جوجل إيجاد وظائف عن بعد بسهولة، حيث يمكنك كتابة المسمى الوظيفي المطلوب وبجواره كلمة عن بعد أو من المنزل وبالتالي سيعرض لك الفرص المتاحة في نتائج البحث (مثال: وظائف ترجمة عن بعد) وفي حالة الرغبة في اختصار البحث عن فترة زمنية قريبة يمكنك اختيار ذلك من أدوات (Tools) ومن ثم اختيار التوقيت من قائمة Time.

كما أن إشعارات جوجل هي حل جيد للحصول على إشعارات على البريد الإلكتروني بخصوص أي مسمى تقوم بتغذية منبه الإشعارات به، مثال إذا قمت بكتابة “مطلوب مترجم عن بعد” في التنبيهات وتحديد توقيت إرسال الإشعارات (في حينها) فسيقوم جوجل بإرسال تنبيه على بريدك الإلكتروني بوجود وظيفة تحمل نفس المسمى في لحظة نزولها.

إقرأ أيضاً :

كيف تحصل على وظائف عن بعد بلا توقف ؟

نصائح لتحصل على فرصة عمل جديدة كل يوم

الوصفة السحرية لتحظى بأفضل وظائف عن بعد

كيف تنظم وقتك لتحصل على وظائف عن بعد أكثر من المعتاد

أكتب تعليق

Messenger