ما هو الفرق بين التسويق والعلاقات العامة ؟

المستقلين

ما هو الفرق بين التسويق والعلاقات العامة ؟

ما هو الفرق بين التسويق والعلاقات العامة ؟

البعض يجد صعوبة في التمييز بين التسويق والعلاقات العامة، الناس فقط لا يفهمون الاختلافات بين التسويق، والعلامات التجارية، والعلاقات العامة والإعلانات، كلا من التسويق والعلاقات العامة مفيدين جدا ويصبحوا في أفضل حالاتهما عند استخدامهما معا، أحيانا العديد من المهنيين يشعرون أنهم بحاجة إلى اختيار واحداً أو آخر منهما، هناك اختلافات هامة بين التسويق والعلاقات العامة فما هي؟

 

تعريف العلاقات العامة

هي التعريف المهني للصورة العامة للشركة، منظمة أخرى أو أي كيان مشهور

 

تعريف التسويق

العمل على الترويج وبيع المنتجات أو الخدمات، بما في ذلك أبحاث السوق والإعلان

 

ما هو الاختلاف الرئيسي؟

يركز التسويق على ترويج وبيع منتج معين، في حين تركز العلاقات العامة على الحفاظ على سمعة إيجابية للشركة ككل.

مقاييس النجاح إذا كان أحد المسوقين يقترب من نهاية حملة تسويقية ويريد أن يفهم تأثيرها، فإليك بعض الأسئلة التي ستحتاج للحصول على إجابات لها لتحديد ما إذا كانت الحملة ناجحة:

هل المنتج الذي يتم التسويق له يحقق أهداف المبيعات أو يتجاوزها؟ مقارنة بين ما تم إنفاقه على الحملة التسويقية والأرباح التي تحققت من مبيعات المنتج، هل كان العائد أعلى من الاستثمار في الحملة؟ هل كان هناك رد فعل ايجابي من العملاء، ووسائل الإعلام الاجتماعية، والمؤثرين في الصناعة، والجمهور العام حول المنتج؟

بالنسبة للشخص في العلاقات العامة، فإن النجاح سيكون كما يلي

  • الكثير والكثير من الترويج من خلال الصحافة والإعلام والمطبوعات التجارية ومنافذ البث عن المنتج أو الشركة ككل
  • إلقاء خطاب قوي من قبل أحد المسئولين التنفيذيين في الشركة في حدث رفيع المستوى يؤدي إلى صحافة أكثر إيجابية

اقرأ المزيد: أهمية برنامج Excel في عالم الأعمال

 

التداخل بين التسويق و العلاقات العامة

الحقيقة هي أنه لا يمكنك التسويق دون القيام بالقليل من العلاقات العامة، وأنت لا تستطيع أن تفعل العلاقات العامة دون القليل من التسويق، إن الأهداف النهائية – بيع المنتجات وجعل الناس يحبون الشركة – متشابكة جدا، إذا كانت منتجاتك ليست بالمستوى المطلوب، فإن شركتك ربما لن ينظر إليها بشكل إيجابي من قبل الجمهور، وإذا كان الناس لا يرتبطون مع علامتك التجارية بشكل عام، ربما يجعلهم هذا لا يعيدون شراء المنتجات الخاصة بك.

وهنا بعض الأساسيات التي تحتاج إلى معرفتها حول هذا الموضوع، فيما يلي قائمة مفيدة وإن كانت غير شاملة.

 

  • التركيز

في الأساس، يركز التسويق على المنتجات والخدمات في حين تركز العلاقات العامة على العلاقات.

 

الأنشطة/التكتيكات

التسويق يغطي عموما الحملات الترويجية والتسويق المباشر والإعلان، في حين تركز العلاقات العامة على إدارة السمعة من خلال توليد تغطية إعلامية إيجابية واتصالات تعاونية بأصحاب المصلحة.

اقرأ المزيد: كيفية التسجيل في مصر الرقمية

 

  • الوظيفة

ما هو الفرق بين التسويق والعلاقات العامة ؟

كلا من التسويق والعلاقات العامة هي وظائف إدارية، إلا أن الاثنين يخدمان أغراض مختلفة، التسويق هو العنصر الذي يساهم مباشرة في الأساسيات للمنظمة، العلاقات العامة هي وظيفة الموظفين التي تدعم بشكل غير مباشر، يهدف فريق التسويق للوصول إلى المستهلكين وجعلهم يفكرون، ويؤمنون أو يقومون ببعض الأعمال التي تركز على المبيعات، أساسا الأمر هو حول بيع المنتج أو الخدمة، في حين أن العلاقات العامة هي حول بيع الشركة أو العلامة التجارية من خلال إدارة إيجابية لقنوات الاتصال بين الشركة وأصحاب المصلحة.

