Advertisement Area
Wordpress backlinks generator
Free public records and people finder tool
Cities and States latitudes and longitudes
Creative shipping and logistics solution in Egypt
Wordpress backlinks generatorVisit Visit Visit

مفهوم العمل الحر .. دليلك الشامل للتعرف عليه 2022

المستقلين

مفهوم العمل الحر .. دليلك الشامل للتعرف عليه 2022

مفهوم العمل الحر .. دليلك الشامل للتعرف عليه 2022

مفهوم العمل الحر .. دليلك الشامل للتعرف عليه 2022

يتجه العالم بشكل كبير خلال السنوات السابقة إلى أسلوب حياة جديد كليًا وخاصة في نظام العمل وذلك بعد تزايد الحرص لدى العديد من الأشخاص الذين يفضلون العمل بشكل منفرد بعد جائحة كورونا. وأصبح النظام المُتبع هو العمل الحر والابتعاد عن المؤسسات والشركات وأن يكون كل شخص هو المسئول الأول عن دخله. ولتتمكن من الدخول إلى هذا المجال الواسع، عليك أولاً البدء في التعرف على مفهوم العمل الحر وكيف يمكن البدء في العمل الحر وما هي مميزات العمل الحر وما هي عيوبه. بالإضافة إلى اكتشاف كل التفاصيل الدقيقة المتعلقة بمجالات العمل الحر المختلفة حتى تتمكن من إيجاد المجال المناسب معك لتبدأ عملك الحر في أسرع وقت ممكن. ولتتمكن من معرفة كل هذه التفاصيل، تابع قراءة هذه المقالة حيث ستكتشف الكثير عن عالم العمل الحر خلال الدقائق القليلة القادمة.

مفهوم العمل الحر

العمل الحر هو أن يقوم الفرد بالاتجاه إلى اكتشاف مصدر دخل له غير متعلق بأي شكل من الأشكال التعيين بأي شركة بصفة دوام كامل. بينما العمل الحر هو الاتفاق مع العديد من أصحاب الأعمال بتقديم خدماتك لهم مقابل الحصول على مبلغ مادي.

كما يمكنك بصفتك تعمل بشكل حر، أن تتعاقد مع العديد من أصحاب الأعمال وفقًا لمساحة الوقت الفارغة لديك. 

 

البداية مع العمل الحر

إن البدء في العمل الحر، يحتاج إلى بعض المقومات التي ستجعلك تتمكن من الحصول على الكثير من المشروعات وتبدأ بهم وتحقق النجاح. ومن هذه المقومات، أولاً والذي يُعتبر الأهم هو المهارة فمن دون مهارة في مجال بعينه، فأنت لن تتمكن من الحصول على فرص عمل حر على الإطلاق. لذلك نمى مهاراتك في المجال المُفضل لك، حتى تتمكن من شغل المنصب المناسب لك. 

ومن المقاومات الأخرى هي حسن استخدام واستغلال كل التطور التكنولوجي من أجل إنجاز عملك بشكل سريع واحترافي. لذلك عليك دائمًا وأبدًا معرفة كل ما هو جديد في التكنولوجيا وكيف تلجأ المؤسسات الكبرى إلى التقنيات الحديثة في تيسير عملها بكل سهولة. 

وأيضًا لتبدأ العمل الحر الخاص بك، عليك جمع جميع سابقة أعمالك بشكل مستمر ومنسق حتى تتمكن من عرضه على كل من يبحث عن مقدم خدمة يعمل بشكل حر معه وهو ما يطلق عليه أيضًا freelance. 

 

من هو المستقل؟

مفهوم العمل الحر .. دليلك الشامل للتعرف عليه 2022

المستقل هو كل شخص يسعى إلى استغلال مهاراته وخبراته العملية ليبدأ عمله الخاص من دون أن يكون تحت جناح شركة أو مؤسسة. المستقل هو يعمل بشكل جزئي للكثير من الشركات سواء كانت الكبيرة أو الصغيرة، بهدف ترويض كل خدماته، لتتناسب مع كل شركة بالشكل المناسب والذي يؤدي في النهاية إلى المنفعة العامة سواء بزيادة دخل الشركة و دخلك أنت.

اقرأ المزيد عن :  استخراج وثيقة عمل حر 

 

من هم أصحاب العمل في العمل الحر

أصحاب العمل في العمل الحر يختلفون وفقًا لحجم الشركة التي سوف تقوم بتقديم خدماتك لهم. ففي حال كانت الشركة صغيرة الحجم، غالبًا ما يكون صاحب العمل هو صاحب الشركة نفسها، الذي يرغب في إنجاز بعض المهام التي لا يمكنه القيام بها وفى نفس الوقت بتكلفة جيدة مناسبة مع ميزانيته. 

أما إذا كانت شركة كبيرة، عادة ما يكون صاحب العمل هو رئيس القسم الذي يحتاج إلى شخص مستقل يقوم ببعض الأعمال من دون أن يكون عامل بدوام كامل حتى لا تتكلف الشركة الكثير من التكاليف في مهمة قصيرة المدى أو حتى طويلة المدي. 

