مراحل تعلم التصميم الجرافيكي التي ينصح بها المحترفين 2024

مراحل تعلم التصميم الجرافيكي التي ينصح بها المحترفين

المستقلين

مراحل تعلم التصميم الجرافيكي التي ينصح بها المحترفين

 

مراحل تعلم التصميم الجرافيكي التي ينصح بها المحترفين

في عالمنا المرئي يعد التصميم الجرافيكي مهارة متزايدة الأهمية يزداد الطلب عليها يومياً من العديد من العملاء، ومن حسن الحظ ليس من الضروري الذهاب إلى الجامعة للتعلم، فهناك الكثير من الموارد، والدورات التدريبية المجانية والمدفوعة عبر الإنترنت والتي يمكن أن تساعدك في صقل موهبة التصميم الجرافيكي دون الحاجة إلى الذهاب لأي مكان طالما لديك الرغبة والشغف في التعلم المستمر، ولكن يجب أن تأخذ خطوات تعلمك بالترتيب الذي ينصح به خبراء هذا المجال الذين وضعوا 6 خطوات مهمة يجب أن يتبعهم كل من يرغب في تعلم التصميم الجرافيكي

تعليم الجرافيك للمبتدئين

يظن البعض ان تعليم الجرافيك للمبتدئين  امر صعب و لكن عند اتخاذ قرارك في تعليم الجرافيك مع كل خطوة الامر سيصبح اسهل ، و بعد تعلمك الاساسيات ستجد عملية التعلم في باقي الخطوات أسهل ، و الان نعرض عليك خطوات تعلم التصميم الجرافيكي 

 

الخطوة الأولى في مراحل تعلم التصميم الجرافيكي

1. تعلم أن تشاهد وتستمتع

أكبر خطأ يقع فيه أي شخص يرغب في تعلم التصميم الجرافيكي هو القفز سريعاً نحو تعلم الفوتوشوب .. تعلم الفوتوشوب لا يجعلك مصمم جرافيك محترف إنه تماماً بنفس منطق من يفكر أن يصبح رساماً فيذهب لشراء فرش الرسم، وطالما أنه لا توجد موهبة من الأساس فلن يصبح أبداً فناناً، لذلك من المهم أن تتعلم كيف ترى وتشاهد باستمرار من أجل التغذية البصرية التى تحسن الذائقة وتخلق أفكاراً إبداعية جديدة لا تنضب، وينصح دائماً بأن تنشأ قائمة مستهدفة من المصممين المؤثرين على السوشيال ميديا، تكون مزيج من الأشخاص الموهوبين المعروفين في عالم التصميم، والذين يلهمونك شخصياً، وأيضاً أولئك الذين لا تستمتع بعملهم وتراهم دون المستوى، قد تبدو هذه النقطة الأخيرة غير منطقية، لكن مراقبة عمل تلك المجموعة باستمرار يمكن أن يساعدك على فهم سبب عدم إعجابك بها وتجعلك تتجنب الأخطاء التي يقعون بها، وهذا جزء أساسي من فهم ماهية التصميم الجرافيكي.

 

2. إعرف أساسيات الرسم

مراحل تعلم التصميم الجرافيكي التي ينصح بها المحترفين

بكل تأكيد ليس عليك أن تجلس في غرفة مع مجموعة من الفنانين الآخرين الذين يقومون برسم اللوحات الفنية الإبداعية، فقط تعلم بعض الأساسيات سيفرق معك في وضع بصمتك المميزة، ومن الكورسات الرائعة التي ممكن أن تساعدك في البداية:

  • كورس The Ultimate Drawing Course – Beginner to Advanced يقدمه موقع يوديمي في تعلم اساسيات الرسم خطوة بخطوة يعطيك فهماً متعمقاً لأساسيات الرسم، كما ستتعلم كيفية دمج وجهة نظرك في الفن قبل الانتقال نحو مواضيع أكثر تقدماً مثل رسم الوجه الإنساني والشكل من زوايا مختلفة
  • كورس Drawing Foundations: Figure يقدم موقع تعليم لينكد إن دورة مميزة في أساسيات الرسم للمبتدئين مع التدريب على رسم الأشكال حيث يعلمك التقنيات اللازمة لإحياء شكل الإنسان على الورق .. سوف يساعدك في فهم عملية هذا النهج الكلاسيكي خطوة بخطوة، بدءاً بالتقاط الإيماءات والحركة، وصولاً إلى رسم البنية والشكل.