وعموما تحاول أنشطة التسويق تحقيق إيرادات مباشرة، في حين أن العلاقات العامة تحاول صنع سمعة إيجابية من خلال إستراتيجية فعالة للعلاقات العامة.

 

  • الاستهداف

هدف التسويق هو العميل، يهدف التسويق إلى الوصول إلى العملاء الحاليين والمحتملين، في حين أن العلاقات العامة هي عمل كل شيء للحفاظ على علاقات إيجابية مع أي شخص لديه تعامل مع المنتج، يسعى المسوقون إلى تلبية طلبات العملاء من أجل نقل السلع والخدمات من المنتج إلى المستهلك، في حين تستهدف العلاقات العامة مجموعة من الجمهور والأهداف التي تدعم بشكل جماعي أهداف المنظمة، ومن الأمثلة على هذه الجماهير (أو أصحاب المصلحة) العملاء ووسائل الإعلام والموظفين والموردين والمجتمع والمستثمرين والقادة السياسيين والمحللين الماليين والتجاريين وغيرهم.

اقرأ المزيد: أهم مواقع توظيف عربية وعالمية

 

  • فعالية الرسائل

الرسائل التي يتم تسليمها من خلال قنوات العلاقات العامة مثل المقالات أو المتحدثين في المؤتمر أو المدونين يعتبرون دون وعي من قبل المستهلكين أكثر فعالية من تلك المقدمة من خلال تكتيكات التسويق، وبصفة عامة يمكن للناس أن يدركوا بوضوح أن الإعلان والتسويق مدفوعان برغبة الشركة في زيادة المبيعات، ومع ذلك فإن المقالات التي تحمل اسم صحفي معروف، أو العروض التي يقدمها شخص مصنف كخبير في مجال الصناعة، من المرجح أن يستقبلها المستهلك كمصدر موثوق به.

 

  • عائد الاستثمار التجاري

يتم تعريف التسويق بشكل عام على أنه استثمار تجاري – أنشطة ترويجية مدفوعة الأجر وأنشطة ترويجية مع عملاء جدد يمثلون عائد الاستثمار، في حين يتم تصنيف العلاقات العامة على أنها التعرض الحر لزيادة المصداقية حول صورة الشركة. وعادة ما يكون من الصعب قياس العائد على الاستثمار للاستشارات العامة بدلا من التسويق، لأنه من الصعب إثبات التغيير في التصور أو المعتقدات، بدلا من المبيعات المباشرة.

 

  • التعمير

التسويق هو نشاط قصير الأجل نسبيا، في حين أن العلاقات العامة تستفيد من فوائدها فترة طويلة من الزمن، وبينما يسعى التسويق إلى تحقيق نجاح فوري في المبيعات، يمكن اعتبار فوائد برنامج العلاقات العامة استثمارا طويل الأجل تعترف به الشركة لتحقيق إنجازات مستقبلية.  ماذا يعني هذا بالنسبة للأعمال؟ في حين أنه من المهم للشركات أن تكون قادرة على التعبير عن الاختلافات بين الدورين، فإنه لا يغير حقيقة أن التسويق والعلاقات العامة والاعتماد على بعضهما البعض كمشروع واحد هو ضمان للنجاح، ومع إدخال تكنولوجيات جديدة وزيادة قبول العلاقات العامة من جانب الإدارات التنفيذية، أصبحت الوظيفتان أكثر تعقيدا وتحركتا نحو أدوار منفصلة أكثر تميزا في الأعمال التجارية، ومع ذلك فإن تلك الشركات التي لا تتعامل مع ما هو التسويق وما هو العلاقات العامة، وبدلا من ذلك تركز على تحديد الأدوات الأكثر فعالية لتحقيق أهدافها، سيكون لها إستراتيجية الاتصال الأكثر فعالية.

اقرأ المزيد: هل تجعل الكورونا من جيف بيزوس أول تريليونير في العالم؟

 

مفهوم العلاقات العامة التسويقية

العلاقات العامة التسويقية هي عبارة عن العمليات المستهدف منها الاستفادة من القنوات الإعلامية المختلفة في العمليات الترويجية التي تقوم بها المؤسسة أو الشركة التي تعمل بها.

 

الفرق بين الترويج و التسويق 

ما هو الفرق بين التسويق والعلاقات العامة ؟

  1. هناك العديد الفروق الجوهرية بين التسويق والترويج، نذكر منها مايلي:
  2. يعتبر التسويق أعم وأشمل من الترويج، حيث يعتبر الترويج جزء من العمليات التسويقية.
  3. يمكن أن تخلو العمليات التسويقية من الترويج بينما، بينما لا يمكننا القيام الترويج دون خطة واضحة ومسبقة للعملية التسويقية نفسها.
  4. دور التسويق هو فهم وتحديد احتياجات المستهلك بشكل واضح ومحدد، وتبدأ العملية التسويقية من مرحلة الانتاج أو البيع، إلى مرحلة خدمات مابعد البيع.
  5. بينما دور الترويج هو بناء حالة من الوعي الإيجابي للمنتج بشكل عام من خلال القيام بالحملات الإعلانية والدعائية بصورها المختلفة.
  6. يتمحور دور التسويق في تلبية احتياجات العميل ومحاولة إرضائه، بينما يبرز دور الترويج في العمل على تطوير المنتج أو الخدمة نفسها.

