إضغط إدخال

الطلب

    إضغط إدخال

    إشعاراتك

    عمل عن بعد No Comments

    التسويق عبر وسائل التواصل الإجتماعي بكل تفاصيله

    التسويق عبر وسائل التواصل الإجتماعي

    إذا كان عليك تخمين مقدار الوقت الذي يقضيه الشخص العادي على وسائل التواصل الاجتماعي، فكم من الوقت تعتقد أنه سيكون؟ هل خمنت؟ في آخر دراسة كان المتوسط حوالي ساعة وأربعين دقيقة. يشكل استخدام الوسائط الاجتماعية حوالي 28٪ من الوقت الذي يقضيه المستخدمين على الإنترنت، وهو أمر مهم لأن المزيد من حياتنا تحدث على الإنترنت.. لذلك يعد التسويق عبر وسائل التواصل الإجتماعي كنز ضخم يسعى جميع المسوقين للظفر به في تنمية مشارعهم الخاصة، غير أن كثيرين يكافحون لمعرفة من أين وكيف يبدأون في الاستثمار في التسويق عبر وسائل التواصل الإجتماعي ؟

     في هذا الدليل ستتعرف على كل ما تحتاجه حول كيفية إعداد استراتيجية للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

    أولاً: يجب أن يكون لديك أهداف واضحة.

    بعض الناس يجعلون تسويق وسائل التواصل الإجتماعي يبدو ضحلاً وسطحياً، لكن في الواقع يجب أن يكون العكس هو الصحيح، مع الأصالة والشفافية التي تمنحها وسائل التواصل الإجتماعي يمكن أن تساعدك على تحقيق الأهداف التالية:

    • بناء علاقات مباشرة مع جمهورك الخاص، ويغذيها إثارة النقاش مما يزيد من حضور علامتك التجارية.
    • الإعلان عن المنتجات الجديدة والتطورات التجارية لجمهورك المتحمس.
    • تعزيز الأحداث وزيادة كل من التسجيل والحضور.
    • زيادة عدد زيارات الموقع الإلكتروني الخاص بك نتيجة لنقرات الإحالة.
    • تحسين مستوى خدمة العملاء. 
    • توفير قيمة لجمهورك وإثبات خبرتك في مجال عملك حيث تعتمد وسائل التواصل الاجتماعي على عكس منصات التسويق الأخرى على الشفافية.

    يجب أن تضع في الاعتبار أن المستخدمين لا يرغبون في مشاهدة بعض النسخ الإعلانية لمنتجاتك فحسب، بل يريدون أيضاً معرفة من أنت؟ ولماذا نثق بك؟ لأن وسائل التواصل الإجتماعي هي: اجتماعية في المقام الأول، إذا كنت قادراً على وضع بذرة الثقة أولاً بينك وبين المستخدم فستكون اختصرت الكثير من الخطوات.

    ثانياً: ماهي منصات وسائل التواصل الإجتماعي التي يجب عليك العمل عليها؟

    هناك عدد كبير من مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة التي يمكنك الانضمام إليها للترويج لعملك، ونحن هنا سنركز على أهم المنصات الاجتماعية ذات الشعبية الجارفة والتي تحقق نتائج مذهلة.

    1- الفيسبوك

    بدون شك هو أهم وسائل التواصل الإجتماعي في العصر الحالي، وعلى بعد مسافة كبيرة عن أقرب منافسيه.

    بعد أكثر من عشر سنوات أصبحت الصفحات التجارية على الفيسبوك تحظى بنسبة متابعة كبيرة حيث يمكن للعميل الاطلاع على ساعات العمل وتخزين الموقع على الخريطة وكتابة المراجعات وعرض جميع أحدث المحتويات الخاصة بك. أنها منصة صنعت من أجل مساعدة عملك على تحقيق جميع أهداف التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

    تستخدم العديد من الشركات الفيسبوك كـ “أهم مركز” التسويق عبر وسائل التواصل الإجتماعي . إنه النظام الأساسي الذي يركزون عليه بأكبر قدر من الميزانية التسويقية. إذا كنت ترغب في الوصول إلى جمهور جديد بسرعة أو إعطاء منشوراتك تفاعل كبير، فيمكنك استخدام نظام إعلانات الفيسبوك المذهل للقيام بكل هذا وأكثر.

