استخراج وثيقة عمل حر | مميزاتها و كيفية استخراجها

تعرف على مميزات وكيفية استخراج وثيقة عمل حر

المستقلين

تعرف على مميزات وكيفية استخراج وثيقة عمل حر

تعرف على مميزات وكيفية استخراج وثيقة عمل حر

مع انتشار العمل الحر في مختلف أنحاء العالم بشكل متزايد وملحوظ للغاية، وذلك للعديد من الأسباب سواء رغبة الشباب في الاستقلال في العمل من دون وجود أي توجيه أو سلطة من من هم أعلى منهم وعدم الرغبة في التواجد في المؤسسات بشكل دوري أو بسبب رغبة البعض في زيادة الدخل الخاص بهم من خلال إنشاء مشروع خاص بهم من منزلهم. مما دفع الكثير من الحكومات إلى الاعتراف بهذا النوع من المهن، وقامت بتخصيص بعض الإجراءات لمساعدة العاملين المستقلين بالحصول على الكثير من الحقوق مثلهم مثل العاملين بدوام كامل ولكن أولاً القيام بـ استخراج وثيقة عمل حر لتتمكن من أخذ الكثير من الحقوق الخاصة بك ومن هذه البلدان التي اهتمت بالعمل الحر هي المملكة العربية السعودية.

ولتتمكن من معرفة كل ما يتعلق بوثيقة عمل حر بالتفصيل تابع معنا في هذه المقالة للتعرف على أساس هذه الوثيقة وما هي الفوائد من استخراجها وكيفية استخراجها وما هي الشروط للحصول عليها وما هي المهن التي يصدر لها وثيقة عمل حر والكثير من المعلومات المتعلقة بوثيقة العمل الحر ستجدها من دون شك في هذه المقالة. 

ما هي وثيقة العمل الحر؟

وثيقة العمل الحر هي وثيقة يتم استخراجها من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية، تُفيد هذه الوثيقة بأن حاملها هو من أصحاب الأعمال الحرة ومُسجل في الدولة وله الحق في الحصول على الكثير من الحقوق المُخصصة للعاملين. ولكن يجب عليك أن تكون منضم إلى منصة أبشر.

 

استخراج وثيقة عمل حر بالسعوديه

نعلم أنه يدور في ذهنك الآن سؤال مهم ألا وهو كيفية استخراج وثيقة عمل حر؟ 

نظرًا لأن المملكة العربية السعودية تسعى إلى التخلص من كل التعاملات الورقية وتهدف إلى إنهاء أي إجراءات حكومية عن طريق الإنترنت والهواتف الجوالة أو الحاسب الآلي، ستتمكن الآن من استخراج وثيقة عمل حر بالسعودية من خلال استخدام هاتفك أو حاسبك الآلي بكل سهولة. وسوف نستعرض لك الخطوات الآن:

  1. الدخول على موقع العمل الحر freelance.sa 
  2. تجول في الصفحة الرئيسية إلى أن تجد “أصدر وثيقتي” قم بالضغط عليها.
  3. سوف تحتاج إلى إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصين بك والمسجلين في موقع “أبشر” 
  4. أما في حال ما لم يكن لك حساب في أبشر، قم بالضغط على كلمة “حساب جديد” في أعلى اليسار. 
  5. سيتم تحويلك إلى منصة أبشر/ قم باختيار الأفراد
  6. اضغط على “مستخدم جديد” المتواجد في الجانب الأيمن من الصفحة.
  7. قم بملئ كل البيانات المطلوبة، ومن هذه البيانات هي: رقم الإقامة أو الهوية، رقم الجوال، عنوان البريد الإلكتروني، اسمك، كلمة المرور. 
  8. ثم ستحتاج إلى الموافقة على الشروط والأحكام الخاصة بموقع أبشر.
  9. ستأتي لك رسالة على هاتفك الجوال، تحتوي على رمز التحقق، قم بإدخاله في مكانه.
  10. و لتفعيل حسابك في أبشر، قم بزيارة بريدك الإلكتروني، لأنك ستجد رسالة بريد إلكتروني مُرسلة إليك تحتوي على طريقة تفعيل الحساب.
  11. بعد الانتهاء من التسجيل إلى منصة أبشر، عد مرة أخري إلى منصة العمل الحر. 
  12. قم بتسجيل الدخول بحساب أبشر.
  13. حدد تخصص عملك الحر.
  14. اختار كلمة الحساب.
  15. ثم اضغط على “أصدر وثيقة الآن”
  16. ستظهر لك بعض البيانات اللازمة مثل اختيار المهنة التي تعمل بها.
  17. قم بإدراج الموقع الذي تعمل به.
  18. في حال وجود أي ملفات إضافية خاصة بأعمالك السابقة، قم برفعها في الجزء تحت مسمي “أرفق ملفات”
  19. اضغط على زر “أصدر الوثيقة”