إحرص ألا تنسى التمرين على الرسم لمدة نصف ساعة يومياً.

اقرأ المزيد: مهام مصمم الجرافيك

 

3. تعلم نظريات التصميم الجرافيكي

يساعدك تعلم نظرية التصميم الجرافيكي في فهم أسس صناعة واختيار الألوان، والطباعة، والتخطيط، والتكوين وغيرها، وهذا الأمور ستسهل عليك الإنتقال من مبتدئ إلى محترف في وقت قصير جداً.

ومن أهم الكورسات في هذا المجال:

  • يقدم موقع يوديمي كورس مناسب جداً للمبتدئين بعنوان:

The Complete Graphic Design Theory for Beginners Course

  • كذلك موقع كورسيرا يقدم كورس متميز من إنتاج معهد كاليفورنيا:

Fundamentals of Graphic Design

 

4. تعلم بعض الأساسيات في تجربة المستخدم

من الأشياء المهمة لكل من يريد تعلم التصميم الجرافيكي هي تجربة المستخدم وهي تجربة تعرف بأنها كل ما يرتبط بسلوك، وموقف، وإحساس المستخدم حيال استخدامه منتجاً أو نظاماً أو خدمة معينة .. لذلك يجب أن تتعرف على أهمية تجربة المستخدم (UX)، وأساسيات البحث والتصميم، والأدوات وتقنيات الاختبار المستخدمة.

ومن أهم الكورسات في هذه النقطة:

  • يقدم موقع EDX واحد من أهم الكورسات الخاصة بتجربة المستخدم بشكل مجاني User Experience  (UX)

 

5. تعلم كيف تختار الألوان

الألوان غالبا ما يكون لها معان مختلفة في الثقافات المختلفة، وخاصة في المجتمعات الغربية، حيث تغيرت معاني الألوان المختلفة على مر السنين فيجب أن تكون على وعي بكل لون تختار، فالأمر ليس عشوائياً أبداً.

ومن أشهر المواقع التي تسهل عليك اختيار الألوان:

وهو عبارة عن مجتمع تشاركي للألوان المفضلة لكل مستخدم

من أشهر المواقع التي تتيح مجموعات الألوان بشكل متناسق كما يتيح لك توليد التدرجات بشكل جذاب، ومزج الألوان وفصلها.

اقرأ المزيد: اهداف التصميم الجرافيكي

 

6. مهارة اختيار الخطوط المناسبة

اختيار الخطوط هو فن وتقنية لجعل اللغة المكتوبة مقروءة بشكل جذاب عند عرضها، يتضمن ترتيب الكتابة اختيار محارف وأحجام نقاط وأطوال الأسطر وتباعد الأسطر وتباعد الحروف وضبط المسافة بين أزواج الحروف.

ومن أهم المواقع التي تقدم خطوط مميزة:

 

الخطوة الثانية : تعلم كيفية استخدام Photoshop و Illustrator

ينصح دائمًا بتعلم أدوبي إليستريتور ثم الفوتوشوب، ويعرف الإليستريتور بأنه البرنامج الذي يستخدمه المصممون لصنع الشعارات والرموز والرسومات الإبداعية بشكل عام.

 

تعلم إللستيريتور:

 

مراحل تعلم التصميم الجرافيكي التي ينصح بها المحترفين

هناك الكثير من الكتب والبرامج التعليمية عبر الإنترنت لتعلم الإليستريتور اختر الأسلوب الذي يناسبك، إليك بعض الكورسات المفيدة بشكل خاص لتعلم الأساسيات

  • موقع ليندا يقدم مجموعة من الكورسات متعددة المستويات تناسب المبتدئين وحتى المحترفين

Illustrator Training and Tutorials

اقرأ المزيد: اسس وعناصر التصميم الجرافيكي

 

تعلم فوتوشوب

مراحل تعلم التصميم الجرافيكي التي ينصح بها المحترفين

يعد أدوبي فوتوشوب من أقدم برامج التصميم الجرافيكي لتحرير الرسومات وتعديل التصوير الرقمي، وله شهرة واسعة جداً بين المصممين حول العالم، وأقوى الكورسات في تعلمه تقدمها تلك الجهات:

لا أحد يعرف الفوتوشوب أكثر من أدوبي لذلك هذا أفضل مكان ممكن تبدأ منه حيث يتم تقسيم الكورس إلى فئات مختلفة بناء على مستوى المستخدم، من الجيد أن يبدأ المبتدئين بنظرة عامة حول ما يمكن أن يفعله الفوتوشوب، قبل الانتقال إلى قسم التقنيات الوسيطة، ستجد به مقاطع فيديو تعليمية قصيرة حول كيفية استخدام مجموعة من الميزات الأكثر شيوعاً، مثل تصحيح الألوان والاقتصاص وأدوات المتجهات والأشكال، والعمل مع الطبقات والمستويات.

