أكثر 5 أخطاء شائعة لدى المستقلين في نشر الخدمات المُصغرة

المستقلين

أكثر 5 أخطاء شائعة لدى المستقلين في نشر الخدمات المُصغرة

أخطاء شائعة لدى المستقلين في نشر الخدمات المُصغرة

تعرض خدماتك في الكثير من منصات الوظائف عن بعد ولكن لا تتلقى أي إجابة من أصحاب الأعمال على خدماتك المنشورة؟ وما زال سبب عدم الرد مجهول بالنسبة لك. ولكن في حقيقة الأمر، أن الخطأ قد يعود إليك في الكثير من الأحيان، حيث يوجد الكثير من أخطاء شائعة لدى المستقلين في نشر الخدمات المُصغرة التي يقعون فيها بشكل متكرر، مما يقلل من فرص الحصول على فرص عمل بشكل كبير. 

لذلك قررنا في هذه المقالة، أن نقدم لك المساعدة لتتمكن من عرض خدماتك المُصغرة على متجر خدمات موقع شغل أون لاين بشكل احترافي يجذب أنظار المشترين ويسمح لك بتحقيق أعلى معدل لعمليات بيع هذه الخدمات، وذلك من خلال التعرف على هذه الأخطاء الشائعة وكيفية تفاديها.

أولاً: أخطاء خاصة بالعنوان

العنوان هو أول شيء يقع عليه عين المشتري، وكلما كان العنوان ملفت وجذاب، كلما كان له مردود إيجابي عليك. ولكن العنوان يكون هو من أكثر الأخطاء الشائعة حيث يهمله أي مستقل، ولا يستطيع صياغته بالشكل السليم، حيث أن العنوان المثالي يجب أن يحتوي على بعض المعلومات وهي نوع الخدمة الخاصة بك وتكلفتها. 

ومن الأخطاء الشائعة أيضًا في كتابة العناوين هو كتابة عناوين قصيرة للغاية مثل “كتابة محتوى” أو “تصميم جرافيك” أو “ترجمة مستندات”، هذه أمثلة للعناوين القصيرة للغاية. ولكن من الجانب الآخر، إن الإطالة في العناوين أيضًا ليست الطريقة السليمة، لأنه بكل بساطة في حالة قمت بكتابة عنوان طويل، لن يظهر كامل بجانب خدمتك.

ولكن الحل الأمثل لكتابة العناوين هو صياغة العنوان بشكل سليم ليضم خدمتك والمقابل المادي مع احترام عدم تجاوز عدد كلمات كبير. 

ولتتمكن من صياغة العناوين بشكل صحيح، عليك الدمج بين الخدمة والمقابل بشكل متناسب فعلى سبيل المثال، أفضل أشكال للعناوين هم: “أقوم بترجمة المستندات القانونية عدد 100 كلمة بـ … دولار”، أو “أقوم بعمل تصميمات الإنستغرام عدد 12 تصميم مقابل … دولار”، أو “أقوم بكتابة السيرة الذاتية مقابل … دولار”. 

 

ثانياً: أخطاء خاصة بوصف الخدمة

أما الخطأ الثاني الذي يقع فيه عدد كبير من المستقلين، وهو يُعتبر أكثر خطأ انتشارًا عند عرض المستقل لخدماته المصغرة على متجر الخدمات. وهو الخلل في وصف الخدمة. 

اقرأ المزيد: كيفية إدارة الخدمات المباعة وتسليمها للمشتري بالشكل اللائق

 

  • عدم تحديد مقدار الخدمة مقابل السعر

وذلك من خلال وصف خدمتك بشكل غير سليم وبطريقة عامة من دون أي تحديد فعلي سبيل المثال إذا قمت بذكر أنك تقوم بتصاميم سوشيال ميديا مقابل 10 دولارات. ولكن هذا خطأ فأنت قمت بكتابة وصف عام جدًا لخدمتك، حيث أنك بحاجة إلى تحديد المقدار الخاص بالخدمة مقابل السعر من خلال تحديد الكمية الخاصة بخدمتك مقابل المبلغ المطلوب. فإذا قمنا بتعديل المثال السابق ليكون الوصف سليم، ستقوم بذكر أنك تقوم بتصاميم سوشيال ميديا للفيس بوك عدد 10 تصميمات مقابل 10 دولارات. 

