برمجة تطبيقات اندرويد بلغة بايثون | 8 مميزات تجعلها الافضل

برمجة تطبيقات اندرويد بلغة بايثون .. 8 مميزات لاستخدامها

المستقلين

برمجة تطبيقات اندرويد بلغة بايثون .. 8 مميزات لاستخدامها

برمجة تطبيقات اندرويد بلغة بايثون

ترغب في إنشاء تطبيق على الاندرويد؟ خلال رحلة بحثك اكتشفت الكثير من الطرق ولغات البرمجة، وظهر أمام عينك كثيرًا برمجة تطبيقات اندرويد بلغة بايثون ولكن ما هي لغة بايثون وما هي لغات البرمجة وما دورها في برمجة التطبيقات؟ والكثير من الأسئلة الأخرى التي قد تتساءلها وخاصة إذا كنت مبتدئ في مجال البرمجة أو حتى إذا كنت مبرمج ولكنك تريد التعمق أكثر في لغة البايثون. كل هذه الأسئلة سنعرض إجابات مُفصلة لها في هذه المقالة، لتتمكن من تحديد وجهتك السليمة أثناء العمل على القيام ببرمجة تطبيقات اندرويد. 

 

كيف تصنع تطبيق بلغة بايثون؟

صناعة تطبيق بلغة بايثون يحتاج منك أولاً تعلم لغة بايثون، واستخداماتها المختلفة سواء في تطوير التطبيقات سواء الاندرويد أو ال IOS أو غيرها من الاستخدامات الأخرى مثل الذكاء الاصطناعي، وتطوير المواقع، والألعاب، وغيرها من التطبيقات الأخرى والاستخدامات المختلفة للغة البايثون في مختلف جوانب التكنولوجيا. 

ولكن عند التحدث على تطوير التطبيقات، وعن مدى نجاح لغة البايثون في تطوير الكثير من التطبيقات الضخمة والكبيرة، نجد أن هناك الكثير من التطبيقات التي تعتمد على لغة البايثون ومنهم:

  1. Google
  2. Instagram
  3. Facebook
  4. Netflix
  5. Quora
  6. Reddit
  7. Spotify
  8. Dropbox

كل هذه التطبيقات، إن دلت فإنما تدل على مدى فاعلية لغة البايثون، وقابليتها على صناعة تطبيقات مستقلة بها. 

اقرأ المزيد: متطلبات سوق العمل في مجال البرمجة

 

ما هو البايثون؟

البايثون هي لغة من لغات البرمجة التي أصبحت أكثر انتشارًا على مستوى المبرمجين على مستوى العالم وذلك نظرًا لسهولتها، مما يدفع الكثير من المبرمجين على العمل بها وخاصة المبتدئين حيث تكون لغة البايثون هي الخطوة الأولى لهم في تعلم برمجة التطبيقات بشكل احترافي. 

لغة البايثون بدأ في الظهور في عام 1991 على يد مخترعها جايدو فان روسم والذي أطلق عليها هذا الاسم تيمنًا باسم فرقة مسرحية بريطانية كان مُحب لها. وتم تطوير لغة البايثون من قبل معهد الرياضيات والمعلومات الهولندي.

هي من اللغات الديناميكية وليست الثابتة التي تتعامل مع الكثير من الخوارزميات مثل خوارزمية بلندر أو خوارزمية ماي إس كيو إل.

لغة البايثون هي لغة برمجة لها العديد من الاستخدامات ولها هيكلها الخاص وبنيانها، مما يجعلها مؤهلة للقيام بالكثير من المهام في التطبيقات والأنظمة المختلفة.

تُستخدم لغة البايثون في مختلف مراحل هيكلة الكثير من التطبيقات. كما أن هذه اللغة ستساعدك من دون شك في عمل تطبيقات ذات الواجهات الرسومية.

يوجد للغة بايثون العديد من المكتبات الخاصة بها التي تضم عدد كبير من الدوال البرمجية والتي ستساعدك على تعلم لغة بايثون، وتساعدك على برمجة التطبيقات المختلفة ولا سيمًا برمجة التطبيقات الألعاب الإلكترونية. 