يقدم دروس قصيرة حول تقنيات محددة تساعد الدارس على استيعاب المهام بشكل أسرع وترفع من مهاراته وتضعه على الطريق الصحيح.

يحتوى مقهى الفوتوشوب على دروس مجانية مميزة جداً تساعد أي طالب في بداية رحلته في تعلم التصميم الجرافيكي.

أنه للمحترفين الذين يبحثون إتقان مهارات أكثر احترافية تميزهم عن سائر مستخدمي الفوتوشوب.

لا تنسى أن تحدد ساعة أو ساعتين يومياً لتدريب مهم جداً وخلال وقت قصير ستكون معجباً بسرعة تقدمك.

اقرأ المزيد: ما هو الموشن جرافيك

 

الخطوة الثالثة : تعلم بعض التخصصات في التصميم الجرافيكي

مراحل تعلم التصميم الجرافيكي التي ينصح بها المحترفين

هل ترغب في تصميم تطبيقات الجوال؟ المواقع؟ الرسوم البيانية؟ الشعارات؟ اكتشفهم جميعاً، واختر ما تفضله منهم لتركز عليه فيما بعد، التخصص مهم جداً في عالم التصميم الجرافيكي.

  • تعلم تصميم الشعارات
  • صناعة الشعارات أصبحت لا غنى عنها هذه الأيام، ويساعدك موقع أدوبي في ذلك عبر هذا الكورس How to design a logo in Illustrator

لن تتوقف هنا بل سترغب في الذهاب إلى أبعد من مجرد شعار، لذلك تعلم كيفية إنشاء هوية تجارية تميز العلامات التجارية للشركات وتجذب إليها العملاء ثم لا مشكلة في تعلم تصميم بطاقات العمل.

اقرأ المزيد: كيف تطور من مهارتك كـ مصمم جرافيك محترف

 

2. تعلم تصميم تطبيقات الجوال

  • كورس موقع Interaction design سيكون كافي جداً لك لتلم بكل مهارات تعلم تصميم تطبيقات الجوال بمختلف أنواعها سواء كان أندرويد أو أيفون.

 

3. تعلم تصميم المواقع الإلكترونية

  • اقرأ كتاب لا تجعلني أفكر وهو مخصص في معرفة كيفية إنشاء موقع ويب يجد الناس أنه سهل الاستخدام والتنقل ويجعلهم يقضون وقت ممتع وأطول به.
  • إذا كنت تريد المساعدة في جعل موقع الويب يبدو جميلاً وجذاباً لكل الزوار اقرأ مبادئ تصميم المواقع الجميلة  فهذا الكتاب سيقول لك كيف تفعل ذلك.

لا تنسى أن تقوم بعمل قائمة بالمواقع التي تعتقد أنها مصممة بشكل جميل، ولاحظ ما لديهم من القواسم المشتركة التي تجذبك.

الآن السؤال الأهم حول ما إذا كنت بحاجة إلى معرفة HTML/CSS كمصمم: وهذا يعتمد على الوظيفة، مع العلم أن هذا سوف يمنحك بالتأكيد ميزة إضافية في سوق العمل، حتى إذا كنت لا تريد أن تكون مطور مواقع، لكن معرفة بعض الأساسيات سيفتح الرؤيا أمامك لتعرف ما هو ممكن وما هو غير ممكن عند تصميم أي موقع.

هناك الكثير من الموارد الرائعة لتعلم HTML و CSS:

 

مواضيع قد تثير اهتمامك:

 

الخطوة الرابعة: بناء معرض لأعمالك المتميزة

مراحل تعلم التصميم الجرافيكي التي ينصح بها المحترفين

لا تحتاج إلى الذهاب إلى مدرسة لتعلم التصميم الجرافيكي كمحترف، ولكنك تحتاج إلى محفظة أعمال قوية تقنع العملاء بك وتجذب لك المزيد من المشاريع وفرص العمل.