في بعض الأحيان، يكون أصحاب الأعمال هم أفراد وعلي سبيل المثال في مجال الترجمة ، حيث يحتاج بعض الأفراد إلى ترجمة أوراقهم الرسمية لتقديمها إلى السفارات أو إلى هيئة تحتاج إلى الأوراق الرسمية بلغة معينة. وهنا يأتي دورك كعامل حر في إنجاز هذه المهمة التي لن تستغرق كثيرًا.

 

مثال عملي مفصل على فكرة العمل الحر

نعلم جيدًا بأن الصورة ليست واضحة كل الوضوح إليك، ومازال لديك الكثير من الأسئلة التي ترغب في التعرف عليها أكثر وأكثر. لهذا السبب سنعرض عليك هذا المثال لمفهوم العمل الحر. 

نفترض أنك محترف في التصميم، وتجيد استخدام مختلف برامج التصميم وأنك مازلت طالب في الجامعة. ولكنك ترغب في إيجاد مصدر دخل جديد. ولقد قمت بالفعل بعمل بعض التصميمات، وقم برفعها على مواقع الأعمال الحرة أو على موقع لينكدان أو مواقع التواصل الاجتماعي. 

ومن الجانب الآخر، أحمد هو صاحب شركة بدء في تأسيسها مؤخرًا ويمتلك فكرة ولكنه يبحث عن تصميم لوجو مميز له مختلف عن لوجو المنافس والأشكال التقليدية. وبدء بالبحث في مختلف المواقع أو على لينكدان. 

وأثناء رحلة البحث، التقى بأعمالك، وبدء بالفعل بالتواصل معك، وعرض عليك متطلباته وقمت بالفعل بالاتفاق على الانتهاء من متطلباته مقابل مبلغ مادي يتم دفعه بالطريقة المناسبة لكما سواء بمقدم 50% في البداية و 50% عند الانتهاء. أو من خلال دفع المبلغ كله مرة واحدة في النهاية. 

بهذه الطريقة لقد حصلت أنت على عمل حر، وبإمكانك أن تحول هذا العمل من تصميم واحد إلى العديد من التصميمات من خلال عرض كل مهاراتك وإمكانياتك تجعل صاحب العمل يري بك الموهبة الكبيرة التي يرغب في استغلالها بشكل كبير.

 

إحصائيات العمل الحر (إنفوجرافيك)

أما إذا كنت ترغب في معرفة الأرقام المتعلقة بالعمل الحر حتى تتمكن من تحديد اتجاهك ، فيما يلي نعرض عليك اهم احصائيات العمل الحر : 

  • نسبة الطلب على العمل الحر بدوام جزئي / كلي

 

مفهوم العمل الحر .. دليلك الشامل للتعرف عليه 2022

 

 

  • نسبة الزيادة في الطلب على المجالات المشتركة بين العمل الحر و التوظيف

مفهوم العمل الحر .. دليلك الشامل للتعرف عليه 2022

وهذه الأرقام وفقَا لموقع بايونير للتعاملات المالية أفاد بأن:

  • متوسط الدخل هو 21 دولار في الساعة في الأعمال الحرة.
  • 70% من أصحاب الأعمال الحرة يتراوح عمرهم أقل من 35 عامًا بينما تُشكل الأعمال أقل من 25 عامًا 21%
  • 74% من أصحاب الأعمال الحرة يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي في عرض خدماتهم.
  •  69% يعتمدون على العمل الحر بشكل كامل في حياتهم وبينما الباقي يفضل وجود دخل ثابت من شركة أو مؤسسة.
  • 83% يعملون من المنزل و17% يذهبون إلى المقاهي أو أماكن العمل المشتركة أو مكتب مخصص لهم.
  • 24% من أصحاب الأعمال الحرة من النساء.
  • 30% يحتلون مهنة تصميم الجرافيك وتصميم المواقع الالكترونية، بينما 19% يعملون في البرمجة.
  • 34% يفضلون الفيس بوك للترويج عن خدماتهم و28% يفضلون لينكدان و21% يذهبون إلى الانستجرام.

اقرأ المزيد عن :  نموذج عقد عمل حر 

 

مميزات العمل الحر

للعمل الحر الكثير من المميزات التي جعلت الكثير من الأشخاص إلى الذهاب إليه من دون تفكير والاعتماد عليه كمصدر دخل رئيسي لهم. ومن هذه المميزات:

 

  • المرونة

من مميزات العمل الحر على الإطلاق هو بأنك تشعر بالمرونة في العمل في التوقيت المناسب لك، في المكان المفضل إليك من دون وجود قيود مفروضة عليك بضرورة الالتزام بمواعيد العمل أو حضور الاجتماعات الطويلة والمملة التي تضيع وقتك بشكل مستمر. 

فأنت ستكون مدير نفسك، تخصص مهامك وتضع جدول أعمالك وتقسم مواعيدك بالشكل المناسب معك ومع ظروفك الخاصة.

 

  • ساعات عمل أقل

بالطبع لأنك أنت المسئول عن عملك وعن تقسيم عملك، بإمكانك القيام بالعمل في عدد ساعات قليلة وبعد الانتهاء منه ستكون حر طليق، لست مضطر إلى البقاء في العمل حتى انقضاء مواعيد العمل الرسمية.

