إضغط إدخال

الطلب

    إضغط إدخال

    إشعاراتك

    عمل عن بعد No Comments

    التسويق الفيروسي وكيف تروج لمنتجاتك بشكل مجاني؟

    التسويق الفيروسي
    التسويق الفيروسي

    هل سمعت يوماً عن التسويق الفيروسي ؟

    كثيراً ما يقابلنا على منصات التواصل الإجتماعي بعض الفيديوهات أو المنشورات الخاصة ببعض العلامات التجارية والتي نالت العديد من الإعجابات والمشاركات بشكل ملفت، وهذا يرجع إلى النمو السريع لمنصات وسائل التواصل الإجتماعي على مدار السنوات القليلة الماضية حيث أدى إلى تغييرات كبيرة في الطريقة التي تتواصل بها الشركات مع جماهيرهم، حتى أن رفع مستوى الوعي بالعلامة التجارية أصبح من بين أهم أهداف استخدام وسائل التواصل الإجتماعي للمسوقين اليوم، وهذا يفسر لماذا تنظر الكثير من الشركات إلى التسويق الفيروسي كفرصة ذهبية للنمو السريع عبر التقرب أكثر وفهم جمهورهم المستهدف على جميع وسائل التواصل الإجتماعي.

    أولاً: ماهو التسويق الفيروسي ؟

    التسويق الفيروسي هو محتوى إعلاني قادر على لفت إنتباه وجذب اهتمام المستخدمين بسرعة خيالية كالبرق، ثم يتم تمريره من شخص إلى آخر نظراً لأنهم أعجبوا به فينتشر مثل الفيروسات ولا يستطيع أحد إيقافه. وتعد شبكات  التواصل الإجتماعي هي المكان المناسب لإنتشار مثل هذه الأنواع من التسويق الإلكتروني، فقد يكون التسويق الفيروسي على شكل مقطع فيديو قصير، أو كتاب إلكتروني قيم، أو صور نادرة أو مضحكة أو حتى رسائل نصية قصيرة أس أم أس مكتوبة بشكل جذاب.

     ومع ذلك يجب الحذر قد يكون هذا التسويق سلاح ذو حدين، فمن الممكن أن يساء تفسير الحملة التسويقية من قبل الجماهير فتضر بالعلامة التجارية ومن الممكن أن تؤدي حرفياً إلى المعجزات.

    ثانياً: كيف تعمل حملات التسويق الفيروسي ؟

     من الناحية النظرية، فإن إنشاء حملة ترويجية معتمدة على التسويق الفيروسي بسيطة للغاية: قم بإنشاء مقطع فيديو أو أي نوع آخر من المحتوى جذاب لمنتجاتك، ثم قم بالترويج له.

      في بعض الحالات، ينجح التسويق الفيروسي عن طريق الصدفة. مثل مقاطع فيديوهات اليوتيوب التي تنتشر فجأة بدون أي تخطيط أو مقدمات، ولكن هنا نحن لا نتحدث عن الصدف بل عن حملات التسويق التي تم التخطيط لها بعناية.

    ثالثاً: متى ظهر التسويق الفيروسي ؟

    عرف التسويق الفيروسي عن طريق شركة هوتميل التي عانت في بدايتها حيث لم تستطيع تحمل دفع تكلفة الحملات الإعلانية مما دفعهم إلى العمل على إيجاد طريقة رخيصة للترويج فلم يكن أمامهم سوى تجربة إضافة جملة “أحصل على بريدك الإلكتروني مجاناً من هوتميل” أسفل كل رسالة يتم إرسالها عبر الهوتميل.

     رابعاً: مزايا التسويق الفيروسي

    يعد واحد من أفضل طرق التسويق الإلكتروني والذي يسعى إليه كل المسوقين فمن أهم مزاياه : 

    •  منخفض التكلفة: ما يميز التسويق الفيروسي هو أن كل ما تحتاجه هو فكرة جذابه والمستخدمين سوف  يقومون بالجزء الأكبر من العملية التسويقية باختيارهم، مما يقلل التكاليف بشكل كبير جداً.
    • إمكانية الوصول لشريحة كبيرة من المستخدمين: إن المحتوى الفيروسي على الإنترنت لديه القدرة على الوصول إلى جمهور ضخم دون الحاجة إلى استثمار الكثير من المال أو بذل جهد كبير، حيث يمكن لشركة صغيرة ان تحقق نجاح كبير دون إرهاق ميزانية الشركة.
    •  يعمل على بناء العلامات التجارية: مع تميز المحتوى الترويجي الفيروسي الذي تقدمه الشركات، وزيادة انتشارة تكتسب العلامات التجارية ثقة كبيرة من قبل المستخدمين، وتصبح معرفة أكثر لديهم من أي وقت مضى.
    • كسب تعاطف الجمهور: القصص المؤثرة التي تقدم بشكل جذاب وعاطفي تكسب أغلب مشاعر المستخدمين وتنشأ علاقة ودودة مع الجمهور الذي يتحمس لها دائماً.

    مواضيع ذات صله: 

    خامساً: أنواع التسويق الفيروسي 

    1. التمرير الفوري: يعد من أشهر أنواع التسويق الفيروسي إستخداماً، وهو يعتمد على إعادة إرسال المحتوى الترويجي عن طريق المستخدمين.
    2. التسويق التحفيزي : عن طريق تقديم هدية أو مكافأة مقابل الترويج للمحتوى الفيروسي أو العلامة التجارية.
    3. التسويق الثرثار: ويتم فيه نشر محتوى ترويجي معتمد على كشف الأسرار والخبايا أو تسريبات سواء لأفلام أو مذكرات لأحد المشاهير وغيرها.

