إضغط إدخال

الطلب

    إضغط إدخال

    إشعاراتك

    مواضيع عامة No Comments

    أشهر 13 حملة دعائية صنعت من الكذب لتحقق نجاح ساحق

    التسويق عن طريق الكذب

    هل يمكن بناء حملات دعائية كاذبة وتحقق نجاح غير مسبوق؟




    دائما ما تُتهم الحملات الدعائية بالخداع والتضليل مما يترك أثراً سلبيًا لدى المستهلك، وسرعان ما يفقد الإعلان بريقه، وتعطي نتائج سلبية تضر بشكل كبير بثقة المستخدم مع المنتج مما يسبب خسائر فادحة، ولكن هناك العديد من الحملات الدعائية التي اعتمدت على الكذب وحققت نجاح إيجابي كبير وتجاوب الناس معها بكل ود ومحبة، وذلك لأن الكذبة نالت رضاهم وعرضت عليهم بشكل أثار إعجابهم مما يزيد من شعبية وثقة الجمهور المستهدف في المنتج.

    ومن أشهر تلك الحملات التي اعتمدت على الكذب في الدعاية :

    1- وليام وصاحبة الرداء الأحمر

    هي واحدة من أقدم وأنجح الحملات الدعائية التي اعتمدت على الكذب في الدعاية حيث تعود الأحداث إلى عام 1989 عندما قرر بار جارسيا الأيرلندي في مدينة نيويورك إطلاق حملة دعائية تنقذهم من الإفلاس فلجأوا إلى تلك القصة الكاذبة، ووضعت الوكالة لوحة إعلانية مختلفة كل يوم اثنين لمدة 9 أسابيع في نفس المكان والتي تدور عبر سلسلة من اللوحات الإعلانية حول أنجل الفتاة صاحبة الرداء الأحمر، والتي شاهدها ويليام في بار جارسيا الأيرلندي، وطلب مقابلتها مرة ثانية، وعندما لم ترد عليه علق لوحة أخرى يستجديها في مقابلته فلم ترد، فينشر لوحة أخرى يخبرها بأنه على وشك الإفلاس أن لم يقابلها بسبب تكلفة تلك الإعلانات الباهظة.. ثم تدخل فتاة تدعى كاندي وتعلق على لوحة إعلانية بأنها ليست أنجل ولكنها ترتدي فستان أحمر لكن ويليام يرفض عرضها ولا يزال يمنى نفسه بمقابلة أنجل والتي يحصل في النهاية على مقابلة في الثامنة والنصف مساء الجمعة، وفي النهاية تم خلق قصة حب مثالية شاركت فيها المدينة بأكملها وصدقتها وتوافدوا على البار لمشاهدة قصة الحب الرائعة التي اكتشفوا أنها كاذبة فيما بعد وأن كل شيء كان مخطط له بعناية منذ البداية.

    2- نستلة ونسكافية للبنات فقط

    قامت شركة نستلة الشهيرة بنشر إعلانات عن نسكافية باللون الوردي خاص بالفتيات فقط، وتعاملت الشركة بكل جدية مع الأمر مما أوحى للجميع أن الأمر حقيقي قبل أن تعلن الشركة أنها مجرد مزحه. وحسب مركز دبي للإحصائيات أن معدلات ارتباط الفتيات بالنسكافيه قد زاد مع انتشار الحملة، لتصنع بذلك واحدة من أهم وأنجح حملات التسويق في الشرق الأوسط القائمة على الخداع.

    3- الحد الأقصى لعدد مشاهدات فيديوهات اليويتوب

    انتشرت إشاعة ودعمها مسئولي شركة جوجل بشكل غير معلن عن أن أغنية جانجم استايل تجاوزت قدرات عدادات يوتيوب، وأنه أصبح غير قادر على حصر تعداد المشاهدات مما دفع العديد من الجماهير للدخول لمشاهدة أقصى عدد وصل له الفيديو إلا أن الأمر لم يكن سوى مجرد مزحه روجت لها الشركة في حملاتها التسويقية للحصول على المزيد من المشاهدات والأرباح، صحيح أن الأغنية وصلت حينها لأعلى مشاهدة في تاريخ اليوتيوب إلا أن عداد المشاهدات كان مستعد منذ إنشائه لأرقام تفوق ما وصلت إليه جانجم.

    4- هيا نغلق اليوتيوب

    أعلنت منصة اليوتيوب عن إغلاق الموقع وتوقف كل حسابات المستخدمين عليه للمزيد من الإصلاحات التي تستغرق حوالي 10 سنوات، الجميع تناقل الخبر بكل حيرة واستغراب من أن حقا الشركة العملاقة ستغلق أبوابها بعد نجاحها الباهر في تلك السنوات القليلة إلا أن سرعا ما تم اكتشاف أن الأمر مجرد كذبة دعائية روجت لها بحرفية عالية كاد أن يصدقها أكبر الصحف العالمية.

