إضغط إدخال

الطلب

    إضغط إدخال

    إشعاراتك

    عمل عن بعد No Comments

    في خمس دقائق تعلم التسويق عبر البريد الإلكتروني وتعرف على كل أسراره

    التسويق باستخدام البريد الإلكتروني

    يعتبر التسويق عبر البريد الإلكتروني الطريقة الأكثر مباشرة وفعالية للتواصل مع العملاء المحتملين، وتحويلهم إلى عملاء دائمين، وعلى الرغم من قدم وسيلة التسويق عبر البريد الإلكتروني إلا أنها لا تزال الوسيلة الأفضل والأكثر رواجاً، ويهتم بها كل مسوقين وشركات العالم، لذلك سنقدم لك دليل كامل ستتعرف خلاله على العملية الكاملة لإعداد حملة التسويق عبر البريد الإلكتروني الخاص بك حتى تتمكن من الحصول على العملاء المحتملين وتوليد المبيعات على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع.

    أولاً: ما هو التسويق عبر البريد الإلكتروني؟

    هو تسويق إلكتروني عبر أرسال رسائل مباشر إلى عملاء حالين أو محتملين بهدف زيادة في نسبة المبيعات عبر تحويل المشترين المحتملين إلى عملاء دائمين أو بهدف زيادة نسبة مشاهدة الصفحات، حسب طبيعة الموقع المنظّم للحملة التسويقية.

    ثانياً: ما هي أهمية التسويق عبر البريد الإلكتروني؟

     على الرغم من ظهور وسائل التواصل الاجتماعي وإعلانات محركات البحث فإن البريد الإلكتروني يظل الطريقة الأكثر فاعلية لتعزيز العملاء المحتملين وتحويلهم إلى عملاء دائمين مخلصين بأقل تكلفة ممكنة. وهناك العديد من الأسباب لذلك منها:

    •  البريد الإلكتروني يعتبر هو قناة التسويق رقم واحد دائماً.. فهل تعلم أن 99٪ على الأقل من المستهلكين يتفقدون بريدهم الإلكتروني بشكل يومي؟ وهذا لا يحدث في أي وسيلة تسويق أخرى.
    •  إرتفاع نسبة التحويل عبر البريد الإلكتروني. فالمستخدمون الذين يشترون المنتجات التي يتم الترويج لها عبر البريد الإلكتروني ينفقون 138٪ أكثر من أولئك الذين لا يتلقون عروض ترويجية عبر البريد الإلكتروني.  كما أن التسويق عبر البريد الإلكتروني لديه عائد استثمار يصل في بعض الأحيان إلى 4400 ٪ بالطبع عائد ضخم!  

     البريد الإلكتروني هو ببساطة أفضل طريقة لجعل المبيعات عبر الإنترنت حقيقة.

    ثالثاً: كيف تزيد قائمة البريد الإلكتروني الخاص بك؟

     ما يفعله معظم الأشخاص عندما يرغبون في إنشاء قائمة بريد إلكتروني هو وضع نموذج اشتراك على موقع الويب الخاص بهم على أمل في أن يشترك الزوار من تلقاء أنفسهم.  لسوء الحظ هذه الاستراتيجية عادة لا تعمل بشكل جيد. لكن لتنمية قائمة البريد الإلكتروني الخاصة بك تحتاج إلى جذب المستخدمين مع عرض مقنع، تحتاج إلى نظرية مغناطيس الرصاص.

     ما هو مغناطيس الرصاص؟

    هو عبارة عن تقديم شيئا رائعاً مجاناً في مقابل الحصول على عنوان البريد الإلكتروني، وليس من الضروري أن يكلفك فيمكنك تقديم مواد رقمية مثل ملفات PDF أو ملفات الصوت MP3 أو مقاطع الفيديو التي يمكنك إنشاؤها بنفسك بأقل تكلفة أو بدون تكلفة أو أي شيء تريده، طالما أنه يوفر قيمة للزائرين مجاناً.