والسؤال الآن كيف يمكنك بناء محفظة تضم أعمالك إذا كنت بدأت للتو لأول مرة؟ أنت لست بحاجة إلى العمل في مشاريع حقيقية مع عملاء حقيقيين، بل يمكنك البدء في بناء المشاريع الجانبية الخاصة بك .. إليك بعض الأفكار:

  • ابحث عن مواقع تم تصميمها بشكل سيء من وجهة نظرك وقم بإعادة تصميمها من جديد وتواصل مع أصحاب هذه المواقع واجعلهم يشاهدون الفرق.
  • هل لديك فكرة تصلح لتطبيقات الموبايل؟ لا تتردد أبداً في تنفيذها.
  • انضم إلى فرق منافسة نهاية الأسبوع للشركات الناشئة وكن مصمماً في أحد المشاريع التي تستغرق 54 ساعة فقط.
  • أعد تصميم قمصان بشكل جذاب.
  • أدخل مسابقات التصميم الجرافيكي الخاصة بموقع 99designs
  • ابحث عن منظمة غير ربحية محلية واعرض عمل التصميم الجرافيكي لها مجاناً.

النصيحة الأهم، قاوم إغراء تضمين كل شيء قمت بتصميمه في محفظة أعمالك، وتذكر دائماً بأن هذا المكان مخصص فقط لأقوى شيء قمت بصنعه.

اقرأ المزيد: ما هو انفوجرافيك

 

الخطوة الخامسة : الحصول على وظيفة كمصمم

اصنع موقعاً شخصياً على الإنترنت يعبر عنك وعن أفكارك الخاصة في التصميم الجرافيكي، واجعل أعمالك الرائعة من وجهة نظرك هي المحور الرئيسي للموقع، ولا تنسى أن تخبر الجميع أنك تبحث عن وظيفة كمصمم.

ابحث عن الشركات والهيئات التي قد تكون مهتماً بها، وكذلك البحث على لينكد إن ووسائل التواصل الإجتماعي يساعد كثيراً في اقتناص فرصة عمل مناسبة، ولا تنسى مواقع التوظيف الأخرى وهناك أيضاً مواقع العمل الحر التي قد تكون مناسبة جداً لك في خطواتك الأولى.

 

الخطوة السادسة: بمجرد حصولك على الوظيفة، استمر في التعلم

إستمر في العمل والتعلم على مشاريع جانبية خاصة بك تشعر فيها بالمتعة والشغف، ولا تنسى أن تظل مطلعاً على الجديد في مجال التصميم الجرافيكي، فروتين العمل وطلبات العملاء وتعديلاتهم تصيب أغلب المصممين بالسأم واللامبالاة، وحرصك على الاستمرار والمكافحة وإشعال الشغف داخلك بشكل متواصل هو من سيضعك في المقدمة دائماً.

 

كورسات فوتوشوب وجرافيك

مراحل تعلم التصميم الجرافيكي التي ينصح بها المحترفين

يوجد العديد من كورسات الفوتوشوب و الجرافيك التي يمكنك الحصول عليها اون لاين من المنزل ، منها المجانية و منها المدفوعة و في التالي سنعرض عليك مجموعة من الكورسات التي ستثقل مهاراتك في الجرافيك :

 

كورسات فوتوشوب وجرافيك مجانية 

بعض الناس عندما لديهم رأي ان الكورسات المجانية تكون قليلة الخبرة و لكن قد قمنا بتجميع لك افضل الكورسات المجانية بشهادة مصممين جرافيك محترفين منها : 

  • كورسات جرافيك على اليوتيوب 

كورسات اليوتيوب المتعارف عنها هي دورات يقدمها محترفين في مجالات العمل و لها أهمية كبيرة في زيادة مهاراتك ، و أهم كورسات جرافيك على اليوتيوب هي : 

 

  • كورسات جرافيك في مواقع تعليمية 

يوجد مواقع تعليمية كثيرة و لكن ليس كلها تعطيك المهارة المطلوبة لكي تبدأ العمل بالتصميم الجرافيكي ، جمعنا لك افضل الكورسات و الدورات المجانية مع افضل المواقع التعليمة التي ستعطيك شهادة إتمام للدورات التي ستجتازها

 

كورسات تعلم الجرافيك المدفوعة 

يوجد العديد من الكورسات الجرافيك المدفوعة على مواقع عالمية تعيطك شهادة اتمام الدورة مثل : 

 