 

  • وصف عام غير محددة البنود

من الجانب الآخر، من أشكال الأخطاء الشائعة عن وصف الخدمة هو كتابة وصف عام للغاية، من خلال ذكر خدمات عامة للغاية مثل “خدمات التسويق الإلكتروني”، ولكن هذا غير صحيح، عليك أن تكون محدد وتذكر الخدمة التي ستقوم بها بالتحديد وعلى أي منصة ستقوم بأداء هذه الخدمة، قم بذكر التفاصيل الدقيقة. فمن المهم للغاية شرح كل التفاصيل الصغيرة عن خدمتك حتى لا تقع في فخ سوء الفهم والذي سيعود عليك أنت في النهاية بالضرر. 

 

  • الوصف الضعيف المختصر

كما أن الوصف المختصر من أشكال الخطأ في وصف خدمتك، حيث يقوم البعض بكتابة وصف لا يتجاوز كلمات قليلة للغاية مثل ترجمة مستندات من اللغة العربية للإنجليزية. وهذا غير صحيح أبدًا، فأنت لم تقم بعرض خدماتك بشكل مُلفت للانتباه يجعل صاحب العمل إلى الانجذاب إليك. ولكن الطريقة السليمة والتي ننصحك بأن تقوم بها هي ذكر كل التفاصيل البسيطة الخاصة بعملك ولا تنسى أن تذكر نبذة عن مهارتك وخبرتك الخاصة بهذه الخدمة تحديداً. 

اقرأ المزيد:  شرح شامل لإضافة الخدمات في متجر شغل اون لاين 

 

  • الجمع بين أكثر من خدمة في منشور واحد وكأنه ملف شخصي

بعض المستقلين يقعون في خطأ كبير للغاية عند البدء في كتابة وصف للخدمة الخاصة بهم، وهو من خلال دمج كل الخدمات التي يقوم بتقديمها في منشور واحد، مما يجعل المشتري لا يرى خدمة محددة بعينها يريد شراءها، ولكن الطريقة المثالية هو أن تقوم بنشر كل خدمة في منشور مستقل، فعلي سبيل المثال إذا كنت تقوم بتصميم لوجو، وتصميم سوشيال ميديا، يجب عليك أن تقوم بذكر كل خدمة لك في منشور مستقل، حتى يتواصل المشتري الراغب في الخدمة دون غيره.

 

  • وضع وسائل تواصل خارج الموقع

أخيرًا، من الممنوع في متجر خدمات موقع شغل أون لاين أن تقوم بوضع روابط خارجية من موقع آخر، أولاً لأنك ستفقد الكثير من العملاء، حيث أن الكثير من الأشخاص لا يفضل القيام بزيارة رابط خارجي. وثانيًا لأن موقع شغل أون لاين يتيح لك معرض أعمال للخدمة نفسها وكذلك معرض أعمال مستقل بذاته مصمم خصيصاً لوضع سابقة أعمالك الخاصة أيا كان نوع ملفاتك. 

يرجى الإطلاع على الموضوع التالي خطوات إنشاء معرض أعمال احترافي على منصة شغل أون لاين

 

ثالثاً: أخطاء خاصة بصورة الخدمة

ومن الأخطاء التي يقوم بها عدد كبير من المستقلين هي الصورة.

 

  • وضع صورة بمقياس غير صحيح

ومن الأمور التي يجب أن تضعها في عين الاعتبار هي حجم الصورة، حيث أن صور معرض الخدمة يجب أن تكون بالأبعاد عرض 800 × ارتفاع 470 بكسل، وإذا وجدت صعوبة في تطبيق ذلك يمكنك إضافة ما تشاء من نماذج أعمالك في معرض أعمالك وتشير إليه وتضع رابطه في وصف خدمتك ولكن مع مراعاة أن ترفع على الأقل صورة واحدة تعبر عن الخدمة بالمقاس المطلوب لكي تتوافق مع شروط متجر الخدمات.

