ما هو الموشن جرافيك - Motion Graphic | اهم 3 انواع

ما هو الموشن جرافيك … تعرف على اهم 3 انواع للموشن جرافيك

المستقلين

ما هو الموشن جرافيك … تعرف على اهم 3 انواع للموشن جرافيك

ما هو الموشن جرافيك

الموشن جرافيك من المصطلحات التي ظهرت بقوة في السنوات القليلة السابقة، والتي أصبحت من أساسيات الترويج والإعلان للكثير من القطاعات والشركات. ولكن ما هو الموشن جرافيك ومن هم الأشخاص المعنيين به وكيف يتم استخدامه في المجالات المختلفة؟

الموشن جرافيك أصبح من متطلبات الكثير من الشركات لتحقيق أهدافهم في الأسواق سواء من خلال الترويج لمنتجاتهم أو من خلال تعريف الجمهور بخدمات الشركة أو من خلال توعية الجمهور، وذلك بسبب مميزات وطرق عرض الموشن جرافيك المختلفة التي تؤدي في نهاية المطاف بتحقيق أهداف الشركة. وهذا ما سوف نعرضه عليك بالتفصيل خلال هذه المقالة حيث سنذهب في أعماق الموشن جرافيك بكل تفاصيله الصغيرة والدقيقة لتتمكن من فهم الموشن جرافيك بالتفصيل لتبدأ سواء في تعلمه أو في استخدامه في شركتك.

ما هو موشن جرافيك Motion Graphic؟

الموشن جرافيك هو عبارة عن رسوم متحركة، يقوم بالعمل عليها المصممين أو الرسامين والذين يقومون برسم التصميمات المختلفة والعمل على تحريكها. و مصطلح الموشن جرافيك ينقسم إلى جزئين كلمة جرافيك Graphic أي الرسومات والتصميمات التي يقوم مصممين الجرافيك برسمها. وكلمة موشن Motion وهي تعني تحريك.

مجال الموشن جرافيك

ويأتي الشكل النهائي للموشن جرافيك بالكثير من المجالات والأشكال سواء المسطحة Flat أو ثنائية الأبعاد 2D أو ثلاثية الأبعاد 3D. وعادة ما يحتوي الموشن جرافيك على مقاطع موسيقية في الخلفية أو أداء صوتي.

ومن الجانب الآخر، أن الموشن جرافيك عادة ما نجد استخدامه فيما يتعلق بالإنترنت والتسويق الإلكتروني وخاصة بصيغة المسطح Flat أو ثنائي الأبعاد 2D، حيث تعتمد على الخطوط الهندسية البسيطة والتصميمات الحرة. أما بالنسبة للموشن جرافيك بصيغة ثلاثية الأبعاد 3D هي عادة ما ترتبط بالإعلانات التلفزيونية.

كما أن هناك الكثير من المجالات الأخرى التي تتواجد بها استخدامات الموشن جرافيك ومن هذه المجالات:

  1. الرسوم المتحركة.
  2. تصميمات المواقع.
  3. القنوات التلفزيونية.
  4. التأثيرات البصرية.
  5. الأفلام والمسلسلات.
  6. الأنيميشن ثنائي الأبعاد.
  7. تصميم الألعاب.
  8. تطبيقات الموبايل.

اقرأ المزيد: ما هو انفوجرافيك

 

مميزات الموشن جرافيك

ما هو الموشن جرافيك

يأتي السؤال الآن هو عما هي مميزات الموشن جرافيك وما الذي يدفع الكثير من أصحاب الأعمال والمسئولين عن التسويق في الكثير من الشركات إلى الاعتماد على الموشن جرافيك دونًا عن غيره من وسائل التسويق والترويج أو التعريف المختلفة. وللإجابة عن هذا السؤال، يجب أن تتعرف على مميزات الموشن جرافيك التي تجعله الاختيار الأول للكثير من الشركات والمؤسسات. ومن هذه المميزات:

  1. إيصال هدف الشركة بكل سهولة: حيث أن الموشن جرافيك هو عمل فني قائم في الأساس على الجمع بين الرسومات والبيانات المختلفة وتحريكها بالشكل المناسب الذي يؤدي إلى إيصال الفكرة من ورائه بشكل ذكي ومبتكر.
  2. لمس العواطف: من الجانب الآخر، فإن الموشن جرافيك عادة ما يتعمد على الدمج بين التصميمات والرسومات المختلفة بسرعات متفاوتة مع إضافة القليل من المقاطع الموسيقى أو صوت الراوي يجعل مشاهد هذا العمل يشعر بكل كلمة من كلمات أو كل نغمة من نغمات الموشن جرافيك ويغوص في أعماق الفكرة بشكل شيق.
  3. الترويج للعلامة التجارية: عادة ما تقوم الشركات والعلامات التجارية بتقديم الموشن جرافيك ليدفع العملاء على القيام بعملية شراء أو التواصل مع العلامة التجارية للتعرف أكثر على خدمتهم، حيث أن الموشن جرافيك في هذه الحالة يتم إعداده بشكل مبتكر ليصل إلى عقل العملاء بشكل مباشر ويجعلهم يشعرون بمدى حاجتهم إلى هذا المنتج وأهميته في حياتهم اليومية.
  4. استخدامات الموشن جرافيك المتعددة: فإن من مميزات الموشن جرافيك هو قدرته على القيام بالعديد من الأدوار سواء الترويج أو التوعية أو التعريف أو أي خطة تسويقية تهدف الشركة إلى تنفيذها. وذلك بسبب أن الموشن جرافيك في الأساس قائم على تصميمات مختلفة ويمكن للمصمم الماهر أن يرسم تصميمات مختلفة وكل تصميم يخدم هدف بعينه.
View this post on Instagram

 

A post shared by shoghlonline.com (@shoghlonline)

اقرأ المزيد: مهام مصمم الجرافيك

 

خصائص الموشن جرافيك

أما بالنسبة لخصائص الموشن جرافيك، هناك العديد من الخصائص للموشن جرافيك التي تجعلها الاختيار الأول والأوحد للكثير من خبراء التسويق، ومن هذه الخصائص:

  1. سعر الموشن جرافيك المتوسط فهو ليس بمرتفع الثمن ولا بقليل الثمن.
  2. طريقة عرض المعلومات به جذابة للغاية.
  3. إمكانية استخدامه بطرق مختلفة سواء من خلال وضع مؤثرات صوتية أو باستخدام تعليق صوتي.
  4. يستخدم في العديد من المجالات ومنها الأهداف التعليمية والتوعوية. 
  5. تبسيط الأمور والمعلومات المُعقدة والأرقام بشكل يصبح سهل الفهم والإدراك.

أنواع الموشن جرافيك 

الآن أنت قد تعرفت على سبب ذهاب الكثير من أصحاب الأعمال والمسوقين إلي استخدام الموشن جرافيك، ولكن عليك من الجانب الآخر معرفة أنواع الموشن جرافيك المختلفة والأسباب والطرق المختلفة المُستخدمة في كل نوع وما هو الدور الرئيسي الذي يقوم به الموشن جرافيك.  لذلك، هيا بنا نتعرف على هذه الأنواع المختلفة بشكل مُبسط وسهل وهم ثلاث أنواع، هم:

اقرأ المزيد: اهداف التصميم الجرافيكي

 

  • أولاً: أنواع الموشن جرافيك التوضيحي

الموشن جرافيك التوضيحي هو الموشن جرافيك القائم في الأساس على جمع المعلومات والأرقام والبيانات المُعقدة وعرضها بطريقة سهلة وشيقة تساعد المُتفرج على التعرف على المعلومات وإدراكها بشكل سهل. وبالتالي إمكانية إيصال الرسالة بشكل سهل ومُبسط للجميع.

 

  • ثانياً: أنواع الموشن جرافيـك الترويجي

نوع الموشن جرافيك الترويجي هو يقوم في الأساس بهدف الترويج والتسويق للمنتجات والعمل على دفع العملاء للإقدام على شراء المنتجات أو الخدمات التي تقدمها شركات. ويقوم الموشن جرافيك بعرض المشاكل التي يعاني منها العملاء بشكل مستمر ومن ثم الحل المثالي لهذه المشاكل والمتمثلة في منتج أو خدمات الشركة.