 

الفرق بين التسويق و الاعلان

وقد يعتقد البعض أنه بمجرد إعلانه عن المنتج أو الخدمة المقدمة، فهو بذلك يكون أتم العملية التسويقية الخاصة به، وفي الحقيقة أنه هناك العديد من التسويق والإعلان، وهى  على النحو التالي:

  1. الإعلان يعتبر أحد عناصر التسويق، حيث يقوم التسويق بالإشارة لوجود منتج أو خدمة جديدة بالسوق، بينما يقوم الإعلان بتقديم المنتج أو الخدمة للجمهور ليتعرفوا عليها بشكل واضح.
  2. الإعلان هو خطوة يقوم التسويق بها من خلال استخدام البيانات الدراسات التي الوصول إليها مسبقاً في الخطة التسويقية، ويكون الهدف منها هو الوصول بالعلامة التجارية لأفضل النتائج.
  3. بينما يعتبر التسويق هو أكثر توسعاً عن الإعلان، لكونه مسؤول عن البحث والممارسة، بينما الإعلان عن المسؤول عن الممارسة فقط بشكل مباشر.
  4. يعتمد التسويق بشكل أساسي دراسة سلوك المستهلك وعمل الأبحاث التسويقية، بينما يعتمد الإعلان على عدة أهداف إبداعية مثل عمل التصميمات أو القيام بإنتاج الوسائط المتعددة.

 

وظائف العلاقات العامة التسويقية

 ظهرت وظيفة العلاقات العامة التسويقية لحل العديد من المشاكل التي تواجه سوق العمل، والتي من ضمنها:

  • حالة التشبع التي تصيب السوق.
  • صعوبة الوصول إلى العملاء.
  • ابتكار أساليب متطورة لجذب الجمهور المستهدف.

لذا تعتبر وظيفة العلاقات العامة التسويقية هي دمج بين وظيفتي التسويق والعلاقات العامة، وذلك من أجل العمل على تكوين الوعي بالمنتج أو الخدمة المقدمة للعملاء، بالإضافة للحصول على رضاهم بالخدمة أو المنتج من خلال نقل المعلومات لديهم بشكل سليم.

حيث يتمحور دور العلاقات العامة التسويقية على النحو التالي:

  1. تعمل العلاقات العامة التسويقية على إبراز التصور العام الإيجابي للعمليات الترويجية.
  2. تقوم بإدارة العلامة التجارية واتصالات المؤسسة التابع لها، وبشكل خاص عند أوقات الأزمات.
  3. تعتبر العلاقات العامة هي الطريقة التي تقوم من خلالها العلامات التجارية بانتشار المعلومات الخاصة بها.
  4. بناء ثقة العملاء بالعلامة التجارية التي سوف يتم التعامل معها.

وتكمن أهمية العلاقات العامة التسويقية في العديد من النقاط،  أهمها على أنها تقوم بتحديد كيفية تواصل الشركة من خلال البرنامج التسويقي الخاص بها مع كلاً من:

  • عملائها.
  •  الجمهور المستهدف.
  •  الاعلاميين.
  •  جميع الفئات في المجتمع.

 

الفرق بين التسويق و الاتصال التسويقي

وتحديد الفرق بين التسويق والاتصال التسويقي بشكل بسيط، علينا فيهم معنى العملية التسويقية نفسها، والتي تتلخص في كونها مجموعة متنوعة من الأنشطة التسويقية والتي من ضمنها الاتصالات التسويقية.

بينما تضم عملية الاتصالات التسويقية العديد من العمليات التسويقية المرتبطة بشكل مباشر مع العملاء مثل:

  • الإعلان.
  • الترويج.
  • خدمة العملاء.
  • المبيعات.

 حيث تستهدف جميع عمليات الاتصالات التسويقية التواصل المباشر بين العملاء  لمساعدتهم في تحقيق أهدافهم  المختلفة مع العملاء مثل:

  • تعرف الجمهور على المنتج أو الخدمة.
  • محاولة إقناعهم بتجربة المنتج أو الخدمة وما مدى احتياجهم لها.
  • التواصل مع العملاء بعد البيع لمعرفة مدى رضاهم وكيفية التطوير وحل المشاكل التي واجهتهم.

ما هو الفرق بين التسويق والعلاقات العامة ؟