    سادساً: أدوات التسويق الفيروسي

    تتميز أدوات التسويق الفيروسي بأنها بسيطة ولا تتطلب دفع تكاليف ضخمة للحصول عليها من أهمها: 

    • فكرة : يكمن نجاح أغلب حملات التسويق الفيروسي على العثور على فكرة براقة لجذب أكبر عدد ممكن من الجماهير المستهدفة، وللأسف لا توجد قواعد تحدد لك كيف تعثر على تلك الفكرة لأن كل عمل له خصوصيته وطريقة استهدافه، لذلك يجب التركيز على صناعة محتوى عالي الجودة قبل الإستثمار في التسويق الفيروسي لأن المحتوى سيظل دائماً هو المفتاح السحري للنجاح.
    • الجمهور المستهدف: من المهم معرفة نوع المستخدم الذي من المرجح أن يشارك محتواك مع أصدقائه أو يتفاعل معك في التعليقات، وبما أننا في عالم لم يعد به أي نقص للبيانات لم يعد لديك أي سبب لعدم معرفة جمهورك المستهدف بشكل جيد.
    • الفيديوهات: تلعب الفيديوهات المصممة بطريقة احترافية عالية الجودة عامل مهم في إنتشارها سريعاً بين المستخدمين.
    • الإعلانات الممولة: التطور الرهيب الذي طرأ على مجال الإعلانات المدفوعة سهل كثيراً من سهولة الاستهداف لأشخاص واهتمامات ومناطق جغرافية محددة، مما يسهل على اختيار الجمهور المستهدف للحملات التسويقية.
    •  أداة المشاركة: وهي موجودة في جميع وسائل التواصل الإجتماعي، حيث تتيح مشاركة المحتوى من خلالها بسهولة إلى أي وسيلة تواصل أخرى.
    • الشراكة مع المؤثرين: يلعب المؤثرين على شبكات التواصل الإجتماعي دوراً مهماً في دفع التسويق الفيروسي الإنطلاق وأخذ حيز ضخم من الإنتشار لما يحظون به من ثقة متابعيهم.

     سابعاً: أمثلة على التسويق الفيروسي

    هناك الكثير من قصص النجاح لحملات التسويق الفيروسي كان من أشهرها: 

    1. شركة Dollar shave club: 

    عانت شركة دولار شيف كلاب التي تهتم بتصنيع شفرات الحلاقة للرجال من أزمة سيولة بعد تأسيسها بعام واحد، ولم يتمكنوا من الحصول على أي تمويل لبدأ حملتهم الترويجية، ولم يكن أمامهم سوى تجربة التسويق الفيروسي عبر فيديو قصير لا يتجاوز الدقيقة والنصف بعنوان (Our Blades are F**ing Great) وتم الترويج لعرض لا يقاوم وهو دفع دولار واحد كإشتراك شهري مقابل الحصول على شفرات الحلاقة التي تريدها. بمجرد نشر الفيديو عبر وسائل التواصل الاجتماعي لم يصدق مايكل دوبن مؤسس الشركة أن هناك 20 مليون مستخدم شاهدوا الفيديو في أقل من أسبوع في المقابل ارتفعت مبيعات الشركة لـ ألف في المئة في غضون أيام قليلة وبعد أشهر قليلة كانت الشركة لديها أكثر من ثلاثة مليون مشترك.

    وبعد عامين وصلت أرباح الشركة إلى أكثر من 20 مليون دولار ثم بعد عام قفزت الأرباح إلى مايقرب من 100 مليون دولار، لتقرر شركة يونيليفر أن تستحوذ عليها بمليار دولار، لتقدم شركة دولار شيف كلاب واحدة من أعظم قصص النجاح في التسويق الفيروسي.

    1. موقع إير بي إن بي :

    عانت شركة إير بي إن بي في الترويج لموقعها، ومع قله التمويل الذي عانت منه الشركة منذ تأسيسها عام 2008 لم يكن أمامهم سوى البحث عن فكرة خارج الصندوق وتمثلت في استغلال القاعدة الجماهيرية الضخمة التي يملكها منافسهم كراجليست وقاموا بمشاركة عروضهم على الموقع الشهير مما اكسبهم ثقة المستخدمين سريعاً، نظراً لتكرار اسم إير بي إن بي بالإضافة لطريقتهم الجذابة في عرض محتواهم مما زاد من قوة علامتهم التجارية ونموهم بشكل سريع.

    1.  موقع دروب بوكس

    كانت شركة دروب بوكس المشهورة بتقديم خدمات التخزين السحابي تسعى إلى الحصول على نمو سريع في المستخدمين والأرباح في أقل وقت ممكن فأطلقوا حملتهم الفيروسية عبر فيسبوك وتويتر تحت عنوان “أدعو صديقك وأحصل على مساحة تخزين أكبر” مما أحدث نمو كبيراً في أرباح الشركة وقيمتها السوقية في وقت قصير جداً.

    في النهاية : لعل التسويق الفيروسي هو الحل المثالي نحو نمو سريع وغير مكلف مما يفتح الباب أمام الشركات والمشاريع الصغيرة للمنافسة دون أن تتحمل تكاليف الدعاية الباهظة.

    (Visited 1 times, 1 visits today)
    إبراهيم المحلاوي
    Feb 29 th, 2020

    أكتب تعليق

    Messenger