    رابعاً: كيفية إنشاء نموذج للقائمة البريدية؟

     الغرض من إنشاء نموذج اشتراك هو حث المستخدمين على الإشتراك في الرسائل الإخبارية عبر البريد الإلكتروني في مقابل الحصول على عرض جيد وفقا لنظرية مغناطيس الرصاص، وعند إنشاء نموذج يجب مراعاة التالي: 

    1. عنوان جذاب: تأكد من أن عنوانك يصف بوضوح الفائدة الكبيرة التي تقدمها.
    2. وصف مفيد: هل وصفك موجز، وواضح؟ حاول استخدام جمل قصيرة في أسطر منفصلة لمساعدة عين القارئ على معرفة ما سيحصل عليه بسرعة.
    3. صور جذابة: قم بتضمين صورة جذابة تعبر بوضوح عن العرض الذي تقدمه.
    4. صمم نموذج بسيط للبيانات المطلوبة: لا داعي أن تطلب أن  أكثر من الاسم الأول وعنوان البريد الإلكتروني.  سيؤدي طلب الكثير من المعلومات لملل الزوار وابتعادهم عن عرضك.
    5. زر الاشتراك الجذاب: تأكد من استخدام لون متباين لزر الاشتراك الخاص بك بحيث يكون واضح تماماً للمستخدمين.
    6. نموذج الاشتراك المنبثق: ويظهر في اللحظة التي يوشك فيها المستخدم على مغادرة موقع الويب الخاص بك.  ويجب إلا يقاطع هذا النموذج المنبثق تجربة القراءة ولا يتم تشغيله إلا عندما يغادر المستخدم. لأن هذا هو الوقت المثالي لمطالبتهم بالاشتراك.

     تحذيرات يجب الابتعاد عنها في التسويق عبر البريد الإلكتروني:

    1. يجب أن تحرص على أخذ الإذن بإرسال رسائل عبر البريد الإلكتروني.
    2. ابتعد عن قوائم البريد الجاهزة لأن رسالتك في هذه الحالة غير مرغوب فيها، الأشخاص الذين لا يختارون القائمة البريد الإلكتروني الخاصة بك ليسوا الأشخاص الذين سيشترون منك.  إن إرسال أي شيء لهم سيكون مضيعة كاملة لوقتك وأموالك.

    مواضيع ذات صله:

     

    خامساً: أفضل مزودي خدمات التسويق عبر البريد الإلكتروني التي نوصي بها:

    1. موقع Constant Contact

      إنه يتيح لك إدارة المشتركين وإنشاء رسائل بريد إلكتروني احترافية باستخدام قوالب جاهزة، كما يمكنك أيضاً إرسال رسائل بريد إلكتروني تلقائية إلى المشتركين الجدد باستخدام قوائم الاتصال الثابتة وتتبع وتحليل أدائهم.

    1. موقع Sendinblue

    ليس مجرد برنامج تسويق عبر البريد الإلكتروني، ولكنه أيضاً برنامج لتسويق الرسائل النصية القصيرة، وكل ذلك في نظام أساسي سهل، مع توفير قوالب جاهزة يمكنك استخدامها لإنشاء رسائل بريد إلكتروني جذابة للغاية.

    1. موقع  AWeber 

    هي خدمة تسويق بريد إلكتروني شهيرة تقدم مجموعة واسعة من الأدوات مثل الرد التلقائي، وإنشاء البريد الإلكتروني، كما توفر دعماً كبيراً للعملاء، وأهم ميزة تقدمها هي إرسال رسائل بريد إلكتروني مستهدفة للغاية.

         4. موقع ConvertKit

     يعد  ConvertKit اختيارا ممتازاً إذا كنت بدأت للتو ولكنك تعلم أنك ستحتاج إلى بعض الميزات المتقدمة في المستقبل، مثل الرد الآلي.

           5. موقع  Mailchimp 

    هو برنامج التسويق عبر البريد الإلكتروني الأكثر شعبية والأكثر استخدماً. يمتاز  بسهولة الإعداد عبر واجهة مستخدم سلسلة كما أنه محاني. 

          6. موقع HubSpot

    هو برنامج تسويق يستهدف الشركات المتوسطة والكبيرة، كما أنه يساعدهم أيضاً في تحسين محركات البحث، وجذب العملاء المحتملين ورعايتهم وتحويلهم إلى مستخدمين دائمين.

    سادساً: تقسيم وتجزئة قائمة التسويق عبر البريد الإلكتروني

     سيخبرك معظم خبراء التسويق ببناء قائمة بريد إلكتروني، لكن ما لا يخبرونك به هو أن قائمة بريدك الإلكتروني لن تكون فعالة بدون تقسيم وتجزئة مناسبة.

     ما هو تقسيم قائمة البريد الإلكتروني؟

     هو عملية تقسيم المشتركين إلى مجموعات أصغر استناداً إلى معايير محددة لكل موقع بحيث يمكنك إرسال رسائل بريد إلكتروني أكثر تخصيصا وذات صلة لأولئك المشتركين الذين تعتقد أنهم سيكونون الأكثر اهتماماً بهذا المحتوى الذي تسوق له، مما ينتج عنه زيادة معدلات النقر إلى الظهور، ويقلل من معدلات إلغاء الاشتراك.  

