إضغط إدخال

الطلب

    إضغط إدخال

    إشعاراتك

    ريادة أعمال-مواضيع عامة No Comments

    هل تجعل الكورونا من جيف بيزوس أول تريليونير في العالم؟

    جيف بيزوس

    مصائب قوم عند قوم فوائد ومثلما كانت جائحة الكورونا بلاء على العديد من الأشخاص والشركات وتسببت في افلاسهم كانت أيضاً طاقة القدر التي فتحت أبواب المال والشهرة لبعض الشركات والأشخاص وهناك البعض كانت لهم سنداً في استكمال مسيرته مثلما حدث مع أغنى رجل في العالم جيف بيزوس مؤسس إمبراطورية أمازون المعروفة، والتي قادها من مجرد متجر صغير لبيع الكتب عبر الإنترنت إلى أكبر وأغلى شركة في العالم.

     

    هل يكون جيف بيزوس أول تريليونير ؟

    على حسب ما جاء في صحيفة (يو إس إيه توداي) الأمريكية، توقعت منصة استشارات الأعمال Comparisun أن يحصل بيزوس على لقب تريليونير وذلك بحلول عام 2026.

    وأوضحت الشركة العالمية أن توقعها تستند فيه إلى متوسط النسبة المئوية لنمو ثروة جيف بيزوس في أخر خمس سنوات التي ارتفع فيها حجم ثروته بمقدار 34٪ ليكون مقدار ثروته حوالى 143 مليار دولار.

     

    كيف ساعدت الكورونا في الوصول إلى هذا اللقب ؟

    مع بداية أزمة جائحة الكورونا، وفرض الإجراءات الاحترازية من التباعد والحجر الصحي المنزلي في أغلب دول العالم، نشط سوق التجارة الإلكترونية بشكل ملحوظ، وكان أكبر المستفيدين هي شركة أمازون التي نشطت في تلك الفترة بشكل غير طبيعي بسبب أنها واحدة من أشهر وأهم شركات التجزئة، حيث ارتفعت مبيعات أمازون بأكثر من 60٪ مقارنة بالعام الماضي، ونتيجة لذلك قامت أمازون بتوظيف أكثر من 100 ألف عامل بالإضافة إلى أنهم أعلنوا عن توفير 75 ألف وظيفة أخرى، وهذه الأرقام تترجم لنا حجم وقوة أمازون الإقتصادية.

     

    ولكن كيف بدأ جيف بيزوس ؟

    أسس جيف بيزوس متجر أمازون في عام 1994، ولكن في ذلك الوقت كانت شبكة الإنترنت في بدايتها ولم تكن متاحة للجميع مثل الآن، لكن رأى بيزوس أن العالم سيتغير مع الوقت وسيكون الشراء عبر الإنترنت هو أهم وسيلة أمام كل المستخدمين.

    ولكن تلك الأيام كانت مريرة، خاصة عندما حاول جمع مبلغ مليون دولار من أجل توسيع نشاط أمازون وأخرج مقرها الرئيسي من جراج منزله إلى مقر رسمي في مكان مناسب، ويقول جيف عن ذلك: “لقد تحدث لأكثر من 60 شخصاً، 22 منهم فقط تقبلوا الفكرة وقدموا لي 50 ألف دولار فقط من أصل مليون دولار كنت بحاجه لهم حتى ابدأ بشكل جيد”.

    فقد كان يعاني أغلب المستثمرين في ذلك الوقت من فهم ما هو الإنترنت وكيف يمكن أن يأتي لهم بالمال الذي سينفقوه كان الوضع سيء جداً بالنسبة له وكادت أحلامه أن تتحطم.

     

    مواضيع ذات صلة:

              أسطورة موقع إير بي أن بي كيف بدأت؟ وكيف كون إمبراطوريته؟

              أفضل كتب رواد الأعمال ، ابدأ القراءة إذا كنت تطمح لأن تصبح رائد أعمال ناجح

              أفضل 12 فيلم ملهم يجب على كل رواد الأعمال مشاهدتها

     

     

    ما هي أهم القواعد التي يتبعها جيف بيزوس في حياته :

    هناك العديد من القواعد التي رسمت نجاح جيف بيزوس وأوصلته ليكون أغنى رجل في العالم ومن أهمها:

     

    1- كن عنيداً من أجل تحقيق حلمك، ولكن كن مرن في التفاصيل

    حيث يجب على كل رجل أعمال أن يكون عنيداً من أجل تحقيق أهدافه وأحلامه، ولكن في نفس الوقت يجب أن يكون مرن في طريقة تفكيره حتى يستطيع تحقيق أهدافه ورؤيته وفقاً للمتغيرات التي يصطدم بها، ويقول جيف بيزوس عن ذلك : “إذا كنت عنيداً، فسوف تتخلى في وقت قريب جداً عن التجريب والابتكار، وإذا لم تكن مرناً، فسوف تضرب رأسك باستمرار في الحائط، حيث أنك لن ترى أي حل للمشكلة التي أمامك”.

    ولكن هناك خط رفيع يتلمسه رجل الأعمال الناجح فيعرف متى يكون عنيداً ويتمسك برأيه ومتى يكون مرنا وينفتح للسماع لأفكار الآخرين.