بإتباع الخطوات السابقة، ستكون قد تعرفت على خطوات إصدار وثيقة عمل حر وأنت بمكانك، ويحتاج الأمر إلى حوالى 7 أيام عمل، ولكن تابع الإشعارات دائمًا حيث ستجد في البداية أن الوثيقة قيد المراجعة وبعد ذلك سيأتي لك إشعار جديد بأن الوثيقة تم الموافقة عليها

اقرأ المزيد عن :  مفهوم العمل الحر 

 

مميزات استخراج وثيقة عمل حر

تعرف على مميزات وكيفية استخراج وثيقة عمل حر

من المؤكد أن كل شيء يُقدم عليه الكثيرون، يدل على أنه يحتوي على الكثير من المميزات التي دفعتهم إلى الاهتمام بالأمر. وهذا ما يحدث بالفعل مع وثيقة العمل الحر، حيث يذهب الجميع إلى استخراجها، ولكن دعنا نتعرف أولاً عن ما هي المميزات والفوائد التي ستعود عليك بالنفع في نهاية المطاف. 

 

  • فتح حساب بنكي تجاري

إذا كنت تعمل بشكل حر، وتحتاج إلى القيام ببعض المعاملات المالية، ونظرًا لعدم وجود إثبات يؤكد عملك، فأنت لن تكون قادرًا على فتح حساب بنكي تجاري للاستفادة من خدماته المختلفة. ولكن في حال ما إذا قمت باستخراج وثيقة العمل الحر ستتمكن بكل سهولة من الذهاب إلى البنك المُفضل لديك وطلب فتح حساب تجاري من دون وجود أي عوائق.

 

  • الاشتراك الاختياري في التأمينات الاجتماعية

من الجانب الآخر، إذا كنت تأمل في أن تقوم بالتسجيل في التأمينات الاجتماعية، مثلما يحدث مع العاملين بشكل كامل في أحد المؤسسات أو الشركات. تُتيح لك وثيقة عمل حر، تسجيل بياناتك في التأمينات بصفتك عامل حر لتحصل على كل الحقوق التأمينية. 

 

  • الاستفادة من منتج تمويل العمل الحر

يوفر بنك التنمية الاجتماعية ” نفاذ” ما يطلق عليه بمنتج تمويلي، ويتم خلاله تقديم التمويل المالي للأفراد أو الأسر التي تهدف إلى زيادة دخلها من خلال أي مشروع يوفر لهم دخل سواء كانت حرفة أو موهبة أو مهارة. ويقوم هذا التمويل بمساعدة كل من يطمح في العمل الحر في البدء بشكل مستقر من دون التعرض لخطر الإفلاس. واستخراج وثيقة عمل حر ستساعدك من دون شك في الحصول على هذا التمويل.

اقرأ المزيد عن :  نموذج عقد عمل حر 

 

  • الاستفادة من العروض المعلنة في بوابة العمل الحر

إن وثيقة العمل الحر الخاصة بك ستوفر لك بعض عروض العمل المميزة وفقًا لتخصصك المُعلن في وثيقة العمل الحر. حيث يوجد بوابة مُخصصة للعمل الحر، يتم عليها عرض الفرص المتاحة حتى يتمكن أصحاب العمل الحر الانضمام إلى أي عرض مناسب لهم. أما في حال استخراجك لوثيقة العمل الحر، ستحصل على عروض مميزة وحصرية لك.

