إضغط إدخال

الطلب

    إضغط إدخال

    إشعاراتك

    عمل عن بعد-عمل من المنزل 1 Comment

    دليل شامل لأهم التخصصات المطلوبة في سوق العمل عن بعد

    العمل عن بعد

    الآن وبعد كارثة انتشار وباء كورونا أصبح الجميع مقتنع بأهمية العمل عن بعد لما يوفره على الشركات من مصروفات، كما أنه يوفر التباعد الإجتماعي المطلوب، مما زاد إقبال الشركات على الاعتماد على العمل عن بعد نظراً لما يوفره من توظيف أي كفاءة بأي مكان وأي جنسية دون تحمل تكاليف إقامته أو إنتقالاته، وبالتالي يوفر العديد من فرص العمل وكذلك يوفر على الشركات أموال كثيرة.

    ماهو العمل عن بعد ؟

    يُعرف العمل عن بعد بالعمل عبر الإنترنت، وفيه يتم تعيين الموظف للعمل من المنزل ويكون غير مضطر للذهاب إلى مكان العمل الرئيسي، وتكون عقود هذه الوظائف في الغالب قصيرة الأمد، لكنها تجذب قطاع كبير من الموظفين.

    ما هي أهم تخصصات سوق العمل عن بعد ؟

    يتميز مجال العمل عن بعد باحتوائه على العديد والعديد من التخصصات المختلفة والمناسبة لفئات كبيرة من الباحثين عن عمل وفي هذا المقال نستعرض أهم هذه التخصصات التي يحتاجها سوق العمل، كما يلي:

    أولاً: مجال التصميم الجرافيكي

    يعرف بكونه واحد من أهم مجالات العمل عن بعد التي يزداد الطلب عليها يومياً، وهو تواصل بصري يقوم به المصمم بهدف إرسال رسالة واضحة إلى الجمهور المستهدف، وينقسم مجال التصميم الجرافيكي إلى العديد من التخصصات على المستوى الفني والمهني، ومن أهم أقسام التصميم الجرافيكي ما يلي:

    1- تصميم العلامات التجارية والشعارات :

    أصبح تصميم العلامات التجارية وتطويرها يشغل بال جميع الشركات بشكل مستمر، ويدفعون الكثير من المال من أجل الحصول على شعار يعكس شخصية وقيم علامتهم التجارية والتي تميزهم عن منافسيهم، مما يفتح الباب للبحث عن مصممي الشعارات الموهوبين والعمل على توظيفهم.

     

    2- الجرافيك ديزاين :

    من المهمن الأكثر طلباً في الوقت الحالي، نظراً لاهتمام جميع الشركات والمسوقين بالنشر على وسائل التواصل الإجتماعي، مما يجعلهم في احتياج دائم للعديد من الصور التي تعبر عما يقدموه للجمهور سواء كان منشور أو إعلان، ويتطلب مجال الجرافيك ديزاين الكثير من الخبرات حتى يستطيع التميز عن منافسيه.

    3- متخصص برامج جرافيك الفيديوهات والانيميشن:

    من أكثر مهن التصميم ارتفاعاً في الأجر، ويتم المحاسبة بالثانية الواحدة، وهو مجال شاق ويحتاج إلى تعليم مستمر حتى تستطيع الوصول فيه للحصول على أجور خرافية، فمجالات العمل به عديدة مثل صناعة الفيديوهات القصيرة والإعلانات بمختلف أنواعها ومسلسلات الكارتون وحتى الأفلام السينمائية ومسلسلات الدراما لاحتياجهم للخدع البصرية، وغيرها من الاستخدامات الكثيرة لهذا التخصص.

     

    4- مصمم تجربة وواجهة المستخدم

    وهو مجال يهتم فقط بتصميمات صفحات المواقع والتطبيقات سواء كانت للأندرويد أو iOS والعمل على تطويرها لتواكب أفضل تجربة للمستخدم من حيث سهولة وسلاسة الاستخدام، وهي من المهن ذات الأجور المرتفعة أيضاً وأصبحت تهتم بها العديد من الشركات وخاصة بعد التطور الكبير الذي شهده سوق التكنولوجيا واستخدام الهواتف الذكية.