التغذية البصرية للمصممين

مراحل تعلم التصميم الجرافيكي التي ينصح بها المحترفين

في بعض من الاحيان قد توجه مشاكل في ايجاد افكار لعمل تصميمك و لكن مع تطور التكنولوجيا ظهرت حلول لتلك المشكلة ، و هي مواقع التغذية البصرية للمصممين ، و هي مواقع بها معرض اعمال لمصممين محترفين يمكنك ان تطلع عليها لكي تلهمك بأفكار تساعدك على العمل ، ومن اهم تلك المواقع 

  1. موقع Dribbble
  2. موقع Behance
  3. موقع UPlaps
  4. موقع DeviantArt
  5. موقع Designspiration
  6. موقع Logopond
  7. موقع Freepik
  8. موقع Muckup world
  9. موقع Pinterest
  10.  موقع Canva

 

مواقع مجانية مهمة جدا لأي مصمم جرافيك

اثناء مرحلة تعلمك للتصميم الجرافيكي ستحتاج لتنفيذ مشاريع لتطبيق ما تعلمته ، و اثناء تنفيذك للمشاريع ستحتاج الى ملحقات و ادوات تساعدك في اتمامه ، و ايضا سوف تحتاج الى متابعة التغيرات المهمة التي تطرأ على مجال التصميم الجرافيكي  ، جمعنا لك افضل مواقع مواقع مجانية مهمة جدا لأي مصمم جرافيك و هي : 

 

موقع vecteezy 

و هو من اهم المواقع التي سوف تساعدك في البحث عن  ملحاقت التصميم مثل الفيكتور و الموك أب 

 

موقع flaticon 

الموقع الذي يتيح لك العديد من الايكونات بصيغة png و التي لا غنى عنها في التصميم الجرافيكي 

 

موقع graphic burger 

الذي يساعدك في البحث عن الموك اب المناسب لعرض مشروعك 

 

موقع brusheezy 

الموقع الذي يقدم لك فرشات محتلفة و التي سوف تحتاجها بشدة اثناء تصميمك للمشاريع 

 

موقع designweek 

الموقع الذي بها مقالات عن التصميم الجرافيك الذي ستثقل مهارتك به 

 

مدة تعلم التصميم الجرافيك

مراحل تعلم التصميم الجرافيكي التي ينصح بها المحترفين

مدة تعلم التصميم الجرافيك تختلف من شخص الى اخر ، و تختلف ايضا من برنامج اخر ، فمثلا اداة canva سهلة و لن تأخذ منك وقت كبير و لكن بالنسبة للفوتوشوب و الالستريتر سيطلبو منك الكثير من الوقت ، و لكن عليك ان عليك ان تخص من وقتك 30 – 45 دقيقة يوميا في تعلم شئ جديد و عليك ايضا ان تطبق ما تعلمته لكي لا تنساه 

 

الاسألة الشائعة حول مراحل تعلم التصميم الجرافيكي

  • كيف لي ان اربح من التصميم الجرافيك ؟ 

عليك اولا ان تقوم بثقل مهاراتك في التصميم الجرافيك ثم ان تقوم بعمل معرض اعمال لك وبعدها قم بالتسجيل في مواقع العمل الحر مثل موقع شغل اون لاين و رفع معرض اعمالك عليها و ابدأ بالتقديم على المشاريع و الوظائف

 

  • اذا كان مجالي الاساسي البرمجة هل يمكن تعمل الجرافيك معها ؟ 

بالطبع يمكنك ذلك و هذا سيزيد من مهاراتك مما سيعود عليك بزيادة سعر خدماتك و يزيد من ارباحك 

 

  •  هل التصميم الجرافيك يستخدم في تصميم المواقع ؟

نعم يستخدم ، حيث لكي يتم اظاهر الموقع بأفضل شكل للمستخدمين يجب الاستعانة بمصم جرافيك محترف ليقوم بعمل تصاميم الموقع 

 

  • ما الفرق بين الجرافيك و الموشن جرافيك 

الموشن جرافيك هو جزء من الجرافيك ، و الموشن الجرافيك هو تصميم الفيديوهات الحركية المرسومة و التي تستخدم في الاغراض التسويقية 

 

 في النهاية تعلمك للتصميم الجرافيك هو قرار صائب و كل ما عليك هو البدأ في التعلم و المثابرة على نتائجك ، و اكبر نصيحة نقدمها لك هي ان تطبق كل ما تعلمته ، و لكي تعرف اكتر عن التصميم الجرافيك تابع موقعنا تصفح المقالات الخاصة بالتصميم الجرافيكي لما فيها من نصائح ستفيدك في رحلة تعلمك