الحرية في اختيار مكان العمل

ولأنك لست مضطر إلى ذهاب إلى مكان العمل في شركة أو مؤسسة، فأنت من يمتلك القرار في العمل في أي مكان سواء في منزلك أو في النادي أو في مكتب خاص بك أو في كافيه أو في الأماكن المخصصة للعمل. 

 

  • تقليل المصاريف

مفهوم العمل الحر .. دليلك الشامل للتعرف عليه 2022

ولأنك ستكون مسؤول عن تحديد أماكن العمل الخاصة بك، فقد تقرر في بعض الأيام عدم الذهاب إلى أي مكان والعمل من المنزل، وبالتالي لن تحتاج إلى دفع مصاريف المواصلات أو مصاريف المأكل أثناء تواجدك بالخارج. 

 

  • عملاء متنوعون

من المميزات التي تجعل أي عامل حر يحصل على الكثير من الأعمال بشكل مستمر، هي الخبرات التي يكتسبها من التعامل مع عملاء مختلفين وبالتالي ستجد بأنك في النهاية ستتمكن من معرفة الكثير عن المجالات المختلفة وبالتالي ستزيد من مهاراتك التي ستدفع الكثير من أصحاب الأعمال إلى الاعتماد عليك بشكل كلي. 

كما أنك ستتعامل مع شخصيات مختلفة أثناء تواصلك مع العملاء، وبالتالي ستتعلم كيفية التعامل مع كل نوع من الشخصيات المتنوعة.

 

  • انتقاء المشاريع

العمل الحر من أنواع الأعمال القليلة للغاية التي ستسمح لك بالاختيار من بين المشاريع المختلفة، فلن تكون مضطر إلى العمل فى مشروع بعينه بسبب قبول الشركة لهذا المشروع. فأنت صاحب عملك وبالتالي أنت من تقرر أي مشروع تقبل وأي مشروع ترفض.

 

  • الوصول للأسواق العالمية

من أهم مميزات العمل الحر، بأنك ستتمكن من عرض خدماتك على الكثير من أصحاب الأعمال بداخل البلد التي تتواجد بها أو بخارجها وذلك من خلال الاعتماد على مواقع الأعمال الحر التي سنتعرف عليهم بالتفصيل بعد قليل. 

ومن خلال عرض خدماتك وخبراتك، قد تلتقي بالعديد من العملاء في مختلف أنحاء العالم، وبالتالي ستتم محاسبتك بالأسعار العالمية والتي تُعتبر أفضل بكثير من الأسعار المحلية.

 

تحديات العمل الحر

مفهوم العمل الحر .. دليلك الشامل للتعرف عليه 2022

للأسف لا يوجد أي عمل من دون مخاطر وعيوب، والتي قد تقابلها أثناء عملك بشكل حر، لذلك وجب علينا تنبيهك، حتى تكون لك حرية الاختيار من بين العمل الحر أو الذهاب إلى العمل التقليدي بدوام كامل في أحد الشركات.

اقرأ المزيد عن :  المبتدئين في العمل الحر 

 

  • عدم انتظام تدفق العمل

من أكبر التحديات التي قد تقابلها في حياتك المهنية في العمل الحر هي التعرض إلى بعض المخاطر في عدم وجود العمل في بعض الأحيان. لذلك عليك دائمًا الاستعداد إلى احتمالية عدم وجود مشاريع العمل. 

 

  • التنظيم المالي 

تختلف مواعيد الحصول على الأموال من صاحب مشروع إلى صاحب مشروع آخر. مما يجعلك قد تشعر في بعض الأحيان بضعف الأموال. لذلك يجب عليك تنظيم مدفوعاتك بشكل متناسق حتى تتمكن من مواكبة وضعك المالي. 

بالإضافة أيضًا أنك لن تحصل على تأمينات اجتماعية التي ستترجم فى النهاية إلى صورة المعاش عند سن التقاعد.

 

  • تعدد المسؤوليات

العمل في العديد من المشروعات، قد تجعلك بالشعور بأنك مطالب منك الكثير من المسؤوليات في نفس التوقيت. مما قد يجعلك تضطر إلى القيام بالكثير من المهام ويجعلك تشعر بالضغط الشديد.

 

  • عامل الوقت

في بعض الأوقات، قد يكون مطالب منك تسليم بعض المشاريع في آن واحد، بالتالي ستتعرض إلى الحاجة إلى إنهاء المشروعات الخاصة بك. لذلك قد تشعر بضيق الوقت. 

 

مجالات العمل الحر

مفهوم العمل الحر .. دليلك الشامل للتعرف عليه 2022

الآن، وبعد التعرف على المميزات والتحديات المختلفة، ما رأيك في أن نتعرف على المجالات العمل الحر المختلفة؟ ولكن دعنا أولاً في تقسيم العمل الحر إلى مجموعات وهم أربع مجموعات ألا وهم: 

 

المجموعة الأولى : الوظائف الإبداعية

أول مجموعة في الأعمال الحرة هي الوظائف الإبداعية وهي التي تقوم على استغلال الطابع الفني الموجود لدى الأشخاص ومن أشكال هذه الأعمال هي:

 

  • الرسم الرقمي Illustration

الرسم الرقمي هو شكل مبسط من أشكال التصميم ولكنه بمستوى بسيط للغاية، لا يتطلب الكثير من الموهبة في بناء تصميم كبير ومعقد. ومن أمثلة الرسم الرقمي إعداد أغلفة كتب الأطفال أو المجلات وغيرها من الأعمال البسيطة.