    سابعاً: كيف تحسين معدلات فتح رسائل التسويق عبر البريد الإلكتروني؟

     حتى مع كل العمل الشاق الذي قمت به لتطوير قائمة البريد الإلكتروني وتقسيمها، لن تستفيد من منها ما لم يتم فتح رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك بالفعل.

     هناك العديد من العوامل التي تلعب دوراً في فتح أو عدم فتح رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك.  دعنا نستكشف كل واحد منهم.

     1. تجنب مرشحات البريد المزعج

     ربما تكون المشكلة الأكثر شيوعاً هي عندما يتم إرسال بريدك الإلكتروني إلى مجلد البريد العشوائي الخاص بالمشترك.  

     لذلك تأكد من  إرسال حملة التسويق عبر البريد الإلكتروني الخاص بك من عنوان IP جديد، وقم بتضمين طريقة سهلة للمشتركين لإلغاء الاشتراك في رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك.

     2. إزالة المشتركين غير الناشطين للحفاظ على قائمتك جديدة دائماً 

      ربما يكون بعض الأشخاص قد غيروا حسابات البريد الإلكتروني، أو ربما لم يعودوا مهتمين بعلامتك التجارية، لذلك أحرص على حذفهم أولاً بأول.

     3. اختر التوقيت المناسب

     يمكن أن يكون للتوقيت تأثير كبير على ما إذا كان المشتركون لديك ينقرون على رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك، لذلك فكر جيداً في الوقت واليوم الذي ترسل فيه رسائل البريد الإلكتروني. بالطبع لن تكون قادراً على معرفة الوقت المثالي على الفور، ولكن يمكنك إجراء بعض اختبارات لتحديد أفضل الأوقات 

    4. اختر عنوان جذاب 

    أحرص على اختيار عنوان جذاب لرسائلك يثير فضول المستخدمين بأسلوب ودود غير متكلف يدفعهم لفتح رسائلك.

     5. اكتب لشخص واحد فقط

      أكتب كأنك تتحدث إلى فرد واحد، بشكل شخصي وكأنكم أصدقاء، ولا تنسى أن تضيف بعض الفكاهة والمرح في رسالتك.  

     6. تحسين الظهور على الجوالات

     يتم فتح حسابات البريد الإلكتروني على الأجهزة المحمولة بنسبة 67٪ فيجب التأكد من أن بريدك الإلكتروني يستجيب مع كل أجهزة الهواتف ويتضمن وسائط قابلة للتحميل بسهولة.  

    إذا كنت بحاجه لتعمق أكثر وأحتراف التسويق عبر البريد الإلكتروني إليك هذه الكورسات التي نرشحها لك: 

    1-  كورس يوديمي بالعربي عن التسويق عبر البريد الإلكتروني

    في هذه الدورة ستحصل على طريقة مذهلة في الحصول على آلاف العملاء المحتملين بنسبة 100% لأغلب مجالات البزنس المختلفة خلال 5 دقائق، كما ستتمكن من انشاء قائمة بريدية مميزة وعمل حملات إعلانية احترافية لهم بشكل دوري، وأيضاً الحصول على عملاء بشكل يومي من خلال مشاركة بعض الخصائص التي ستقوم بإنشائها على موقعك وعلى مواقع التواصل الإجتماعي.

    2- كورس مجاني من HubSpot للتسويق عبر البريد الإلكتروني من الصفر للأحتراف

    ستعلمك دورة التسويق عبر البريد الإلكتروني هذه كيفية إنشاء استراتيجية لتسويق البريد الإلكتروني، بدءاً من إدارة جهات الاتصال وتقسيمها إلى إمكانية تسليم البريد الإلكتروني وتحليل عمليات إرسال البريد الإلكتروني. 

    3- كورس مدفوع على Coursera لتعلم كيفية كتابة رسائل البريد الإلكتروني بشكل احترافي

    في نهاية هذه الدورة التي تستهدف أساسيات كتابة محتوى رسائل التسويق عبر البريد الإلكتروني سوف تكون كاتباً أكثر ثقة، قادراً على كتابة محتوى احترافي عالي الجودة بسرعة أكبر. 

    إبراهيم المحلاوي
    Feb 15 th, 2020

    أكتب تعليق

    Messenger