 

  • ثالثاً: أنواع الموشن جرافيـك العاطفي

عادة ما يكون الموشن جرافيك العاطفي في الأساس تابع لحملات توعية لمختلف المشاكل والقضايا المتداولة في المجتمع، ويقوم الموشن جرافيك بدور عرض الجانب الإنساني مما يدفع المتفرج إلى شعور بالكثير من المشاعر الإنسانية تجاه القضية أو الحالة المعروضة في الموشن جرافيك. وتتكون فيديوهات الموشن جرافيك العاطفية على قصة متكاملة بمشاكلها وبعقدتها والتي تنتهي في النهاية بعرض الرسالة والقضية.

اقرأ المزيد: اسس وعناصر التصميم الجرافيكي

 

نماذج الموشن جرافيك

 

برامج موشن جرافيك

هناك العديد من برامج الموشن جرافيك وكل منهم يعمل بطريقة مختلفة، حيث تقوم بهدف معين في مجال الموشن جرافيك، ومن هذه البرامج:

 

  • مجال التصميم

في مجال التصميم هناك نوعين من البرامج: برامج تعمل لإعداد الصور ثنائية الأبعاد 2D، وبرامج أخري تعمل على إعداد الصور ثلاثية الأبعاد 3D، ومن هذه البرامج:

 

البرامج لتصميمات ثنائية الأبعاد 2D هم

  • برنامج الفوتوشوب Adobe Photoshop
  • برنامج الاليستريتور Adobe Illustrator

 

البرامج لتصميمات ثلاثية الأبعاد 3D هم

  • برنامج سينما فور دي Cinema 4D
  • برنامج مايا Autodesk Maya
  • برنامج ثري دي ماكس Autodesk 3Ds Max 

اقرأ المزيد: مراحل تعلم التصميم الجرافيكي التي ينصح بها المحترفين

 

  • مجال التحريك

من جانب مجال التحريك، هناك العديد من البرامج التي تحتوي على أدوات شبيهة بالحركات الفيزيائية مثل الارتداد والجاذبية، وأدوات تعيد تشكيل الرسوم على خط الزمن أثناء التحريك. ومن هذه البرامج:

  • برنامج افتر افكت Adobe After Effect.
  • برنامج موهو Anime Studio.

 

  • مجال المونتاج

أما عن البرامج المتوفرة في مجال المونتاج والتي تقوم بوضع المؤثرات الصوتية أو إضافة صوت أو جمع العديد من مقاطع الفيديو أو إضافة المؤثرات البصرية. ومن البرامج الخاصة بالمونتاج هم:

  • برنامج أدوبي بريمير Adobe Premiere Pro.
  • برنامج فيغاس Vegas Pro.
  • برنامج ادوبي أوديشن Adobe Audition.
  • برنامج فاينال كت Final Cut Pro

 

كيف يمكن للموشن جرافيك أن يُنمي عملك؟

ما هو الموشن جرافيك

الموشن جرافيك بإمكانه تقديم الفائدة إلى شركتك وعلامتك التجارية، حيث أنه لا يُعتبر من الخدمات مُرتفعة السعر إلا أنه يقدم الكثير من المميزات والخصائص إليك. فهو بكل سهولة سيعمل على إيصال الرسالة الخاصة بك، سواء بتعريف العملاء على علامتك التجارية أو يقوم بدوره الترويجي في حث العملاء على القيام بخطوة الشراء لمنتجاتك وخدماتك. 

لذلك فيُعتبر الموشن جرافيك من وسائل تنمية عملك الإلكتروني سواء من على الإنترنت أو من على وسائل التواصل الاجتماعي أو من خلال قنوات التلفزيون، ويمكنك من الوصول إلى العملاء بشكل خفيف ومُبتكر ومميز.