    2- تويتر

    على الرغم من الشعبية المتذبذبة لتويتر في السنوات الأخيرة، إلا أنه تمكن من الحفاظ على مكانته الإعلانية، ولا تزال العديد من الشركات تستخدمه لتحقيق أهدافها التسويقية.

    من المهم أن تتفهم طبيعية مستخدمي تويتر وكيف يجذبهم المناقشات والعروض التسويقية الجذابة، كما يمكنك إنشاء محتوى مثير للتفكير، واستطلاعات الرأي، والمشاركات القائمة على المحتوى المصمم للحصول على المزيد من التغريدات والردود.

    3- إنستجرام

    إن إنستجرام مملوك لـ لشركة الفيسبوك، لكنه بالتأكيد لا يزال يحافظ على نظامه الأساسي وخصوصيته. إنها منصة مرئية في الغالب، من مقاطع الفيديو والصور المذهلة جمالياً يمكنك أن تستحوذ على المزيد من المستخدمين بسهولة، بالإضافة إلى وجود عدد كبير من المتابعين المتنوعين وكونهم منصة سريعة النمو، فإن لديه أيضاً أعلى معدلات المشاركات من بين جميع المنصات الاجتماعية. وعلى الرغم من أن لديهم خوارزمية قائمة على الاهتمامات بدلاً من خوارزمية الترتيب الزمني، إلا أنها لا تحد من انتشار الأنشطة التجارية مثل خوارزمية الفيسبوك الجديدة.

    لتحقيق أفضل نجاح على إنستجرام استخدم جميع الميزات المتاحة لك مثلاً: قم بإنشاء قصص ورسائل إخبارية، وحاول أن تثري النقاش بتشجيع المحتوى الذي ينشئه المستخدمين مما يساعد في جذب متابعين جدد.

    4- لينكدإن

    يجب أن يكون لينكدإن أحد ملفات التعريف الأولى التي تنشئها إذا كنت تعمل في مجال B2B، ويجب عليك إنشاء ملفات تعريف لكل من صفحتك الشخصية وشركتك. سواء كنت ترغب في تعيين موظفين جدد أو الترويج لعملك أو كليهما، فإن لينكدإن يُعد مكاناً مثالياً، لأنه يذهب إليه المحترفين لمشاركة أخبار مجالتهم وأنشطتهم التجارية، وقد تشاهد مستوى مناقشة أعلى قليلاً من مناقشات باقي المنصات الأخرى، وأغلب المتابعين اهتماماتهم منصبه حول الأعمال وتطوير الذات فقط.

    للحصول على أقصى استفادة من لينكدإن يجب أن تنشر محتوى يجد كل من يقرأه والعملاء المحتملين قيمة وقابل للتنفيذ ومثيرة للتفكير. هذا هو المحتوى الذي يتم مشاركته في معظم الأحيان عليه، ويفتح باب المناقشات.

    5- موقع بنتريست

    يختلف بنتريست قليلاً عن جميع منصات وسائل التواصل الإجتماعي الأخرى، حيث ينصب التركيز من المستخدمين على حفظ المحتوى بدلاً من توزيعه بشكل مباشر. فكر في بنتريست كشيء في منتصف الطريق بين قائمة الرغبات الشخصية التي يحتفظ بها المستخدمين وكونك جزء من هذه القائمة، هنا يمكنك العثور على كل شيء بدءًا من الوصفات لكيفية صنع الكعك وصولاً إلى الإرشادات الخاصة بكيفية طلاء حوض الاستحمام باللون الرمادي.

    يجب أن تضع في الاعتبار أن بنتريست لن يكون هو الخيار الصحيح لكل الأعمال، ولكنه مناسب لأولئك الذين يهتمون بالتسوق البصري. كما أنه يعتمد في التسويق على وضع الكلمات الرئيسية الصحيحة في وصف ملفك الشخصي، وعناوين وأوصاف كل من لوحاتك ودبابيسك حتى يمكنك جذب حركة المرور ومشاركة المحتوى والأفكار مع جمهورك.

    6- موقع يوتيوب

    يعتبر اليوتيوب من أقدم وأكبر منصات مشاركة الفيديوهات، وعلى الرغم من أن موقع اليوتيوب مليء بمقاطع الفيديو اللطيفة والمراهقين يقومون بأشياء غبية، إلا أنها أيضاً منصة ممتازة للتسويق إذا كنت تعرف كيف تفعل ذلك بشكل صحيح.

