إضغط إدخال

الطلب

    إضغط إدخال

    إشعاراتك

    ريادة أعمال No Comments

    أفضل كتب رواد الأعمال ، ابدأ القراءة إذا كنت تطمح لأن تصبح رائد أعمال ناجح

    كتب رواد الأعمال الناجحين

    المعرفة هي القوة، وسوف تحتاج إلى الكثير منها إذا كنت تريد أن توجه أعمالك نحو النجاح، سواء كنت رائد أعمال طموح أو رجل أعمال يسعى إلى القمة، فإن الإطلاع على كتب رواد الأعمال الناجحين يمكن أن يساعدك على النمو بشكل أسرع، لما فيها من خلاصة خبرات وتجارب تفتح لك الأفق نحو أفكار وأساليب جديدة، وتجنبك الوقوع في الخطأ بل وتساعدك على تعزيز نجاحك.

    والآن دعونا نلقي نظرة على أفضل كتب رواد الأعمال للحصول على الإلهام حول النجاح وتنمية الأعمال:

    1- كتاب قوة العادات لـ تشارلز دويج

    نحن نتشكل من عاداتنا، سواء كانت جيدة مثل ممارسة الرياضة أو القراءة، أو سيئة مثل التدخين وشرب المواد المخدرة، لذلك تلعب عاداتنا دوراً كبيراً في حياتنا.

    في كتاب قوة العادات، والذي يعد من أهم كتب رواد الأعمال، يشرح تشارلز دويج، الصحفي والمؤلف الحائز على جائزة بوليتزر، بالتفصيل كيف تتشكل العادات وكيف يمكننا تغييرها، سواء على المستوى الفردي أو على المستوى التنظيمي.

    الكتاب مليئ بالنتائج والحكايات المثيرة للاهتمام لتوضيح الادعاءات أن العادات ليست قدراً محتوماً.

    كتاب العادات يجب أن يقرأه جميع رواد الأعمال الذين يتطلعون إلى تنمية عادات جديدة وجيدة والقضاء على العادات السيئة لإدارة أعمالهم الناجحة.

    اقتباس من الكتاب:

    “إن العادات ليست قدراً محتوماً، وكما يظهر يمكننا تغيير أعمالنا، ومجتمعاتنا، وحياتنا عن طريق الاستفادة من هذا العلم الجدي”

    تقييم جودريدز:

     4.08 / 5 (284,000+ تقييم)

    2- كتاب أفكار وجدت لتبقى لـ شيب هيث ودان هيث

    الهدف من هذا الكتاب بسيط جداً هو مساعدتك في جعل أفكارك متمسكة، إنه يطرح المشكلة الكبرى كيف تجعل أفكارك راسخة، وكيف تدفع بأفكارك الملهمة نحو الأمام واستثمارها بالشكل المثالي.

    كما يشرح شيب هيث ودان هيث في هذا الكتاب كيف يمكن التغلب على لعنة المعرفة باتباع المبادئ الستة للالتصاق عبر قصص بسيطة، وغير متوقعة، وملموسة، وذات مصداقية وعاطفية يسمى كل هذا بقائمة تدقيق النجاح، ويتم شرح كل مبدأ من هذه المبادئ بالتفصيل في فصول منفصلة مع أمثلة ورسومات تفصيلية.

    اقتباس من الكتاب:

    “الطريقة المثالية لجذب انتباه شخص ما هي: كسر النمط.”

     تقييم جودريدز:

     3.95 / 5 (67,000+ تقييم)

    3- كتاب منهجية اللّين لتأسيس الشركات الناشئة لـ إيريك ريس

    تحتاج الشركات الناشئة إلى أن تدار بشكل مختلف عن الشركات القائمة حتى تتجنب طريق الفشل، هذه هي الرسالة الأساسية لهذا الكتاب، وهو من أهم كتب رواد الأعمال في العصر الحديث حيث يطبق مفاهيم البناء، القياس، والتعلم على عملية بدء التشغيل.

    يحاول ريس شرح الغرض من بدء التشغيل لإيجاد نموذج أعمال مستدام وكيف يمكن أن يكون التحقق من جدوى المشاريع هو أنجح طريقة يمكن أن تحققها الشركات الناشئة للاستدامة.

    إنه كتاب لا غنى عنه لكل من يريد أن يبدأ مشروعه، ولا يملك الخبرة الكافية لمجاراة السوق التنافسي والمتجدد باستمرار.

    اقتباس من الكتاب:

    “الطريقة الوحيدة للفوز بكل شيء هي التعلم بشكل أسرع من أي شخص آخر.”

