إضغط إدخال

الطلب

    إضغط إدخال

    إشعاراتك

    عمل عن بعد-وظائف عن بعد لا توجد تعليقات

    أفضل مصادر تعلم البرمجة من الصفر حتى الاحتراف

    تعلم البرمجة

    إذا كان تعلم اللغة الإنجليزية أهم سلاح في مجال العمل الحر فإن البرمجة هي أكثر المهارات المطلوبة اليوم.

    البرمجة تعد من أهم وأكبر 10 وظائف دخلاً في العالم ويوجد دائماً طلباً مستمر عليها، لذلك من المنطقي أن يفكر كثيرون في احتراف البرمجة، ولكن يظل السؤال الأهم؛ أريد تعلم البرمجة فمن أين أبدأ ؟

    تعلم البرمجة يبدو صعباً بالنسبة للكثيرين، وهذا يحدث دائماً بسبب الطريقة الخاطئة التي يطبقونها في التعلم مما يجعل العديد من الدارسين ينفرون ويبتعدون عنها معتقدين أنها للأذكياء فقط، ولكن البرمجة مثلها مثل غيرها في كل المجالات إذا تم تعلمها بشكل منظم فسوف تصبح سهلة وفي متناول الجميع لذلك يجب تقسيم تعلم البرمجة إلى خمس مراحل وهم:

    المرحلة الأولى : التعرف على لغة البرمجة

    يعد الشعور بالراحة مع لغة البرمجة هو الخطوة الأولى والأهم نحو تعلم البرمجة بشكل سلس، يمكنك أن تبدأ بتعلم الأساسيات وبناء الجملة البرمجية، ومعرفة أنواع قواعد البيانات، والمتغيرات، والحلقات، والمصفوفات وما إلى ذلك مع محاولة حل الأسئلة البسيطة القائمة على التنفيذ حتى تتعرف على هذه المفاهيم الأساسية.

    المرحلة الثانية : تعلم قواعد البيانات والخوارزميات

    بمجرد أن تشعر بالرضا تجاه أي من لغات البرمجة، فإن الشيء التالي الذي يجب عليك فعله هو تعلم قواعد البيانات والخوارزميات حيث سيساعدك ذلك في اختيار الحل المناسب للمشاكل التي تواجهك، كما ستتمكن من فهم آلية الكود البرمجي وكيف تدار الأمور، وخلاف ذلك ستبدو لك البرمجة كلوغاريتمات معقدة لا فائدة في فهمها.

    لذلك اختيار مصادر متميزة في تعلم البرمجة يسهل عليك كثيراً في سرعة وجودة العلم الذي تحصل عليه لذلك نطرح عليك أهم وأفضل مصادر تعلم البرمجة:

    موقع ليندا Lynda.com

    إذا كنت تريد تعلم البرمجة على يد أشخاص أكاديميين محترفين فإن موقع ليندا هو الأفضل في ذلك بلا منافس، حيث تأسس عام 1995 ويعتبر الذراع التعليمي لمؤسسة لينكد إن .. ويتميز الموقع بمناهجه الاحترافية التي يدرسها أفضل المعلمين حول العالم بأكثر الطرق المتطورة في التعليم، وينتهج ثلاث طرق للتعلم، وهم أولاً قسم المواضيع وفيه تختار التصنيف الذي تود تعلمه، ثانياً قسم السوفت وير وفيه يقدم لك البرامج التي يجب عليك تعلمها لتساعدك في إتقان المجال الذي تود تعلمه، ثالثاً قسم مسارات التعلم حيث يوفر لك مسار تعليمي مكون من سلسلة دروس مسلسلة من الأسهل إلى الأصعب.

    إذا كان لديك كارنيه لإحدى المكتبات المعتمدة لدى الموقع فسوف تحصل على اشتراك مجاني.

    2. موقع كورسيرا Coursera.org

    هذا موقع رائع آخر في تعلم البرمجة عبر الإنترنت. قام بتأسيسه أساتذة في جامعة ستانفورد، وهو يقدم العديد من الدورات والتخصصات في مختلف المجالات ويعتبر هو أفضل ملاذ لمن يبحث عن التعلم الأكاديمي  عبر الإنترنت.

    أفضل جزء من كورسيرا هو أنه يقدم دورات عبر الإنترنت من جامعات مثل ستانفورد، وجامعة لندن، وجامعة ميشيغان، وكولورادو، وكلية إمبريال في لندن وغيرهم، ويوفر هذه الدورات بشكل مجاني، ومدفوع، والأهم أنه يمنحك شهادة معتمدة عالميًا عند الأنتهاء من الدراسة والتي يمكنك عرضها في ملفك الشخصي في لينكدإن، ولكن عليك أن تدفع ثمنها اولًا.