    5- مصمم أغلفة الكتب والمجلات

    من المجالات التي تحتاج إلى مصمم لديه قدرات عالية من أجل اختصار هدف العمل الروائي في غلاف، فهي مهمة ليست سهلة وتحتاج إلى الكثير من التعمق في العمل الأدبي، ويكفي أن تعرف أن متوسط سعر الغلاف الواحد من الممكن أن يصل إلى أكثر من 800 دولار.

    إذا كنت مهتم أكثر بهذه المجالات يمكنك الإطلاع على هذه المقالات:

    ثانياً: مجال البرمجة

    أصبحت البرمجة اليوم حديث الساعة فكل شيء في حياتنا يعتمد على البرمجة سواء الهواتف الذكية والتطبيقات أو أجهزة الحاسوب والبرامج وحتى السيارات والطائرات والأدوات المنزلية، تقريباً بدأت تدخل البرمجة في كل شيء، فالبرمجة تعلمنا كيف تفكر الآلات، وتساعدنا في حل العديد من المشاكل التي تواجهنا، ولغات البرمجة كثيرة ومتنوعة من أهمها والتي تعد الأكثر طلباً في سوق العمل عن بعد ما يلي:

     

    1- مطور الواجهة الأمامية للمواقع إلكترونية:

    يتكون أي موقع من واجهة أمامية وهي التي يشاهدها أي شخص، وواجهة خلفية وهي التي لايمكن مشاهدتها سوى المسئولين عن الموقع.

    ومطور الواجهة الأمامية هو المسئول عن تحويل تصميم واجهة الموقع من مجرد تصميم عديم الحركة إلى بناء حركي متكامل يستطيع أي شخص تصفحة بسهولة، مثلما نرى في المواقع الإلكترونية المختلفة.

    اللغات التي يجب تعلمها:

    – لغة HTML

    – لغة جافا وجافا سكربت

    – لغة CSS

    2- مطور الواجهة الخلفية للمواقع الإلكترونية:

    أما مطور الواجهة الخلفية هو المسئول عن الربط بين مجموعة البيانات والصفحات والأوامر والتطبيقات المختلفة ويتم تنفيذ ذلك ذلك من خلال ربطهم بسيرفر واحد أو أكثر، مع التأكد من استقبال وإرسال البيانات بشكل صحيح ومنظم.

    اللغات التي يجب تعلمها:

    • – لغة PHP
    • – لغة بايثون
    • – لغة Net
    • – لغة Ruby
    • – لغة J2EE
    • – لغة MySql

    وهناك من يجمع بين تخصص تطوير الوجهات الأمامية والخلفية، وتكون مرتباتهم عالية جداً نظراً للطلب المرتفع عليهم، ولكن الوصول إلى هذه القدرة والحرفية يتطلب المزيد من الوقت والمجهود.

     

    3- مطور ووردبريس:

    هناك أكثر من 20% من المواقع الموجودة على الشبكة العنكبوتية تستخدم منصة الووردبريس، وهذا رقم ضخم جداً يقدر بأكثر من 75 مليون مما يعكس حجم احتياج سوق العمل عن بعد لمطوري الووردبريس.

    اللغات التي يجب تعلمها:

    • – لغة PHP
    • – لغة جافا سكريبت
    • – لغة CSS

     

    4- مطور متخصص في الذكاء الاصطناعي:

    أصبح تعلم الآلة هو الشغل الشاغل للعالم بأسره، وفي هذا المجال وحده يتم ضخ المليارات سنوياً من أجل الوصول إلى أفضل النتائج الممكنة في تعليم الآلة كل شيء يقوم به الإنسان حتى تحل محله في القريب العاجل، فهي اليوم تستخدم في كل شيء تقريباً بداية من الطائرات بدون طيار وصولاً إلى تطبيقات المحادثات مع الروبوتات.

    اللغات التي يجب تعلمها:

     

    5- مطور تطبيقات الهواتف الذكية:

    استخدام تطبيقات الهواتف الذكية ازداد بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة وبالتالي زاد الطلب في سوق العمل عن بعد على مطوري التطبيقات سواء كان للأندرويد أو iOS.

