إضغط إدخال

الطلب

    إضغط إدخال

    إشعاراتك

    ريادة أعمال No Comments

    عادات غريبة يقوم بها رواد الأعمال الناجحين هي سر تفوقهم

    هناك فكرة شائعة أن العباقرة لديهم سلوك غريب وغير مألوف، وتُعرف العادات الغريبة، والتصرفات الغير عادية بأنها ليست مرض عقلي ولا جنون، بل هو ذكاء حاد يدفع صاحبه للتفكير بشكل غير دارج، وعندما يتعلق الأمر  بحياة رواد الأعمال الناجحين ، فإن هناك صلة مثيرة للاهتمام بين الذكاء وطبيعتهم غريبة الأطوار.

    فهناك دراسة اعتبرت أن تصرفاتهم الغريبة هي من تصنع عبقريتهم ونجاحهم الغير طبيعي، بل وتجلب لهم السعادة، والصحة الجيدة، والعمر الطويل.

    فعلى سبيل المثال اعتاد ألبرت أينشتاين التقاط أعقاب السجائر المستعملة من الشارع بينما كان لدى بنجامين فرانكلين روتين يدعى “حمام الهواء” حيث يجلس عارياً أمام النافذة.

    أشهر رواد الأعمال الناجحين الذين لهم عادات غير تقليدية

    1-   مارك زوكربيرج

    كان مارك زوكربيرج يبلغ من العمر 20 عامًا فقط عندما أسس فيسبوك في سكن الكلية الخاص به مع أصدقائه، وهو الآن واحد من أغنى رواد الأعمال الناجحين في العالم بثروة تبلغ قيمتها 71 مليار دولار.

    يشتهر مارك بأنه يرتدي الزي نفسه كل يوم (قميص رمادي وبنطلون جينز وشبشب بسيط مصنوع من البلاستيك) حتى يساعده ذلك على التخلص من تضيع الوقت في اختيار الملابس والتأنق، وتدريجيًا يدفعه ذلك إلى ترك التفاصيل التافهة، فكما يقول “أستيقظ كل يوم وأمامي هدف واحد هو خدمة أكثر من مليار شخص، وأشعر أنني لا يجب استهلاك وقتي وطاقتي في أشياء سخيفة وتافهة”.

    كما يعرف عنه بأنه نباتي ويقول عن ذلك “لن آكل اللحم أبدًا إلا لو قتلت الحيوان بيدي” والعادة الأهم لديه أنه يقضي كل وقته تقريبًا على الفيسبوك، يحاول تحدي نفسه كل عام بأنشطة جديدة، مثل تعلم اللغة الصينية.

    2-   يوشيرو ناكاماتسو

    يمتلك المخترع وأحد رواد الأعمال الناجحين في اليابان يوشيرو ناكاماتسو براءات اختراع أكثر من أي شخص آخر في التاريخ فقد بلغ عددها 3535 اختراعاً.

    هل تعرف كيف حصل على هذه الأفكار العبقرية؟ أنه يحصل على أفضل أفكاره عند الغوص تحت الماء، فنقص الأكسجين يسبب له الكثير من الإلهام ليس هذا وحسب بل إنه لديه غرفة  سينمائية في منزله، أساسها من الذهب عيار 24 فكما يقول “الذهب يحجب الموجات اللاسلكية، وإشارات التلفزيون الضارة بالخيال”.

    3-   مارتا ستيوارت

    هي أيقونة أمريكية، تعمل كمذيعة برامج تلفزيونية ، وحائزة على جائزة إيمي بالإضافة أنها من أهم رواد الأعمال الناجحين وأكثرهم قوة وحزم.

    بدأت نشاطها في تقديم الطعام في عام 1997، وتدريجياً تحولت إلى شركة عالمية للإعلام وأثاث المنزل باسم مارثا ستيوارت ليفني أومنيميديا.

    تضم الشركة الكتب والبرامج التلفزيونية ، والتي يصل مستخدميها إلى حوالي 66 مليون مستهلك، لديها سلوك صارم وهوس بالنظام وهو يتناسب مع كونها من رواد الأعمال الناجحين على مستوى العالم، لدرجة أنها تجبر كل موظفيها على تنظيف مكاتبهم قبل مغادرتهم المكان والتوجه إلى المنزل ، بالإضافة إلى أنها تطلب أن يتم استخدام الحبر الأحمر والأسود فقط على أي مستند.

    في عام 2004 ، قضت مارثا ستيوارت وقتاً في السجن الفيدرالي في أعقاب فضيحة تداول من الداخل.

    على الرغم من عقباتها ، لم تستسلم أبداً ، بل أنها ترى تلك اللحظات كفرص للإلهام وتقول: “لم أتعثر في القاع أبداً، أنا فقط أعثر على الطريق”.

    4-   ستيف جوبز

    كان ستيف جوبز من أكثر رواد الأعمال الناجحين براعة وعبقرية، وقاد شركة أبل إلى القمة ، لقد غير مستقبل أجهزة الكمبيوتر المحمولة وبدأ ثورة الهواتف الذكية والموسيقى، ولكنه أيضًا كان ذو عادات غير مألوفة وله العديد من التصرفات الغريبة، حيث اعتاد أن ينقع قدميه في دورات المياه لتخفيف التوتر.