 

  • توفير حلول دفع رقمية مختلفة

كونك تعمل بشكل حر، فإنك قد تحتاج إلى الدفع الرقمي في الكثير من المعاملات الخاصة وخاصة في حال كان نظام العمل الخاص بك قائم على التجارة الالكترونية. ولكن بسبب عدم وجود سجل تجاري، لن تتمكن من القيام الدفع الرقمي بمختلف أشكاله. ولكن أن وثيقة العمل الحر ستجعلك تتمتع بطريق الدفع الرقمي المختلفة.

 

المهن في وثيقة العمل الحر

تعرف على مميزات وكيفية استخراج وثيقة عمل حر

الآن وبعد أن تعرفنا سويًا على مميزات استخراج وثيقة عمل حر، ما رأيك في أن ننتقل إلى الخطوة الثانية ألا وهي التعرف على المهن التي يمكن أن تسجل بها وتتمكن من استخراج وثيقة عمل حر. 

وبصفة عامة، فإن المهن الخاصة بالعمل عن بعد تنقسم إلى 5 أنواع عمل رئيسين، وتتفرع هذه الأنواع إلى الكثير من المهن الفرعية التي قد تصل إلى حد 140 تخصص 

 

  • مهن الخدمات التخصصية

هذا النوع من المهن يضم حوالي 58 مهنة فرعية. وهو عبارة عن مهن التي تعتمد بشكل كلي على الوظائف التي تتطلب خبرات أو مهاراتك لدى العامل بها. وتكون هذه المهن من الممكن القيام بها في أي مكان خاص بالعامل من دون الحاجة إلى أن يكون فردًا من مؤسسة أو شركة ما. ومن أمثلة مهن الخدمات التخصصية: الترجمة، الكتابة والتحرير، التصميم، البرمجة وغيرها من التخصصات الأخرى التي تتطلب المهارات الفردية والخبرات المهنية.

اقرأ المزيد عن :  المبتدئين في العمل الحر 

 

  • مهن الأسر المنتجة

هذه المهن هي من المهن التي تعتمد على ترويج الأعمال المنزلية والإنتاج الخاص بالأسرة، والعمل على بيعه في الأسواق لزيادة دخل الأسرة بشكل ملحوظ من دون الحاجة إلى رأس مال كبير. 

ومن أمثلة المهن الخاصة بالأسر المنتجة هو إعداد الطعام، التطريز والخياطة وإعداد الملابس أو أي مهنة أخري يتم إعدادها وتنفيذها في المنزل.

 

  • مهن الحرف اليدوية

تتشابه هذه المهنة بعض الشيء مع مهن الأسر المنتجة ولكن الفارق بأن مهن الحرف اليدوية ليس من الضروري أن يكون إعدادها وتنفيذها في المنزل على عكس الأسر المنتجة. وأيضًا فإن الحرف اليدوية هي مهنة فردية لا تحتاج إلى تعاون أفراد الأسرة كما هو مطلوب في الأسر المنتجة. لذلك عند تحديد نوع المهنة عليك التأكد من هذه الفروق جيدًا.

أما عن مهن الحرف اليدوية هي المهن التي يقوم العامل بها باستخدام يديه في تصنيع المنتجات، وعادة ما تكون المنتجات اليدوية ذو قيمة عالية للغاية بسبب المجهود المبذول في هذه القطع الفريدة.

 

  • مهن عربات الأطعمة

من أشكال المهن التي ظهرت بشكل كبير للغاية في الأونة الأخيرة وخاصة بين صفوف الشباب، هي عربات الأطعمة وهى قد تكون عربات متنقلة أو عربات ثابتة مُجهزة لإعداد الطعام. وهو مشروع صغير ولكنه شهد نجاح كبير، حيث ستتمكن من عرض الأطعمة الخاصة بك في أي مكان بعد الحصول على التصريح وتقدم منتجات إلى طبقة كبيرة من الجمهور.

 

  • مهن التنمية الريفية

أما إذا كنت من المهتمين بالحاصلات الزراعية أو بالزراعة وبأي صناعة متعلقة بالزراعات. وثيقة العمل الحر ستجعلك تتمكن من الحفاظ على الأمن الغذائي. ولكن يضم مهن التنمية الريفية على الصناعات المتعلقة ب: الثروة السمكية، تربية الماشية، منتجات الورد، منتجات النحل وإنتاج العسل، زراعة البن العربي، زراعة المحاصيل البعلية، زراعة الفواكه. وهو وفقًا لما ذكره برنامج ريف.