اقرأ المزيد: خطوات إنشاء ملف شخصي احترافي على موقع شغل أون لاين 

 

  • وضع صورة غير مناسبة للخدمة

يقع بعض المستقلين في خطأ كبير وهو وضع صورته الشخصية وهذا غير منطقي بالمرة، حيث أنك هنا في متجر الخدمات تعلن عن خدمة فمن الطبيعي أن تضع صورة تعبر عن خدمتك وليس شئ آخر، ويجب أن تتحلى هذه الصورة بسمة وميزة خاصة لتلفت انتباه المشتري لأنه يراها من وسط عشرات الصور الأخرى. 

 

رابعاً: أخطاء خاصة بإضافات الخدمات (تطويرات الخدمة)

عند وضع خدمتك على منصة شغل أون لاين، ستجد شيء يطلق عليه إضافات الخدمة، هذا الجزء يخطئ فيه بعض المستقلين نظرًا لعدم وضوح طبيعة هذا الخيار لهم، والأمر ببساطة هو عندما تضع خدمة ما تقوم بها وتكون تكلفتها مبلغ بعينه، يمكنك إضافة بعض التطويرات الصغيرة على خدمتك الأساسية ويكون لها مبلغ منفصل عن سعر الخدمة الرئيسي الخاص بك. 

فعلى سبيل المثال، إذا كنت خدمتك هي تصميم لوجو وأنت تضع لها سعر 20 دولار، ولكنك بإمكانك تصميم الكروت الشخصية ولكن بمصاريف إضافية، ستقوم بوضعها في هذه الحالة في الجزء الخاص بإضافات الخدمات وسعر خاص لهذه الإضافة وبالتالي عند قيام المشتري باختيار هذه الإضافة سيتم إضافة سعرها إلى سعر الخدمة الأساسي ويشتري الكل مرة واحدة.

 

  • تكرار وصف الخدمة في الإضافات

كما ذكرنا منذ قليل، بإن إضافات الخدمة هي إضافة تقوم بها لخدمتك الرئيسية، وهي مختلفة عن الخدمة الرئيسية، أي أنك تقوم بوضع خدمة مُشتقة من الخدمة الرئيسية. ولكن من الأخطاء التي يقوم بها المستقلين هو تكرار نفس الخدمة الرئيسية وهذا غير صحيح على الإطلاق.

اقرأ المزيد: بالصور خطوات إنشاء حساب على موقع شغل أون لاين 

 

  • عمل الإضافة بسعر مضاعف مع عدم الانتباه إلى أن سعر الإضافة سيضاف إلى سعر الخدمة الأساسي عند الشراء

الإضافة كما ذكرنا منذ قليل أنها تكون بمبلغ إضافي مختلف عن المبلغ الرئيسي للخدمة الخاصة بك، ولكن وجدنا بأن بعض المستقلين، لديهم اعتقاد بأنه عندما تقوم بوضع إضافة عليك وضع المبلغ الكلي الذي ترغب في الحصول عليه نظير الخدمة والإضافة. ولكن هذا غير صحيح، فإن المشتري، عندما يطلع على خدمتك سيرى سعر الخدمة الخاص بك، ثم سيجد الإضافة بسعرها المنفرد، وإذا قام باختيار أي إضافة، سيقوم الموقع بحساب سعر الخدمة الأساسي مُضاف إليه الإضافة. فبالتالي يجب عليك وضع سعر الإضافة فقط ولا تفكر في جمع أثمان الخدمة والإضافة، حيث أنها معادلة بسيطة للغاية على الموقع وستحصل على المبلغ الذي تتمناه إذا قام المشتري باختيار إضافات أيا كان عددها حيث سيتم ضمها بشكل تلقائي لسعر الخدمة ومحاسبة المشتري على الإجمالي.