    3. يودمي Udemy.com

    يعد يوديمي واحدة من أفضل وأشهر أماكن تعلم البرمجة عبر الإنترنت ولكن ما يجعله مختلف عن المواقع السابقة أنه من يقدم المحتوى مجرد أشخاص محترفين في مجالهم وليسوا أكاديميون، وهو أيضاً تنوع مطلوب يوفر لك التعلم وفقاً لسوق العمل وأسراره ويطلعك على مشاكله.

    في يوديمي ستحصل على دورات عبر الإنترنت في أحدث التقنيات ولغات البرمجة المختلفة مثل Java و python و C++ وغيرها، وهي توفر أيضاً دورات مجانية ومدفوعة .. والمميز أن أغلب أسعار الدورات المدفوعة أسعارها في المتناول وليست باهظة الثمن مثل غيرها.

    4. موقع EDX

    من أقدم المواقع الرائدة في التعلم عن بعد، حيث يتيح محتوى رائع وأكاديمي في مجال تعلم البرمجة، ويتعاون الموقع مع جامعات ومعاهد عالمية مشهورة مثل هارفارد، وبريتش كولومبيا، وجامعة باركلي كاليفورنيا، ومعهد ماساتشوستس وغيرهم.

    أكبر ميزة في هذا الموقع أنه يتيح لك الدراسات العليا بشهادة معتمدة من إحدى الجامعات المشهورة ولكن ذلك يكون بمقابل مادي أيضاً.

    5. موقع freecodecamp.org

    إنه مكان رائع لبدء رحلتك مع واحد من أكثر المواقع المجتمعية الغير هادفة للربح، وهو عبارة عن منصة تفاعلية تساعد على تعلم البرمجة بمختلف لغاتها بشكل مجاني، وبناء مشاريع قوية، كما يمنحك شهادة معتمدة لا تحصل عليها إلا بعد استكمال خمس مشاريع ناجحة بشكل نهائي مما يؤهلك في الحصول على وظيفة كمطور بسهولة.

    الموقع يحتوي على مجموعة هائلة من البرامج التعليمية والتدريبات التفاعلية لتعلم الجافا سكريبت، وهيكل البيانات والخوارزميات، HTML وما إلى ذلك من تخصصات البرمجة المختلفة عبر برامج تعليمية سريعة وتفاعلية.

    كما لديهم مجموعة كبيرة على الفيسبوك بأسم ( freecodecampearth ) حيث يمكنك طرح الأسئلة ومشاركة تجربتك في تعلم البرمجة والمشاكل التي واجهتك، ولديهم أيضاً قناة تضم أكثر من مليون مشترك على اليوتيوب.

    6. موقع sqlzoo.net

    ليس هناك شك في أن SQL هي إحدى المهارات التي يجب أن يتمتع بها أي طالب يرغب في تعلم البرمجة، وللأسف هناك عدد قليل جداً من مواقع الويب أو الدورات التدريبية المجانية أو المدفوعة التي تتيح تعلمها، وتعرف بأنها لغة الاستعلامات والتخاطب مع قواعد البيانات، وطباعة التقارير والنتائج، وتساعد بشكل كبير في استخراج وتحليل النتائج ودائما يوصي بها خبراء تحليل البيانات، وأيضاً لابد لأي مبرمج أخذ خلفية عنها ولو بسيطة، لذلك موقع سكيول زو هو مكان مناسب للتعلم، خاصة بالنسبة للمبتدئين فهو يعمل على تحسين مهاراتهم الأساسية حيث يوفر دروس تفاعلية مع الاختبارات، مما يجعله مثالياً في تعلم البرمجة.

    7. موقع code4startup.com

    إذا كنت تحب التعلم القائم على المشاريع فإنك بكل تأكيد ستحب هذا الموقع الرائع الذي سيتيح لك معرفة كيفية إنشاء كود من خلال بناء تطبيقات ومشاريع مشابهة لمشاريع شركات حقيقية حيث يمكنك من تنفيذ مشروع من نقطة الصفر وتطويره عن طريق إنشاء 4 أعمال حقيقية عبر الإنترنت في 3 أشهر مثل Airbnb و Uber و Booking وما إلى ذلك من مشاريع الشركات المختلفة، كما أن لديهم الكثير من الدورات المجانية حول تعلم البرمجة ولغاتها المختلفة.