    اللغات التي يجب تعلمها:

    • – لغة سويفت
    • – لغة كوتلين
    • – لغة جافا سكريبت
    • – لغة سي وسي شارب

    6- مطور ألعاب الكترونية:

    صناعة تطبيقات الألعاب أصبحت تدر دخلاً كبيراً يقدر بالمليارات في الفترة الأخيرة وخاصة بعد النجاح الساحق الذي حققته لعبة بابجي مما جعل الكثيرين يبحثون عن مطوري الألعاب حتى يبدأون فوراً في تنفيذ مشاريعهم الخاصة بتطبيقات الألعاب سواء كانت على منصة الأندرويد أو الأيفون أو الحاسب الآلي.

    اللغات التي يجب تعلمها:

    • – لغة يونيتي
    • – لغة جافا
    • – لغة سي بلس بلس

    إذا كنت مهتم أكثر بمجالات البرمجة يمكنك الإطلاع على هذه المقالات:

    أفضل مصادر تعلم البرمجة من الصفر حتى الاحتراف

    لماذا يجب عليك أن تتعلم لغة بايثون في أسرع وقت؟

     

     ثالثاً: التسويق الإلكتروني:

    الكل الآن يدرك أهمية التسويق الإلكتروني الجيد للأعمال التجارية حتى تتميز وسط المنافسة الشرسة من أجل السيطرة على العملاء المحتملين، والتسويق الإلكتروني الآن صار من أكثر المهن طلباً في السنوات الأخيرة خاصة في مجال العمل عن بعد فلا توجد أي شركة أو متجر لا يوظف متخصص في التسويق الإلكتروني، ومن أهم تخصصاته ما يلي:

    1- تسويق وإدارة العلامات التجارية ووضع الاستراتيجيات الخاصة بها:

    من المهن الدقيقة جداً والتي تتطلب أشخاص دارسين بشكل موسع، حيث تكون مسئوليتهم وضع خطط واستراتيجيات بعيدة المدى لبناء العلامات التجارية بالشكل الذي يجعلها جاذبة للجمهور المستهدف.

     

    2- التسويق باستخدام المحتوى مع تهيئته لمحركات البحث SEO:

    من المهن التي يزداد الطلب عليها في سوق العمل عن بعد حيث تهدف جميع الشركات في استغلال نسبة الزيارات المرتفعة لمحركات البحث والعمل على جذب جزء من هؤلاء المستخدمين من خلال توفير مقالات تحتوى على ما يبحثون عنه بشكل يومي، وما يميز هذا المجال بالنسبة للشركات أن تكلفته مقارنة بأرباحه على المدى البعيد تكون مجزية جداً.

    3- التسويق باستخدام مواقع التواصل الإجتماعي:

    شبكات التواصل الإجتماعي أصبحت في السنوات الأخيرة جذابة لتبادل الأحاديث والمناقشات، مع جذب شرائح أكبر من الجمهور المستهدف لأي شركة مما يجعلها تبحث عن متخصص في إعلانات السوشيال ميديا حتى يبني لهم استراتيجية فعالة، وبتكلفة قليلة من أجل الوصول إلى أكبر نسبة ممكنة من العملاء المهتمين بمنتجاتهم.

     

    4- التسويق باستخدام SEM:

    يعتبر التسويق الإلكتروني باستخدام إعلانات جوجل وهو المنصة الأفضل والأكثر شهرة في عالم الإعلانات المدفوعة، سواء كانت هذه الإعلانات توضع في صفحات محرك البحث أو تظهر في المواقع والتطبيقات الإلكترونية المختلفة أو حتى على فيديوهات اليوتيوب.

    إذا كنت مهتم أكثر بهذه المجالات يمكنك الإطلاع على هذه المقالات:

    رابعاً: مجال الكتابة وصناعة المحتوى

    على عكس ما يعتقد الكثيرون فمجالات الكتابة في الوقت الحالي متنوعة جداً، وهي من المجالات الرائعة وذات العائد العالى ومن أهم تخصصات مجال الكتابة ما يلي :

     

    1- كاتب محتوى :

    يعتبر كاتب المحتوى الأكثر طلباً في هذا المجال، حيث يقدم الكاتب محتوى ملائم لموقع الويب الذي يعمل به على شكل مقالات تستهدف الجمهور المهتم بالموقع، ومن الممكن أن يعمل كاتب المحتوى مع المواقع الإخبارية والمدونات أيضاً.