ولنوضح عليك الأمر، لنأخذ المثال السابق لنا الآن كتوضيح، إذا كان تصميم اللوجو تقوم به مقابل 20 دولار، وترغب في إضافة خدمات على هذه الخدمة ومنها تصميم الكروت الشخصية وهي بمقابل 10 دولارات، فأنت ستقوم بوضع مبلغ الخدمة 20 دولار بشكل طبيعي وعند وضع الإضافة تقوم بوضع المبلغ المطلوب 10 دولارات. وعندما يقوم العميل باختيار الإضافة سيتم احتساب المبلغ الكلي لك في النهاية 30 دولار من خلال جمع مبلغ الخدمة ومبلغ الإضافة.

 

خامساً: أخطاء خاصة بنماذج الأعمال

من الأخطاء الشائعة لدى المستقلين عند عرض خدماتهم، هي عرض نماذج لأعمالهم، حيث أن سابقة الأعمال هي ما تدفع أصحاب الأعمال إلى أخذ فكرة عامة عن الخدمات التي تقدمها بالفعل ومدى مهاراتك. ولكن للأسف نجد بأن هناك الكثير من الأخطاء الشائعة التي تعرقلك عن عرض أعمالك السابقة بشكل سليم وبالتالي عدم الوصول إلى عملائك بشكل واضح. 

 

  • عدم إضافة نماذج أعمال سواء في معرض الخدمة أو في معرض الأعمال بالقدر الكافي

أولا: دعنا نفرق بين معرض الخدمة ومعرض الأعمال، فمعرض الخدمة هو عبارة عن المكان المخصص لوضع الصور والفيديوهات الخاص بك بداخل الخدمة وغير مسموح بوضع أي شيء آخر سوى الصور والفيديو. 

أما معرض الأعمال هو سابقة الأعمال الخاصة بك التي تجمع كل الخدمات التي تقوم بها، وفي معرض الأعمال يمكنك رفع جميع أنواع الملفات الخاصة بك من دون أي مشكلة. 

ثانيًا: بعد أن تعرفت على الفرق بين معرض الخدمة ومعرض الأعمال، الآن، جاء دورك في رفع سابقة أعمالك عليهم، وعليك الاختيار ووضع الأعمال المميزة التي قمت بها بالفعل قبل ذلك. 

وواجهنا بعض الأسئلة من أن هناك بعض المستقلين، سابقة أعمالهم متواجدة على هيئة ملفات Word أو PDF أو أي صيغة أخرى غير الصور والفيديو ويرغبون في وضعها في معرض الخدمة، الأمر بكل بساطة هو أن تقوم بذكر في وصف الخدمة بأن سابقة الأعمال الخاصة بك متوفرة في معرض الأعمال ويمكن للعميل الاطلاع عليهم بكل سهولة ويمكنك في هذه الحالة وضع رابط معرض أعمالك في وصف الخدمة. 

 

  • وضع روابط فيديو من مواقع أخرى غير اليوتيوب

إذا كانت سابقة أعمالك هي عبارة عن فيديوهات، فإنه يجب عليك رفعهم على اليوتيوب، فإنها الوسيلة الوحيدة التي ستُمكن أصحاب الأعمال من مشاهدة الفيديوهات الخاصة بك بكل سهولة من دون الحاجة إلى الخروج من الموقع وضياع خدمتك من أمامهم، لذلك اهتم جدًا بأن تكون روابط الفيديوهات من اليوتيوب، فأي منصة أخري تكون غير مقبولة.

في النهاية، إن عرض الخدمات المُصغرة على متجر الخدمات الخاص بموقع شغل أون لاين من الأمور السهلة للغاية والتي لا تستغرق الكثير من الوقت، ولكننا وجدنا بعض الأخطاء الشائعة لدى المستقلين عند نشر الخدمات المصغرة وهذا ما دفعنا إلى توجيهك بشكل سليم إلي الطريقة الصحيحة حتى تتمكن من الظهور بمظهر احترافي مما يسهل عليك عمليات البيع والحصول على الأرباح.