    مواضيع قد تهمك :

     

    8. مبادرة المليون مبرمج

    مبادرة أطلقها محمد بن راشد آل مكتوم

    وهى منصة تعليمية تقدم برامج تدريبية مجانية للأفراد المهتمين بتطوير مهاراتهم ويرغبون في تعلم البرمجة، هدفها تمكين الشباب العربي من تقنية العصر وأداته الأساسية وهي البرمجة، وتعتبر المبادرة الأهم من نوعها في العالم العربى بالتعاون مع مايكروسوفت وUdacity حيث تهدف إلى تعليم مليون شاب عربي المهارات الأساسية المطلوبة لسوق العمل الحر وذلك عبر تعلم البرمجة والتركيز على المجالات الأكثر رواجاً في العالم.

    ويمنح الموقع منح تعليمية، وشهادات معتمدة من أشهر الجامعات في العالم، كما يقدم الموقع مليون دولار مكافأة للفائز الأول وخمسين ألف دولار لأول خمس خريجين.

    9. اليوتيوب

    لا شك أن اليوتيوب واحد من أهم المصادر المجانية في تعلم البرمجة، ويتميز بتعدد وتنوع مصادر التعلم سواء الأجنبية أو العربية ومن أشهر القنوات التي تقدم محتوى متميز في تعلم البرمجة :

    10. موقع sololearn

    موقع مناسب جدًا للمبتدئين في تعلم البرمجة طريقة عمله قريبة من تطبيق دولينجو الشهير الخاص بتعلم اللغة الإنجليزية من حيث الشكل والتصميم والدروس القصيرة والاختبارات عبر خطة ممنهجة للتعلم السريع.

    يتيح الموقع تعلم أشهر لغات البرمجة مثل الجافا والجافا سكريبت والبايثون ولغة السي والسي بلس بلس وغيرها وكل ذلك يقدمه الموقع مجاناً.

    المرحلة الثالثة : تعلم حل المشاكل

    بمجرد أن تتعلم بنية قواعد البيانات والخوارزميات، يجب عليك أن تبدأ في مرحلة حل المشكلات التي من الممكن أن تواجهك أثناء العمل على مواقع مثل SPOJ  و Codeforces و Topcoder و Hackerrank  وغيرهم من المواقع التي تطرح المشاكل التي يواجهها المبرمجين .. ومن الأفضل حل المشكلات من الأسهل مع زيادة الصعوبة بشكل تصاعدي حتى تعتاد على نمط التفكير في حل المشكلة، وبعد حل حوالي 100 مشكلة متنوعة، تلقائياً سوف تصبح واثقًا من مهاراتك في البرمجة، وهذا يمكنك بعد ذلك من البدء في المشاركة في مسابقات البرمجة المختلفة عبر الإنترنت، القيام بذلك سيعزز مهارات البرمجة لديك كثيرًا.

    المرحلة الرابعة : اصنع مشروع

    الآن وقد عززت مهاراتك في حل المشكلات، فقد حان الوقت لإنشاء بعض التطبيقات المفيدة، يمكنك العمل على بعض أُطر تطوير الويب الشائعة (Django ، Flask ، Ruby ، Rails ) وإقامة مشروع باستخدامها، سوف يمنحك إنشاء تطبيق شعورك بالتطور الفعلي في تعلم البرمجة، وبمجرد الإنتهاء من تنفيذ بعض مشاريع تطوير الويب، قد ترغب في تجربة تطوير Android أو iOS لا تقيد نفسك، تعلم ما تريد!

     

    المرحلة الخامسة: استكشاف

    بمجرد أن تكون واثقاً من مهاراتك في البرمجة وقمت ببعض المشاريع الجيدة، يجب أن تنتقل الآن لاستكشاف المجالات المختلفة لعلوم الكمبيوتر ومعرفة ما يبهرك أكثر من غيرها، وهي مجالات واسعة وغنية، وبها العديد من الحقول الفرعية المثيرة للاهتمام مثل الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي والتشفير والحوسبة السحابية وبرمجة النظم و Blockchain والواقع الافتراضي وتطوير الويب وتطوير تطبيقات الأجهزة المحمولة وغيرها الكثير والكثير .. ولهذا يجب أن تحاول استكشاف أكبر عدد ممكن من تلك المجالات لتعرف أين يوجد شغفك الحقيقي حتى تصبح مبرمج محترف.

    إبراهيم المحلاوي
    نوفمبر 29 th, 2019

    أكتب تعليق