    5- أبحث في جوجل بالرائحة

    لا تتوقف جوجل عن استخدام الكذب في حملاتها الدعائية إلا أن هذه المرة كانت أكثر غرابة حيث أعلنوا أن محرك البحث يستطيع شم أي رائحة ويخبرك بها بل الأمر لا يتوقف على ذلك بل يمكنك مشاركة تلك الرائحة مع من تحب.. حكي العديد من المستخدمين أنهم عكفوا لوقت طويل لمحاولة استكشاف هذا البحث العجيب ولم يتضايقوا عندما علموا بالخدعة.

    6- شوكولاته دايت

    كان الأمر غريبًا أن يخبرك أحدهم أنه يوجد شوكولاته دايت، خالية من أي سعرات حرارية، والأهم أنها تساعد على إنقاص الوزن، والتخلص من الدهون، والترهلات.. إذا كنت من عشاق الشوكولاته توبلرون، ولديك ثقة في هذا المنتج بكل تأكيد ستضعف وتصدق تلك الكذبة الدعائية .

    7- معجون أسنان بطعم البرجر

    ما رأيك في أن تغسل أسنانك بنكهة الطعام الذي تعشقه، أنها فكرة جميلة
    وجذابة خاصة لو كنت من عشاق برجر كينج حيث أعدوا معجون أسنان بطعم البرجر وحصل
    المطعم العديد من الطلبات الراغبة في استخدام المعجون الجديد.

    8- برجر الأعسر

    نظل مع كذبة أخرى لبرجر كينج حيث قاموا بحملة دعائية تتحدث عن برجر عمل خصيصًا للشخص الأعسر ” أي الذي يتناول طعامه بيده اليسرى” وقدموا شرحًا وافيًا لطريقة تناول تلك السندوتشات، وأعلن برجر كينج أن نسبة مبيعات البرجر الأعسر تخطت كل تواقعتهم مع أن في حقيقة الأمر البرجر الذي يقدم لذوي اليد اليمنى هو نفسه ما يقدم لأصحاب اليد اليسرى .

    قد تهتم بقراءة الموضوعات التالية

    كيف تعد خطة جيدة وناجحة لمشروعك؟

    العلاقات العامة | 10 أسباب توضح مدى أهميتها في عالم ريادة الأعمال

    ما هو الفرق بين التسويق والعلاقات العامة ؟

    9- مياه غازية تحول المعدن للون الأزرق

    أعلنت شركة فيرجينيا كولا عن أن مشروبها الغازي بمجرد انتهاء صلاحيته سيتفاعل مع العبوة ويتحول إلى اللون الأزرق وحذرت مستهلكيها من استخدام تلك العبوات الخطر على صحة الإنسان، في الوقت الذي كانت فيه شركة بيبسي تستعد للإعلان عن عبواتها الزرقاء.. لم يكن الأمر صدفة ولكن هي محاولة لضرب المنافس بالكذب .

    10- تذوق الطعام عبر هاتفك

    أنها واحدة من أكثر الحملات مزاحًا، ولكن الغريب أنها نالت مصداقية جنونية عندما أعلن مطعم أوبن تيبل عن تطبيق خاص بهم يتيح تذوق الطعام قبل طلبه، وتم تحميل التطبيق على متاجر جوجل وأبل أكثر من مائة ألف في وقت قياسي.. لك الآن أن تتخيل عدد من لعقوا هواتفهم!

    11- رحلة إلى المريخ

    لا رسوم حجز بين الكواكب هكذا أعلنت إكسبيديا أحد أشهر شركات حجز
    الرحلات عن رحلة إلى المريخ مقابل 99 دولار فقط، وأنها رحلة فريدة من نوعها تقدمها
    الشركة لعملائها الأوفياء مقابل مبلغ زهيد، ولم يكن غريبا أن تحجز الرحلة كاملة في
    وقت قياسي بل ويطالب المستخدمين برحلات إضافية.

    12- كوستا كافيه ومخدة للنوم

    أعلن كوستا كافيه عبر إعلان فيديو أنهم أعدوا مخدة مخصصة للنوم مع كل فنجان قهوة ليحصلوا على المزيد من الراحة والهدوء، ليكسروا بذلك مفهوم أن القهوة تساعد على الإفاقة والتركيز، وهذا أمر يخالف الواقع تمامًا.

    13- بي أم دابلو والحقيقة التي كذبها الجميع

    على عكس الحملات السابقة المضللة قامت شركة السيارات الشهيرة بي أم دابليو بنشر إعلان فحواه أن من يدخل أي فرع من فروع الشركة سيبدل سيارته القديمة بواحدة أحدث طراز ولكن الجميع أعتقد أن الأمر مزحة وحيله دعائية كاذبة إلا أن في واقع الأمر كان حقيقياً وواحدة فقط هي من ذهبت للفرع وفازت بسيارة جديدة.

    والآن هل أنت مؤيد أم معارض لاستخدام
    الكذب في الدعاية ؟

    إبراهيم المحلاوي
    Oct 7 th, 2019

    أكتب تعليق

    Messenger