إضغط إدخال

الطلب

    إضغط إدخال

    إشعاراتك

    عمل عن بعد No Comments

    لماذا يجب عليك أن تتعلم لغة بايثون في أسرع وقت؟

    بايثون

    عملية إختيار لغة برمجية للتعلم أمر أشبه باختيار سيارة، فلكل سيارة مواصفات خاصة بها تميزها عن غيرها، وقد تتشابه بعض هذه المواصفات مع سيارة أخرى، وكذلك لغات البرمجة فلكل لغة برمجية قدرات وصفات خاصة تميزها عن الأخرى، وقد تتشابه مع لغة أخرى في بعض المهام، ‏ومن الأخطاء الشائعة التي يقع بها أغلب الباحثين عن تعلم لغة برمجية جديدة، عدم تحديد المجال أو التخصص الذي يرغب في أن يكمل به حياته، لأنهم قد يقضون شهور وسنوات في تعلم لغة برمجة معينة وبعد أن ينتهى يكتشف انها ليست اللغة البرمجية التي سيحتاجها في عمله، أو يحاول البعض تعلم جميع لغات البرمجة في وقت واحد فيدخل في مرحلة تشتت ولا يستطيع أن يكمل، ومن النقاط الهامة أن تختار لغة برمجة يحتاجها سوق العمل وعليها طلب مرتفع ومن أهم هذه اللغات هي لغة بايثون .

     

    لماذا لغة بايثون؟

    لغة بايثون من اللغات الجديدة متعددة الاستخدام، ورغم حداثتها إلا أنها تمتاز بسهولة كتابة الكود البرمجي وتوفر الكثير من مكتباتها وإطارات العمل مما يوفر الكثير من العناء على المبرمجين، كما أنها لغة مرنة تتداخل في العديد من الصناعات الدقيقة والمهمة سواء كانت طبية أو حتى عسكرية، وغيرها من الصناعات الثقيلة والمهمة.

     

    ماهو تاريخ لغة بايثون ؟

    بدأت فكرة لغة بايثون في مركز العلوم والحاسب الآلي بهولندا وتحديداً في مدينة أمستردام على يد الخبير جايدو ڤان روسم في أواخر الثمانينات من القرن الماضي، وكان أول إعلان رسمي عنها في عام 1991، وتم أطلاق اسم بايثون على اللغة بسبب إعجاب ڤان روسم بفرقة مسرحية كوميدية شهيرة من بريطانيا، كانت تطلق على نفسها اسم مونتي بايثون .

     

    ما هي مؤسسة برمجيات بايثون ؟

    مؤسسة برمجيات بايثون هي منظمة غير ربحية متخصصة في دعم لغة بايثون فقط على مستوى التطور والدعم المالى، بدأت هذه المؤسسة في مارس عام 2001 بهدف المؤسسة تعزيز وتطور مجتمع بايثون، وهي مسئولة عن عدة مهام داخل مجتمع بايثون، من ضمنها تطوير توزيع نواة بايثون الداخلية، وإدارة حقوق الملكية الفكرية، وجمع الأموال من المتبرعين.

     

    أشهر المجالات التي تستخدم فيها لغة بايثون :

    • تحليل البيانات
    • تعليم الآله
    • التعلم العميق
    • الذكاء الإصطناعي
    • برمجة المواقع الإلكترونية
    • برمجة تطبيقات سطح المكتب لنظامي ويندوز وماك
    • التشفير والحماية
    • الشبكات
    • الخوادم (السيرفرات)

     

    مميزات لغة بايثون

    تمتاز لغة بايثون عن غيرها من اللغات المختلفة بأنها :

    • مجانية ومفتوحة المصدر

    لغة بايثون هي لغة مجانية بشكل كامل، لا تحتاج إلى اشتراك أو دفع أي مال مقابل الحصول عليها على خلاف بعض اللغات الأخرى، فجميع الأدوات الخاصة بلغة بايثون متاحة للاستخدام للجميع.

     

    • كود أقل

    الصيغة التي تكتب بها لغة بايثون بسيطة جداً، وهي من الأسباب التي أدت إلى انتشار اللغة بين العديد من المطورين، حيث أن ما تكتبه في عشر أسطر في أي لغة أخرى تستطيع كتابته في البايثون في سطرين أو ثلاثة، مما يجعل الكود منظم ويسهل عملية علاج الأخطاء بشكل سريع وبسهولة.

     

    • نظام موحد

    يتميز كود لغة بايثون بأنه مكتوب بالكامل بنظام واحد، يتناسب للعمل على الويندوز وكذلك اللينكس أو أي نظام تشغيل أخر، مما يجعله متاح على أي نظام وفي أي وقت.

     

    • كود نظيف

    الكود المكتوب بلغة بايثون يتميز عن باقي لغات البرمجة بأنه نظيف جدًا، وكما أنه سهل القراءة والعمل عليه بسهولة، كذلك الوحدات منظمة ومنسق على عكس لغات أخرى يكون الكود غير منظم ويصعب قراءته والتعامل معه.

     

    • سهلة التعلم

    أي مطور مبتدئ يمكنه تعلم لغة بايثون بسهولة وفي وقت قصير سوف يصل إلى مستوى متقدم ويستطيع تنفيذ أوامر معقدة بسهولة وذلك بفضل المكتبات الخاصة باللغة والتي توفر العديد من الأوامر المكتوبة بشكل جاهز.

     

    • مشهورة عالمياً

    تستخدم من قبل معظم الشركات العالمية مثل جوجل، نوكيا، ناسا، وياهو وغيرهم من الشركات التي تفضل استخدامها في أدق الصناعات المعقدة.