     

    2- كاتب تسويقي:

    الكتابة التسويقية هي أهم أنواع الكتابة صعوبة حيث يكون مطلوب من الكاتب تولي مهمة كتابة المحتوى الذي سيتم تسويقه للجمهور حتى يقتنع بالمنتج المعروض عليه، وكلما كان الكاتب متمكن من هذا المجال كلما كان راتبه أعلى في سوق العمل عن بعد .

    3- كاتب تقني:

    والكاتب التقني هو الكاتب المتخصص في الكتابة عن مجالات التقنية الحديثة مثل البرمجيات، أجهزة الحاسوب، الهواتف الذكية، الروبوتات، والتكنولوجيا الحيوية وغيرها من المجالات المختلفة.

     

    4- كاتب إبداعي:

    وهي الكتابة السردية، القائمة على الإنتاج الأدبي بمختلف أشكاله سواء كان قصص قصيرة أو مسرحيات أو روايات أو الشعر أو سيناريوهات .. وهذا النوع من الكتاب يلائمه أكثر العمل مع الشركات التي تقدم محتوى مرئي أو مسموع.

     

    5- مترجم :

    إذا كنت تقتن أحد اللغات الأجنبية بشكل مميز فإنك أصبحت تمتلك مهنة سوف تدر عليك الكثير من المال، حيث أصبحت مهنة الترجمة من أكثر المهن أهمية على مستوى العالم ويطلبها سوق العمل عن بعد بشكل متزايد هذه الأيام.

    6- مدقق لغوي :

    وهي مهنة تصلح لكل من يملك خبرة جيدة في اللغة العربية وملم بكل قواعدها اللغوية والنحوية، ويستطيع مراجعة أي نص والتأكد من خلوه من أي أخطاء والعمل على تصحيحها إن وجدت.

    خامساً: تخصصات أخرى مطلوبة في سوق العمل عن بعد

     1- خدمة العملاء :

    لا توجد شركة لا تحتاج إلى فريق لدعم العملاء، وذلك لحل المشاكل التي تواجههم، مع تعريفهم بأحدث العروض التي تقدمها الشركة، ويتم ذلك من خلال الهاتف أو المحادثة الفورية سواء على المواقع الإلكترونية أو مواقع التواصل الإجتماعي، وهي من المهن التي يُفضل أصحاب الشركات أن يتم ممارستها من المنزل.

     

    2- إدخال البيانات:

    من الوظائف التي لا تحتاج إلى أي مهارات عالية مميزة وهي مناسبة للجميع طالما يستطيع العمل على الحاسب الآلي ويجيد القراءة والكتابة.

     

    3- إدارة مواقع التواصل الإجتماعي:

    تحتاج الشركات لمن يدير لهم حساباتهم على مواقع التواصل الإجتماعي والعمل على رفع المنشورات والفيديوهات في الأوقات المناسبة، مع الرد السريع على تعليقات واستفسارات العملاء، وهي مهنة مناسبة لمن لا يحب الاستيقاظ مبكراً ولا يوجد لديه مانع في العمل في أوقات من الليل.

    في النهاية: ربما قد حان الوقت لتجرب العمل عن بعد خاصة أنه يوفر الكثير من الوقت الذي يتم إهداره في المواصلات ذهاباً وأياباً، كما تتيح الكثير من الشركات مرونة كبيرة في مواعيد العمل مما يجعله خيار مثالي لمن لا يطيق الروتين اليومي ..

    وأخيراً شاركونا تعليقاتكم وآرائكم حول العمل عن بعد وأهميته في المستقبل.

    شغل أون لاين
    Sep 3 rd, 2020

    موقع شغل أون لاين هو منصة عمل عن بعد عربية (الأعمال التي تؤدى عبر الإنترنت فقط)، حيث يتواصل من خلالنا كلاً من المستقلين الباحثين عن فرص عمل حر وكذلك أصحاب الأعمال والمشروعات الذين يبحثون عن محترفين لتنفيذ وإدارة أعمالهم، ويقوم الموقع بتوفير كافة الوسائل التي يحتاجها مستخدميه لإتمام غرضهم من استخدام الموقع بكل سهولة ويسر.

    1 تعليق على هذا المقال

    1. Dhekra Baeissa

      معلومات جدا مفيدة باركك الله

    أكتب تعليق

    Messenger