 

  • التصميم الجرافيكي Graphic Design

تصميم الجرافيك بأشكاله وبرامجه المختلفة تُعتبر من المهن الأكثر طلبًا في مجموعة الوظائف الإبداعية، حيث يقوم المصمم بالاتفاق مع العديد من العملاء بالقيام بتصميم اللوجو أو تصميمات السوشيال ميديا أو الفيديوهات أو أى شيء يتعلق بجزء التصميم الجرافيكي لأعمال العميل. 

 

  • التدوين

واحدة من الأعمال التي تحتاج إلى موهبة كبيرة، وهي اختيار الكلمات المناسبة لكل تخصص ولكل مشروع بشكل يدفع عملاء أي مشروع بالقيام بعملية الشراء. ونظرًا لحاجة أصحاب الشركات إلى من يقوم بتوفير الكثير من المحتوى، فأنهم يلجأون إلى الاستعانة بأصحاب الأعمال الحرة لينجزوا لهم أعمالهم بشكل سريع ومُجدي.  

 

  • التعليق الصوتي 

عادة ما تلجأ العديد من الشركات إلى إصدار فيديو تعريفي عن المنتجات الخاصة بهم، وليكون هذا الفيديو ذو فائدة كبيرة، سيتعين أصحاب الأعمال بالمعلقين ليضيفوا صوتهم المختلف إلى الفيديو ليجعل منه فيديو قوي ومختلف. 

 

  • كاتب إعلانات 

إن كتابة الإعلانات من الأشياء الحساسة للغاية، فاختيار الكلمات البسيطة التي تُعبر عن المعنى من الأمور التي يصعب على الكثيرين القيام به. لذلك، يبحث دائمًا أصحاب الأعمال عن أصحاب موهبة كتابة الإعلانات ليضعوا هذه الكلمات على منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بهم وفى النهاية زيادة نسبة المبيعات بشكل كبير.

 

  • إدارة منصات التواصل الاجتماعي 

من أكثر المهن طلبًا للعمل الحر هي إدارة منصات التواصل الاجتماعي. لأن من نجاح أي مؤسسة تعتمد على التواصل الاجتماعي هو تواجد أفراد معنيين بالرد على تساؤلات العملاء بشكل مستمر والقيام بتسجيل كل المتطلبات الخاصة بالعملاء وعرضها على صاحب العمل.

 

  • التدقيق اللغوي 

من الوظائف الإبداعية أيضًا هي التدقيق اللغوي. وهى واحدة من الوظائف التي تحتاج إلى تركيز كبير، حيث سيكون مطلوب منك إعادة قراءة كل ما هو مكتوب والتأكد من أنه خال من أي خطأ سواء نحوي أو إملائي. وهذا العمل بطبيعة الحال لا يحتاج إلى التواجد بمقر الشركة بشكل يومي. 

 

  • التصوير الفوتوغرافي 

من أشكال العمل الحر الذي يذهب إليه الكثير من الشباب هو التصوير الفوتوغرافي، حيث تتعاقد مع العملاء سواء أصحاب أعمال لتقوم بتوثيق أعمالهم ومنتجاتهم بالتصوير أو الأفراد من خلال التعاقد معهم لتصوير مناسباتهم الخاصة والحفلات الخاصة بهم.

 

المجموعة الثانية: الوظائف الإدارية والتقنية

مفهوم العمل الحر .. دليلك الشامل للتعرف عليه 2022

من أشكال العمل الحر أيضًا هي الوظائف الإدارية والتقنية التي تقوم بشكل كبير على إنهاء بعض المهام الإدارية التي لا تتعلق بالإبداع بشكل كبير بقدر تعلقها بإتقان المهنة ومعرفة أسرارها. ومن هذه المهن:

اقرأ المزيد عن :  قصص نجاح في العمل الحر 

 

  • النسخ والنقل Transcription

قد تحتاج بعض الشركات إلى تعيين مستقلين للانتهاء من نقل بعض البيانات من ملفات إلى ملفات بصيغة أخري أو تقسيم الملفات بشكل سليم. وبالطبع هذا النوع من العمل هو عمل حر بشكل كلي، فبإمكانك أن تأخذ أكثر من مشروع في نفس المجال مع عملاء مختلفين.

 

  • مساعد إداري 

المساعد الإداري أو ال virtual assistant هو أن تقوم أنت بدور مساعد لمدير الشركة أو رئيس مجلس الإدارة من خلال تنظيم مواعيده و ارسال الايميلات الخاصة به وتنظيم شئون العمل بطريقة تساعد مديرك على القيام بكل مهامه بشكل سريع ومميز مع المحافظة على وقته. 