    وفي مرحلة ما من حياته، توقف عن الاستحمام لأنه يعتقد أن نظامه الغذائي الخالي من اللحوم سيمنع جسده من إنتاج رائحة كريهة، كما كان يأكل الكثير من الجزر كل يوم في وجباته الثلاثة، لينتج عن ذلك في وقت من الأوقات أن تحولت بشرته إلى اللون البرتقالي.

    مواضيع قد تهمك :

    5-   نيكولا تيسلا

    نيكولا تسلا، عالم ومخترع ومهندس حائز على العديد من الأوسمة، وهو أول من طور التكنولوجيا التي تستخدم في هواتفنا الذكية اليوم، كما اشتهر بإسهاماته في تصميم نظام التيار المتردد حيث يلقب بمخترع القرن العشرين.

    كان تسلا معروفاً بسلوكه الغريب حيث عاش معظم حياته في سلسلة من فنادق نيويورك حتى تقاعده، كما عرف بأنه عالم مجنون حيث كان يشعر أنه يتلقى إشارات مغناطيسية كهربائية من خارج الأرض ، كما كان لديه خوف شديد من الجراثيم، وكان مُصمماً على إنشاء مجتمع خالٍ من الجراثيم بالكهرباء المجانية، بالإضافة إلى أنه كان مولعاً بتربية الحمام وإطعامهم بنفسه.

    6-   والت ديزني

    كان والت ديزني من رواد الأعمال الناجحين في تاريخ أمريكا والعالم، والسابقين عصرهم  في صناعة الرسوم المتحركة الأمريكية، وخالق واحدة من أكثر الشخصيات الكرتونية شهرة “ميكي ماوس” بالإضافة إلى أنه حاصل على الرقم القياسي لجوائز الأوسكار الأكثر 22 مرة.

    فتنته القطارات وأحبها كثيراً لدرجة أنه قام بملئ مكتبة وحديقة منزله بها.

    الطفل داخله لم يستطع تجاوز تلك المرحلة من عمره، وكان يحرص على ارتداء ملابس سائق القطار ويمارس اللعب عندما يكون بمفرده.

    7-   بيل جيتس

    لم يكن بيل جيتس من رواد الأعمال الناجحين وحسب بل كان أيضا مستثمر زكي يعرف أين يضخ استثمارته ليصبح أغنى رجل في العالم لفترات طويلة.

    واشتهر بتأسيس شركة مايكروسوفت، والتي تعد من أكبر شركات البرمجيات في العالم، كما أنه قام بتأسيس مؤسسة بيل وميلندا غيتس الخيرية وتبرع بحوالي ٢٨ مليار دولار من ثروته، وبما أنه كان شديد الذكاء فقد كان له عادات غريبة منها أنه كان يحفظ مواعيد حضور وانصراف موظفيه يوميًا، ويقوم بغسيل الأطباق كل ليلة، كما أنه دفع أكثر من 30 مليون دولار في تجميع الكتب النادرة.

    8-   جيف بيزوس

    إنه الرجل الحديدي الذي أزاح بيل جيتس عن صدارة أغنى رجل في العالم وهذا ليس غريب على بيزوس الذي يوضع على أعلى قائمة رواد الأعمال الناجحين في التاريخ فصعود شركة أمازون في وقت قصير وتوغلها وإحكامها السيطرة على سوق التجارة الإلكترونية لم يكن مصادفة ولا ضربة حظ بل مجهود وذكاء أهم رئيس تنفيذي في العالم.

    لدى جيف العديد من العادات الغريبة التي تعتبر من أسرار نجاحه فهو يفضل أن تكون الاجتماعات في مطاعم البيتزا، كما له طقوس خاصة بعد العشاء مثل بيل جيتس إذ يحرص على غسيل الأطباق بنفسه ويعلق على هذا قائلًا: “أنا مقتنع بأن هذا أجمل شيء أقوم به طوال يومي”.

    9- توماس واتسون

    من أعرق رواد الأعمال الناجحين في تاريخ أمريكا ويعرف بكونه أعظم بائع في العالم فهو مؤسس شركة IBM وبفضل مهارته وإدارته الذكية جعل منها قوة عالمية وكان له الفضل في تأسيس أسلوب إدارة الشركات.

    من الأشياء الغريبة لدى توماس ولعه الخاصة بمعسكرات الكشافة حتى في عمره المتقدم، كان يحرص على مشاركة الصبية أنشطتهم في الكشافة حيث صمم لنفسه زي عسكري وكان يجلس مع قادة الكشافة والصبية في المخيمات بشكل منتظم.

    والآن إذا كان لديك أي عادة غريبة أو ولع بشئ ريب فلتخبرني به، فذلك قد يكون علامة لك كي تصبح رائد أعمال له شأن في المستقبل القريب.

    إبراهيم المحلاوي
    Oct 19 th, 2019

    أكتب تعليق

    Messenger