كيف تطور من مهارتك كمصمم جرافيك | دليلك الشامل 2024

كيف تطور من مهارتك كمصمم جرافيك

المستقلين

كيف تطور من مهارتك كمصمم جرافيك

كيف تطور من مهارتك كمصمم جرافيك

تعتمد المنتجات والأعمال التجارية إلى حد كبير على مهارات التصميم لجذب الزبائن، ويتزايد الطلب على مهارات التصميم الجيد يوما بعد يوم، بالتالي ليس مهما كونك جيداً، ما يهم حقا هو مدى سرعة تقدمك والخطوات التي تتخذها كل يوم لتحسين مهارات التصميم الخاصة بك، الفكرة هنا هي تحسين مهاراتك مع الممارسة وتطوير مهاراتك الجمالية في إنشاء تصميم جيد، سواء كان المجال الخاص بك هو تصميم المواقع الإلكترونية، والشعارات أو الطباعة، أو تصميم الرسوم البيانية، تذكر فقط أن المهارات يمكن تطويرها مع الممارسة،

 

كيف تطور من مهارتك كمصمم جرافيك

وهنا بعض الاقتراحات لمساعدتك على تطوير مهارتك كـ مصمم جرافيك جيد:

 

  • تعلم كيفية التعرف على التصميم الجيد

إذا كنت ترغب في إنشاء التصاميم الكبيرة، أولاً تحتاج إلى معرفة كيفية التعرف على التصميم الجيد من التصميم السيئ، وعادة ما يأتي هذا مع الخبرة، لذا يجب عليك تدريب نفسك من أجل صقل هذه المهارة الثمينة كل يوم، بهذه الطريقة يمكنك بسهولة تصور أفضل التصاميم.

اقرأ المزيد: مهام مصمم الجرافيك

 

  • دراسة نظرية التصميم

كل شيء يتحرك بسرعة وإذا كنت تريد أن تكون مصمم جرافيك جيد حقاً، عليك أن تدرك أن تصميم الجرافيك مهنة وليس تجارة، بالتالي تحتاج إلى معرفة الأساسيات الخاصة به من مصادرها الخاصة، اسعي للتعليم الذاتي، اقرأ عن تقنيات التصميم الجديدة أو الاتجاهات، وواظب على دراسة نظرية التصميم، لتعرف ما يجب عليك فعله.

 

  • اسعي لمعرفة ردود الفعل على أعمالك

أكثر الأمور استنزافاً للعواطف هو كيفية التعامل مع النقد، ومع ذلك،  فهو أمر لابد منه لأنه ضروري للغاية لصقل وتحسين المهارات الخاصة بك.

ستحصل على ردود فعل إيجابية كبيرة عندما يستحق تصميمك، فقط لا تجعل هذا يضخم شعورك بذاتك، وعندما يكون النقد سلبي لا تجعل من هذا أمراً محبطاً فإنه يمكن أن يكون في الواقع حافز لتطور من نفسك كـ مصمم جرافيك.

لذا إذا كنت تقوم بنشر التصاميم الخاصة بك على إنستجرام أو تويتر أو الفيسبوك، أو مجرد قيامك بمشاركتها مع عدد قليل من الأصدقاء أو الزملاء، فمن المهم أن تختار كلماتك بعناية من أجل الحصول على أقصى قدر من النقد البناء، كذلك من المفيد أيضاً أن تعطي ملاحظاتك على عمل المصممين الآخرين فهذا يساعدك على تحسين مهارتك.

اقرأ المزيد: اهداف التصميم الجرافيكي

 

  • تبادل خبراتك مع المصممين الآخرين

كيف تطور من مهارتك كمصمم جرافيك

أفضل الطرق لتطوير نفسك كمصمم هو التفاعل مع الكثير من المصممين الآخرين، ولكن في بعض الأحيان يمكن أن يكون صعباً، فقد تكون المصمم الوحيد في شركة كبيرة، بينما زملائك يعملون لحسابهم الخاص من المنزل، هذه كلها مجرد أعذار، إذ أن هناك العديد من الطرق السهلة للتواصل مع المصممين الآخرين وتبادل الخبرات معهم، كالذهاب إلى اللقاءات، والأحداث والمؤتمرات، والتواصل عبر وسائل الإعلام الاجتماعية، وتبادل الأسئلة في المنتديات، وعمل صداقات، والتحدث عن الجديد في عالم التصاميم، ومناقشة المشاكل والتحديات أو التعاون معا في احد المشاريع، التواصل مع مصممين آخرين سيعلمك مهارات وخبرات جديدة أكثر مما تتصور.

اقرأ المزيد: اسس وعناصر التصميم الجرافيكي

 

  • ابدأ مشروع جانبي مختلف

القيام بنفس الشيء مراراً وتكراراً  أمر مثير للملل ويؤدى لتقليص مهارتك لا أن ينميها، كما أن حماسك للعمل يتضاءل، حتى أنه يقلل من دافعك لتعلم الأشياء الجديدة، بالتالي عليك بدء مشروع جانبي خاص مختلف عما تقوم به عادة في العمل الخاص بك، هذا يمكن أن يعلمك مهارات جديدة لم تكن لتفكر فيها أبداً.

أخيرا حتى لو كنت مصمم من ذوي الخبرة وتشعر بأنك على مستوى عال حقاً، هذا لا يمنع كونك لا تزال بحاجة لدراسة مشاريع التصميم الأخرى، وتعلم كل جديد في عالم التصاميم، وإجادة التقنيات الجديدة، هذا كله يطور من مهارتك كـ مصمم جرافيك ممتاز.