وهذه المهنة أصبحت من المهن الحرة التي يمكنك القيام بها من منزلك، كل ما تحتاجه هو جهاز حاسب آلي والتواصل مع المدير بشكل مستمر عبر الهاتف أو باستخدام برامج الاجتماعات المختلفة.

 

  • الترجمة 

هل التقيت من قبل بشخص يبحث عن متخصص يترجم له بعض الأوراق الخاصة به، أو يترجم له كتاب لأغراض خاصة؟ بالطبع في حال التقيت بمثل هذا الطلب، فمن المؤكد أنك تشغل مجال الترجمة. وهى من المجالات التي تحتاج إلى العمل بشكل كلى في أحد الشركات أو مكاتب الترجمة، بإمكانك أن تقدم خدماتك المختلفة إلى العملاء أو الشركات المختلفة التي ترغب في ترجمة كتابتها أو مستند خاص بها. 

 

  • إدخال البيانات 

قد تشعر ببعض الحيرة بين إدخال البيانات والنسخ والنقل، هما من مهن العمل الحر المختلفة ويمتازوا بإمكانية شغل فرص عمل حر بهم بكل سهولة من دون خبرة مسبقة. ولكن إدخال البيانات هو الحصول على مجموعة من البيانات لتقوم بإدخالها على الحاسب الآلي أو إدخالها إلى برنامج مخصص للشركة. بينما النقل والنسخ هو أحدث البيانات من صور أو ملفات ووضعهم في ملفات أخري بصيغة أخري.

 

  • برمجة تطبيقات الهاتف 

تحتاج بعض الأعمال إلى القيام ببرنامج خاص بهم على الهواتف المحمولة، وتستعين بعض الشركات بالأشخاص المستقلين للقيام بذلك بسعر مناسب وبشكل سريع ومبتكر.

 

  • البرمجة 

البرمجة من الأعمال التي نادرًا ما تجد من يعمل بها يتواجد في شركة أو مؤسسة هي من الأعمال التي تحتاج إلى الكثير من الأجهزة والإمكانيات العالية، ولذلك يقوم العاملين بها بالعمل بشكل مستقل، حتى يتمكنوا من تقديم كل ما هو مطلوب منهم بشكل سريع إلى العملاء باستخدام أجهزتهم وبرامجهم الخاصة. 

 

  • المحاماة والحقوق

قد يبدو لك عمل المحاماة والحقوق من الأمور الغريبة في العمل الحر. ولكن في حقيقة الأمر هي من أكثر الأعمال التى يشتغلها أصحابها بشكل حر. فالعمل الحر لا يقتصر على العمل من المنزل فقط. ولكن العمل الحر هو العمل بشكل منفرد على مشاريعك الخاصة وقد تحتاج إلى النزول والذهاب إلى أماكن مختلفة. 

ولهذا فأن الأغلبية العظمى من المحامين يعملون بشكل حر سواء أصحاب مكاتب المحاماة أو من يقومون بتوفير الحلول القانونية عبر الانترنت مثل مراجعة العقود والإجراءات القانونية المختلفة للأفراد. 

 

  • خدمة العملاء 

إن الرد على العملاء سواء عبر الهاتف أو الرسائل أو حتى عبر الإيميلات لا يحتاج في بعض الأحيان إلى التواجد بشكل كلى في أحد الشركات. يمكنك تقديم هذه الخدمة إلى الكثير من أصحاب الأعمال المختلفين. حيث قد يحتاج صاحب العمل خلال ساعات معينة من اليوم. وفى المقابل صاحب عمل آخر يحتاج في ساعات أخرى، بالتالي ستتمكن من شغل أكثر من منصب خدمة عملاء في مشروعات مختلفة.

 

المجموعة الثالثة: وظائف الرشاقة والرياضة

مفهوم العمل الحر .. دليلك الشامل للتعرف عليه 2022

مع ارتفاع وتيرة الاهتمام بالصحة واعتماد نظام حياة أكثر صحة، ظهرت الكثير من وظائف العمل الحر المتعلقة بالرشاقة والرياضة لتقدم الخدمات المختلفة إلى الأفراد.

 

  • مدرب شخصي Personal Trainer

يسعى الكثير من الباحثين عن الرشاقة إلى الاستعانة بمدرب شخصي لهم في مشوارهم بحثًا عن الرشاقة، وأنت بدورك قد تكون المدرب الشخصي لهم من خلال تخصيص مكان خاص بك لتدرب فيه هؤلاء الأفراد أو الذهاب إلى منازلهم أو حتى إلى النادي الخاص بهم. 

كما أنك يمكن أن تعمل بشكل جزئي في صالات الجيم المختلفة خلال ساعات محددة لتقدم الرعاية المطلوبة للعملاء الخاصين بك خلال هذا الوقت. وبإمكانك التعاقد مع أكثر من مكان تدريب وكل منهم له ساعات محددة وأيام محددة.

 

  • مدرب يوغا 

مدرب اليوغا من المهن المتعلقة بمجموعة وظائف الرشاقة والرياضة والتي يقوم العامل بها سواء بتخصيص مكان لتلقى العملاء للقيام بتدريبات اليوجا أو من خلال تصوير فيديوهات له لتدريبات اليوجا المختلفة وعرضها على العملاء للقيام بها بشكل يومى.