     تقييم جودريدز:

     4.07 / 5 (190,000+ تقييم)

    4- كتاب لا تقسم الفرص: التفاوض كما لو كانت حياتك تعتمد عليه  لـ كريس فوس

    غالبًا ما يطلق على التفاوض “فن السماح لشخص آخر بالفوز بكل شيء” وغالباً ما يكون رواد الأعمال الناجحين مفاوضين أقوياء أيضاً، ومن حسن الحظ، أن التفاوض هو مهارة يمكن تطويرها وتحسينها.

    إذا كنت ترغب في تحسين مهاراتك التفاوضية، فلا يوجد كتاب أفضل من لا تقسم الفرص لـ كريس فوس، وهو مفاوض دولي سابق بشأن الرهائن لدى مكتب التحقيقات الفيدرالي، وفي هذا الكتاب يكشف عن مهارات وأساليب التفاوض التي استخدمها في مكتب التحقيقات الفيدرالي مع شرح كيف كان بعضها ذو سيناريوهات صعبة جداً.

    في هذا الكتاب يشاركنا كريس فوس تسعة مبادئ تفاوض فعالة يمكنك استخدامها لتصبح أكثر إقناعاً في كل من حياتك المهنية والشخصية، هذا الكتاب لابد أن يضع ضمن قائمة كتب رواد الأعمال الذين يرغبون في صقل مهاراتهم التفاوضية واكتساب ميزة تنافسية على منافسيهم.

    اقتباس من الكتاب:

    “الشخص الذي تعلّم الاختلاف دون الخلاف اكتشف سر التفاوض الأكثر قيمة.”

     تقييم جودريدز:

     4.40 / 5 (20,000+ تقييم)

    5- كتاب التأثير: سيكولوجية الإقناع لـ روبرت ب. سيالديني

    يعتبر روبرت سيالديني خبيراً في مجال التأثير والإقناع، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى كتابه “التأثير: سيكولوجية الإقناع” الذي نشر في عام 1984 في فن التأثير، يشرح سيالديني بالتفصيل ستة مبادئ أساسية للإقناع: المعاملة بالمثل والإلتزام والاتساق، والدليل الإجتماعي، والسلطة، والإعجاب، والندرة.

    كتاب التأثير سيساعدك على فهم أسرار التقنيات المقنعة المستخدمة من قبل المسوقين المهرة ومندوبي المبيعات، كما يساعدك على شحذ مهارات الإقناع الخاصة بك، مع تحصينك أيضاً ضد التكتيكات التي يشيع استخدامها من قبل المتلاعبين.

    اقتباس من الكتاب:

    “يقول مبدأ السلوك الإنساني المعروف أنه عندما نطلب من شخص ما أن يقدم لنا خدمة، سنكون أكثر نجاحًا إذا قدمنا ​​سبباً، يحب الناس ببساطة أن يكون لديهم أسباب لما يقومون به.”

     تقييم جودريدز:

     4.18 / 5 (84,000+ تقييم)

    اقتراحات للقراءة:

    6- كتاب إعادة صياغة العمل لـ ديفيد هاينماير هانسون وجيسون فريد

    يختلف كتاب إعادة العمل عن أي كتاب أعمال آخر ستقرأه على الإطلاق، لأنه سيعلمك ببساطة كيف تبدأ بأقل الموارد الممكنة، ومتى تقدم أفكارك للجميع، والأهم كيف تبقي كل شيء تحت السيطرة!

    إنه كتاب بسيط يحتوي على مئات القواعد البسيطة المذهلة لإدارة أعمالك، مقسم إلى فصول صغيرة الحجم، ومن يدري ربما قد يكون هذا الكتاب هو كل ما تبحث عنه أثناء مغامرتك في عالم ريادة الأعمال.

    إذا كنت بحاجة إلى الحافز للبدء في مشاريعك، فهذا هو الكتاب الذي يجب عليك قراءته.. كما أنه أحد أكثر كتب رواد الأعمال إقناعاً.

    اقتباس من الكتاب:

    “ما تفعله هو ما يهم، وليس ما تفكر فيه أو تقوله أو تخطط له.”

    تقييم جودريدز:

    3.94 / 5 (129,000+ تقييم)

    7- كتاب كل المسوقين كاذبون لـ سيث جودين

    سيث جودين رائدة في مجال التسويق، ورجال الأعمال، وكما أنها مؤلفة لـ 19 كتاب من أفضل كتب رواد الأعمال مبيعاً، والتي يمكنك العثور عليها بسهولة فى قوائم الكتب الأكثر مبيعاً.

    يستكشف كتاب “كل المسوقين كاذبون” مفهوم سرد القصص ولماذا من المهم للغاية بالنسبة للمسوقين أن يرووا قصصاً أصلية يتردد صداها مع المستهلكين وتعلق في أذهانهم إلى الأبد، حيث ترى جودن، أن القصة ليست في المنتج الذي يشتريه المستهلك، بل القصة في الذي وراء المنتج وكواليسه، وجميع المسوقين الناجحين يروون قصصاً جذابة، ويوصى بهذا الكتاب بشدة لجميع المسوقين ورجال الأعمال.