    مثل بنتريست تعتبر الكلمات الرئيسية جزءاً مهماً للغاية في تسويق اليوتيوب توضع في عنوان الفيديو ووصفه وعلاماته. يمكنك إنشاء فيديو يوفر قيمة لجمهورك من خلال البرامج التعليمية والعروض الإرشادية وأسئلة وأجوبة والمحتوى المعلوماتي الذي يبحث عنه جمهورك بنشاط. 

     تذكر دائماً أن هدف إرسال حركة المرور إلى موقعك الرئيسي عندما يكون ذلك ممكناً، حيث يعد هذا جزءاً أساسياً من النجاح في هذا النظام.

    7- سناب شات

    رغم وجود إنستجرام وفيسبوك لا يزال سناب شات يتمتع بشعبية استثنائية مع المستخدمين الذين تقل أعمارهم عن 25 عاماً، لذلك إذا كان السوق الخاص بك هو جيل الشباب والأصغر فقد يكون هذا بمثابة منصة رائعة لك. كما أنه يكون مناسب للعلامة التجارية التي يمكن أن تكون غريبة بعض الشيء ولديها روح الدعابة والمرح. 

    مواضيع قد تهمك: 

     

    ثالثاً: كيف يجب أن أبدأ؟

    عندما تكون مستعداً للبدء في التسويق عبر وسائل التواصل الإجتماعي هناك بعض الخطوات التي يجب عليك اتخاذها، وهم بالترتيب:

    1- اختر الأهداف التي تهدف لتحسينها، على سبيل المثال هل ترغب في العثور على موظفين جدد وتأسيس شركة؟ أم تسويق منتج؟ الأهداف التي تختارها سوف تقودك مباشرة إلى الخطوة التالية.

    2. حدد المنصات التي ستفيد عملك أكثر من غيرها. اختر منصة أو منصتين من شأنها أن تفيدك أكثر وركز عليهم، ولا تشغل نفسك بباقي المنصات. في الغالب تختار أغلب الشركات الفيسبوك بشكل أساسي وتضيف له منصة أخرى، مثلاً إذا كان نظامك الأساسي معتمد على B2B فأضل خيار بالنسبة لك لينكدإن أما إذا كان لديك منتج وتعتقد أنه بحاجه لتسويق بصري جيد فليس أمامك خيار غير إنستجرام.

    3- إنشاء جدول للمحتوي، واستخدم برامج النشر التلقائي حيث يساعدك جدولة المحتوى على تحديد أنواع المنشورات التي ترغب في مشاركتها، والقيام بكل ذلك مسبقاً يعني أنك لن تفوتك أي فرصة.

    4- البحث عن تعاون مع مشاهير السوشيال ميديا في التسويق عبر وسائل التواصل الإجتماعي المختلفة.

    5- مراقبة كل شيء باستمرار. شاهد تحليلاتك على المنصة لمعرفة أنواع المحتوى الذي يتفاعل معه المستخدمون، ونوعية الجمهور وعمره الذي يتابعك والأهم من ذلك أجب عن الأسئلة التي لدى المستخدمين في أسرع وقت ممكن، أشكر المستخدمين على تعليقاتهم، والتفاعل مع التعليقات والردود كلما كان ذلك ممكناً، هذا أمر ضروري لبناء علاقة قوية مع الجمهور وهو لب الحكاية وكل ما يدور حوله التسويق عبر وسائل التواصل الإجتماعي .

    رابعاً: أهم الكورسات الخاصة بـ التسوق عبر وسائل التواصل الإجتماعي : 

    الخلاصة:

    يتمتع التسويق عبر وسائل التواصل الإجتماعي بجمهور هائل ومتنوع، وهو مجاني ويمكن الوصول إليه بسهولة. إنها فرصة ممتازة لتعزيز العلاقات وبناء مجتمع عبر الإنترنت، وتعزيز مكانك في حياة عملائك. فقط تذكر أنه لكي تستفيد وسائل التواصل الإجتماعي في عملك، يجب الحفاظ على جمهورك ومراقبته بعناية. 

    الآن ماذا تعتقد؟ هل سوف تستخدم التسويق عبر وسائل التواصل الإجتماعي لعملك؟ وما هي الاستراتيجيات التي تفيدك أكثر؟

    إبراهيم المحلاوي
    Feb 17 th, 2020

    أكتب تعليق

    Messenger