 

  • مدرب شخصي Wellness Coach

من الوظائف الحرة التي ظهرت بشكل كبير للغاية في الآونة الأخيرة هي المدرب الشخصي أو ال Life coach  أو ال Wellness Coach وهو يقوم بمساعدة العملاء الخاصين به بالخروج من أزماتهم ومعاناتهم النفسية المختلفة والعمل على تخطي كل المعاناة التي شهدها بسبب مواقف معينة.

 

  • أخصائي التغذية 

أخصائي التغذية الذي يقوم باستخدام خبراته ومعرفته ليساعد من يرغب في فقدان الوزن أو زيادة الوزن أو إتباع نظام صحي في الوصول إلى هدفهم. ويكون العمل الحر في هذا المجال سواء من خلال إنشاء عيادة خاصة به أو من خلال تصوير فيديوهات له بالمعلومات الخاصة به، أو من خلال متابعة العملاء عبر الانترنت وإعطائهم جدول وجبات والمتابعة للتأكد من أنهم يلتزمون به وأنه يأتي بثماره أو القيام بتغييره. 

 

المجموعة الرابعة: وظائف التعليم

مفهوم العمل الحر .. دليلك الشامل للتعرف عليه 2022

المجموعة الأخيرة من الوظائف الخاصة بالعمل الحر هي وظائف التعليم ومن أشكال هذه الوظائف:

 

  • الدورات عبر الإنترنت 

مساعدة الطلاب أو الراغبين في تعلم علم معين في معرفة كيفية إتقانه من خلال تقديم دورات تدريبية إليهم عبر الإنترنت من خلال إعداد محتوى علمي لتقدمه لهم بشكل دوري على مدار حصص الدورة ليتمكنوا في النهاية من إتقان مجال بعينه أو لغة معينة.

 

  • التدريس الخصوصي 

عادة ما يحتاج الطلاب في المدارس إلى بعض الدروس الخصوصية لتقويتهم في بعض المواد التي يشعرون بالضعف بها. وهنا قد يأتي دورك إذا كنت متخصص في هذه المادة. بإمكانك القيام بالدروس الخصوصية لهم سواء بالذهاب إلى منزلهم أو إحضارهم إلى منزلك أو التواجد في سنتر دروس خصوصية في مواعيد معينة أو عبر الإنترنت.

 

  • مطور مناهج 

من المهن الخاصة بالعمل الحر هي تطوير المناهج التعليمية للطلاب، وذلك في حال كنت من المعلمين ذوي الخبرة الكبيرة في المادة. بإمكانك أن تساهم في تطوير المناهج من خلال العمل على اقتراح طرق مختلفة للتعلم بشكل أسهل وأفضل للطلاب.

 

مفهوم العمل الحر في الوطن العربي

العمل الحر في الوطن العربي هو من المهن التي ليس لها تاريخ كبير في الوطن العربي. ألا أنه أصبح الآن متواجد بشكل لا بأس به، حيث ساعد على توفير الكثير من فرص العمل للكثير من الشباب أو أصحاب الخبرات سواء بشكل محلى أو دولي. 

 

 

صعوبات العمل الحر في الوطن العربي

مفهوم العمل الحر .. دليلك الشامل للتعرف عليه 2022

ولكن بالطبع، نظرًا لأن فكرة العمل الحر لم تكن مسيطرة بشكل كبير في الماضي، فإننا سوف نجد بعض الصعوبات والمشاكل. ومن هذه الصعوبات:

 

  • اقتناع اصحاب العمل بتوظيف شخص عبر الإنترنت

يوجد اعتقاد لدي الكثير من أصحاب الأعمال بضرورة تعيين الموظفين بشكل كلي وأن يتواجدوا بالشركة حتى يقومون بأداء العمل على أكمل وجه. وبالتالي، إقناع أصحاب الأعمال بوجود العاملين بشكل حر الذين سوف ينجزوا لهم مهام العمل وفى وقت سريع وبتكلفة أقل من الأمور التي يصعب تحقيقها حتى الآن.

 

  • استلام النقود

نظرًا لأنك تعمل بشكل حر، قد تقابل مشكلة في استلام أموالك، ولكن مع التطور ووجود أساليب دفع مختلفة، أصبح أمر تحويل الأمور من الأمور السهلة للغاية.

اقرأ المزيد عن : افضل وظائف عن بعد وذو عائد مجزي 

 

أبرز المخاوف من الدخول إلى العمل الحر

وبسبب التحديات والصعوبات المختلفة، يوجد بعض المخاوف لدى العاملين في مجال العمل الحر ويجب علينا تنبيهك لهذه المخاوف حتى تتمكن من الاختيار بين العمل الحر أو العمل الدائم في شركة أو مؤسسة، وفقًا لقدرتك على تحمل هذه المخاوف أو لا.

 

  • عدم الوصول إلى أصحاب المشاريع

قد تجد بعض الصعوبة في إيجاد أصحاب الأعمال والتعرف عليهم، حيث أنهم يتعاملون مع عامل حر بالفعل وليسوا بحاجة إلى عمال حر جدد.