     

    • تدعم قواعد البيانات

    تدعم لغة بايثون جميع قواعد البيانات المختلفة مثل sal و oracle كما أن هيكل البيانات سهل جداً في الاستخدام ولذلك هي لغة سريعة ومنتجة.

     

    عيوب لغة بايثون

    كنوع من توضيح الرؤية بشكل أكبر كان لابد لنا من عرض عيوب لغة بايثون مثلما عرضنا الإيجابيات، ومن أهم تلك السلبيات ما يلي :

    • استهلاك الذاكرة

    واحدة من أشهر العيوب الموجودة في اللغة هي إستهلاك أغلب ذاكرة الأجهزة التي يتم العمل عليها ويرجع ذلك بسبب مرونة أنواع البيانات التي تستخدمها بايثون، فإذا كنت مهتم بالذاكرة الكثيفة والغير مهدرة فبالتأكيد لن تكون خيار مثالي لك.

     

    • أخطاء وقت التشغيل

    من المشاكل التي اجتمع عليها أغلب المبرمجين حدوث أخطاء أثناء التشغيل، ويرجع ذلك بسبب أن اللغة مكتوبة بشكل تلقائي، وبالتالي لا تظهر الأخطاء إلا في وقت تشغيل الكود.

     

    • قواعد البيانات

    رغم أنها تتعامل مع أغلب أنواع قواعد البيانات إلا أن تفرض الكثير من القيود على عكس لغات أخرى مثل PHP التي تعطيك كافة الصلاحيات، وهي من الأسباب التي تدفع العديد من الشركات الكبيرة التي تبحث عن سلاسة التعامل مع البيانات الابتعاد عن البايثون.

     

    • تطوير تطبيقات الهواتف الذكية

    للأسف بايثون ليست لغة قوية في تطوير تطبيقات الهواتف أو الهواتف الذكية وكما أنها ضعيفة أيضا بالنسبة لتطوير الحواسيب المحمولة، فإذا كنت ترغب في تعلم تطوير التطبيقات سواء على الأندرويد أو ios فبكل تأكد هذه ليست اللغة المناسبة.

     

    • السرعة

    لغة بايثون بطيئة نسبياً مقارناً بلغات أخرى مثل لغة ++C و C ولكن بكل تأكيد لغة بايثون تتفوق على لغة سي والسي بلس بلس بمراحل ولا يوجد وجه للمقارنة سوى في السرعة فقط.

     

    • صعوبة استخدامها مع لغات أخرى

    لغة بايثون يصعب استخدمها مع لغات أخرى على عكس لغة مثل php التي تمكنك من أستخدمها مع أكثر من لغة بسهولة، وهي من العيوب التي تؤثر على سوق بايثون وانتشارها بشكل واسع.

     

    مواضيع ذات صلة:

     

    ما هي أفضل مشاريع بلغة بايثون المتاحة بشكل مجاني ؟

    هناك العديد من المواقع التي تقدم أكواد ومشاريع مفتوحة المصدر بحيث تساعد على التعلم بشكل أسرع :

    وهو موقع معروف جداً، حيث يحتوي على ملايين من الأسطر البرمجية المتاحة بشكل مجاني.

    أما هذا الموقع فهو عبارة عن كنز بالنسبة لكل مبرمج لأنه يحتوي على أكثر من 20 بليون سطر برمجي مجاني.

    يحتوى هذا الموقع على أكثر من 30 بليون سطر برمجي.

    مشاريع كاملة في العديد من اللغات البرمجية مفتوحة المصدر وشفرات تطبيقات مفتوحة المصدر

    موقع كود مفتوح وموقع تواصل اجتماعي للمبرمجين

     

    علاقة لغة البايثون بالهاكينج

    تعد لغة بايثون أكثر لغة برمجة محببة لدى جميع الهاكرز في جميع أنحاء العالم، حيث تتمتع برامج الهاكينج التي تعمل بلغة بايثون مقارنة بباقي برامج اللغات الأخرى بسهولة وبساطة الاستخدام وقوتها في تنفيذ أصعب المهام ونفس الأمر بالنسبة للحماية من الهاكرز

    ويمكنك قراءة كتاب Black hat Python إذا كنت مهتم بمجال القرصنة والحماية منهم حيث سيساعدك هذا الكتاب على التطوير من مهاراتك، واطلاعك على العديد من الثغرات وكيفية الحماية منها.

     

    أهم مصادر تعلم لغة بايثون :

    من المواقع القديمة والمتخصصة في تعليم لغة بايثون بشكل منظم وسلسل.

     

    • مجموعة كورسات مجانية على Udemy

    يقدم موقع يوديمي الشهير مجموعة من الكورسات المجانية بالإضافة إلى كورسات أخرى مدفوعة ليفتح المجال بشكل أكبر أمام الكثير ممن يريدون التعلم.

     

    • دورة Python 101 مقدمة من قناة How Code

    الدورة عبارة 19 فيديو يتم شرح فيها مبادئ البايثون بشكل بسيط جداً وسلس للمبتدئين.

    شغل أون لاين
    May 30 th, 2020

    موقع شغل أون لاين هو منصة عمل عن بعد عربية (الأعمال التي تؤدى عبر الإنترنت فقط)، حيث يتواصل من خلالنا كلاً من المستقلين الباحثين عن فرص عمل حر وكذلك أصحاب الأعمال والمشروعات الذين يبحثون عن محترفين لتنفيذ وإدارة أعمالهم، ويقوم الموقع بتوفير كافة الوسائل التي يحتاجها مستخدميه لإتمام غرضهم من استخدام الموقع بكل سهولة ويسر.

    أكتب تعليق

    Messenger