    اقتباس من الكتاب:

    “نحن نؤمن بما نريد أن نؤمن به، وبمجرد أن نؤمن بشيء ما، فإنه يصبح حقيقة تحقق ذاتها”

    تقييم جودريدز:

    3.90 / 5 (12,500+ تقييم)

    8- كتاب فن اللامبالاة لعيش حياة تخالف المألوف لـ مارك مانسون

    يمكن لهذا الكتاب تغيير وجهة نظرك في الحياة، مارك مانسون مؤلف هذا الكتاب، لديه مدونه بها أكثر من مليوني قارئ، من خلال كتابه يقدم حجة مقنعة، تدعمها الأبحاث الأكاديمية، لتمكيننا من تبني عيوبنا وخطاينا.

    إنه كتاب فكاهي يحتوي على قصص مثيرة للاهتمام ودرس مهم للحياة لن تنساه أبداً، كما أن الكتاب نال شهرة واسعة في العالم العربي بعدما أعلن النجم محمد صلاح أنه كتابه المفضل.

    اقتباس من الكتاب:

    “فلنكن صادقين، السيء سيء وعلينا أن نتعايش مع هذا”

    تقييم جودريدز:

    3.98 / 5 (381,000+ تقييم)

    9- كتاب الهدوء: قوة الانطوائيين في عالمٍ لا يتوقّف عن الكلام لـ سوزان كين

    كوني انطوائياً، كنت أتساءل كثيراً ما إذا كان المنفتحون والودودون يتمتعون بميزة غير عادية عندما يتعلق الأمر بطريقة كسب صداقات جديدة، بطبيعة الحال يميل المنفتحون إلى أن يكونوا أكثر اجتماعية، ويتمتعون بروح العمل الجماعي، ويحبون دائماً أن يكونوا مركز الاهتمام، وكلها سمات شخصية ضرورية في رواد الأعمال، ومع ذلك فإن الانطوائية لها نقاط القوة والسمات الفريدة الخاصة بها صحيح هي أقل وضوحاً ولكن ليست أقل قوة.

    في كتابها الأكثر مبيعاً والمصنف تحت قائمة أهم كتب رواد الأعمال تُظهر سوزان كين كيف أن مجتمعنا يقلّل من شأن الانطوائيين، ولا يعطيهم الأدوات اللازمة للاستفادة الكاملة من نقاط قوتهم، في هذا الكتاب سوف تتعلم كيف حققت شخصيات بارزة مثل إليانور روزفلت، المهاتما غاندي، ووارن بوفيت نجاحات عظيمة على الرغم من كونهم انطوائيين.

    اقتباس من الكتاب:

    “اقض وقت فراغك بالطريقة التي تريدها، وليس بالطريقة التي تعتقد أنك من المفترض أن تفعلها.”

    تقييم جودريدز:

    4.06 / 5 (285,000+ تقييم)

    10- كتاب التفكير السريع والبطيء لـ دانيال كانيمان

    كتاب التفكير السريع والبطيء أخذ عقوداً من الكتابة قضاها دانييل كانيمان، الحائز على جائزة نوبل، ليروي فيها كل تجارب حياته ويخلص بها كل أبحاثه التي أجرها بالتعاون مع العالم آموس تفيسكي.

    في هذا الكتاب، يشرح كانيمان أن أذهاننا لها نظامان – النظام الأول يتصرف غريزياً وبشكل عاطفي ويتطلب القليل من الجهد بينما يكون الثاني أكثر تعقيداً ويعمل بشكل منهجي ومنطقي ويتطلب المزيد من اهتمامنا، وفقاً لكاهيمان تعتمد أفكارنا وأفعالنا على النظامين الذين يتحكمان في مخنا في شد وجذب لا ينتهي.

    كتاب التفكير السريع البطيء هو قراءة مثيرة لطريقة تفكير الإنسان والذي سيجعلك تشكك في القرارات الرئيسية التي اتخذتها في حياتك، وهو مناسب جداً أن يكون في قائمة كتب رواد الأعمال المهتمين بتغير سلوكهم في اتخاذ القرارات.

    اقتباس من الكتاب:

    “التكرار، طريقة موثوقة لجعل الناس يؤمنون بالأكاذيب، لأن الألفة لا يمكن تمييزها بسهولة عن الحقيقة.”

    تقييم جودريدز:

    4.13 / 5 (259,000+ تقييم)

    إبراهيم المحلاوي
    Feb 1 st, 2020

    أكتب تعليق

    Messenger