 

  • عدم الموازنة بين الحياة الشخصية والعمل

من عيوب العمل الحر أنه يجعلك تقضي الكثير من الوقت لإنجاز كل المهام المطلوبة منك وبالتالي قد تفقد الكثير من المناسبات والأمور الشخصية بسبب ضرورة إنجازك للعديد من العمل. فقد يأتي العمل الحر نوعًا ما على حياتك الشخصية ما لم تقم بتنظيم وقتك.

 

كيفية الانتقال الصحي من الوظيفة التقليدية إلى العمل الحر

مفهوم العمل الحر .. دليلك الشامل للتعرف عليه 2022

إذا شرعت في البدء في الانتقال من الوظائف التقليدية إلى العمل الحر، يجب عليك أن تقوم بمثل هذه الخطوة بالتدريج وذلك من خلال إتباع بعض الخطوات الثابتة حتى لا تتعرض للخسارة الكبيرة.

ومن هذه الخطوات:

  1. الانتقال بشكل جزئي وذلك من خلال البدء في العمل الحر بالتزامن مع العمل التقليدي.
  2. اجتذاب أصحاب الأعمال وذلك من خلال العمل على عرض خدماتك المختلفة على مواقع الأعمال الحرة.
  3. ادخار الأموال وهي من الأمور الهامة في حال تعرضك لخسارة أي مشروع أو قلة العمل.
  4. الانتقال بشكل كلى وذلك من خلال ترك العمل التقليدي والعمل بشكل مستقل ولكن بعد أن تكون كونت علاقات قوية مع أصحاب الأعمال المختلفين.

 

نقاط وجوانب مهمة حول العمل كمستقل

هناك بعض الأسئلة التي يجب أن تسألها لنفسك أولاً، وفى حالة تطابقت الإجابات مع الإجابات المذكورة، فأنت مؤهل لأن تكون عامل حر. 

 

  • كيف تكتشف إذا ما كان العمل الحر مهنة مناسبة لك؟

إذا كنت تحب العمل في مواعيد مختلفة وبإمكانك القيام بالعديد من المهام في نفس الوقت مع تقسيم وقتك بشكل سليم، مع القدرة على إنجاز مهام عمل فريق كامل بنفسك.

 

  • هل تمانع العمل بمفردك؟

من العوامل الهامة للغاية لتتمكن من القيام بعمل حر ناجح أن تكون تُفضل العمل بشكل منفرد من دون فريق عمل كما هو الحال في الوظائف التقليدية.

 

  • هل أنت جيد في تنظيم وقتك؟

الوقت هو سلاحك الهامة في حال إذا كنت تتمكن من تنظيمه فأنت من دون شك ستكون الأفضل في العمل الحر، حيث ستتمكن من تسليم كل ما هو مطلوب منك في الوقت المناسب.

 

  • هل يمكنك تحفيز نفسك؟

لابد من أنك خلال وقت عملك الحر ستشعر باليأس والإحباط، لذلك إذا كنت لديك القدرة على تخطي هذا اليأس وتشجعيك نفسك على العمل فأنت ستكون الأفضل من دون شك في مجال عملك الحر.

 

  • هل لديك ثقة بالنفس؟

لأنك ستعمل بشكل منفرد، فلن تجد الآراء المختلفة والدعم الموجود في فريق العمل، لذلك يجب أن يكون لديك ثقة بالنفس كبيرة حتى تتمكن من الدفاع عن عملك في حال كنت على صواب.

 

  • هل تتمتع بالمرونة؟

المرونة تعني مرونة التوقيت ومرونة الاستماع إلى النقد ومرونة العمل الكثير، والكثير من أشكال المرونة التي ستجعلك أما تحقق النجاح في عملك الحر أو ترغب في الاكتفاء.

اقرأ المزيد عن : شغل اون لاين للطلاب  

 

كيفية تهيئة بيئة العمل لك كمستقل

مفهوم العمل الحر .. دليلك الشامل للتعرف عليه 2022

لأنك مستقل، ستقضي الكثير من الوقت في أداء العمل في مكان قد يكون غير مجهز، لذلك عليك تجهيزه بشكل مناسب حتى لا تتعرض بآلام في عظامك وعمودك الفقري. 

 

  • مكان العمل

ابتعد كل البعد عن السرير، فهو مكان للنوم وليس للعمل. ستشعر بالكسل أولاً والتعب ثانيًا. اختار مكان العمل سواء غرفة مكتب في منزلك أو تأجير مكتب خاص بك في مكان قريب من مقر سكنك.

 

  • مكتب العمل والأثاث المكتبي

من المهم وضع الكثير من الانتباه عند البدء في تأسيس مكتبك أو شراء مكتب خاص بك، يجب أن يكون بارتفاع جيد و بخامة جيدة حتى يبقى معك لسنوات طويلة. بإمكانك أيضًا شراء مكتب مستعمل حتى لا تقوم بدفع مبلغ كبير في مكتب جديد.

 

  • تعلم طريقة الجلوس الصحيحة

كما قلنا منذ قليل، أنك قد تحتاج إلى قضاء وقت طويل للغاية لتعمل في عملك الحر، مما قد يؤدي إلى إصابتك في عمودك الفقري في حال كنت تجلس بطريقة خاطئة. حاول الجلوس بشكل سليم وظهرك مستقيم وعدم الجلوس طويلاً، يجب أن تقوم بأي حركة جسدية كل فترة.