 

شروط اصدار وثيقة العمل الحر

تعرف على مميزات وكيفية استخراج وثيقة عمل حر

هل أنت من العاملين بأي من المهن السابقة وتعزم على إصدار وثيقة عمل حر خاصة بك، عليك الوضع في عين الاعتبار، بأن هناك بعض الشروط. ومن هذه الشروط:

  1. أن تكون سعودي الجنسية.
  2. أن يتراوح عمرك من بين 18 عامًا وحتى 60 عامًا هجريًا.
  3. الحصول على حساب مُفعل على منصة أبشر.

اقرأ المزيد عن :  قصص نجاح في العمل الحر 

 

كيف تحصل على وثيقة العمل الحر؟

بعد إتباع الخطوات التي ورد ذكرها منذ قليل، وفى خلال 7 أيام عمل، كل ما عليك فعله هو فتح حسابك على موقع العمل الحر. ثم متابعة الإشعارات، لتجد بأن وثيقتك جاهزة ويمكنك الاطلاع عليها في حال صدورها بكل سهولة.

استخراج وثيقة عمل حر الأسرة المنتجة

لم تهتم وثيقة العمل حر فقط بالأفراد بل امتدت حتى وصلت إلى الأسر حتى تتمكن الأسر المنتجة التي تقوم بإعداد منتجات مختلفة للجمهور من المنزل من الحصول على كل المميزات الخاصة بحاملي وثيقة العمل الحر. 

ولمعرفة طريقة استخراجها، هي بالكاد تكون نفس الخطوات التي سبق و ذكرناها ألا وهى: 

  1. تسجيل الدخول باستخدام حساب أبشر مُفعل على موقع العمل الحر
  2. تحديد نوع المهنة وهى الأسر المنتجة
  3. إرفاق المواقع التي تعمل بها الأسرة.
  4. في حال وجود سابقة أعمال، رفعها في الجزء تحت اسم “أرفق ملفات”
  5. اضغط على أصدر الوثيقة
  6. تابع حالة طلبك، من خلال متابعة الإشعارات حيث ستكون الوثيقة تحت المراجعة ثم تتحول إلى الموافقة. لذلك عليك المتابعة، في حال وجود رفض تتمكن من معرفة السبب وحل المشكلة.
  7. انتظر استخراج وثيقة عمل حر الأسرة المنتجة في خلال 7 أيام عمل.

 

رابط استخراج وثيقه العمل الحر

لاستخراج وثيقة عمل حر عليك زيارة موقع العمل الحر السعودي من هذا الرابط freelance.sa

طريقة طباعة وثيقة العمل الحر

بعد التأكد من صدور وثيقة العمل الحر الخاصة بك، سواء من خلال الحصول على رسالة نصية أو متابعة حالة الطلب على موقع العمل الحر. تأتى الآن إلى الرغبة في طباعته لاستخدامه في مختلف الجهات والاستفادة من مميزاتها. وذلك من خلال إتباع الخطوات التالية:

  1. قم بتسجيل الدخول على موقع العمل الحر من خلال استخدام رقم الجوال وكلمة المرور الخاصين بك في أبشر.
  2. بعد الدخول، ستجد كلمة الوثائق الحالية، اضغط عليها.
  3. ستظهر لك الوثائق المختلفة وأرقامها وتاريخ صدورها، وتاريخ الانتهاء، والتخصص المذكور بها. 
  4. اضغط على كلمة تنزيل. 
  5. قم بحفظها على جهازك سواء الجوال أو الحاسب الآلي.
  6. بهذه الطريقة ستتمكن من طباعتها بكل سهولة. 

 

تجربتي مع وثيقة العمل الحر

لتتمكن من تحديد ما إذا كنت ستفضل استخراج وثيقة عمل حر خاصة بك أم لا، سننقل لك آراء وتجارب الأشخاص الأخرين.