اقرأ المزيد: لغة برمجة يكثر استخدامها لتصميم تطبيقات الويب

 

هل تصلح لغة بايثون لبرمجة تطبيقات الاندرويد؟

برمجة تطبيقات اندرويد بلغة بايثون

نعم، لغة بايثون تتناسب مع برمجة تطبيقات الاندرويد، حيث أنها أصبحت اللغة الأكثر استخدامًا من قبل مبرمجين تطبيقات الاندرويد، وأصبحت تتنافس مع لغة جافا التي ظلت مسيطرة على برمجة تطبيقات الاندرويد على مدار السنوات السابقة، إلا أن لغة بايثون انتشرت إلى أن أصبحت تتفوق في بعض الأحيان على لغة الجافا وهذا ما سوف نتعرف عليه بالتفصيل لاحقًا.

ومن الأسباب التي تجعل لغة بايثون صالحة لبرمجة تطبيقات الاندرويد هم:

  1. يقوم نظام الاندرويد بإدراج لغة بايثون من اللغات الأساسية العاملة به، مما يجعل من السهل القيام بتطوير وبرمجة تطبيقات اندرويد بلغة بايثون.
  2. تمتاز لغة بايثون، كما ذكرنا منذ قليل بأنها لغة ديناميكية، مما يجعلك تحصل على واجهات للتطبيقات رسومية بشكل احترافي وبكفاءة عالية.
  3. يمكن للغة بايثون التفاعل مع لغة جافا والتي يتم استخدامها بشكل كبير في تطبيقات الاندرويد، وبالتالي فإن هذا التفاعل سيؤدي في النهاية إلى الحصول على أفضل تطبيق اندرويد على الإطلاق.

اقرأ المزيد: أفضل مصادر تعلم البرمجة من الصفر حتى الاحتراف

 

مميزات برمجة تطبيقات الاندرويد بالبايثون

بعد أن تعرفنا على الأسباب التي تجعل لغة بايثون صالحة للاستخدام في تطوير وبرمجة تطبيقات الاندرويد، الآن جاء الدور لمعرفة لماذا أصبحت من أكثر اللغات انتشارًا واستخدامًا في برمجة تطبيقات الاندرويد والتي تُعتبر من مميزات لغة البايثون. ومن هذه الأسباب والمميزات:

  1. سهولة لغة بايثون والتي تُعتبر من اللغات السهلة في التعامل والتعلم مما يجعلها من اللغات المُفضلة من قبل المبتدئين والكثير من المبرمجين.
  2. تدعم لغة البايثون الكائنية المُهيكلة، مما يجعل التطبيقات ذات أنماط فكرية مختلفة وهذا ما يجعل المبرمجين إلى برمجة تطبيقات اندرويد بلغة بايثون.
  3. لغة بايثون مناسبة لصناعة الكثير من التطبيقات الالكترونية وذلك نظرًا لكونها تدعم البرمجة الوظيفية والجانبية.
  4. إن لغة الدوال الخاصة بلغة البايثون تجعلها قادرة على دعم عمليات التصميم.
  5. لغة بايثون من اللغات الغير مُقيدة، حيث يمكن القيام بالعديد من النسخ من التطبيقات التي تعتمد في الأساس على لغة بايثون من دون حدوث أي خلل في النسخ الجديدة. وذلك بسبب أن لغة بايثون تدعم أسلوب قراءة الشيفرة البرمجية في التطبيقات.
  6. تضم لغة البايثون العديد من الخوارزميات البرمجية المختلفة التي تقوم بالعديد من المهام مثل إدارة الذاكرة، والربط المتأخر، وسلة المحذوفات، والتحديد الدوري.
  7. لا ترتبط لغة بايثون بالعمل على نظام تشغيل واحد، بل بالعكس، فأن لغة بايثون تمتاز بأنها من اللغات مفتوحة المصدر لتتوافق مع مختلف البيئات وأنظمة التشغيل المختلفة، على عكس لغة سويفت التي لا تعمل سوى على تطبيقات الـ IOS فقط.
  8. يمكنك القيام بإضافة الكثير من الواجهات خلال برمجة تطبيقات اندرويد بلغة بايثون بكل سهولة ومن دون مواجهة أي صعوبة أبدًا.   

 

لغات برمجة يمكن استخدامها بجانب البايثون

برمجة تطبيقات اندرويد بلغة بايثون

من الجانب الآخر، هناك الكثير من لغات البرمجة المنتشرة والمُستخدمة في برمجة التطبيقات المختلفة، وسوف نقوم بعرض أهم 4 لغات في البرمجة الأكثر انتشارًا وتعاملاً على مستوى العالم وهم:

 

  • لغة جافا:

أولاُ لغة جافا هي من اللغات المنتشرة بشكل كبير والتي تتنافس دائمًا مع لغة بايثون. حيث أن لغة جافا استمرت لسنوات عديدة هي اللغة الأولى والأكثر استخدامًا في البرمجة. وتمتاز لغة الجافا بأنها من لغات البرمجة التي لا تقف فقط عند برمجة تطبيقات اندرويد بل فهي تقوم ببرمجة الويب.