 

نصائح عملية عند البدء بالعمل الحر

مفهوم العمل الحر .. دليلك الشامل للتعرف عليه 2022

إذا عزمت النية ببدء العمل الحر الخاص بك، يجب عليك الاستماع إلى النصائح القادمة حتى لا تتعرض لأي خسارة 

 

  • احتفظ بعقد العمل 

من أهم الأمور هو إبرام عقد عمل مع أصحاب الأعمال ويجب أن تحصل على نسخة واحتفظ بها فهي ستضمن لك حقوقك.

 

  • احرص على تقسيم كلفة المشروع على مراحل

إذا كنت ستعمل على مشروع، يحتاج إلى الكثير من التكاليف، قم بتقسيمها على مراحل، حتى لا يشعر العميل بوجود الكثير من التكاليف التي يجعله يتراجع عن العمل معك.

 

  • حدد أسعار خدماتك بذكاء

لا تقلل أبدًا من قيمة خدماتك ولكن في نفس الوقت لا تبالغ. كن دائمًا مميز، حاول مواكبة السوق ولكن اعرض خدماتك بشكل يجعل التكلفة أقل بكثير من الآخرين ولكنها في حقيقة الأمر قد تكون أكثر ولكن طريقة عرض الخدمات مقابل الخدمة هو ما يصنع الفارق.

 

  • نظم وقتك

قسم وقتك بين المشاريع المختلفة، حتى تعطي كل منهم الوقت المناسب له لإنجاز المهام في أسرع وقت ممكن.

 

  • استعن بالتكنولوجيا في عملك

مع التطور التكنولوجي، ظهرت الكثير من البرامج المختلفة التي تعمل بشكل كبير على اختصار الكثير من الوقت المبذول في أداء عمل معين.

 

 

التعليم والتدريب

من أهم الأشياء التي يجب أن تجعل لها وقت في يومك هو العمل على التعلم وزيادة من مهاراتك وخبراتك بشكل مستمر حتى تتمكن من مواكبة كل ما هو جديد في مجال عملك بشكل يجعلك الأفضل. وذلك من خلال كثرة القراءة في المجال أو حضور الدورات التدريبية أو الانضمام إلى كورسات علمية.

 

مواقع العمل الحر الأجنبية والعربية

مفهوم العمل الحر .. دليلك الشامل للتعرف عليه 2022

بعد التعرف على كل ما يتعلق عن مفهوم العمل الحر، الآن يجب أن نجيب على التساؤل الأكبر لديك وهو ما هي مواقع العمل الحر المختلفة التي يمكن أن تجد بها فرص عمل مختلفة. تنقسم مواقع العمل الحر بين المواقع الأجنبية وهى عادة ما يكون العملاء بها دوليين ومواقع عربية وهي ستكون في نطاق الدول العربية. وهذه المواقع هي:

 

  • مواقع عمل حر أجنبية

Freelancer

upwork

Fiverr

Guru

 

  • مواقع عمل حر عربية

شغل أون لاين

خمسات

مستقل

كفيل

نفذلى

أي خدمة 

منجز

استكتب

 

الاسألة الشائعة حول مفهوم العمل الحر

ما رأيك في أن نجيب على بعض الأسئلة الشائعة التي يسألها الكثير من المستقلين؟

 

  • ما هي المهارة الأكثر طلباً في العمل الحر؟

كل مهارات العمل الحر مطلوبة بشكل كبير ولكن الأكثر طلبًا هم الأعمال المتعلقة بالتسويق ومتابعة منصات التواصل الاجتماعي والتصميم والبرمجة.

 

  • هل العمل الحر كافي للاستغناء عن الوظيفة الثابتة ؟ 

ذلك الأمر يعتمد عليك أنت وحدك، إذا كنت تخشى من المخاطرة وتفضل وجود عمل ثابت إلى جانب العمل الحر هو أمر يعود لك. ولكن بالطبع لن تتمكن من العمل بشكل كبير في حال تفرغك بالكامل. أما إذا كنت تفضل العمل بشكل حر فقط، بالطبع الأمر يحتاج إلى بعض المجهود وبه بعض المخاطر ولكن به الكثير من المميزات. الاختيار في النهاية لك. 

 

في النهاية، إن مفهوم العمل الحر من المفاهيم الكبيرة الذي يضم الكثير من الأعمال. إذا كان لديك الكثير من الخبرات في مجال عملك وسئمت من العمل التقليدي، لا تتردد في بدء عملك الحر الآن حتى تتمكن من بناء اسمك الخاص وسابقة أعمالك الثقيلة. ولكن اهتم بكل النصائح والأمور التي عرضناها عليك طيلة المقالة حتى تنجح في عملك الحر من دون التعرض لأى اضطراب.

shoghlonline

المؤلف منذ: يناير 24, 2021

اترك تعليقك
Advertisement Area
Wordpress backlinks generator
Free public records and people finder tool
Cities and States latitudes and longitudes
Creative shipping and logistics solution in Egypt
Wordpress backlinks generatorVisit Visit Visit