شروط قرض العمل الحر للعاطلين

من مميزات استخراج وثيقة عمل حر التي سبق وأن ذكرناها منذ قليل، هو أنك ستتمكن من الحصول على تمويل أو قرض من بنك التنمية الاجتماعية. ولكن في حال كنت عاطل أو قطاع خاص يشترط البنك، شرط لا رجعة فيه هو وجود كفيل لك. ومن الشروط الأخرى في حال تواجد الكفيل هي:

  1. أن تكون حامل للجنسية السعودية.
  2. ألا يزيد سن الكفيل عن 55 عامًا.
  3. توفير كل المستندات اللازمة والمتطلبات الخاصة بقرض العمل الحر عن طريق الكفالة.
  4. أن يكفلك الكفيل أنت وحدك، وألا يكون يكفل أي شخص آخر في نفس الوقت.
  5. توفير فحص الملف التأميني للكفيل.

 

تعديل وثيقة العمل الحر

في حال وجود أي خطأ في وثيقة العمل الحر الخاصة بك، يمكن بكل سهولة تعديلها وذلك من خلال رفع طلب لمسؤول النظام على موقع العمل الحر، بإعادة النظر في الوثيقة.

 

إلغاء وثيقة العمل الحر

إذا كنت ترغب في إلغاء وثيقة العمل الحر الخاصة بك، كل ما عليك فعله هو إتباع الخطوات التالية:

  1. تسجيل الدخول على موقع العمل الحر باستخدام بيانات حسابك المستخدمة في أبشر.
  2. اختار الوثيقة التي ترغب في إلغائها.
  3. اضغط على إلغاء الوثيقة
  4. قم بتأكيد الطلب.

بعد إتباع هذه الخطوات، ستكون قد تمكنت من إلغاء الوثيقة الخاص بك بكل سهولة.

 

الاسألة الشائعة حول استخراج وثيقة عمل حر

تعرف على مميزات وكيفية استخراج وثيقة عمل حر

هناك بعض الأسئلة الشائعة التي رأينا الكثير يتداولها، لهذا السبب قررنا أن نقدم لك كل الأسئلة وأجوبتها حتى لا تتعرض لأى مشكلة.

 

  • من هو العامل الحر؟

العامل الحر هو أي شخص يعمل بشكل منفرد ليس تحت وطأة مؤسسة أو هيئة أو شركة. يكون هدفه سواء إنشاء مشروع صغير له أو تحسين دخله.

 

  • ما هي مدة صلاحية وثيقة العمل الحر

مدة صلاحية وثيقة العمل الحر عام واحد من تاريخ إصدارها.

 

  • كيف اجدد الوثيقة في حال الإنتهاء؟

لتجديد وثيقة العمل الحر، قم بزيارة موقع العمل الحر وستتمكن من تجديدها بكل سهولة.

 

  • هل يجب أن يكون المتقدم متفرغا للعمل الحر للتقديم على الوثيقة؟

لا، قد يكون المتقدم يعمل في مؤسسات الدولة ويقدم على الوثيقة لأنه يقوم بعمل حر بعد الانتهاء من عمله الرسمي.

 

  • هل يشترط للراغب بإصدار الوثيقة لممارسة العمل الحر أن يكون مؤهل بدرجة علمية محددة؟

لا يوجد مؤهل علمي للحصول على وثيقة العمل الحر، لأن الأمر برمته يعتمد على المهارات والخبرات ليس المؤهلات.

 

  • هل يوجد رسوم لاستخراج الوثيقة؟ وتجديدها في حال الانتهاء؟

لا يوجد أي رسوم سواء عند استخراج وثيقة العمل الحر أو عند تجديدها.

 

  • هل بإمكاني استخراج وثيقة العمل الحر لأكثر من مهنة؟

نعم، يمكن إصدار وثائق عمل حر في نفس التوقيت بحد أقصي 5 وثائق بمهن مختلفة.

 

  • ماذا يحدث في حال عدم وجود مهنتي بين تخصصات الموقع؟

قم برفع الطلب وستجدها في جزء تواصل معنا، وقم بذكر المهنة في خانة الوصف. أو يمكنك التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عن طريق الهاتف.

 

في النهاية، إذا كنت تعمل بشكل حر لا تتردد في استخراج وثيقة عمل حر، حيث ستتمكن من الحصول على الكثير من المميزات التى ستسهل عليك عملك الحر وتساعدك في تحقيق نمو كبير به وتحقيق دخل أكبر.