تضم لغة جافا العديد من الدوال الخاص بها إلا أنه يُعتبر صعب بعض الشيء. وتعتمد لغة جافا على البرمجة كائنية التوجه التي تجعل التطبيقات بكفاءة عالية للغاية. 

اقرأ المزيد لماذا يجب عليك أن تتعلم لغة بايثون في أسرع وقت؟

 

  • لغة Kotlin:

لغة كوتلين من لغات البرمجة والتي تُعتبر من اللغات المكملة للغة جافا، حيث تتوافق مع لغة جافا. ولكنها أسهل بكثير من لغة جافا. كما أنها مميزات لغة كوتلين هو القدرة على التوافق مع الدوال الخوارزمية المختلفة ومنها لغة دوال بايثون. 

 

  • لغة #C:

من لغات البرمجة أيضًا المنتشرة بشكل كبير هي لغة سي شارب، وتمتاز بالدوال البرمجية المتعددة. كما أنها تدعم منصة Unity3D. وهذا الدعم يجعل من لغة سي شارب قادرة على تطوير الويب والألعاب بالإضافة إلى تطوير تطبيقات أندرويد.

 

  • لغة JavaScript:

أما الآن من لغة جافا سكريبت وهي من اللغات متعددة الاستخدامات وذلك بسبب دعمها للبرمجة كائنية التوجه والبرمجة الوظيفية. 

كما أن جافا سكريبت تشتهر باحتوائها على العديد من الدوال البرمجية المختلفة التي تصلح لتطوير الألعاب والتطبيقات المختلفة للأندرويد. 

إلا أن جافا سكريبت لا تفي بالغرض عند العمل على تطوير تطبيقات الأندرويد، حيث أنك ستكون بحاجة إلى الاستعانة بلغات أخرى سواء لغة HTML أو لغة CSS وتقنية AJAX.

كما أن لغة جافا سكريبت تُتيح للتطبيق تصديره مرة واحدة إلى مختلف أنظمة البرمجة. كما أن جافا سكريبت تتوافق بشكل كبير مع أنظمة التشغيل المختلفة سواء مع الأندرويد أو مع الـ IOS.   

 

مقارنة بين لغة بايثون ولغة جافا في برمجة التطبيقات

برمجة تطبيقات اندرويد بلغة بايثون

الآن، جاء دور المقارنة بين لغة بايثون ولغة جافا، حيث كما ذكرنا قبل قليل، أن لغة بايثون احتلت المركز الأول في اهتمام واستخدامات المبرمجين خلال القيام ببرمجة تطبيقات الاندرويد، بعد ما كانت لغة جافا هي اللغة المسيطرة على برمجة التطبيقات. ولهذا قررنا القيام بهذه المقارنة التي ستجعلك تكتشف أهمية كل من اللغتين.

عند التحدث على السهولة، فإن لغة بايثون سوف تتفوق من دون شك وذلك بسبب صعوبة لغة جافا. مما يدفع الكثير من المبرمجين إلى الاعتماد على لغة بايثون.

من الجانب الآخر، لغة بايثون تفوقت أيضًا في الجزء المتعلق باللغة الديناميكية تدعم الكائنية والوظيفية، وهو الغير متوفر في لغة جافا. كما أن لغة بايثون تضم العديد من الدوال البرمجية والخوارزميات البرمجية المختلفة أكثر بكثير من لغة جافا.

ولكن لغة جافا تتفوق على لغة بايثون في الجزء الخاص المُتعلق بالاستخدامات المتعددة لتطبيقات الاندرويد في جزئيات لا تستطيع لغة بايثون الوصول إليها. وهذا ما يجعل المبرمجين الاعتماد على كل من اللغتين في برمجة تطبيقات الأندرويد لتفادي ترك أي ثغرة في التطبيق.

كما أن الأمان يذهب إلى لغة جافا حيث تضمن الأمان الأكثر والكفاءة الأعلى لتطبيقات الاندرويد خاصةً المرتبطة بشبكة الانترنت.