     

    2- قاعدة البيتزا

    في عام 2002 قرر جيف بيزوس وضع قاعدة هامة للعمل في شركته أطلق عليها اسم قاعدة البيتزا، حيث شرحها باختصار بأن يجب أن يكون عدد المشاركين في أي اجتماع لا يزيدون عن عدد قطع البيتزا، لأنه كان يرى أن كلما زاد عدد الأشخاص المشاركين في أي اجتماع عن هذا العدد يكون أقل إنتاجية، لأنه يقتل الإبداع.

     

    3- الإبتكار والتجريب الدائم

    يقول جيف بيزوس : “إذا ضاعفت عدد الإبتكارات والتجارب التي تقوم بها سنوياً، فسوف تضاعف إبداعك ثم ثروتك” وهذا بالفعل ما يفعله كل الناجحين، فشركات السيارات كل يوم تجرب تقنيات وتصاميم جديدة باستمرار، وكذلك شركات الأغذية لا تتوقف عن تجريب النكهات الجديدة، وهكذا تفعل أيضاً شركة أمازون التي تقريباً لا توجد أي صناعة لا تشارك بها، فالأمر لم يعد يقتصر فقط على شركة البيع بالتجزئة، لكن هناك العديد من الصناعات سواء على الأرض أو حتى في الفضاء.

     

    4- التفكير بعيد الأمد

    إن كان هناك شيء واحد يميز جيف بيزوس عن غيره فهو أنه يفكر دائماً في المستقبل، لأن هناك بعض الأفكار لن تؤتي ثمارها على الفور بل تحتاج إلى المزيد من الوقت حتى تظهر نتائجها، دائماً هناك قاعدة النتائج قصيرة المدى تعطي مؤشر غير جيد للنتائج بعيدة المدى، والعكس هناك الكثير من الأفكار تعثرت في بدايتها ثم حققت نجاح ساحق فيما بعد.

     

    5- إجعل هوسك هو المستهلك

    هناك قاعدة في أمازون يؤكدها جيف بيزوس بقوله: “لسنا مهووسين بما يفعله المنافسين، ولكن هوسنا الوحيد بالعملاء، فنحن نبدأ بالعملاء ثم نعمل إلى الوراء”

    والمقصود بالعمل إلى الوراء، هو أن تبدأ بالعملاء، واحتياجاتهم ومشكلاتهم، وهذا على النقيض مما تفعله بعض الشركات، حيث يبحثون عن أفكار، ثم يصنعون منتجات، ثم يأملون أن يحبها العملاء.

     

    6- ابني استراتيجيتك على الأشياء التي لن تتغير

    الجميع مشغول بما سوف يتغير في الأيام القادمة ولا أحد مشغول بالذي لن يتغير مهما مر من وقت، هكذا يرى جيف بيزوس أن على كل رواد الأعمال الإهتمام بالأشياء التي ستظل كما هي ولن تتغير مهما حدث من تغييرات وكواراث في العالم.

     

    7- ابدأ الآن حتى لا تندم لاحقاً

    يعمل جيف دائماً على مبدأ اللاندم حيث أنه كان مدرك لو استسلم لقلة التمويل في أمازون كان سيندم لأنه لم يحاول حتى والامكانيات المادية قليلة، فالمحاولة لن تجعلك تندم ولكن قد تندم إذا لم تحاول.

     

    8- إن كنت تنتظر وتحتاج أن يدعمك الناس في كل قرار تتخذه، فلن تنجح

    لو كان جيف بيزوس انتظر أن يساعده الناس في كل قراراته لما وصلت أمازون لما هي عليه الآن، فهو قرر أن ينشئ متجر إلكتروني في الوقت الذي كان الجميع لا يعرف ما هو الإنترنت، ولم يكن أحد يتخيل أن مشروع هكذا سوف ينجح، ولكن جيف كان مؤمن بفكرته وحارب من أجلها حتى حقق ما كان يحلم به.

     

    9- إلزم نفسك ومن حولك بمعايير عالية

    كلما كانت المعايير التي تضعها عالية جداً كلما عالجت نقاط ضعفك، وطورت من مهارتك، وأصلحت من أخطائك المتكررة وبالتالي ستظل محافظاً على عملائك ومعدلات نمو شركتك.

     

    10- وفر جهدك للقرارات التي لا يمكن التراجع عنها

    يخبرنا جيف بيزوس أن التحليل المتأني والمتعمق لكل القرارات التي تتخذها في حياتك، يمكن أن يجنبك الكثير من المخاطر، ويجب التركيز على تلك الخيارات التي ستأخذك في طريق واحد، ولا يمكن الرجوع عنها في وقت لاحق.

     

    في النهاية: يجب أن نتعلم من جيف بيزوس أن النجاح لا يأتي أبداً دون تعب ومجهود كبير، وأن العثرات والسقوط هو جزء لا يتجزأ من أي عمل ناجح.

    شغل أون لاين
    Jun 23 rd, 2020

    موقع شغل أون لاين هو منصة عمل عن بعد عربية (الأعمال التي تؤدى عبر الإنترنت فقط)، حيث يتواصل من خلالنا كلاً من المستقلين الباحثين عن فرص عمل حر وكذلك أصحاب الأعمال والمشروعات الذين يبحثون عن محترفين لتنفيذ وإدارة أعمالهم، ويقوم الموقع بتوفير كافة الوسائل التي يحتاجها مستخدميه لإتمام غرضهم من استخدام الموقع بكل سهولة ويسر.

    أكتب تعليق

    Messenger