اقرأ المزيد: اهداف التصميم الجرافيكي

لماذا يجب أن تستخدم الموشن جرافيك في عملية التسويق الخاصة بك؟

الموشن جرافيك هو من الوسائل التواصل المرئية، وفي عالم التسويق تُعتبر وسائل التواصل المرئية هي من أفضل وسائل التواصل التي تصل إلى العملاء بشكل سريع، أسرع من أي وسيلة أخرى. وذلك بسبب احتوائها على كل المعلومات الخاصة بالمنتجات أو الخدمات الخاصة بعلامتك التجارية وتعريفها بشكل مُبسط يجعل العملاء يرغبون بشكل مُلح إلى اقتناء هذه المنتجات أو الخدمات. ولكن عليك الاهتمام بتعيين مصممين ذو كفاءة عالية ومهارات كبيرة ويمتلكون حس الإبداع.

ما هو سعر الموشن جرافيك ؟

تختلف أسعار الموشن جرافيك من دولة إلى أخرى، حيث تظهر أهمية الموشن جرافيك في بعض الدول نظرًا لكثرة استخدامه وفي دول أخرى لا يوجد اهتمام كبير به. 

وتتراوح أسعار الجرافيك، للثانية الواحدة حوالي 75 جنيه مصري في مصر، و25 ريال سعودي في السعودية، و6.5 دولار في الولايات المتحدة الأمريكية

 

كيف اتعلم الموشن جرافيك؟

لتتعلم الموشن جرافيك بإمكانك الانضمام إلى مختلف الكورسات الأونلاين التي تقوم بتوفير كل المواد العلمية المتعلقة بالموشن جرافيك لتتمكن في نهاية المطاف بالقدرة على استخدام برامج الموشن جرافيك وإنتاج فيديو موشن جرافيك خاص بك. 

ولكن عليك معرفة بعض الأساسيات وهم:

  1. معرفة الأدوات المختلفة وطرق العمل بها وكيفية استخدامهم بشكل سليم وسريع. فقط قم بفتح البرامج وتعرف على كل الأدوات الموجودة بداخلها وتعرف على دور كل واحدة منهم على حدة.
  2. دراسة الفيديوهات من حيث تحليل التصميمات والفيديو بشكل عام لتتمكن من دراسة المسافات المختلفة.
  3. البدء بالتقليد، فلا يوجد أي مشكلة من تقليد موشن جرافيك فيديو، حيث سيساعدك ذلك على تعلم طريقة تصميم هذا الفيديو وبالتالي ستكتسب خبرات.
  4. ولكن بعد معرفة أساليب وطرق التصميم المختلفة، تأتي إلى الجزء الآخر وهو البدء في الإبداع والتفكير خارج الصندوق لإنتاج فيديو موشن جرافيك مميز ومُبتكر. فإن الإبداع هو ما سيميزك.

 

الفرق بين الموشن جرافيك والانفوجرافيك

الفرق بين الموشن جرافيك والانفوجرافيك، أوجه التشابه بين الموشن جرافيك والانفوجرافيك ضئيلة للغاية. فإن الموشن جرافيك هو فيديو يحتوي على تصميمات ورسومات ويتم تحريكها وقد تحتوي هذه الرسومات والتصميمات على معلومات وبيانات وأرقام مُعقدة يتم عرضها بشكل خفيف ومبسط. 

أما الإنفوجرافيك فهو عبارة عن صورة تضم الاحصائيات والأرقام والتواريخ المختلفة في رسم بياني وتصميم جرافيك واحد بهدف تقديم هذه الأرقام بشكل ثابت إلى القراء. 

فإن الإنفوجرافيك والموشن جرافيك قد يتفقان في بعض الأحيان، في المعلومات الموجودة بداخلهم ولكن تختلف طريقة العرض كليًا.

في النهاية، أنت قد تعرفت الآن على ما هو الموشن جرافيك بالتفصيل وأهميته وخصائصه وأنواعه التي قد تأتي بالنفع والفائدة على عملك أو شركتك أو سيدفعك إلي تعلم هذا المجال الشيق والممتع للغاية. فأن مصممين الموشن جرافيك يمتلكون الحس الفني المميز والمُبدع.

ما هو الموشن جرافيك
اذا كنت تريد توظيف مصمم موشن جرافيك اضغط على الصورة اعلاه