في نهاية هذه المقارنة، فإننا أمام لغتين لا يمكن الاستغناء عنهما أبدًا في برمجة التطبيقات، فكلاهما مكمل لبعضه البعض. فلغة البايثون تُقدم بعض المميزات الغير متوفرة في لغة الجافا، ولغة الجافا تُقدم مميزات غير متوفرة في لغة البايثون. لذلك فإذا كنت مبرمج تسعى لخلق وبرمجة تطبيقات اندرويد بلغة بايثون عليك الاعتماد أيضًا على لغة الجافا، فهما لغتان مكملتين لبعضهما. 

اقرأ المزيد: اسهل لغة برمجة

 

هل لغة Python مناسبة للمبتدئين؟

نعم لغة البايثون من لغات البرمجة التي تصلح للمبتدئين وبشدة، حيث أنها من اللغات سهلة التعلم والتطبيق وبالتالي ستتمكن من القيام بتطبيق اندرويد بكل سهولة باستخدام لغة البايثون. بالإضافة إلى وجود دوال برمجية مختلفة لها تُسهل عليك عملية البرمجة.

وأن في البداية يمكنك الاعتماد كليًا على لغة بايثون ثم العمل على تعلم اللغات الأخرى بعد التمكن من لغة بايثون. ومن بساطة لغة بايثون أنها لا تحتاج إلى القيام بالكثير من المعادلات العشرية، بل بالعكس يمكنك القيام بالتطبيق بأقل عدد ممكن من المعادلات العشرية.

وإذا كنت تبحث عن طريقة لتعلم لغة بايثون، كل ما عليك القيام بها هو زيارة موقع لغة بايثون وستجد العديد من الكورسات لتعلم اللغة.

 

البرمجة وكتابة اكواد بايثون على هاتفك الأندرويد 

https://www.youtube.com/watch?v=Jmc5q7C9Q6o&t=48s

الاسألة الشائعة حول برمجة تطبيقات اندرويد بلغة بايثون

هناك بعض الأسئلة الشائعة التي نتلقاها بشكل متكرر، وقررنا تقديم إجابات لهذه الأسئلة لنساعدك على إيجاد الأجوبة المنطقية على كل أسئلتك.

 

  • ما هي افضل لغة برمجة لبرمجة تطبيقات الاندرويد؟

هناك العديد من لغات البرمجة للتطبيقات الاندرويد، ولا يمكن تحديد الأفضل، فهو يعود على معرفتك أنت بكل لغة. ولكن وفقًا للكثير من الإحصائيات، فإن لغة جافا ولغة بايثون هما الأكثر انتشارًا واستخدامًا في برمجة تطبيقات الاندرويد. 

وإذا كنت مبتدئ، فإن لغة بايثون ستكون الأفضل لك.

 

  • كيف أبدأ في تصميم تطبيق للأندرويد باستخدام لغة البايثون؟

للبدء في تصميم وبرمجة تطبيقات اندرويد بلغة بايثون، قم أولاً بتعلم لغة بايثون جيدًا وذلك من خلال تلقي الكورسات العلمية المختلفة وستجد الكثير من هذه الكورسات على موقع بايثون. 

 

  • لماذا تعتبر لغة بايثون في قمة لغات البرمجة؟

تُعتبر لغة بايثون في قمة لغات البرمجة وذلك لأنها من اللغات السهلة والبسيطة التي يستطيع الجميع استخدامها. كما أنها من اللغات الديناميكية التي تدعم الكائنية والوظيفية. ولغة بايثون أيضًا من اللغات التي تضم الكثير من الدوال البرمجية والخوارزميات البرمجية المختلفة التي تجعلها من اللغات السهلة على الكثير من المبرمجين.

في النهاية، إن برمجة تطبيقات اندرويد بلغة بايثون من الطرق الشائعة والأكثر استخدامًا على مستوى العالم، نظرًا لسهولة لغة بايثون. كما أن برمجة التطبيقات هو عالم كبير ويضم الكثير من اللغات التي تحدثنا عنهم في هذه المقالة واكتشفنا معًا أن لغة جافا ولغة بايثون هما لغتان مكملتان لبعضهما البعض. فإذا كنت مبتدئ في مجال البرمجة، ابدأ أولى خطواتك الآن وتعلم لغة بايثون ولا تتردد!

برمجة تطبيقات اندرويد بلغة بايثون
اذا كنت تريد توظيف مستقل لادارة اعمالك عن بعد، اضغط على الصورة