كتاب جدلية اللغة والمجتمع - عبد الغاني العجان - 20 | شغل أون لاين

تفاصيل نموذج العمل

المستقلين

كتاب جدلية اللغة والمجتمع

كتاب جدلية اللغة والمجتمع

كتاب “جدلية اللغة والمجتمع: مقاربة سوسيولسانية للوضع اللغوي بالمغرب”، للباحث في اللغويات والدراسات الأدبية الدكتور عبد الغني العجان الطبعة الأولى 2016 صادر عن مطبعة أنفو أسية، بني ملال. والكتاب الذي يقع في 143 صفحة من الحجم المتوسط يضم قسمين حاول فيهما الباحث دراسة الأنساق اللغوية في حال اتصالها فيما بينها داخل المجتمع المغربي.

وفي سياق ذلك، يضع الكتاب المسألة اللغوية بالمغرب بأوجهها الرسمية والواقعية والاليكترونية، ضمن إشكالية كبرى هي “جدلية العلاقة بين اللغة والمجتمع”. ومن ثَمَّ أعطى، فرصة لقيام حوار بين اللغويِّ والاجتماعيّ والثقافيِّ بهذا البلد المغاربي العريق، إلى جانب الكشف عن أهم ملامح السياسة اللغوية فيه.

ويعتقد المؤلف أن هذه المقاربة التي نعتها بالسوسيولسانية كانت كفيلة بوضع المسألة اللغوية بالمغرب ضمن عدة أبعاد متداخلة. منها البعد اللغوي التعددي، ومن خلاله يفصح الكتاب عن الطبيعة اللغوية للمغرب التي تعبر عنها عدة لغات ولهجات. وهو وضع كان له ولا يزال في نظر المؤلف، الأثر الكبير في تعميق الإشكال اللغوي بالمغرب.

ثم البعد اللغوي الازدواجي الذي ينشأ عن شبكة من العلاقات اللغوية بين عربية رسمية، وأخرى عربية لهجية. هذا البعد كما يبدو للمؤلف، يعطي فرصة لفهم أعمق لملابسات انبثاق العاميات العربية وطارئيتها على المنجز اللغوي العربي والمغربي. أما البعد الثالث فتحدده التعددية الثقافية التي تعبر عنها عدة أنساق لغوية يعمق تساكنها وتنافرها أحيانا من إشكالاتنا الثقافية…